إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البرنامج اليومي من القيام إلى المنام للعباد الصالحين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البرنامج اليومي من القيام إلى المنام للعباد الصالحين

    البرنامج اليومي من القيام إلى المنام للعباد الصالحين


    1- افتتاح الصباح
    بصلاة الفجر مسبوقة بنافلة الفجر، لان في اقامة النافلة إعداداً روحياً ودفعاً للكسل وخاصة مع غلبة النعاس، ومن المعلوم ان نقص الفرائض تجبر بالنوافل كما ورد فى الروايات.

    *******************************************
    2-
    الالتزام بتسبيحات الزهراء (ع)
    بعد الصلاة مباشرةً وبعد كل صلاة فريضة، والأفضل ان تعد الأذكار والتسبيحات بسبحة من التربة الحسينية، فقد روي شيخ الطائفة في التهذيب بسند صحيح عن صاحب الأمر(ع) انها أفضل شئ يسبح به وان المسبح ينسى التسبيح ويدير السبحة فيكتب له ذلك التسبيح، ثم التعقيبات المأثورة والمذكورة في كتاب مفاتيح الجنان ومنها ثلاثا:
    (أصبحت اللهم معتصما بذمامك المنيع الذي لا يطاول ولا يحاول،من شر كل غاشم وطارق،من سائر من خلقت وما خلقت من خلقك الصامت والناطق، في جنة من كل مخوف، بلباس سابغة ولاء أهل بيت نبيك , محتجزا من كل قاصد لي الى أذية بجدار حصين،الإخلاص في الاعتراف بحقهم والتمسك بحبلهم , موقنا بأن الحق لهم ومعهم وفيهم وبهم، أوالي من والوا، وأجانب من جانبوا, فأعذني اللهم بهم من شر كل ما أتقيه، يا عظيم حجزت الأعادي عني ببديع السماوات والأرض، انا جعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون) ثم قل: (بسم الله وصلى الله على محمد وآله، وأفوض أمري إلى الله، إن الله بصير بالعباد، فوقاه الله سيئات ما مكروا، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين، حسبنا الله ونعم الوكيل، فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء، ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله، ما شاء الله لا ما شاء الناس، ما شاء الله وإن كره الناس، حسبي الرب من المربوبين، حسبي الخالق من المخلوقين، حسبي الرازق من المرزوقين، حسبي الله رب العالمين، حسبي من هو حسبي، حسبي من لم يزل حسبي، حسبي من كان مذ كنت لم يزل حسبي، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم).. ووضع اليد على الصدر قائلا سبعين مرة: يا فتاح.. وقراءة سورة التوحيد بعد صلاة الفجر 11مرة، فقد روي انه لم يتبعه فى ذلك اليوم ذنب وان رغم انف الشيطان.. ولا بد للمؤمن ان تكون له دورة من أربعين صباحا
    بدعــاء العهــد ولو مرة واحدة في العمر.. والاستمرار مستيقظا إلى طلوع الشمس فانه ابلغ فى الرزق من الضرب في الأرض.. وقراءة مئة آية من القران على الأقل، وان لم يمكن بين الطلوعين فمن الممكن توزيعها طوال النهار والليل.

    - قال الإمام الصادق (ع): تسبيح فاطمة الزهراء عليها السلام في كل يوم، في دبر كل صلاة، أحب إلى من صلاة ألف ركعة في كل يوم..
    - قال علي (ع): من قرأ مائة آية من القرآن، من أي القرآن شاء، ثم قال: يا الله، سبع مرات، فلو دعا على الصخرة لقلعها، إن شاء الله
    - قال رسول اللّه (ص): من قرا مائة آية لم يكتب من الغافلين، ومن قرا مائتي آية كتب من القانتين.....
    - قال الإمام العسكري (ع): يا سهل!.. أن لشيعتنا بولايتنا لعصمة لو سلكوا بها في لجة البحار الغامرة, وسباسب البيداء الغائرة، بين سباع وذئاب، وأعادي الجن والإنس لأمنوا من مخاوفهم بولايتهم لنا, فثق بالله عز وجل، وأخلص في الولاء لأئمتك الطاهرين، وتوجه حيث شئت, واقصد ما شئت إذا أصبحت وقلت ثلاثا: (أصبحت اللهم معتصما بذمامك المنيع..)


    **************************************
    3-
    الاستعاذة أول النهار
    دفعا لشر شياطين الانس والجن في ذلك اليوم، حيث تقول: أعيذ نفسي وديني وأهلي ومالي وولدي وإخواني في ديني وما رزقني ربي وخواتيم عملي ومن يعنيني أمره، بالله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد (وبرب الفلق) إلى آخرها (وبرب الناس) إلى آخرها... ثم اقرأ (الحمد) و(آية الكرسي) إلى هم فيها خالدون.. وآية (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم. إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم. ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب (وآية الملك) وهي: قل اللهم مالك الملك. تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شئ قدير. تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب.. و(آية السخرة) وهي: إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر. تبارك الله رب العالمين. أدعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين. ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا إن رحمة الله قريب من المحسنين.

    وروى الكليني بسند موثق عن أبي عبدالله عليه السلام قال: لما أمر الله عز وجل هذه الآيات أن يهبطن إلى الأرض، تعلقن بالعرش وقلن: أي رب إلى أين تهبطنا إلى أهل الخطايا والذنوب؟ فأوحى الله عز وجل إليهن أن اهبطن.. فوعزتى وجلالي!..لايتلوكن أحد من آل محمد وشيعتهم في دبر ما أفترض عليه، إلا نظرت إليه بعينى المكنونة في كل يوم سبعين نظرة، أقضى إليه في كل نظرة سبعين حاجة، وقبلته على ما فيه من المعاصي، وهي: ام الكتاب، وشهد الله أنه لا إله إلا هو، وآية الكرسي وآية الملك.

    **************************************

    4-
    معاهدة نفسك ان لا تقوم بمعصية طوال النهار - وهو ما يسمى بـ(المشارطة) فى كتب الأخلاق - عندما تتوجه إلى العمل او الدراسة، وتشفع ذلك بـ(المراقبة) لنفسك أثناء اليوم، لتنتهي بـ(المحاسبة) قبل النوم ليلا لتقيم مدى التزامك بما عاهدت نفسك عليه.. راجــع
    << محاسبــة النفــس >>

    - قال النبي (ص): ينبغي للعاقل إذا كان عاقلا، أن يكون له أربع ساعات من النهار: ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يأتي أهل العلم الذين ينصرونه في أمر دينه وينصحونه، وساعة يُخلي بين نفسه ولذتها من أمر الدنيا فيما يحلّ ويحمد.
    - قال الكاظم (ع): ليس منا من لم يحاسب نفسه في كل يوم، فإن عمل خيرا استزاد الله منه وحمد الله عليه، وإن عمل شرا استغفر الله منه وتاب إليه.


    **************************************

    5-
    استحضر نية القربة
    وان ذهابك الى ذلك المكان من اجل الاستغناء المالي عن الخلق، فان من لا معاش له لا معاد له.. والأفضل للمرأة ان تختار من مواطن العمل ما يجنبها الاختلاط بالرجال، فان الشيطان بالمرصاد في ظروف العمل، حيث سقوط الحواجز نظرا لتكرار التعامل اليومي، وهنالك من الرجال من يريد ان يصيد فريسته في جو العمل، حيث الاحتكاك المباشر، وغياب الولي!!.

    - قال الإمام الصادق (ع): والنية أفضل من العمل، ألا وإن النية هي العمل.
    - كان رسول الله (صلّى الله عليه وآله)إذا نظر إلى الرجل فأعجبه قال: « هل له حرفه »؟ فإن قال وا: لا، قال: « سقط من عيني » قيل: وكيف ذلك يا رسول الله؟ قال: « لأن المؤمن إذا لم يكن لهحرفة يعيش بدينه».


    *****************************************

    6-
    كن على وضوء في أول النهار، فان الطهارة الظاهرية توجب الطهارة الباطنية.. وجدد الوضوء مع كل حدث، وخاصة مع تيسر الامر هذه الأيام وحاول ان يكون ذلك مع الالتزام بما ورد من الأدعية المقارنة للغسلتين والمسحتين... راجـــع آداب الوضــوء >>
    هنــــــا

    - قال النبي (ص): يقول الله تعالى: من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني، ومن أحدث وتوضأ، ولم يصل ركعتين، فقد جفاني، ومن أحدث وتوضأ، وصلى ركعتين، ودعاني، ولم أجبه فيما سألني من أمر دينه ودنياه، فقد جفوته، ولست برب جاف.

    ****************************

    7-
    اعزل صدقة اليوم
    ولو كانت قليلة ناويا بذلك سلامة إمام زمانك (ع) ومن يحبه الإمام من الأعوان والأنصار، ويا حبذا لو أخذت وكالة من الفقير ليكون الاستلام حين العزل نيابة عنه، فيصدق حقيقة بأنه تم دفع المال إلى الفقير.

    - قال رسول الله (ص): استنزلوا الرزق بالصدقة.
    - قال رسول الله (ص): إن الصدقة تزيد صاحبها كثرة، فتصدقوا يرحمكم الله، وإن التواضع يزيد صاحبه رفعة فتواضعوا يرفعكم الله، وإن العفو يزيد صاحبه عزة فأعفوا يعزكم الله
    - قال الإمام الصادق(ع): الموت لا يدفعه شيء إلا: الصدقة، وبر الوالدين، وصلة الرحم.
    - قال رسول الله (ص): الصدقة تدفع البلاء المبرم، فداووا مرضاكم بالصدقة


    ***********************************

    8-
    حاول ان تودع
    من فى المنزل طالبا منهم الدعاء للتوفيق وخاصة من الوالدين، والاستحلال من الأقارب كالزوجة اذا كانت هنالك تبعة او مظلمة ولو فى الفترة السابقة، فان دعاء المؤمن فى حق غيره مستجاب.. وحاول ان توصي من في المنزل بتعاهد صلواتهم في أول الوقت، من باب العمل بقوله تعالى: { وأمر اهلك بالصلاة واصطبر عليها }

    ************************************
    9-
    لا تضيع الوقت
    فى الطريق سدى، واصطحب معك شريطا نافعا تسمعه في السيارة او بالة تسجيل صغيرة، فانها خير معين لك في ساعات الغفلة والملل، حيث يكون مزاج الإنسان للاستماع أكثر من القراءة، ومن انس بالقرآن الكريم فانه لا يقدم عليه شيء من الأصوات المحللة، فكيف بالمحرمة؟!.

    *****************************************
    10-
    الالتزام بورد معين
    لاستغلال الوقت، مثل قراءة سورة التوحيد.. أو مائة مرة: لا إله إلا الله، فانه سيد الأذكار.. أو الإكثار من الصلاة على محمد وآل محمد فانه خير ما يثقل ميزان العبد.. والذي يعود لسانه على الذكر فانه يستسخف ان يتلفظ بما لا نفع فيه دنيا ولا آخرة.

    - قال رسول الله (ص): ومن قال لا اله الا الله مائة مرة، كان أفضل الناس عملا في ذالك اليوم الا من زاد.
    - قال أمير المؤمنين (ع) من قرأ قل هو الله أحد مرة فكأنما قرأ ثلث القرآن، ومن قرأها مرتين فكأنما قرأ ثلثي القرآن، ومن قرأها ثلاث مرات فكأنما قرأ القرآن كله
    - قال النبي (ص): أكثروا الصلاة عليّ!.. فإنّ الصلاة عليَّ نورٌ في القبر، ونورٌ على الصراط، ونورٌ في الجنة.
    - قال الصادق (ع): إذا ذكر النبي (ص) فأكثروا من الصلاة فإنه من صلى على النبي (ص) مرة واحدة، صلى الله عليه ألف صلاة في الف صف من الملائكة، ولم يبق شيء مما خلقه الله إلا صلى على العبد، لصلاة الله عليه وصلاة ملائكته.. فمن لم يرغب في هذا فهو جاهل مغرور، قد برىء الله منه ورسوله وأهل بيته.


    [fot1]----------------------------------------------[/fot1]

    11-
    اجعل في مكتبك
    او محل عملك مكتبة صغيرة نافعة تنفعك في ساعات الفراغ لمراجعتها بدلا من الالتهاء بما لا ينفع، وبشكل عام فان على المؤمن ان تكون له مكتبة نافعة في منزله، ليكون وجود ذلك مشجعا للدخول في عالم القراءة.. ولتكن تلك المكتبة متنوعة ومناسبة لمختلف المستويات بما فيها كتب الأطفال والنساء..

    [fot1]----------------------------------------------[/fot1]

    12-
    حاول ان لا تأنس
    مع الغافلين، وخاصة مع الجنس المخالف، فان الاسترسال والمزاح وما شابه مقدمة للدخول فى متاهات أخرى خطيرة، حيث ان الزلة الأولى مقدمة لما هو أعظم.. وينبغي التفكير قبل التحدث مع الآخرين حول ما سيفتحه من الموضوعات،.فينظر هل ان في ذلك الحديث لله فيه رضى أم أنه مجرد لغو من القول.
    - قال علي (ع): لا يزال الرجل المسلم يُكتب محسنا ما دام ساكتا، فإذا تكلّم كتب إما محسنا أو مسيئا.

    [fot1]----------------------------------------------[/fot1]

    13-
    ليكن معك جدول
    مواقيت الصلوات، او على الأقل حاول ان تعرف موعد الصلوات، لتتهيأ للصلاة الوسطى وهى صلاة الظهر، فان لصلاة الظهرين طعما متميزا في زحمة الحياة اليومية، حيث انها محطة وقوف بين يدي الله تعالى في وسط النشاط النهاري.. واحرص أن تؤديها في أول وقتها مهما كانت المشاغل!.. وحبذا لو تم الاستئذان من المسئول في العمل أو الدراسة، للسماح بأداء الصلاة في أوقاتها، لئلا تكون الصلاة مزاحمة للعمل الوظيفي اللازم.. وليكن الهم هو كيفية الأداء، لا الإطالة المملة..

    - قال الرضا (ع): اذا كنت في تجارتك وحضرت الصلاة فلا يشغلك عنها متجرك، فان الله وصف قوما ومدحهم فقال:" رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع…" وكان هؤلاء القوم يتـّجرون، فاذا حضرت الصلاة تركوا تجارتهم وقاموا إلى صلاتهم، وكانوا أعظم أجرا ممن لا يتـّجر فيصلي.
    - قال الصادق (ع): الصلاة الوسطى الظهر، وقوموا لله قانتين: إقبال الرجل على صلاته، ومحافظته على وقتها حتى لا يلهيه عنها ولا يشغله شيء.
    - قال رسول الله (ص): ما من صلاة يحضر وقتها إلا نادى ملك بين يدي الناس: أيها الناس قوموا إلى نيرانكم التي أوقدتموها على ظهوركم فأطفئوها بصلاتكم.


    [fot1]----------------------------------------------[/fot1]

    14-
    التزم باستغفار
    صلاة العصر سبعين مرة، فقد ورد ان الله تعالى سيغفر له سبعمائة ذنب، ومن قرأ سورة القدر عشر مرات مرت له على مثل اعمال الخلائق في ذلك اليوم.. وبشكل عام فان الاستغفار ورد المؤمن الدائم وخاصة بعد المعصية.. ومن التزم باستغفار العصر واستغفار نافلة الليل فانه ستكون له محطة استغفار في كل 12 ساعة، ومن هنا يرد على ربه وهو على نقاء تام وقلب سليم.

    - قال الصادق (ع): من استغفر الله تعالى بعد صلاة العصر سبعين مرة غفر الله له سبعمائة ذنب.
    - قال الجواد (ع): من قرأ {إنا أنزلناه في ليلة القدر} بعد العصر عشر مرات.. مرّت له على مثل أعمال الخلائق في ذلك اليوم.
    - عن الصادق (ع): من قال كل يوم أربع مائة مرة شهرين متتابعين رزق كثيرا من علم أو كثيرا من مال: (أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم الرحمن الرحيم بديع السموات والأرض، من جميع ظلم وجرمي وإسرافي على نفسي وأتوب إليه)

    يتبع

  • #2
    15- حاول في أوقات الفراغ ان تتصل ببعض اخوانك المؤمنين لا للتسلية، وإنما لأجل تحقيق عنوان التواصل مع المؤمنين، فانك بمكالمة هاتفيه قد تخرج هما كبيرا من صدر مؤمن، فتفتح لك بابا من أبواب الجنة.

    - روي ان رسول الله (ص) كان اذا فقد الرجل من إخوانه ثلاثة أيام سأل عنه، فإن كان غائبا دعا له، وإن كان شاهدا زاره، وإن كان مريضا عاده.

    [**********************************************]

    16-
    ان مشكلة المجالس والاختلاط مع الغافلين هو الدخول في عالم الغيبة، وانتقاص الغير من دون مراقبة للقول، وان الامر هل هو من مستثنيات الغيبة ام لا؟. ومن هنا تحاشى فتح الحديث حول الأشخاص، لأنك بإمكانك ان لا تغتاب، ولكن المشكلة في الاستماع القهرى للغيبة، لانه لا يمكنك الردع دائما، ويكفى في هذا المجال تذكر ما ذكرته الآية الكريمة من تشبيه الغيبة باكل لحم الميتة.. ويا له من تشبيه مقزز لمن التفت إلى ملكوت هذا الحرام الذى يعد من الكبائر!!..
    <<أحكــام الغيبــة >>

    - وقد جاء على المشهور قول النبي (ص):هل تدرون ما الغيبة؟.. قال وا: الله ورسوله اعلم.. قال: ذكرك أخاك بما يكره. قيل: أرأيت إن كان في أخي ما أقول.. قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته
    - عن النبي (ص): ان الحفظة تصعد بعمل العبد وله نور كشعاع الشمس حتى إذا بلغ السماء الدنيا والحفظة تستكثر عمله وتزكيه، فإذا انتهى إلى الباب قال الملك الموكل بالباب: اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه، انا صاحب الغيبة أمرني ربي أن لا أدع عمل من يغتاب الناس يتجاوزني إلى ربي


    [************************************************** ****]

    17-
    حاول ان تدخل البيت ببشاشة
    ، فان الإرهاق في العمل قد ينعكس فى أول لقاء، وهو ما قد لا تتوقعه الزوجة التي تنتظر زوجها من الصباح، وقد أعدت له العدة والطعام، لتجلس اليه بشوق عند الغداء.

    - قال الرسول (ص): ان الله يبغض المعبس في وجه أخوانه.
    - قال رسول الله (ص): الخلق عيال الله، فأحب الخلق إلى الله تعالى من نفع عيال الله، وأدخل على أهل بيته سرورا …
    - قال رسول الله (ص): إذا دخل أحدكم بيته فليسلّم فإنّه ينزله البركة، وتؤنسه الملائكة.


    [************************************************** ***]

    18-
    حاول ان تجلس على الطعام باعتباره مائدة إلهية وانك ضيف على تلك المائدة، فلا ينبغي ان تنسى آداب الجلوس على مائدة المضيف الذي جعل لك حدودا كثيرة، ومنها: الاعتدال فيه، الأكل على وضوء، الأكل من الحلال، والتسمية والتحميد وغير ذلك من الآداب والسنن.. راجـــع
    <<آداب الأكـــل>>

    - قال الصادق (ع): الوضوء قبل الطعام وبعده يذهبان بالفقر.
    - قال رسول الله (ص): من قلَّ أكله قلَّ حسابه
    - قال رسول الله (ص):لا يدخل ملكوت السماوات والأرض من ملأ بطنه
    - قال الصادق (ع): ليس شيء أضر لقلب المؤمن من كثرة الكل، وهي مورثة لشيئين: قسوة القلب وهيجان الشهوة.
    - قال الصادق (ع): ليس بد لابن آدم من أكلة يقيم بها صلبه، فاذا أكل أحدكم فليجعل ثلث بطنه للطعام، وثلث للشراب، وثلث للنفس.. ولا تسمنوا تسمن الخنازير للذبح
    - قال رسول الله (ص): من أكل طعاماً فقال: (الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة) غفر له ما تقدم من ذنبه.


    [*************************************************]

    19-
    حاول ان تطلع
    على البرامج النافعة كالاخبار وغيرها بالقدر المناسب فى ساعة الاسترخاء كساعة بعد الغداء مثلا، لتوفر على نفسك شيئا من الوقت، ومن اللازم ان يعيش الإنسان هموم المسلمين، فان من بات ولم يهتم بأمور المسلمين فليس بمسلم.. ولا شك ان الدعاء بتعجيل الفرج (اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى ابائه في هذه الساعة وفى كل ساعة...) من موجبات كشف هذه الغمة عن هذه الامة.

    **********************************************

    20-
    الاستلقاء بعد الغداء
    مطلوب من اجل اراحة المعدة وهضم الطعام، وليكن فكرك مشغولا اما بالذكر او بما ينبغي ان تقوم به بعد الاستيقاظ، فان الإنسان لو سيطر على وهمه وخياله، فانه سيفتح بابا عظيما من أبواب التوفيق على نفسه.

    [************************************************** **]

    21-
    حاول ان تنجز
    بعض الأمور اللازمة خارج المنزل من التسوق وغيره، في الأوقات التي يقل فيها الازدحام والاختلاط بين الجنسين مثل وقت العصر، والابتعاد عن الأسواق المزدحمة والمعروفة باختلاط النساء بالرجال فيه، لا سيما عندما لا يوجد هناك عمل ضروري، فانها من أبغض المواطن إلى الله، وخاصة ان المؤمن يحتاج إلى راحة بعد صلاة المغرب ليقوم بمهامه الأساسية.

    - قال رسول الله (ص): من ذكر اللّه في السوق مخلصاً عند غفلة الناس وشغلهم بما فيه، كتب اللّه له ألف حسنة، ويغفر اللّه له يوم القيامة مغفرة لم تخطر على قلب بشر
    - قال رسول الله (ص) لجبرائيل: أي البقاع أبغض إلى الله تعالى؟ قال: الأسواق، وأبغض أهلها إليه أولهم دخولا إليها وآخرهم خروجا منها.


    [**************************************************]

    22-
    اجعل لوقت الصلاة برنامجا خاصا
    ، فلا تخرج إلى مكان من الممكن ان يفوت عليك الصلاة الواجبة في أول وقتها، فانها خسارة لا تعوض مهما ربحت في دنياك.

    [************************************************** *****]

    23-
    ان ساعة ما قبل غروب الشمس
    ساعة مباركة، فحاول ان تغتنم الربع ساعة الأخيرة منها وذلك بذكر الصلوات المعروفة على النبي واله (ص): (اللهم‏صل‏ على محمد وآل محمد في الأولين، وصل على محمد وآل محمد في ‏الآخرين، وصل على محمد وآل محمد في الملا الأعلى، وصل على محمد وآل‏محمد في المرسلين، اللهم أعط محمدا الوسيلة والشرف والفضيلة والدرجة‏الكبيرة، اللهم اني آمنت بمحمد(ص) ولم أره، فلا تحرمني يوم القيامة رؤيته،وارزقني صحبته، وتوفني على ملته، واسقني من حوضه مشربا رويا سائغا هنيئا لا اظمأ بعده ابدا، انك على كل شي‏ء قدير، اللهم كما آمنت بمحمد(ص) ولم اره،فعرفني في الجنان وجهه، اللهم بلغ روح محمد عني تحية كثيرة وسلاما).. ثم قراءة 10 مرات: (أعوذ بالله السميع العليم من همزات الشياطين وأعوذ بالله ان يحضرون ان الله هو السميع العليم) ثم 10 مرات: (لا اله الا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد يحيي ويميت ويميت ويحيي وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيئ قدير).

    ومن سر آل محمد صلى الله عليه وآله في الصلاة على النبي وآله(اللهم صل على محمد وآل محمد في الأولين........) فان من صلى على النبي صلى الله عليه وآله بهذه الصلوات هدمت ذنوبه، ومحيت خطاياه ودام سروره، واستجيب دعاؤه وأعطي أمله، وبسط له في رزقه، واعين على عدوه وهي له سبب أنواع الخير، ويجعل من رفقاء نبيه في الجنان الأعلى، يقولهن ثلاث مرات غدوة وثلاث مرات عشية

    [**********************************************]

    24-
    اذا لم تكن موفقا للنوافل
    اليومية البالغة 34 ركعة، فعلى الأقل عليك بصلاة الغفيلة بين صلاتي المغرب والعشاء، فقد ورد أنها تورث دار الكرامة ودار السلام وهي الجنة، وكذلك ركعة الوتيرة بعد صلاة العشاء. واحرص على ان تؤدي الصلاة جماعة في المسجد، وخاصة اذا كان المسجد قريبا من المنزل، فانه لا صلاة لجار المسجد الا في المسجد..
    راجـــع
    <<احكــام المسجــد>>

    **********************************************

    25-
    اذا وجدت إقبالا قلبيا بعد الفريضة
    ، فحاول ان تعيش هذا الجو لأطول فترة ممكنة سواء كنت فى المنزل او المسجد، فان هذه النفحات مما يمكن ان لا تتكرر، فانها من اغلى هبات هذا الوجود.. ومن المعروف ان من تعود على هذه النفحات، فانه سيعيش جوا من السياحة اللذيذة في كل يوم لا تقاس بسياحة أهل الدنيا.

    - عن النبي (ص): ان لربكم في أيام دهركم نفحات، الا فتعرضوا لها

    **************************************************

    26-
    اجعل العشاء مبكرا
    ، وليكن الطعام خفيفا، فان ثقل العشاء مما يمكن ان يفوت على العبد توفيق اقامة صلاة الليل، ويسلب بعض توفيقاته.

    [fot1]----------------------------------------------[/fot1]

    27-
    ليكن لك برنامج مرتب
    للمطالعة الهادفة، ولتكن قراءتك للكتاب، ضمن برنامج مدون، كإكمال دورة تفسير او حديث او تاريخ او عقيدة فان القراءة العشوائية لا تنمى الثقافة لدى العبد.. بالإضافة إلى ما ينبغي مراجعته من الكتب المدرسية والمهنية.

    - عن النبي (ص): اغد عالما، أو متعلما، أو مستمعا، أو محبا، ولا تكن الخامسة فتهلك

    يتبع

    تعليق


    • #3
      - اجعل لأهلك ولأولادك نصيبا من الوقت فى محاولة لإرشادهم لحديث نافع او تحذيرهم من أمر لازم، كسلبيات الانترنت مثلا والفضائيات والمعاشرة الضارة وغير ذلك، مما قد يسأل عنه العبد يوم القيامة.. ويمكن الالتزام بجمع الأهل لقراءة بضع مسائل يوميا من الرسالة العملية لمرجع التقليد حتى الانتهاء منها، فذلك من أول الأولويات.

      - عن الرضا (ع): رحم الله عبدا أحيا أمرنا. فقلت له: فكيف يحيي أمركم؟.. قال: يتعلم علومنا ويعلمها الناس، فان الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتبعونا.

      [fot1]----------------------------------------------[/fot1]

      29-
      ينبغي تحديد يوم أو أكثر
      في الأسبوع لاصطحاب الأهل والعيال إلى حديقة وما شابه للترويح عنهم.. وينبغي مراعاة بشاشة الوجه ولين القول، والابتعاد عن المنغصات خلالها.. كما يجب اجتناب الأماكن التي يحتمل فيها التعرض لنظر مريب أو اختلاط محرم، مما يوقعهم في المعصية ويجرهم بيده إلى ما لا يحمد عقباه.. وليكن الحرص على عدم الذهاب إلى المطاعم المشبوهة هذه الأيام، فانها تسوق منتجاتها المحرمة باسم الحلال، والامر لا يتعدى عنوانا تجاريا في كثير من الحالات، والمؤمن - كما هو معلوم - لا يكون أسيرا لشهوة بطن ولا فرج!!.

      [fot1]----------------------------------------------[/fot1]

      30-
      ان مقدارا كبيرا من العمر
      يضيع هباء امام أجهزة التلفاز فى كل ما هب ودب.. وكما أن المؤمن ينظر الى طعامه فانه ينظر إلى ما يشاهده أيضا، والعبد مسؤول عن اللغو، فكيف اذا كان في الباطل؟.. فان على العبد المراقب لنفسه ان يكون متأكدا من ان هذا الجلوس اما فيه نفع للدنيا او الاخرة، والا فليخرج من ذلك الجو، اذ من الممكن ان يجره الشيطان إلى حرام النظر.. وليحاول التدقيق في ان الجهاز لا يمكنه ان يتحول إلى أداة لبث المنكر في غيابه وذلك بتشفير الجهاز.. ولا تحاول عند الخوف من الانجرار إلى الحرام الجلوس على الانترنت وخاصة في الليل وخاصة في مكان مغلق وخاصة عند فوران الشهوة..

      - قال رسول الله (ص): من أصغى إلى ناطق فقد عبده، فإن كان الناطق عن الله فقد عبد الله، وإن كان الناطق عن إبليس فقد عبد إبليس.

      [fot1]----------------------------------------------[/fot1]

      31-
      حاول ان تكون الزيارات هادفة
      ، فلا ينبغي الذهاب إلى مجالس الاختلاط او بيوت الغافلين عن ذكر الله تعالى.. وان لزم ذلك لعرف اجتماعي ملزم كتفقد الأقارب مثلا، فليكن بحذر وفى وقت قصير، لئلا يقع العبد في حرام حين اكتسابه ثوابا مستحبا.. وينبغي الحرص أثناء الزيارات على فصل مجالس الرجال عن النساء تأسيا بمنهج أهل البيت (ع) ولو بطلب صريح من صاحب المنزل.. وليعلم ان كثيرا من العلاقات الغرامية حتى مع المراة المحصنة تنشا من مجالس الاختلاط هذه حيث السمر والسهر والفكاهة والدعابة!!.

      [fot1]----------------------------------------------[/fot1]

      32-
      حاول ان تذهب للفراش مبكرا
      ، إلا مع عدم الميل إلى النوم مما يوقعك في الأرق الذى من الممكن ان يلقيك في عالم الأوهام والأباطيل، فان بعض أنواع التفكير من الممكن ان يجرك إلى الحرام في الفراش او بعد الاستيقاظ.

      [fot1]----------------------------------------------[/fot1]

      33-
      هنالك مجموعة من المستحبات اللازمة قبل النوم، منها تسبيحات الزهراء (ع)، وقراءة التوحيد ثلاثا، والنوم على طهور، والاستغفار مما كسبه العبد فى النهار، والنوم على جنبه الأيمن مستقبلا جهة القبلة، وقراءة اخر آية من سورة الكهف لأجل الاستيقاظ لصلاة الليل مع عدم نسيان الة التنبيه.. راجــع
      <<آداب النــوم>>

      - قال النبي (ص): من قرأ { ألهيكم التكاثر } عند النوم، وُقي فتنة القبر.
      - قال الصادق (ع): من تطهر ثم آوى إلى فراشه، بات وفراشه كمسجده، فإن ذكر أنه ليس على وضوء فليتيمم من دثاره كائناً ما كان، فان فعل ذلك لم يزل في الصلاة وذكر اللّه عزَّ وجل.
      - عن الزهراء صلوات الله عليها قالت: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقد افترشت فراشي للنوم، فقال لي يا فاطمة، لا تنامي إلا وقد عملت أربعة: ختمت القرآن، وجعلت الأنبياء شفعاءك، وأرضيت المؤمنين عن نفسك، وحججت واعتمرت، قال هذا وأخذ في الصلاة، فصبرت حتى أتمّ صلاته، قلت: يا رسول الله ص، أمرت بأربعة لا أقدر عليها في هذا الحال، فتبسّم ص وقال: إذا قرأت {قل هو الله أحد} ثلاث مرات، فكأنك ختمت القرآن، وإذا صليت عليّ وعلى الأنبياء قبلي كنا شفعاءك يوم القيامة، وإذا استغفرت للمؤمنين رضوا كلهم عنك، وإذا قلت: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فقد حججت واعتمرت.
      - عن الصادق (ع): اذا أويت إلى فراشك فانظر ما سلكت في بطنك وما كسبت في يومك، واذكر أنك ميت وأن لك معادا.


      [fot1]----------------------------------------------[/fot1]

      34-
      لا بد من السيطرة
      على ساعات النوم فان الناس عادة ينامون أكثر من حاجتهم، وخاصة في زمان العطل والاجازات

      - عن الرسول (ص): إياكم وكثرة النوم، فان كثرة النوم يدع صاحبه فقيرا يوم القيامة
      - عن الصادق (ع): ان الله يبغض كثرة النوم وكثرة الفراغ.
      - عن الصادق (ع): كثرة النوم مذهبة للدين والدنيا.


      [fot1]----------------------------------------------[/fot1]

      35-
      المحطة الليلية للحديث مع رب العالمين والصلاة من أهم المحطات العبادية، وخاصة اذا كان في خلوة مظلمة وبإقبال قلبي، ولا مانع من إيقاظ من يهمك امره كالزوجة لمثل ذلك فان الدال على الخير كفاعله.. ومن المعروف انه لم يكن ولى من الأولياء الا وهو ملتزم بصلاة الليل واذا لم يمكن الاتيان بالنافلة كاملة فعلى الأقل بركعتي الشفع ثم الوتر ولو قبيل اذان الفجر مباشرة فان المقام المحمود مما لا يمكن ان يفوته العبد، ومن الممكن القضاء نهارا، ليثبت العبد إصراره امام المولى في انه حريص على التقرب اليه من خلال النوافل.. راجـــع
      <<آداب صــلاة الليــل>>

      - قال رسول الله (ص): خير وقتٍ دعوتم الله فيه الأسحار، وتلا هذه الآية في قول يعقوب (ع) سوف أستغفر لكم ربي، فقال: أخرّهم إلى السحر.
      - عن العسكري (ع): إنّ الوصول إلى الله عزّ وجلّ سفر لا يدرك إلاّ بامتطاء الليل،


      [fot1]----------------------------------------------[/fot1]

      36-
      صلة الرحم لا تكون بالزيارة دائما
      ، وخاصة اذا كانت الزيارة فيها شيئ من السلبية، فالأفضل في بعض الحالات الاتصال الهاتفي تفقدا لأحوالهم.

      [fot1]----------------------------------------------[/fot1]

      37-
      ان حفظ الصحة
      مما ندب اليه الشارع، فلا مانع من ان تكون لك برنامجا من الرياضة المناسبة ولكن من دون دخول للاماكن المشبوهة، والتي تعرض الإنسان لبعض الشبهات.. والمناسب ان يكون ذلك في المنزل حال استماع شيئ من ذكر الله تعالى

      [fot1]----------------------------------------------[/fot1]

      38-
      ليكن فى ليلة الجمعة ونهارها برنامج استثنائي، فان العبد يحتاج إلى برنامج متميز مع ربه إكثارا من: الصلوات، والمناجاة، وزيارة المرضى، وأهل القبور وغير ذلك من البرامج النافعة، ولا شك ان من معالم ليلة الجمعة دعاء كميل، ومن معالم نهارها دعاء الندبة وغسل الجمعة كذلك.. راجـــع
      <<اعمــال ليلــة الجمعــة >> و <<أعمــال يــوم الجمعــة>>

      [fot1]----------------------------------------------[/fot1]

      39- لا بد من الاستعداد للمواسم العبادية قبل حلولها كالأشهر المباركة وذلك من خلال مراجعة الكتب المختصة في هذا المجال، كما ينبغي التأكيد على صلاة أول الشهر فانه بذلك نشترى سلامة الشهر.. وكيفيتها هي: قراءة الحمد وثلاثين مرة سورة التوحيد في الركعة الأولى، والحمد وثلاثين مرة سورة القدر في الركعة الثانية ثم الدعاء بالمأثور، والتصدق بصدقة الشهر.

      [fot1]----------------------------------------------[/fot1]

      40- من المناسب جدا ان تكون للمؤمن وقفه مع مصائب أهل البيت (ع)، وخاصة مصائب الإمام الحسين وأهل بيته (ع) ولو في الأسبوع مرة.. واذا لم تمكن المشاركة في المجالس العامة فان ما هو متوفر من خلال التسجيلات، من الممكن ان يحقق مفهوم اقامة واستماع عزائهم.. ومن المناسب عدم ترك زيارة الحسين (ع) ليلة الجمعة كذلك فأنها من فرص التوفيق ولو من بعد.. ومن المعروف ان القلوب الوالهة لا تعرف قربا ولا بعد مكانيا اذ التفاعل في عالم الأرواح لا تعرف هذه الحواجز المصطنعة!!.

      عن حنان بن سدير عن أبيه قال: قال لي الصّادق (عليه السلام): يا سدير تزُور قبر الحسين (عليه السلام) في كلّ يوم؟ قلت: جعلت فداك لا،قال: ما أجفاكم، فتزوره في كلّ جمعة؟ قلت: لا، قال: فتزوره في كلّ شهر؟ قلت: لا، قال: فتزوره في كلّ سنة؟ قلت: قد يكون ذلك، قال: يا سدير ما أجفاكم بالحسين (عليه السلام)، أما علمتم انّ لله ألفين من الملائكة - وفي رواية التّهذيب والفقيه ألف ألف ملك - شعثاً غبراً يبكون ويزُورون لا يفترون، وما عليك يا سدير أن تزُور قبر الحسين (عليه السلام) في كلّ جمعة خمس مرّات وفي كلّ يوم مرّة؟ قلت: جعلت فداك انّ بيننا وبينه فراسخ كثيرة، فقال: تصعد فوق سطحك ثمّ تلتفت يمنة ويسرة ثمّ ترفع رأسك الى السّماء ثمّ تتحوّل نحو قبر الحسين (عليه السلام) ثمّ تقول: اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَبا عَبْدِاللهِ السَّلامُ عَلَيكَ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ تُكتب لك زورة، والزّورة حجّة وعمرة.

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك اخي موفق انشاء الله


        عسى الكرب الذي امسيت فيه يكون وراءه فرج قريب

        تعليق

        عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
        يعمل...
        X