بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
إنَّ حديث الاثني عشر خليفة من الأحاديث التي تضاربت فيها كلمات علماء أهل السنة والجماعة، واختلفوا فيه اختلافاً شديداً ، فبعض علمائهم قال بان الخلفاء الاثني عشر مقيدون باجتماع الائمة عليهم وهم غير محددين بالاسماء ، وبعضهم قال ان الخلفاء الاثني عشر محددين بالاسماء ، وبعضهم لم يقتنع بأي من هذه الأقوال ، فذهب إلى القول بأن هذا الحديث مما استأثر النبي صلى الله عليه وآله بعلمه دون غيره ، وأنه لا سبيل إلى تعيين هؤلاء الخلفاء بأسمائهم ، وأن آراء العلماء فيه ليست بحجةٍ شرعية !!!!
وهذا القول الاخير يكون كالصاعقة على الذين قالوا بأن الخلفاء قد حددت اسمائهم ويذكرون اسماء للفاسقين والفاسدين والفاجرين أمثال معاوية وابنه يزيد عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين . واليكم هاذان القولان وأترك الحكم للقراء المنصفين والله خير الحاكمين .
م/ اثبات تحديد أسماء معينة في حديث الاثني عشر خليفة عند بعض علماء اهل السنة :
أخبرنا أبو البركات الأنماطي ، أنا : أبو الفضل بن خيرون ، أنا : أبو القاسم بن بشران ، أنا : أبو علي بن الصواف ، نا : محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، نا : أبي ، نا : أبو أسامة ، نا : سفيان ، نا : هشام ، نا : محمد بن سيرين ، عن عقبة بن أوس السدسي ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : يكون على هذه الأمة اثنا عشر خليفة فيها أبو بكر الصديق أصبتم اسمه وعمر الفاروق قرن من حديد أصبتم اسمه وعثمان بن عفان ذو النورين أوتي كفلين من الرحمة قتل مظلوما أصبتم اسمه وملك الأرض المقدسة وابنه ، فقال : الا سميتهما كما سميت أولئك ، فقال : معاوية وابنه وسفاح ومنصور ورنر والمهدي والأمين وسلام وآخر أحسبه قد سماه وأمير العصب كلهم صالح لا يرى مثله . المصدر (تاريخ دمشق ج:65 ص:408 ).
م/ نفي تحديد أسماء معينة في حديث الاثني عشر خليفة عند بعض علماء السنة :
قال العلامة محمد صدّيق حسن خان القنّوجي البخاري في كتابه (عون الباري بحلِّ أدلة البخاري ج10 ص308، ط. دار النوادر) بعد ذكره لأقول العلماء المتضاربة في تعيين الخلفاء الاثني عشر : "والذي يترجح عندي: أن معنى هذا الحديث مما استأثر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعلمه، ولا سبيل إلى تعيين الاثني عشر خليفة، وما أدى إليه رأي أهل العلم ليس بحجة شرعية، ولا ملجئ للاعتقاد بفحواه".
ملاحظه : هذا القول قد هدم بنيان القول الاول ونسفه نسفا ومسحه وساواه بالارض .
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم :
أئمتي اثنا عشر كل امام كالقمر....
اول سادتي علي بعد النبي خير البشر....
المجتبى السبط الحسن ثاني قلادة الدرر....
ثم الحسين ثالث شهيد كربلا الأغر....
الرابع سجادهم امام كل من نظر....
الخامس محمد باقر علم من خبر....
وجعفر امامنا السادس من له الظفر....
السابع ابن جعفر كاظمهم بما صبر....
الثامن الدر الرضا هو الإمام المعتبر....
التاسع جوادهم كريم سادات مضر....
العاشر هاديهم بسر من رأى يسر....
الحسن العسكري امامنا الحادي عشر....
وخاتم الاثنى عشر هو الإمام المنتظر....
يا رب يسر أمره واجعلنا ممن قد ظفر....
ظهوره ونوره وفاز من له نصر
إنَّ حديث الاثني عشر خليفة من الأحاديث التي تضاربت فيها كلمات علماء أهل السنة والجماعة، واختلفوا فيه اختلافاً شديداً ، فبعض علمائهم قال بان الخلفاء الاثني عشر مقيدون باجتماع الائمة عليهم وهم غير محددين بالاسماء ، وبعضهم قال ان الخلفاء الاثني عشر محددين بالاسماء ، وبعضهم لم يقتنع بأي من هذه الأقوال ، فذهب إلى القول بأن هذا الحديث مما استأثر النبي صلى الله عليه وآله بعلمه دون غيره ، وأنه لا سبيل إلى تعيين هؤلاء الخلفاء بأسمائهم ، وأن آراء العلماء فيه ليست بحجةٍ شرعية !!!!
وهذا القول الاخير يكون كالصاعقة على الذين قالوا بأن الخلفاء قد حددت اسمائهم ويذكرون اسماء للفاسقين والفاسدين والفاجرين أمثال معاوية وابنه يزيد عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين . واليكم هاذان القولان وأترك الحكم للقراء المنصفين والله خير الحاكمين .
م/ اثبات تحديد أسماء معينة في حديث الاثني عشر خليفة عند بعض علماء اهل السنة :
أخبرنا أبو البركات الأنماطي ، أنا : أبو الفضل بن خيرون ، أنا : أبو القاسم بن بشران ، أنا : أبو علي بن الصواف ، نا : محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، نا : أبي ، نا : أبو أسامة ، نا : سفيان ، نا : هشام ، نا : محمد بن سيرين ، عن عقبة بن أوس السدسي ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : يكون على هذه الأمة اثنا عشر خليفة فيها أبو بكر الصديق أصبتم اسمه وعمر الفاروق قرن من حديد أصبتم اسمه وعثمان بن عفان ذو النورين أوتي كفلين من الرحمة قتل مظلوما أصبتم اسمه وملك الأرض المقدسة وابنه ، فقال : الا سميتهما كما سميت أولئك ، فقال : معاوية وابنه وسفاح ومنصور ورنر والمهدي والأمين وسلام وآخر أحسبه قد سماه وأمير العصب كلهم صالح لا يرى مثله . المصدر (تاريخ دمشق ج:65 ص:408 ).
م/ نفي تحديد أسماء معينة في حديث الاثني عشر خليفة عند بعض علماء السنة :
قال العلامة محمد صدّيق حسن خان القنّوجي البخاري في كتابه (عون الباري بحلِّ أدلة البخاري ج10 ص308، ط. دار النوادر) بعد ذكره لأقول العلماء المتضاربة في تعيين الخلفاء الاثني عشر : "والذي يترجح عندي: أن معنى هذا الحديث مما استأثر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعلمه، ولا سبيل إلى تعيين الاثني عشر خليفة، وما أدى إليه رأي أهل العلم ليس بحجة شرعية، ولا ملجئ للاعتقاد بفحواه".
ملاحظه : هذا القول قد هدم بنيان القول الاول ونسفه نسفا ومسحه وساواه بالارض .
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم :
أئمتي اثنا عشر كل امام كالقمر....
اول سادتي علي بعد النبي خير البشر....
المجتبى السبط الحسن ثاني قلادة الدرر....
ثم الحسين ثالث شهيد كربلا الأغر....
الرابع سجادهم امام كل من نظر....
الخامس محمد باقر علم من خبر....
وجعفر امامنا السادس من له الظفر....
السابع ابن جعفر كاظمهم بما صبر....
الثامن الدر الرضا هو الإمام المعتبر....
التاسع جوادهم كريم سادات مضر....
العاشر هاديهم بسر من رأى يسر....
الحسن العسكري امامنا الحادي عشر....
وخاتم الاثنى عشر هو الإمام المنتظر....
يا رب يسر أمره واجعلنا ممن قد ظفر....
ظهوره ونوره وفاز من له نصر
تعليق