إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(انتِ وحديث النفس)محور يوم الاحد لبرنامجـ(صباح الكفيل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (انتِ وحديث النفس)محور يوم الاحد لبرنامجـ(صباح الكفيل)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    غدا
    ستكونون مع البرنامج اليومي الصباحي
    (صباح الكفيل)

    إعداد وتقديم
    أفياء الحسيني
    و
    فاطمة المدني

    إخراج
    هنادي الحسناوي

    الذي يأتيكم يومياً من الاحد الى الاربعاء الثامنة والنصف صباحاً
    ومحاور الحلقة هي:
    اشراقة نفس
    الخيال

    انتِ والحياة
    انتِ وحديث النفس
    ماهو اثر حديث النفس في داخلكِ بالسلب والايجاب؟هل تشعرين ان هناك مخاطرمعينة تصيبك من جراء هذا الحديث؟

    لدي فكرة
    اصلاح السيراميك المتكسر

    ليطمئن قلبي
    "قالو ان العقيقة اذا ذبحت لفت عظامها بخرقة بيضاء ودفنت بالارض حتى يأتي الميت راكب عليها يوم القيامة"
    فدك فاطمة
    مشرفة ساحة إذاعة الكفيل
    التعديل الأخير تم بواسطة فدك فاطمة; الساعة 25-02-2018, 10:24 AM.

  • #2
    🌠🌠. اشراقه...نفس 🌠🌠
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف
    🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃🍃
    💎


    ❤🍃صــلاح الــقــلــب وفـســاده

    🌹أن لله في عباده آنية وهو القلب، فأحبها اليه أصفاها وأصلبها وأرقها أصفاها من الذنوب وأصلبها في دين الله وأرقها على الاخوان.


    ❤وأن القلوب مرّة يصعب عليها الأمر فتحب الدنيا، ومرّة يسهل فترق وتسلوا عن الدنيا ويحقر عنده ما في أيدي الناس من الأموال حتى كأنها تعاين الآخرة والجنه والنار.


    🕊وأنه لو دامت على هذه الحالة لصافحت الملائكة ومشت على الماء.


    💔وأن للقلب أضطراباً عند طلب الحق وخوفاً، فإذا أصابه أطمئنان به فإن من يرد الله ان يهديه يشرح صدره للاسلام، ومن يرد أن يهديه يشرح صدره للاسلام ومن يرد أن يظله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يصعد في السماء.


    💎وأن الله خزانة أعظم من العرش وأوسع من الكرسي وأطيب من الجنه الا وهو القلب.


    ...✒
    ــــــــــــــــ•||•🌹•||•ــــــــــــــــ
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
    🔮✨l

    تعليق


    • #3
      ماذا تحب أن تكتب على شاهدة قبرك؟!












      كلنا قناديل في هذه الدنيا، والزيت هو مقدار رصيدنا في رحلة العمر، قد ينفد الزيت يوماً ومهما اشتدّت قوّة القنديل قد يُكسر على حين غرّة فينسكب زيتنا قبل أوانه، فيا حبّذا لو نأخذ منه قطرات ونكتب به كلمات من نور على عنوان بيتنا الجديد علّها تضيئ الطريق لأحدهم!.

      شئنا أم أبينا، ذات يوم، غدا أو بعد غد؛ سواء كنّا من علية القوم أو صغارها، سنترك ظاهر الأرض لنسكن باطنها ويوارى جسدنا التراب، فمنه خُلقنا وإليه نعود، ولن يبقى من معالم مسكننا الجديد سوى شاهدة قبر خُطَّ عليها: هذا قبر فلان ابن فلان..
      في زحمة الحياة قد لانفكّر في انتقاء ما سيُنقش على شاهدة قبرنا فنحن مستغرقين عن ذلك في الكتابة للآخرين أو قراءة ما كتب الاخرون لنا أو قد نكون أميين لانفقه شيئا من أبجدية الحياة فكيف بأبجدية الموت؟!.
      ورغم ذلك وعلى طول التاريخ اهتمّ الكثير بعادة اختيار العبارة التي ستكتب على قبورهم، قد تكون كلمات دينية أو ثقافية أو اجتماعية او فلسفية، وهي قد تعبّر عن شخصية المتوفى أو رؤيته للحياة أو الموت.
      وعليه يوصي الكثير قبل موته بهذه النصوص التي تكون ذات نغمة حزينة أو ملأى بالأمل، جديّة أو ساخرة، ساخطة على النفس أو محستبة راضية، جديّة أو فكاهية ساخرة، استنادا على كون الموت قاسي على البعض أو رحيم على اخر، وفي جميعها نأخذ العظة والاعتبار..
      (إنّ قبراً يكفيه، ذلك الذي لم يكن العالم بأسره يكفيه)..

      قيل ان هذه العبارة قد نقشت على قبر الاسكندر الاكبر، ملك مقدونيا، ومن أشهر القادة العسكريين والفاتحين عبر التاريخ، كان قد أسس احدى اكبر واعظم الامبراطوريات التي عرفها العالم القديم، يعد أحد أنجح القادة العسكريين، إذ لم يحصل أن هُزم في أي معركة خاضها على الاطلاق وانتزع الممالك الواحدة تلو الاخرى.
      كان الاسكندر كما يذكر المؤرخون يسعى الى الوصول الى (نهاية العالم والبحر الخارجي الكبير)، وفي نهاية المطاف توفي وله من العمر اثنان وثلاثون سنة! ولم يحصل صاحب الامبراطوريات الممتدة شرقا وغربا سوى على بضعة أمتار تحت الثرى!.
      كم يحتاج الكثير من الناس الجشعين ان يتأمل رسالة الاسكندر، أليس كذلك؟!
      (هذا ماجناه أبي عليّ وما جنيت على أحد)..

      ومن يكون صاحبها غير رهين المحبسين (محبس العمى ومحبس البيت) ملك الشعراء المتشائمين، الساخط على الدنيا ومافيها، أبو العلاء المعري الذي أوصى بكتابة هذه الأبيات على قبره!.
      و لو يعلم المعري كم انّ الكلمات تؤثر في النفوس لما ترك هذا الكم من التشاؤم والسوداوية واليأس تراثا له رغم الابداع والعبقرية التي تحويها اشعاره.
      ورغم أنه لم يجنِ على أحد كما يقول إلا أنّ خصومه الذين اتهموه بالزندقة اقتلعوا شاهدة قبره وهدّموها، وخصومه ممن لاينامون فيريحون ويستريحون ولا يدعون أحد ينام ومنهم شاعرنا البائس!.
      وعلى الرغم من ذلك نُفذّت وصية الشاعر ولكن بعد قرون..
      وعلى سبيل الفكاهة؛ قد تكون فعلة هؤلاء الناس قد أعطت الهاماً لأخواننا اليابانيين لجعل شواهد قبور موتاهم الكترونية وفيها رقم سري (كود) لمعرفة المعلومات الاساسية عن الميت وامنياته، فحفظوا بذلك هويات موتاهم من أيدي العبث!.
      (هنا ترقد زوجتي حيث ترتاح وأرتاح أنا ايضا)..

      هذه الكلمات ليست من باب الطرافة والنكتة بل هي ماكتبه احد الاشخاص على قبر زوجته التي يبدو انها عذبته كثيرا!.
      وشتّان مابينها وبين ماكتبه الشاعر محمد الماغوط على قبر زوجته: (هنا ترقد آخر طفلة في التاريخ...).
      أو ماكتبه نزار قباني عل قبر زوجته بلقيس: (بلقيس ياعطراً بذاكرتي....).
      لو أحسن المحبين بين بعضهم أو أساؤوا ستُنشد على مسامعهم مثل هكذا كلمات في حياتهم وبعدها أيضا!.
      وفي الكثير من كتابات شواهد القبور مايعبّر عن حياة الميت أو اهتماماته وانجازاته، فقبر المخترع الكبير أرخميدس تعلوه رسمة لكرة محاطة بأسطوانة وهذه الرسمة هي احدى اكبر انجازاته الرياضية وهي قاعدة الاسطوانة!.
      وكذلك فعل احد علماء الفيزياء بحفر معادلة فيزيائية فوق شاهدة قبره الحجرية!.
      والبعض ممن لم يأخذ الحياة على محمل الجد، وكأنه اعتبر الموت قشرة موز تزحلق بها، اختار أن يكتب عبارات مثل ماكتبت احداهن: (المتورطة في حبكة درامية..).
      أو ماانتقاه ممثل امريكي ساخر: (لاتؤاخذوني ان لم استطع القيام لتحيتكم..).

      وهكذا تتعدد وتختلف الأمثلة عن العبارات التي يكتبها الميت أو ذويه على القبر، على تعدد واختلاف المعتقدات والمبادئ والحكم حول الحياة والموت وفي بعضها أحاجي نتسلّى بحلها!..
      ولعلّ أجمل ماقد كُتب هو كلمات الامام علي (عليه السلام) والتي قيل أنها كتبت على كفن سليمان المحمدي:
      وفدت على الكريم بغير زاد من الحسنات والقلب السليم

      وحمل الزاد أقبح من كل شيئ إذا كان الوفود على الكريم
      وهذه الأبيات اختارها الكثير من الناس لتُكتب على قبورهم بعد بضع آيات من القرآن الكريم..
      وبعد كل ماذكرنا؛ وأنت ماذا تحب أن تكتب على شاهدة قبرك؟!
      تساؤل مهم وجميل؟!
      مهلاً!!
      لنغيّر هذا التساؤل؛ فزيتك لم ينفد بعد وحبرك لم ينضب بعد!!
      ماذا تحب أن تكتب على شاهدة حياتك؟!

      لعلّ الذين رحلوا عن هذا العالم ونعتقد أنهم نائمين بملأ جفونهم رغبوا بكتابة بضع كلمات فقط: (رب ارجعون.. لعلي أعمل صالحا فيما تركت..).ماذا لو فكرنا قليلا بالموت ليكون حافزا للعمل أكثر في هذه الحياة، وقد يكون ماتركته بالدنيا هو ذاته ماستقدمه بالآخرة، هو العمل الصالح والعلم النافع والاحسان الى الناس والأخلاق الجميلة والتقوى ووو.... ستكون قد حفرت أعمالك وليس كلماتك على قلوب الناس وصفحات الدهر وليس على شاهدة قبرك فقط.. اشفق على نفسك وتذكر دائما كلمات شاهدة قبر احد الفلاسفة: (أيها المار من هنا.. كما انت الان كنت أنا!)..
      التعديل الأخير تم بواسطة صدى المهدي; الساعة 23-02-2018, 08:47 PM.

      تعليق


      • #4
        🌠🌠 انت ... والحياة 🌠🌠
        🎆🎆. حديث..النفس 🎆🎆
        السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
        اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف
        ⚡⚡⚡⚡⚡⚡⚡⚡
        حديث النفس بإعتباره عاملاً من عوامل صرف الفكر و القلب عن التوجه إلى الله جل جلاله يُعدُّ آفة من الآفات المعنوية الشائعة التي تعترض طريق عباد الله المؤمنين بصورة عامة بل حتى الخواص منهم ، حيث لا ينجو من هذه الآفة إلا من رحمه الله .
        فقد رُوي في فِقْهِ الرِّضَا ( عليه السَّلام ) : أَنَّهُ سُئِلَ الْعَالِمُ ( عليه السَّلام ) عَنْ حَدِيثِ النَّفْسِ فَقَالَ : " مَنْ يُطِيقُ أَلَّا يُحَدِّثَ نَفْسَهُ " 1 .
        و ليس من شك أيضاً بأن حضور القلب إنما هو هِبةٌ ربانية تحتاج إلى وعاءٍ طاهر و نقي و ذلك لا يتهيء إلا بتوفيق من اللّه و تسديده
        ❄❄❄❄❄❄❄❄
        يجب أن لا ننسى بأن من أسباب شرود الذهن و عدم التركيز في الحياةو العبادة و إنعدام حضور القلب لدى المصلي هو إنشغال فكره بالمشاكل التي تقلق بالَه ، أو تعلُّق قلبه بما يهمه من أمور دنياه ، فما أن يدخل في صلاته إلا و تتوارد عليه الأفكار و المشاكل المختلفة و تتجاذبه المغريات الكثيرة التي تُحيط به ، فكم من مؤمن حريص على أداء صلاته بحضور القلب منعته أفكاره من الوصول إلى هدفه السامي ، و ما أن يُتمُّ صلاته حتى يكتشف بأن روحه لم تكن في الصلاة بل كانت خلال فترة الصلاة سارحةً في وديان الخيال و الآمال و التصورات ، أو يجد أنه كان يُتابع مسلسلاً تلفزيونياً ، أو مباريات لكرة القدم ، أو كان يعقد صفقة تجارية مبرحة ، إلى غير ذلك
        ❄❄❄❄❄❄❄❄❄❄❄.
        🌟 رَوى هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ جعفر بن محمد الصَّادِقِ ( عليه السَّلام ) أَنَّهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) :
        " إِنَّ آدَمَ شَكَا إِلَى اللَّهِ مَا يَلْقَى مِنْ حَدِيثِ النَّفْسِ وَ الْحُزْنِ ، فَنَزَلَ عَلَيْهِ جَبْرَئِيلُ ( عليه السَّلام ) ، فَقَالَ لَهُ : يَا آدَمُ ، قُلْ : لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ، فَقَالَهَا فَذَهَبَ عَنْهُ الْوَسْوَسَةُ وَ الْحُزْنُ " 13 .
        و رُوي عَنِ الإمام جعفر بن محمد الصَّادِقِ ( عليه السَّلام ) أنه قَالَ : " لَيْسَ مِنْ مُؤْمِنٍ يَمُرُّ عَلَيْهِ أَرْبَعُونَ صَبَاحاً إِلَّا حَدَّثَ نَفْسَهُ ، فَلْيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ وَ لْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ ذَلِكَ " 1
        ❄❄❄❄❄❄❄❄❄
        المصدر/1. مستدرك وسائل الشيعة : 5 / 431 ، حديث : 6275 ، للشيخ المحدث النوري ، المولود سنة : 1254 هجرية ، و المتوفى سنة : 1320 هجرية ، طبعة : مؤسسة آل البيت ، سنة : 14088 هجرية

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
          السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته

          فقرة .... أشراقة ... نفس.. الخيال
          📍📍📍📍📍📍📍📍📍📍📍

          لوكانت الدنيا كما في الخيال , فلن تجد من سيبكي ولن تجد من سيندم ؛؛؛؛؛
          وعندما يدور بنا خيالنا ليوصلنا إلى تحقيق كل ما هو حقيقي ومن الممكن تحقيقه , لأنك من الممكن أن تتخيل نهاية طريقك بكل واقعية علينا ان نغذي ارواحنا بالصورة الجميلة للحياة ...


          وهناك صورة اخرى "" وهي الجمال الحقيقي للخيال عندما نهرب من واقعنا المر وظروفنا الصعبة ليعبر بنا محيطات همومنا وتلاطم أمواجنا , عابرا كل ما هو محتمل وكل ما هو غير محتمل حدوثه وكل ما هو معقول وغير معقول .


          ولا نهتم في رحلتنا هذه ،، للقوانين ولا لقواعد السلامة ولا لحالة الجو والأمواج والجزر والمد ولا حتى لكل المستحيلات كل ما يهمنا طريقة إثارة أنفسنا حول الوصول إلى هدفنا المنشود,

          ولأن الخيال هو من نسج حياتنا ولونها وكم من شيء كان خياليا أصبح واقعيا . فعلينا أن نغذي خيالنا ولكن بماذا*؟؟؟؟؟؟

          يقينآ بالغذاء الرئيسي للخيال وعالمه كله هو قدرتنا على الابتداع فنحن عندما نريد إن نتخيل نبتدع الفكرة وننسج عليها باقي رحلتنا التي دائما تنتهي كما نحن نريد .

          🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘
          ولكن مهما تخلينا و تخيلنا من كلمات لايمكنها توصف الجمال والقدرة والكمال لله تعالى الابكلمات
          لا تضاهي صفة الموصوف الخالق تعالى آلله جل جَلاله ...
          🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘

          وَدمتمُ بِرعّاية الله

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صل على سيدنا محمد واله الطيبين الطاهرين
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ½½انتِ والحياة
            اذا عرض للانسان فكرة فإن كانت هذه الفكرة مذمومة وداعية الى الشر سميت الوسوسة
            وإن كانت الفكرة محددة داعية الى الخير سميت إلهاماً ومايستعد به القلب لقبول الوسوسه إغواءاً
            وخذلاناً ومايتهيأ به القلب لقبول الالهام يسمى لطفاً وتوفيقاً
            قال تعالى "من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس "
            وقال رسول الله صل الله عليه واله(في القلب لمّتان :لمة من الملك إيعاد بالخير وتصديق بالحق
            ولمة من الشيطان إيعاد بالشر وتكذيب بالحق
            والوسواس هو أثر الشيطان الخناس والالهام عمل الملائكة الكرام فإذا مالت النفس الى الشهوة او الغضب
            وجد الشيطان مجالاً فيدخل بالوسوسة وإذا مالت الى ذكر الله وعمل الخير ضاق مجال الشيطان وارتحل فيدخل الملك
            بالالهام ولاتزال المطاردة بين الملائكة والشياطين في معركة النفس مادام الانسان خياً
            واما العلاج وهو سد الابواب التي من خلالها يوسوس الشيطان بما يقابلها من الفضائل فالغضب بالحلم والعفو والعجب بالعلم والشكر والتقوى
            البخل بالسخاء والجود الحسد بالغبطة الحقد بالحب في الله الكبر بالتواضع والعداوة بالاحسان والضلم بالعدل والرحمة

            ًكذلك كثرة الذكر بالقلب واللسان لانه يقطع تسلط الشيطان على جوارح الانسان
            وذكر اهل البيت عليهم السلام كما قال الامام علي "ذكرنا اهل البيت شفاء من الوعك والاسقام ووسواس الرّيب "
            والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            اختكم ام عبد الله المياحي
            التعديل الأخير تم بواسطة محبة السلام; الساعة 24-02-2018, 11:25 PM.

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
              اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
              تحيه طيبه ومعطره بعطرة
              الصلاة على محمد وال محمدٍ
              .الى كادر إذاعة الكفيل كافة وإلى الأخوات المستمعات الفضلات .******ومقامات برنامج صباح الكفيل*******
              (فاطمه وافياء)*** وإلى الاخت الطيبه ذا الصوت والنبره الحنونه الأخت (بلسم الربيعي)
              الذي تركت بصمة رائعه في اذاعة الكفيل والأخت الطيبه( روى علي)
              ان شاء الله نسمع أصواتهن مرة ثانيه *****
              .*****
              ....................قالو وقلنا..................
              أن الشخص اذا سار ليلا في المقابر وصارت قدميه على قبر رطب فإنه يصيبه مس من الجن ويسمى ب ( الدايس )والمرأة ب ( الدايسه )...
              ............... . ..قلنا.............
              أن المس من الجن قد يصيب بعض النفوس الضعيفه والبعيد عن الدين ولا علاقه له بسير ليلا على قبر رطب وإنما ذالك من تسويل الشيطان الرجيم عليه لعائن الله

              اختكم خديجه

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
                **********************************
                لفقرة ((حديث النفس))
                ترتبط الوسوسة بالقلب وخطراته ولا تتعلق بالأفعال ويسمى هذا النوع من الوسوسة الفكرية وهي موجودة بكثرة وهي تنشأ عادة من ضعف الإرادة. فعندما تضعف أعصاب الإنسان أو يتعرض للمصاعب أو يرى مصيبة كبيرة يصاب من الناحية الروحية بالوسوسة الفكرية وهي على مراتب تارة تكون بمستوى الشك والشبهة فقط.
                ومرة تشتد وترتفع حتى قد تصل ـ والعياذ بالله ـ موضعاً يسيء فيه القول على الله ويعتقد ان أفعال الله ظالمة.
                ويبدأ يشك بالقرآن قليلاً قليلاً حتى يصل إلى وضع يشتم فيه (في قلبه) الله والنبي والأئمة والمقدسات هذا نوع من الوسوسة الفكرية وتوجد أنواع أخرى منها تتعلق بدنيا المرء وأعماله أو بعلاقته بالناس كسوء الظن مثلاً ما هو محل حديثنا هو الوسوسة الفكرية فلابد من ذكر العلاج، وعلاجها سهل جداً وهو ان يصرف نفسه كلما أتاه ذلك الشك.
                مثلاً كلما شك فعليه أن لا يحسب لذلك حساباً ولا يعطيه أهمية ما يتكلم مع أي كان، أو أن يأخذ شيئاً ويأكله ويصرف نفسه عنه وعلى هذا المنوال ولن يطول الوقت حتى يختفي هذا الشك رويداً رويداً.
                يقول الإمام الصادق (ع)لا تعتنوا بهذا الخبيث أعني الخناس ولا تمكنوه منكم وسوف يولي عنكم إذا لم تبالوا به ولن يعود إليكم، فإن تجاوبتم معه أقبل عليكم.
                وقول الإمام الصادق (ع) يستند إلى أصل قرآني:
                (إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون * إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون)( سورة النحل، الآيتان: 99 و100).
                ان الشيطان ليس له سلطان على الإنسان، ولكن أي إنسان؟
                ذلك الإنسان الذي لجأ إلى الله واستعاذ به، ذلك الإنسان الذي قد أحكم ارتباطه بربه.
                يتسلط الشيطان على الإنسان عندما يقف تحت رايته، أي أنه عندما يسعى نحو الشيطان فإن الشيطان يقبل عليه.
                أما إذا ترك الإنسان الشيطان وأهمله، فليس للشيطان عندئذٍ أثر على الإنسان.
                إذا وقف الإنسان تحت راية الله فإن الشيطان يخشى الاقتراب لقد وعد القرآن بأن الملائكة يبعدون الشياطين عمن عزز ارتباطه بالله! (له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله).
                يعني ان من ألطاف الله الكبيرة أن جعل ملائكة مأمورين موكلين بحفظكم من شرور الدنيا، ومن شرور الجن ومن شرور الشياطين.
                وعلى هذا فإن أحكمتم علاقتكم بالله فإن الشيطان سيكون عاجزاً عن متابعتكم، من هنا فإذا لم تبالوا به فإن الشك والشبهة سيرتفعان من أذهانكم، ولا يعودان إليكم.
                زار شخص النبي (ص) وقال: يا رسول الله هلكت وعدمت.
                فقال له النبي ألأن الشيطان جاءك وقال لك من خلقك؟ فقلت: الله فقال ومن خلق الله؟ فعجزت عن الجواب. فقال الرجل: نعم.
                فقال النبي إذا عرض لك شك مثل هذا فقل (لا إله إلا الله) واصرف نفسك عن ذلك.
                كلمة (لا إله إلا الله) وكلمة (لا حول ولا قوة إلا بالله) وقراءة القرآن وصيام شهر رمضان المبارك والصلاة أول وقتها علاج فعال لرفع الوسوسة.
                هذا إذا كان الأمر في بدايته، أما إذا أصغى لكلام الشيطان، فكلما سمعه أكثر يترسخ في قلبه أكثر. حتى يترسخ في قلبه الشك الأول والثاني و.. وهكذا.
                فيصل حالة والعياذ بالله يسيء فيها الظن بالله، ويعتقد أن الله ظالم وهذا علاجه عدم الاعتناء أيضاً.
                حتى ولو ذكر النبي الأكرم (ص) بسوء، حتى لو خطر بقلبه ان الله ظالم وليس بعادل. فعليه أن لا يهتم ولا يؤذي نفسه ويقرأ قليلاً من القرآن وإذا كان الأمر يتعلق بالنبي والأئمة الطاهرين (ع) فليصل عليهم.
                وقد ورد في كثير من الروايات ان الإكثار من الصلاة على النبي (ص) يرفع الوسوسة وتتلاشى هذه الوسوسة وتزول وليقو ارتباطه بالله، ويصلِّ الصلاة لوقتها وليهتم بالواجبات وخاصة الحجاب بالنسبة للنساء، وان يهتم بالمستحبات ما لم تزاحم عمله، ويصلي صلاة الليل، ويقرأ القرآن، يدعو الله ويتوسل له، ويساعد الناس، ويعين الزوج زوجته،، وتساعد الزوجة زوجها وخدمة المسلمين، والأهم من ذلك اجتناب الذنوب، وكلما كان اجتنابه أشد فان الوسوسة الفكرية ستزول شيئاً فشيئاً.
                ولكن ذلك يحتاج إلى صبر وسعة صدر، شهراً أو شهرين أو عدة شهور فسوف يتحسن ويتمكن من اقتلاع أصل هذه الرذيلة.
                وما يقوله بعض علماء النفس من ان الوسوسة الفكرية لا علاج لها. فأنهم حتماً مخطئون في ذلك.
                ذلك لأننا شاهدنا الكثير من الناس وقد أصيبوا بحالة الوسوسة الفكرية قد تحسنوا وتمكنوا من إحراق جذورها وتخلصوا منها بواسطة إهمالها وبواسطة الارتباط بالله.
                نعم من الناحية الجسمية يجب أن ينظم نومه ويقوي أعصابه، وان لا يتشنج، ولا تتعرض أحاسيسه لصدمات، كل ذلك لازم ومؤثر جداً للتخلص من الوسوسة الفكرية.

                تعليق


                • #9

                  بك صراحة وبلا زعل :

                  النساء من اكثر افراد المجتمع تصديقاً وترويجاً للخزعبلات واوهام الخيال .

                  النصيحة بهذا المجال شيء واحد لاغير :

                  ( كوني صاحبة دين واسألي الشريعة تكونين من الناجين )


                  موفقين بحق باب الحوائج موسى ابن جعفر .




                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X