بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
غش المسلم
الغشّ : بالفتح والكسر في اللغة إظهار الشخص خلاف ما أضمَرَه , وتزيينَهُ غيَر ما فيه الصلاح خدعةً ,
وفي المجمع : غشَّهُ : لم يمحضهُ النُصح وأظهَرَ له خلاف ما أضمَرَهُ .
وفي لسان العرب : الغش ضد النصح من الغَشَشْ وهو المشرب الكدر
والغش على قسمين :
الغش الجلي : وهو الغش بما لا يخفى كخلط الحنطة بالشعير مثلاً .
الغش الخفي : وهو الغش بما يخفى وله أصناف :
أ- إخفاء الأدنى من المال في الأعلى كمزج الجيد بالرديء كمن يمزج العسل الجيد بالعسل الرديء .
ب- أو أخفاء غير المراد بالمراد المرغوب كإدخال الماء باللبن .
ج- أو بإظهار صفة جيدة في المبيع وهي واقعاً غير موجودة فيه كرش الخضرة غير الجديدة بالماء ليتوهم المشتري أنها جديدة .
د- أو باظهار الشيء على خلاف جنسه كبيع المموّه ( أي المطلي بالذهب أو الفضة ) على أنه ذهب أو فضة .
والنوع الثاني ( الغش الخفي ) حرام بلا خلاف في ذلك بين العلماء )
———————————————-
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
غش المسلم
الغشّ : بالفتح والكسر في اللغة إظهار الشخص خلاف ما أضمَرَه , وتزيينَهُ غيَر ما فيه الصلاح خدعةً ,
وفي المجمع : غشَّهُ : لم يمحضهُ النُصح وأظهَرَ له خلاف ما أضمَرَهُ .
وفي لسان العرب : الغش ضد النصح من الغَشَشْ وهو المشرب الكدر
والغش على قسمين :
الغش الجلي : وهو الغش بما لا يخفى كخلط الحنطة بالشعير مثلاً .
الغش الخفي : وهو الغش بما يخفى وله أصناف :
أ- إخفاء الأدنى من المال في الأعلى كمزج الجيد بالرديء كمن يمزج العسل الجيد بالعسل الرديء .
ب- أو أخفاء غير المراد بالمراد المرغوب كإدخال الماء باللبن .
ج- أو بإظهار صفة جيدة في المبيع وهي واقعاً غير موجودة فيه كرش الخضرة غير الجديدة بالماء ليتوهم المشتري أنها جديدة .
د- أو باظهار الشيء على خلاف جنسه كبيع المموّه ( أي المطلي بالذهب أو الفضة ) على أنه ذهب أو فضة .
والنوع الثاني ( الغش الخفي ) حرام بلا خلاف في ذلك بين العلماء )
———————————————-
تعليق