إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلام على آل ياسين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلام على آل ياسين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد و آل محمد

    قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز

    بسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    ﴿ سَلَامٌ عَلَى آلْ يَاسِينَ ﴾ (1)
    ورد في كتب التفاسير ومجاميع روايات أهل البيت (ع) مجموعة من الروايات الدالة على فضائل أهل البيت (عليهم السلام) في تفسير معنى الآية السابقة من سورة الصافات نوجزها في ما يلي:

    ورد في كتاب الأمالي للشيخ الصدوق: (رحمه الله ((2﴾
    -1 حدثنا الشيخ الجليل أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى ابن بابويه القمي (رضي الله عنه)، قال: حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق (رضي الله عنه)، قال: حدثنا أبو أحمد عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الجلودي البصري، قال: حدثنا محمد بن سهل، قال: حدثنا الخضر بن أبي فاطمة البلخي، قال: حدثنا وهيب ابن نافع، قال: حدثني كادح، عن الصادق جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه، عن علي (عليهم السلام)، في قوله عز وجل: ﴿ سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ ﴾، قال: ياسين محمد (صلى الله عليه وآله)، ونحن آل ياسين )3).

    2- حدثنا محمد بن إبراهيم، قال: حدثنا عبد العزيز بن يحيى، قال: حدثني الحسين بن معاذ، قال: حدثنا سليمان بن داود، قال: حدثنا الحكم بن ظهير، عن السدي، عن أبي مالك، في قوله عز وجل: ﴿ سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ ﴾ قال: ياسين محمد (صلى الله عليه وآله( (4)
    3- حدثنا أبي (رحمه الله): قال: حدثنا عبد الله بن الحسن المؤدب، عن أحمد بن علي الأصبهاني، قال: أخبرني محمد بن أبي عمر النهدي، قال: حدثني أبي، عن محمد بن مروان، عن محمد بن السائب، عن أبي صالح، عن ابن عباس، في قوله عز وجل: ﴿ سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ ﴾ قال: على آل محمد (صلى الله عليه وآله ) (5.(

    وورد في كتاب سليم بن قيس: (رحمه الله( (6)
    أهل البيت عليهم السلام هم آل ياسين محمد بن العباس وفرات في تفسيريهما قالا: حدثنا محمد بن القاسم عن حسين بن الحكم عن حسين بن نصر بن مزاحم عن أبيه عن أبان بن أبي عياش عن سليم بن قيس الهلالي عن علي (عليه السلام)، قال: إن رسول الله صلى الله عليه وآله اسمه (ياسين)، ونحن الذين قال الله: ﴿ سَلَامٌ عَلَى آلْ يَاسِينَ ﴾


    وجاء في تفسير فرات الكوفي (7)
    فرات قال: حدثني عبيد بن كثير معنعنا: عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله تعالى ﴿ سَلَامٌ عَلَى آلْ يَاسِينَ ﴾ قال: هم آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

    فرات قال: حدثني أحمد بن الحسن قال: حدثنا علي بن محمد بن مروان قال: حدثنا أحمد بن نصر بن الربيع عن محمد بن مروان عن أبان (بن أبي عياش): عن سليم بن قيس العامري قال: سمعت عليا يقول: رسول الله (ص) ياسين ونحن آله.

    وورد في كتاب شرح الأخبار للقاضي النعمان المغربي(8) :

    عباد بن يعقوب (4)، باسناده، عن أبي جعفر محمد بن علي (عليه السلام)، أنه قال في قول الله عز وجل ﴿يس﴾ (9): يقول يا محمد. وقوله ﴿ سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ ﴾قال: هم آل محمد عليهم السلام
    وجاء في كتاب شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني(10) :

    أخبرني أبو بكر المعمري حدثنا أبو جعفر القمي (11) حدثنا أبي حدثنا عبد الله بن الحسن المؤدب، عن أحمد بن علي الأصبهاني قال: أخبرنا محمد بن أبي عمر النهدي قال: حدثني أبي، عن محمد بن مروان، عن محمد بن السائب عن أبي صالح: عن ابن عباس في قوله: ﴿ سَلَامٌ عَلَى آلْ يَاسِينَ ﴾ قال: على آل محمد.

    حدثني أبو حازم الحافظ أخبرنا بشر بن أحمد أخبرنا الهيثم بن خلف الدوري حدثنا عباد بن يعقوب. وأخبرني أبو القاسم الفارسي أخبرنا أبي قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن القاسم بن زكريا المحاربي بالكوفة حدثنا عباد. وأخبرنا أبو بكر الحارثي أخبرنا أبو الشيخ، حدثنا موسى بن هارون، حدثنا عباد بن يعقوب. وحدثنا الحاكم أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أبو بكر بن أبي دارم، حدثنا أبو جعفر الخثعمي حدثنا عباد بن يعقوب، حدثنا موسى بن عثمان الحضرمي عن الأعمش، عن مجاهد: عن ابن عباس في قوله تعالى: ﴿ سَلَامٌ عَلَى آلْ يَاسِينَ ﴾ قال: هم آل محمد.

    1- سورة الصافات 130
    2- ص 558 – 559
    3- معاني الأخبار: 122 / 2، تأويل الآيات 2: 499 / 14، بحار الأنوار 16: 87 / 11، و 23: 168 / 7
    4- معاني الأخبار: 122 / 3، بحار الأنوار 23: 169 / 8
    5- معاني الأخبار: 122 / 4، بحار الأنوار 23: 169 / 9
    6- تحقيق محمد باقر الأنصاري - ص 466
    7- فرات بن إبراهيم الكوفي - ص 356
    8- ج 2 - ص 344
    9- سورة يس اية 1
    10- ج 2 - ص 165 – 167
    11- رواه رحمه الله في الحديث: (3) من المجلس: (82) من أماليه ص 381. ورواه رحمه الله أيضا في الحديث الرابع من الباب: (57) وهو باب (معنى آل ياسين) من كتاب معاني الأخبار، ص 122، ط بيروت وزاد بعد قوله (الأصبهاني): (عن إبراهيم بن محشد الثقفي...) وهذه غير موجودة فيما عندي من الأمالي. ورواه البحراني عنه وعن غيره في الباب: (87 - 88) من كتاب غاية المرام ص 382.
    التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 17-06-2010, 10:49 AM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X