إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بحث في الظلم . دعاء المظلوم على الظالم كدعاء فاطمة الزهراء (ع) على من ظلمها.

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بحث في الظلم . دعاء المظلوم على الظالم كدعاء فاطمة الزهراء (ع) على من ظلمها.


    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد

    دعاء المظلوم على الظالم سريع الإجابة فالظلم احد الذنوب العظيمة التي حذر منها المولى سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه واله وسلم ، فالظلم هو أكثر ما يجلب القهر والألم لقلب المظلوم ، كما أن دعوة المظلوم لا ترد ، والظلم بمعناه هو التعدي على الحق بالباطل ووضع الأشياء في غير مواضعها الصحيحة ، وهو سلب الحقوق من الأشخاص زورا وبهتانا ، كما أنه الانحراف عن طريق العدل والانحياز للباطل.
    وقد حرم رب العالمين الظلم على نفسه وجعله محرما على عباده ، فالظلم محرم في كافة الأديان والشرائع السماوية ولا تقبله الأعراف ولا التقاليد، لما له من عواقب وخيمة على مستوى الفرد والأسرة بصفة خاصة وعلى المجتمع بصفة عامة بل حتى على مستوى البلدان، فالظالم ملعون ومطرود من رحمة الله سبحانه وتعالى، وكما قال في كتابه العزيز في سورة هود (ألا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ).

    م/ أنواع الظلم :

    اهم أنواع الظلم والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:
    • قتل النفس التي حرم الله سبحانه وتعالى . وهذا ينطبق على من ضرب الزهراء (ع) وقتلها بسبب هذه الضربة
    وقتل جنينها .
    •الشرك بالله والذي يعد من اعظم أنواع الكفر.
    • أكل أموال اليتامى بغير وجه حق.
    • ظلم الإنسان لنفسه من خلال ارتكاب الذنوب والمعاصي التي نهى الله عنها وترك الطاعة.
    • أخذ الأموال العامة من بيت مال المسلمين بغير وجه حق .
    • حلف اليمين الكذب لأسباب وأهداف متعددة منها مثلا بيع سلعة معينة أو ما شابه ذلك.
    • أكل أموال الناس الخاصة بالباطل مثل عدم الوفاء بسداد الدين واغتصاب الأراضي وعدم القيام بتسديد حقوق الناس والتعدي عليها والرشوة وغيرها من الأمور الأخرى.
    • عدم الأمانة والدقة في العمل ، بمعنى أن يقوم الموظف بأداء عمله ناقصا بالرغم من أنه يأخذ حقه كاملا.
    • من أنواع الظلم أيضا نقص الموازين والمكاييل.

    م/ أهم أسباب الظلم :

    هناك العديد من الأسباب المؤدية للظلم ، نذكر منها الآتي:
    * وسوسة الشيطان ، فالشيطان هو العدو الأكبر للإنسان والذي يوسوس له ويغريه للوقوع في الظلم سواء كان على نفسه أو على الآخرين.
    * النفس الإمارة بالسوء والمنكرات، والتي تأمر أصحابها بظلم الآخرين وسلب حقوقهم، وهذا ما يتطلب على المرء أن يخالف شهوته ولا يتبع نفسه الإمارة بالسوء.
    * ضعف النازع الديني عند الشخص، فهذا يؤدى به إلى قيامه بظلم الناس دون التفكير في العواقب الوخيمة لهذا الظلم بسبب ضعف العلاقة مع رب العالمين سبحانه وتعالى وعدم التفكير في عقابه وعذابه.
    * موت الضمير، فالضمير الحي يمنع صاحبه من الظلم، وإذا ما مات ضمير الإنسان فإنه لا يهتم لإيقاع الظلم بالآخرين.
    ملاحظة : جميع هذه الاسباب التي ذكرت قد وجدت واجتمعت في كل من ظلم فاطمة الزهراء (ع) .

    م/ الاثار المترتبة على الظلم :

    يمكن تلخيص أهم الآثار المترتبة على الظلم في مجموعة من النقاط التالية:
    • الاضطراب النفسى وحالات القلق المستمر، فالإنسان الظالم يحيا حياته في السيئات والمعاصي مما يفسد قلبه.
    • الحرمان من التوفيق والنجاح ، والانتقام في الدنيا والآخرة.
    • فقدان المعين والنصير والشفيع والشعور بالندم والحسرة ولكن بعد فوات الأوان.
    • غضب الله سبحانه وتعالى ودخول النار وبئس المصير.
    • الظلم سببا من أسباب الابتلاءات والمحن التي يواجهها الإنسان في حياته.

    م/ علاج الظلم :

    التوبة النصوحة إلى الله سبحانه وتعالى بالابتعاد عن الظلم ورد المظالم لأصحابها.
    تربية النفس على عادة مراقبة المولى عزوجل في السر والعلن.
    الإكثار من التقرب لله سبحانه وتعالى والالتزام بسنة النبي الكريم.
    النظر إلى آثار وعواقب الظلم ومصائر الظالمين، والنظر في أحوال الأمم الظالمة وكيف أهلكهم الله بظلمهم.
    الإكثار من الاستغفار وذكر الله سبحانه وتعالى.
    تذكّر يوم القيامة ، والمشي على الصراط، ومشهد العدل والفصل في مثل هذا اليوم.

    م/ دعاء المظلوم في نظر أئمة أهل البيت (ع) :
    إن الدعاء هو وسيلة المظلوم لرفع الظلم عنه ، ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حائل .
    عن النبي محمد (ص) أنه قال : اتقوا دعوة المظلوم فانما يسأل الله حقه ، وان الله تعالى لم يمنع ذا حق حقه . كنز العمال / ح 7597 .
    وقال (ص) أيضا : اتقوا دعوة المظلوم وان كان كافرا فانه ليس دونه حجاب . كنز العمال / ح 7602 .

    م/ دعاء المظلوم في نظر أئمة المذاهب الاربعة :

    والجدير بالذكر ان الائمة الاربعه قد اتفقوا على ان دعاء المظلوم على الظالم جائز شرعا بالاضافة الى انه ليس بينه وبين الله حجاب ويكون الدعاء مستجاب حتى يشعر المظلوم بأن الله بجانبه ويشعر الظالم ان هناك من هو اقوي منه في الدنيا .

    م/ فاطمة الزهراء (ع) تدعوا على ابي بكرفي كل صلاة تصليها :

    *** ابن قتيبه الدينوري - الإمامة والسياسة - تحقيق الشيري
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 31 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... فلم ترد عليه فتكلم أبو بكر ، فقال : يا حبيبة رسول الله ، والله إن قرابة رسول الله أحب إلي من قرابتي ، وإنك لأحب إلي من عائشة ابنتي ، ولوددت يوم مات أبوك أني مت ، ولا أبقى بعده ، أفتراني أعرفك وأعرف فضلك وشرفك وأمنعك حقك وميراثك من رسول الله ، إلا أني سمعت أباك رسول الله (ص) ، يقول : لا نورث ، ما تركنا فهو صدقة ، فقال : أرأيتكما إن حدثتكما حديثا ، عن رسول الله (ص) تعرفانه وتفعلان به ، قالا : نعم ، فقالت : نشدتكما الله ألم تسمعا رسول الله ، يقول : رضا فاطمة من رضاي ، وسخط فاطمة من سخطي ، فمن أحب فاطمة ابنتي فقد أحبني ، ومن أرضى فاطمة فقد أرضاني ، ومن أسخط فاطمة فقد أسخطني ، قالا : نعم سمعناه من رسول الله (ص) قالت : فإني اشهد الله وملائكته أنكما أسخطتماني وما أرضيتماني ، ولئن لقيت النبي لأشكونكما إليه ، فقال أبو بكر : أنا عائذ بالله تعالى من سخطه وسخطك يا فاطمة ، ثم انتحب أبو بكر يبكي ، حتى كادت نفسه أن تزهق ، وهي تقول : والله لأدعون الله عليك في كل صلاة أصليها ، ثم خرج باكيا فاجتمع إليه الناس ، فقال لهم : يبيت كل رجل منكم معانقا حليلته ، مسرورا بأهله ، وتركتموني وما أنا فيه ، لا حاجة لي في بيعتكم ، أقيلوني بيعتي ، قالوا : يا خليفة رسول الله ، إن هذا الأمر لا يستقيم ، وأنت أعلمنا بذلك ، إنه إن كان هذا لم يقم لله دين ، فقال : والله لولا ذلك وما ....

    *** ابن قتيبه الدينوري - الإمامة والسياسة - تحقيق الزيني
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 20 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... عندها ، حولت وجهها إلى الحائط ، فسلما عليها ، فلم ترد عليه فتكلم أبو بكر ، فقال : يا حبيبة رسول الله والله إن قرابة رسول الله أحب إلي من قرابتي ، وإنك لأحب إلي من عائشة ابنتي ، ولوددت يوم مات أبوك أني مت ، ولا أبقى بعده ، أفتراني أعرفك وأعرف فضلك وشرفك وأمنعك حقك وميراثك من رسول الله ، إلا أني سمعت أباك رسول الله (ص) ، يقول : لا نورث ، ما تركنا فهو صدقة ، فقالت : أرأيتكما إن حدثتكما حديثا ، عن رسول الله (ص) تعرفانه وتفعلان به ، قالا : نعم ، فقالت : نشدتكما الله ألم تسمعا رسول الله ، يقول : رضا فاطمة من رضاي ، وسخط فاطمة من سخطي ، فمن أحب فاطمة ابنتي فقد أحبني ، ومن أرضى فاطمة فقد أرضاني ، ومن أسخط فاطمة فقد أسخطني ، قالا : نعم سمعناه من رسول الله (ص) ، قالت : فإني اشهد الله وملائكته أنكما أسخطتماني وما أرضيتماني ، ولئن لقيت النبي لأشكونكما إليه ، فقال أبو بكر : أنا عائذ بالله تعالى مني سخطه وسخطك يا فاطمة ، ثم انتحب أبو بكر يبكي ، حتى كادت نفسه أن تزهق ، وهي تقول : والله لأدعون الله عليك في كل صلاة أصليها ، ثم خرج باكيا فاجتمع إليه الناس ، فقال لهم : يبيت كل رجل منكم معانقا حليلته ، مسرورا بأهله ، وتركتموني وما أنا فيه ، لا حاجة لي في بيعتكم ، أقيلوني بيعتي ، قالوا : يا خليفة رسول الله ، إن هذا الأمر لا يستقيم ، وأنت أعلمنا بذلك ، إنه إن كان هذا لم يقم لله دين ....
    *** رواه أيضا البلاذري في أنساب الأشراف : ج10 ص 79 (ط دار الفكر) في ترجمة أبي بكر/ والجاحظ في الرسائل (السياسية) ، ص 467 (ط مكتبة دار الهلال) / وعنه شرح نهج البلاغة :ج 16 ص 264 / والجوهري في السقيفة وفدك عنه شرح نهج البلاغة :ج 16 ص214/ وراجع دلائل الإمامة للطبري : ص134/ وبلاغات النساء لابن طيفور: ص 18 ـ 19/ وأعلام النساء لكحالة : ج 4 ص 118 ـ 119.

    *** أحمد اليعقوبي - تاريخ اليعقوبي - خبر سقيفة بني ساعدة وبيعة أبي بكر
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 11 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وتخلف عن بيعة أبي بكر قوم من المهاجرين والأنصار ، ومالوا مع علي بن أبي طالب ، منهم : العباس بن عبد المطلب ، والفضل بن العباس ، والزبير بن العوام بن العاص ، وخالد بن سعيد ، والمقداد بن عمرو ، وسلمان الفارسي ، وأبو ذر الغفاري ، وعمار بن ياسر ، والبراء بن عازب ، وأبي بن كعب .... وكان فيمن تخلف عن بيعة أبي بكر ، أبوسفيان بن حرب .... وكان خالد بن سعيد غائبا .... وبلغ أبا بكر وعمر : إن جماعة من المهاجرين والأنصار قد اجتمعوا مع علي بن أبي طالب في منزل فاطمة بنت رسول الله ، فأتوا في جماعة حتى هجموا الدار ، وخرج علي ومعه السيف ، فلقيه عمر ، فصارعه عمر فصرعه ، وكسر سيفه ، ودخلوا الدار فخرجت فاطمة ، فقالت : والله لتخرجن أو لأكشفن شعري ولأعجن إلى الله فخرجوا وخرج من كان في الدار وأقام القوم أياما ، ثم جعل الواحد بعد الواحد يبايع ، ولم يبايع علي الا بعد ستة أشهر وقيل : أربعين يوما ....

    السلام على سيدتي ومولاتي فاطمة الزهراء المظلومة المغصوب حقها المكسور ضلعها المسقط جنينها بعصرة الباب ........ ورحمة الله تعالى وبركاته .

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد

    احسنتم البحث المبارك
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3

      احسنتم البحث المبارك
      شكرا لكم كثيرا
      الاخت الفاضلة صـــــــــــــدى المهــــــــــــدي وانت من المحسنين والشكر الكثير لك على مرورك الطيب وتواجدك العطر في موضوعي بالتوفيق والسداد الدائم ان شاء الله تعالى .
      التعديل الأخير تم بواسطة المرتجى; الساعة 21-02-2018, 02:22 PM.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X