بسم الله الرحمنالرحيم
اللهم صل على محمدوآل محمد وعجل فرجهم يا كريم ،،،
يقوم العامة في كثيرمن الاحيان التساهل وتمرير احاديث تناسب هواهم ويقولون بصحتها رغم انه مع التحقيقيكون الحديث ضعيفا واذا جاء والى احاديث لا توافق هواهم في هذه الحالة يستعملوناقصى حدود معرفتهم في علم الحديث والرجال حتى يضعفونه كما يفعلون مع احاديث اهلالبيت عليهم السلام كونها تهدم ما هم عليه من عقائد احكام ..الخ اليوم سوف نكشفالزيف والخداع الذي يستعمله المحقق للاحاديث لكي يصحح الحديث الموافق للفكرة التييريدها وسوف تكون على سلسلة اذا وفقنا الله نستمر بها ونختمها ببركة محمد وآلمحمد الحديث هو لعن الله زائرات القبوروبلفظ آخر زوارات القبور :
اولا ما جاء من طريقابن عباس عند الترمذي وسنن ابو داود ومسند احمد ومصادر آخرى ايضا :
سنن الترمذي : -حدثنا قتيبة حدثنا عبد الوارث بن سعيد عن محمد بن جحادة عن أبي صالح عن ابن عباسقال : لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم زائرات القبور والمتخذين عليها المساجدوالسرج ... و أبو صالح هذا هو مولى أم هانئبنت أبي طالب واسمه باذان ويقال باذام أيضاقالالشيخ الألباني : ضعيف
سنن ابي داود : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُبْنُ كَثِيرٍ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ قَالَ سَمِعْتُأَبَا صَالِحٍ يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ -صلىالله عليه وسلم- زَائِرَاتِ الْقُبُورِ وَالْمُتَّخِذِينَ عَلَيْهَا الْمَسَاجِدَوَالسُّرُجَ. ... قال الألباني : ضعيف
مسند أحمد بن حنبل : 2986- حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هاشم ثنا شعبة عن محمد بن جحادة عن أبي صالح عن بنعباس قال : لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم زائرات القبور والمتخذين عليهاالمساجد والسرج
سنن النسائي : أخبرناقتيبة قال حدثنا عبد الوارث بن سعيد عن محمد بن جحادة عن أبي صالح عن بن عباس قال: لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم زائرات القبور والمتخذين عليها المساجدوالسرج ... قال الشيخ الألباني : ضعيف
صحيح ابن حبان : أخبرناإسحاق بن إبراهيم بن إسماعيل قال : حدثنا قتيبة بن سعيد قال : حدثنا عبد الوارث عنمحمد بن حجادة قال : سمعت أبا صالح يحدثعنابن عباس قال : لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم زائرات القبور والمتخذين عليهاالمساجد والسرج ... قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح إن كان أبو صالح هذا ميزاناكما جزم به المؤلف هنا وإن كان هو مولى أم هانىء كما قال الترمذي فهو ضعيف
قلت : المستغرب منشعيب الارنؤوط التصحيح للسند رغم الضغف الواضح فيه وهي بالراوي ابو صالح ؟ !
نرد عليه بما قالهابن حجر في احد كتبه ما نصه :
تلخيص الحبير في تخريج أحاديثالرافعي الكبير ::: المؤلف : المؤلف : أبو الفضلأحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني : 798- حديث أنه صلى الله عليه وسلم لعن زوارات القبور أحمد والترمذي وابن ماجة وابنحبان في صحيحه من حديث عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة6.وفيالباب عن حسان رواه أحمد وابن ماجة والحاكم7 وعن بن عباس رواه أحمد وأصحاب السننوالبزار وابن حبان والحاكم من رواية أبي صالح عنه والجمهور على أن أبا صالح هومولى أم هانئ وهو ضعيفوأغرببن حبان فقال أبو صالح راوي هذا الحديث اسمه ميزان وليس هو مولى أم هانئ8 .... فائدةمما يدل للجواز بالنسبة إلى النساء ما رواه مسلم عن عائشة قالت: كيفأقوليا رسول الله تعني إذا زرت القبور قال قولي "السلام على أهل الديار منالمؤمنين" 1 وللحاكم من حديث علي بن الحسين عن علي أن فاطمة بنت النبي صلىالله عليه وسلم كانت تزور قبر عمها حمزة كل جمعة فتصلي وتبكي عنده2
ايضا قد ضعف الحديثمن طريق ابن عباس الالباني في السلسلة الضعيفة وايضا في كتاب تحذير الساجد :
السلسلة الضعيفة -الألباني : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلمزائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج(ضعيف )
تحذير الساجد - الألباني : حديثابن عباس " لعن الله زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج "رواه أبو داود وغيره ولكنه ضعيف السند وإن لهج بذكره كثير من السلفيين فالحق أحقأن يقال وأن يتبع وممن ضعفه من المتقدمين الإمام مسلم فقال في " كتاب التفصيل" :هذا الحديث ليس بثابت وأبو صالح باذامقد اتقى الناس حديثه ولا يثبت له سماع من ابن عباس
يتبع ،،،،
تعليق