إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الى عائشة : خروجك للحج منهي عنه !!! فكيف خروجك لقتال أمير المؤمنين !!!!!!!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الى عائشة : خروجك للحج منهي عنه !!! فكيف خروجك لقتال أمير المؤمنين !!!!!!!!

    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
    ان الله سبحانه وتعالى قد صرح في مكنون كتابه وصريح خطابه في الايات القرأنية الشريفة بوجوب طاعته وحذر من تعدي حدوده وعصيانه قال تعالى : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة ) . (النور/ 63). وقرن سبحانه وتعالى طاعة الرسول الاكرم (ص) بطاعته بحيث كل من خالف وعصى أمروطلب الرسول (ص) يكون مخالفا لله تعالى ومن يكون مخالفا لله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا ) . (الأحزاب/ 36) .
    اذا لابد على جميع المسلمين رجالا ونساءا من اطاعة امر الله ورسوله في جميع اوامره ونواهيه من دون استثناء شيء منها ابدا .
    وجدير بالذكر ان الاولى من نساء النبي (ص) ان يلتزمن ويقتدين أولا بأمر ونهي النبي (ص) قبل أي أحد من المسلمين هذا في الامر والنهي العام الذي يشملهن ويشمل غيرهن ، اما في الامر والنهي الخاص بهن فيجب عليهن ان يلتزمن ويمتثلن به فورا دون بقية الناس .
    ويحق لنا الى هنا ان نسأل هذا السؤال : هل التزمت نساء النبي (ص) بالامر والنهي المتوجه اليهن والخاص بهن أم لم يلتزمن ؟؟؟؟؟؟
    الجواب : بالنفي وهو انهن لم يلتزمن بما قاله النبي (ص) في حجة الوداع من نهيه لنسائه الذهاب للحج والبقاء في البيوت وعلى حصرانها .
    وحسب الروايات المذكورة أدناه من كتب علماء أهل السنة والجماعة ان هذا النهي التزمت به ثلاثة من نساء النبي (ص) فقط : (ام سلمة وزينب بنت جحش وسودة بنت زمعة ) اما بقية نسائه لم تلتزم به حتى عائشة ايضا . بل فعلت عائشة ما هو الاضرب من ذلك ، حيث أنها لم تكتفي بالخروج الى الحج بعد نهي النبي (ص) مرتدية الملابس الملونة المعصفرة الموردة ، بل خرجت على امام زمانها لقتاله ومحاربته وقتل بسبب خروجها عشرين ألف مسلم من الصحابة والتابعين من الطرفين .
    فمخالفة عائشة لنهي النبي (ص) نسائه عن الذهاب للحج (الذي هو عبادة ) وخروجها للحج ، أهون حرمة من خروجها على امام زمانها أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب (ع) لقتاله ومحاربته وقتل الالاف من المسلمين بسبب ذلك .
    م/ سند رجال حديث : (هَذِهِ ، ثُمَّ ظُهُورَ الْحُصْرِ) :

    *** ( مسند أبي يعلى ) :
    1444 - حدثنا عبد الله بن عمر بن أبان الكوفي ابن أخت حسين الجعفي حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن زيد بن أسلم عن ابن لأبي واقد الليثي صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم عن أبيه أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول لأزواجه عام حجة الوداع : هذه ثم ظهور الحصر.
    قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح .
    6885 - حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة البصري حدثنا محمد بن خالد الحنفي حدثنا عبد الله بن جعفر المخرمي عن عثمان الأخنسي عن عبد الرحمن بن سعد بن يربوع عن أم سلمة قالت : قال لنا رسول الله - صلى الله عليه و سلم - في حجة الوداع : إنما هي هذه الحجة ثم الجلوس على ظهور الحصر في البيوت . قال ابن أبي سمينة : إنما هو سعيد ولكن هكذا قال .
    قال حسين سليم أسد : إسناده حسن .
    *** ( سنن أبي داود ) :
    1722 حدثنا النفيلي حدثنا عبد العزيز بن محمد عن زيد بن أسلم عن ابن لأبي واقد الليثي عن أبيه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأزواجه في حجة الوداع هذه ثم ظهور الحصر .
    تحقيق الألباني : صحيح .
    *** ( صحيح وضعيف الجامع الصغير) :
    12964 - هذه ثم ظهور الحصر - قاله صلى الله عليه وسلم لأزواجه في حجة الوداع - . تخريج السيوطي ( خ د ) عن أبي واقد .
    تحقيق الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7008 في صحيح الجامع .
    1167-عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِنِسَائِهِ عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ : (( هَذِهِ ، ثُمَّ ظُهُورَ الْحُصْرِ )) . قَالَ : فَكُنَّ كُلُّهُنَّ يَحْجُجْنَ إِلَّا زَيْنَبَ بِنْتَ جَحْشٍ وَسَوْدَةَ بِنْتَ زَمْعَةَ ، وَكَانَتَا تَقُولَانِ : وَاللَّهِ لَا تُحَرِّكُنَا دَابَّةٌ بَعْدَ إِذْ سَمِعْنَا ذَلِكَ مِنْ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ".
    قَالَ إِسْحَاقُ فِي حَدِيثِهِ : قَالَتَا : وَاللَّهِ لَا تُحَرِّكُنَا دَابَّةٌ بَعْدَ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( هَذِهِ، ثُمَّ ظُهُورَ الْحُصْرِ )) .
    [ رواه أحمد ، وأبو يعلى ، وإسناده حسن ، رواه عن صالح مولى التّوأمة ابنُ أبي ذئب ، وقد سمع منه قبل اختلاطه ] .
    1168- وَعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : قَالَ لَنَا رَسُولُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الوَدَاعِ : (( هِيَ هَذِهِ الحَجَّةُ ، ثُمَّ الجُلُوسُ عَلَى ظُهُورِ الحَصْرِ فِي البُيُوتِ )) .
    [رواه الطّبراني في "الكبير"، وأبو يعلى ، ورواته ثقات].
    1169-ورواه الطّبراني في "الأوسط" عن ابن عمر رضي الله عنه :
    " أنّ النّبيّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لمَاَّ حَجَّ بِنِسَائِهِ ، قَالَ : (( إنَّمَا هِيَ هَذِهِ ، ثُمَّ عَلَيْكُمْ بِظُهُورِ الحُصْرِ )).
    1170-عَنْ ابْنٍ لِأَبِي وَاقِدٍ اللَّيْثِيِّ عَنْ أَبِيهِ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِأَزْوَاجِهِ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ :
    (( هَذِهِ ثُمَّ ظُهُورَ الْحُصْرِ )). [ رواه أبو داود ، ولم يُسمِّ ابنَ أبي واقد ] .

    م/ شـرح مفردات الحديـث :

    - قوله : ( هذه ): أي: هذه الحجّة هي حجّتكنّ الواجبة عليكنّ ، فاكتَفِينَ بها. بدليل الرّواية الأخرى : ( إنّما هي هذه الحجّة ) .
    - قوله : ( ثمّ ظُهُورَ الحُصْر ) : الحُصر: جمع حصير. و( ظهور الحُصر ) : هو وجه الحصير الّذي يُجلَس عليه . وفي رواية أمّ سلمة رضي الله عنها : (( ثُمَّ الجُلُوسُ عَلَى ظُهُورِ الحَصْرِ فِي البُيُوتِ )) .
    وهذا كناية عن القرار في البيوت ، كما يقال : عليك بحِلْسِ بيتك ، أي : عرصته .
    * قال ابن الأثير رحمه الله :" أي إنّكنّ لا تعُدن تخرجن ، وتلزمن الحُصُرَ، هي جمع الحصير، الّتي تبسط البيوت بضمّ الصّاد وتسكّن تخفيفا ".
    * وقال ابن كثير رحمه الله تعالى في " تفسيره ":" يعني : ثم الْزَمن ظهور الحصر ولا تخرجن من البيوت ".
    * قال العثيمين في دروس الحرم المدني له :
    معنى قوله صلى الله عليه وسلم : (إنما هي هذه ثم ظهور الحصر) .
    السؤال : هل يصح حديث أبي داود وسعيد بن منصور: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأزواجه في حجة الوداع : (إنما هي هذه ثم ظهور الحصر) ؟
    الجواب : ثم ظهورَ الحصر، يعني : ثم الزمن ظهور الحصر، الحصر : جمع حصير، المعنى : هذه ثم بعد ذلك الْزَمْنَ البيوت ، وهذا إشارة من النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن أزواجه ينبغي ألا يحججن ، لكن في آخر خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه خاف من التبعة ، فأذن لهن أن يحججن ، فحج من أراد منهن الحج في آخر خلافة عمر بن الخطاب ؛ لأنه خاف من منعهن .
    ملاحظة : هل تلتزم النساء بمنع النبي (ص) من الذهاب للحج وملازمة البيوت ، أم باذن عمرلهن في الخروج والذهاب للحج ؟؟؟ قبل ان تجيبوا انظروا وتأملوا هذه الاية الشريفة في القران الكريم : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا ) . (الأحزاب / 36) .

    م/ فقه هذه الأحـاديث:

    1-هذا الحديث فيه ترغيب شديد للمرأة أن تلزم بيتها ، وأنّ النّصوص المرغّبة في الحجّ كلَّ عامٍ ، يُستثنى منها النّساء .
    قال الشّيخ أحمد شاكر رحمه الله تعالى معلّقاً على هذا الحديث في " عمدة التّفسير " (3 /11) :
    " فإذا كان هذا في النّهي عن الحجّ بعد حجّة الفريضة - على أنّ الحجّ من أعلى القربات عند الله - ، فما بالك بما يصنع النّساء المنتسبات للإسلام في هذا العصر من التنقّل في البلاد ؟! حتّى ليخرجن سافرات عاصيات ماجنات إلى بلاد الكفر ! وحدهنّ دون محرم ! أو مع زوج أو محرم كأنّه لا وجود له ! فأين الرّجال ؟! أين الرّجال ؟! " . اهـ .

    م/ عائشة تحج خلافا لقول رسول الله (ص) وهي تلبس الملابس الملونة :

    *وقال ابن سعد في الطبقات(1/78) أخبرنا حجاج بن نصير حدثنا علي بن المبارك قال حدثتنا أم شيبة قالت : رأيت على عائشة ثوبا معصفرا).
    *وقال : أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال حدثتنا أم نصر قالت : (حدثتنا معاذة قالت : رأيت على عائشة ملحفا معصفرا) .
    * وقال : (أخبرنا حجاج بن نصير حدثنا أبو عامر الخزاز عن عبد الله بن أبي مليكة قال : رأيت على عائشة ثوبا مضرجا فقلت: وما المضرج؟ فقال : هذا الذي تسمونه المورد) .
    * وروى ابن أبي حاتم في العلل ومعرفة الرجال (2/197) حدثني أبي قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا أبو بكر يعني بن عبد الله النهشلي عن عبد العزيز بن رفيع قال : (رأيت عائشة وعليها درع مورد وهي محرمة) .
    * وروى أبو بكر أبي شيبة في المصنف (5/160/24748)والفسوي في المعرفة والتاريخ (2/113) عن يزيد بن هارون قال حدثنا إسماعيل عن أخته سكينة قالت : ( دخلت مع أبي على عائشة فرأيت عليها درعا أحمر وخمارا أسود) وفي رواية الفسوي (موردا) بدل (أحمر).

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X