إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(ضرورة التربية الاقتصادية في حياة الاسرة) محور حلقة يوم الاحد لبرنامجـ(أمسيات النور)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (ضرورة التربية الاقتصادية في حياة الاسرة) محور حلقة يوم الاحد لبرنامجـ(أمسيات النور)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    ستكونون مع حلقة جديدة لبرنامج اليومي المسائي
    (أمسيات النور)

    إعداد وتقديم
    ليلى عبد الهادي
    و
    علا محمد


    إخراج
    رؤى جميل
    الذي يأتيكم يومياً من الاحد الى الاربعاء
    الرابعة عصراً

    وستكون المحاور كما يلي :
    جذور الشجرة
    احاديث قدسية

    جذع الشجرة
    جود الامام الحسن عليه السلام

    اغصان الشجرة
    (فقرة المحور)
    ضرورة التربية الاقتصادية في حياة الاسرة
    كيف يزرع الأبوين في ذهن الطفل الاعتماد على النفسوتحمل المسؤولية؟
    بانتظار تغريداتك مستمعتي

    اوراق الشجرة
    فصل الخريف
    حضور النبي ص والائمة عند المحتضر الموالي

    ثمار الشجرة
    فائدة في
    بسم الله الرحمن الرحيم

  • #2


    قال عبدالله بن يحيى : يا أمير المؤمنين ما تفسير بسم الله الرحمن الرحيم ؟

    قال : إن العبد إذا أراد أن يقرأ أو يعمل عملا و يقول : بسم الله أي : بهذا الاسم أعمل هذا العمل . فكل أمر يعمله يبدأ فيه ب بسم الله الرحمن الرحيم فانه يبارك له فيه .فقال علي بن الحسين عليه السلام : حدثني أبي ، عن أخيه ، عن أمير المؤمنين عليه السلام أن رجلا قام إليه فقال : يا أمير المؤمنين أخبرني عن بسم الله الرحمن الرحيم ما معناه ؟ فقال عليه السلام : إن قولك : الله أعظم الاسماء من أسماء الله تعالى وهو الاسم الذي لا ينبغي أن يتسمى به غير الله ، ولم يتسم به مخلوق . فقال الرجل : فما تفسير قوله تعالى : الله ؟ فقال عليه السلام : هو الذى يتأله إليه عند الحوائج والشدائد كل مخلوق ، عند انقطاع الرجاء من جميع من دونه ، وتقطع الاسباب من كل من سواه وذلك أن كل مترئس في هذه الدنيا أو متعظم فيها ، وإن عظم غناؤه وطغيانه و كثرت حوائج من دونه إليه ، فانهم سيحتاجون حوائج لا يقدر عليها هذا المتعاظم . وكذلك هذا المتعاظم يحتاج حوائج لا يقدر عليها فينقطع إلى الله عند ضرورته وفاقته ، حتى إذا كفى همه ، عاد إلى شركه . أما تسمع الله عزوجل يقول : قل أرأيتكم أن أتيكم عذاب الله أو أتتكم الساعة أغير الله تدعون ان كنتم صادقين بل اياه تدعون فيكشف ما تدعون اليه ان شاء وتنسون ما تشركون فقال الله تعالى لعباده : أيها الفقراء إلى رحمتي إنى قد ألزمتكم الحاجة إلى في كل حال ، وذلة العبودية في كل وقت ، فالي فافزعوا في كل أمر تأخذون به وترجون تمامه ، وبلوغ غايته ، فاني إن أردت أن أعطيكم لم يقدر غيري على منعكم وإن أردت أن أمنعكم لم يقدر غيري على إعطائكم ـ فأنا أحق من سئل ، وأولى من تضرع إليه ـ فقولوا عند افتتاح كل أمر عظيم أو صغير : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) أي أستعين على هذا الامر بالله الذي لا تحق العبادة لغيره ، المغيث إذا استغيث ، و المجيب إذا دعي (الرحمن ) الذي يرحم ببسط الرزق علينا ( الرحيم ) بنا في أدياننا ودنيانا وآخرتنا : خفف الله علينا الدين ، وجعله سهلا خفيفا ، وهو يرحمنا بتمييزنا من أعدائه . ثم قال رسول الله عليه السلام : من أحزنه أمر تعاطاه فقال : ( بسم الله الرحمن الرحيم )وهو مخلص لله عزوجل ويقبل بقلبه إليه ، لم ينفك من إحدى اثنتين : إما بلوغ حاجتة الدنياوية وإما ما يعد له عنده ، ويدخر لديه ، وما عند الله خير وأبقى للمؤمنين .
    * عن أميرالمؤمنين عليه السلام قال : إن بسم الله الرحمن الرحيم آية من فاتحة الكتاب ، وهي سبع آيات تمامها ببسم الله الرحمن الرحيم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : إن الله عزوجل قال لي : يا محمد ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم فأفرد الامتنان على بفاتحة الكتاب ، وجعلها بازاء القرآن العظيم ، وإن فاتحة الكتاب أشرف ما في كنوز العرش ، وإن الله عزوجل خص محمدا وشرفه بها ، ولم يشرك معه فيها أحدا من أنبيائه ، ما خلا سليمان عليه السلام فانه أعطاه منها بسم الله الرحمن الرحيم ألا تراه يحكي عن بلقيس حين قالت : ( إني القي إلى كتاب كريم * إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ) ألا فمن قرأها معتقدا لموالاة محمد وآله الطيبين ، منقادا لامرهما ، مؤمنا بظاهر هما وباطنهما ، أعطاه الله بكل حرف منها حسنة ، كل واحدة منها أفضل له من الدنيا بما فيها ، من أصناف أموالها وخيراتها ، ومن استمع إلى قارئ يقرؤها كان له قدر ثلث من للقاي ، فليستكثر أحد كم من هذا الخير المعرض لكم ، فانه غنيمة ، لا يذهبن أو انه فتبقى في قلوبكم الحسرة.

    المصدر
    العتبة العلوية المقدسة - بتصرف

    تعليق


    • #3
      🌠🌠جذع ...الشجرة 🌠🌠
      🌠 احاديث قدسية 🌠
      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم 🌟
      ⚡⚡⚡⚡⚡⚡⚡⚡⚡
      #إخــتــــــرنــا_لــكــــــــم


      🌻كان النبيّ عيسى عليه السلام ماشياً بين الجبال فرأى رجلاً يتعبّد تحت صخرة.


      💡فقال له عيسى عليه السلام: "ألا بنيتَ لك غرفةً تَتَعبّدُ فيها؟"


      ❗️فقال له الرجل: "وهل هذا العمر القصير يستحق أن أضيّعهُ في العمار؟! لقد قال لي أحد الأنبياء أنني سأعيش ٧٠٠ سنة وهذه مدة قد لا تكفي لأُحرِزَ فيها رضا ربي" !!


      🌻فقال عيسى عليه السلام: "وكيف بك إذا رأيت أناسَ آخر الزمان لا يعيشون إلا ٧٠ وهم يبنون القصور ويفنون عمرهم بعمارها" !!

      💥فقال له الرجل : "ما أشدَّ جهلهم! ولو أدركتُ زمانهم لجعلته سجدةً واحدةً. "


      للتأمّل ...

      📚بحار الانوار ...

      تعليق


      • #4
        💫💫 جذع ....الشجرة 💫💫
        السلام عليكم ورحمة الله و بركاته 🌟
        اللهم صل على محمد وال محمد وعجل 🌟
        ⚡⚡⚡⚡⚡⚡
        ان المتتبع لسيرة النبي وأهل بيته (صلوات الله عليهم أجمعين) يجد أنهم قد اتصفوا بصفات كريمة بلغوا فيها الذروة وصاروا في أعلى السنام ، فصاروا المثل الأعلى والفرد الأكمل لمن أراد الاقتداء بهم والسير على نهجهم ، ومن هذه الصفات صفة الكرم فنجد هذه الصفة ملازمة لهم على طول حياتهم فهم أصحاب أفضال عظيمة ليس على مواليهم أو على المسلمين فحسب ، بل على الانسانية جمعاء ، ولعل كرمهم المعنوي أكبر من كرمهم المادي ولكن الناس في العادة لا تلتفت الا الى الماديات ، فها هي علومهم ما زالت تملأ الكتب في مختلف جامعات العالم وفي شتى بقاع الآرض .

        أما بخصوص عون المحتاجين فهم(عليهم السلام) في الطليعة فلا يسبقهم سابق ولا يلحق بهم لاحق ، فما قصد أحدَهم محتاجٌ الا ووجد منيته ومراده وزيادة على ما كان يأمله .

        وعلى وجه السرعة والاختصار نذكر بعض من المواقف لسيدنا الامام الحسن بن علي (عليهما السلام) سبط رسول الله (صلى الله عليه وآله) ذكرها العلامة المجلسي (أعلى الله مقامه) في كتابه البحار فقال :

        ( ... ومن كرمه وجوده (عليه السلام) ما رواه سعيد بن عبد العزيز قال:
        إن الحسن سمع رجلا يسأل ربه تعالى أن يرزقه عشرة آلاف درهم، فانصرف الحسن إلى منزله
        فبعث بها إليه.

        ومنها أن رجلا جاء إليه (عليه السلام) وسأله حاجة فقال له:

        " يا هذا حق سؤالك يعظم لدي، ومعرفتي بما يجب لك يكبر لدي، ويدي تعجز عن نيلك بما أنت أهله، والكثير في ذات الله (عزوجل) قليل، وما في ملكي وفاء لشكرك، فإن قبلت الميسور، ورفعت عني مؤنة الاحتفال والاهتمام بما أتكلفه من واجبك فعلت "


        فقال: يا ابن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أقبل القليل، وأشكر العطية، وأعذر على المنع، فدعا الحسن
        (عليه السلام) بوكيله وجعل يحاسبه على نفقاته حتى استقصاها [ف‍] قال(عليه السلام):

        " هات الفاضل من الثلاثمائة ألف درهم "

        فأحضر خمسين ألفا قال
        (عليه السلام):

        " فما فعل الخمسمائة دينار ؟ "

        قال: [هي] عندي قال
        (عليه السلام):

        " أحضرها "

        فأحضرها فدفع الدراهم والدنانير إلى الرجل وقال(عليه السلام):


        " هات من يحملها لك فأتاه "

        بحمالين، فدفع الحسن (عليه السلام) إليه رداءه لكرى الحمالين،
        فقال مواليه: والله ما عندنا درهم فقال (عليه السلام):


        " لكني أرجو أن يكون لي عند الله أجر عظيم"
        ) (1)


        ***

        وقف رجل على الحسن بن علي (عليهما السلام) فقال:

        يا ابن أمير المؤمنين بالذي أنعم عليك بهذه النعمة التي ما تليها منه بشفيع منك إليه، بل إنعاما منه عليك، إلا ما أنصفتني من خصمي فإنه غشوم ظلوم، لا يوقر الشيخ الكبير، ولا يرحم الطفل الصغير، وكان (عليه السلام)متكئاً فاستوى جالساً وقال له:

        " من خصمك حتى أنتصف لك منه ؟ "

        فقال له: الفقر، فأطرق (عليه السلام) ساعة ثم رفع رأسه إلى خادمه وقال له:

        " أحضر ما عندك من موجود "

        فأحضر خمسة آلاف درهم فقال: ادفعها إليه، ثم قال (عليه السلام) له:

        " بحق هذه الاقسام التي أقسمت بها علي متى أتاك خصمك جائراً إلا ما أتيتني منه متظلماً "(2)


        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        (1) بحار الأنوار - (ج 43 / ص 347)
        (2) بحار الأنوار - (ج 43 / ص 350)

        تعليق


        • #5
          🍃🍃 أغصان ....الشجرة 🍃🍃
          فقرة المحور
          السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
          اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم 🌟
          🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿
          اذا أردت أن يعتمد ابنك على نفسه،فجرب أنت أن تعتمد عليه حتى تعلمه الاعتماد على نفسه، فإذا كنت أنت أصلاً لا تعتمد عليه في شيء، فكيف إذن سيتسنى له تعلم الاعتماد على نفسه؛ إذا كنت أنت غير واثق في قدراته وإمكاناته، وبالتالي لا تعتمد عليه في إنجاز بعض الأمور، فكيف سيثق هو في نفسه، ويركن لقدراته؟- فيكون المطلوب منك أن ترفع يدك عنه وعن مساعدته، وتفسح له المجال ليقضي مصلحته بنفسه، وتتركه لينجز بعض أعماله بنفسه، فيقدم أوراقه للمدرسة بنفسه، وتكون أنت معه بمثابة الصاحب، ويعمل واجباته المدرسية بنفسه، وتكون أنت بمثابة الموجه . ويأكل بنفسه، ويشرببنفسه، ويلبس ملابسه بنفسه، ويكوي ملابسه، ويرتب حاجاته، وتكون أنت بمثابة المشرف، وبصفة عامة؛ فإن أي سلوك يستطيع الطفل أن يؤديه؛ فلا بد أن تساعده، وتفسح له المجال حتى يستطيع أن ينجزه معتمدًا على نفسه.المشكلة الأساسية التي تعترض طريق تعليم الأبناء الاعتماد على النفس هي أنالآباء أنفسهم - خصوصًا الأمهات - هم الذين لا يستطيعون أن يفطموا أنفسهم عن التدخل في شؤون الأطفال، ولا أن ينأوا بأنفسهم عن الاشتراك معهم في قضاء مصالحهم، ولا أن يتركوا لهم الفرصة ليمارسوا حياتهم بأنفسهم، وقد يكون هذا التدخل بسبب حبهم لأبنائهم، أو بقصد حمايتهم، ولكن الواقع هو أنك تعوقه عن أداء دوره، وتسلبه الفرصة التي تجعله يجرب الاعتماد على نفسه، فيكون حبك له حبًا ضارًا، وتكون حمايتك له حماية مؤذية.* الحماية الزائدة، وطبعًا الحماية الزائدة مضرة، ولا تأتي إلا بخلل جسيم في تربية الطفل.الاهتمام بتعزيز السلوك الصحيح الذي ينفرد الطفل بالقيام به:ويأتي دور التعزيز لسلوك الاعتماد على النفس، فبعد أن يقوم الطفل بما يريدبنفسه، لا بد أن تثني على الطفل، وتمدح قيامه بالسلوك الصواب منفردًا، وتحكيللضيوف، وتعرفهم - على مسمع منه طبعًا - آيف أنه عمل آذا وآذا، وقام بكذاوكذا، كأنك تتفاخر بابنك الطيب، أو تتباهي بابنتك اللطيفة.تدريب الطفل على المسؤولية الاجتماعيةفمع تدريبه على الاعتماد على النفس أو المسؤولية الذاتية، نبدأ في التوسع فيتحميل المسؤولية في دوائر يتسع اللاحق منها باستمرار بعد إتقان السابق بشأنتحمل مسؤولية الآخرين، فيبدأ الطفل بتحمل مسؤولية خدمة إخوته، ثم تلي ذلكمسؤولية دائرة الجيران، ثم دائرة الأقارب، ثم دائرة الشارع أو الحي، وتظل تلكالدوائر تتصاعد حتى تشمل مشكلات المسلمين في العالم، ثم مشكلات الناسبصفة عامة.ويأتي سؤال : ولماذا كل هذا الهم؟ فتكون الإجابة : ليستشعر أنه عضو في جماعاتمختلفة، بدءًا من إخوته حتى جماعة البشر بصفة عامة، ويعني ذلك أنه مسؤولدومًا أمام نفسه، ثم أمام الآخرين.مما سبق يستطيع الطفل أن يهتم بمصلحة إخوته، أو تتحمل البنت هموم أهلها، أويفكر كلاهما في هموم المسلمين، أو مشاكل المظلومين في العالم كله، ويخرجالطفل شيئًا فشيئًا من أنانيته البغيضة إلى عالم المعاملات الإنسانية الراقية التيتجعل الإنسان إنسانًا، ويستطيع أن يتحرر من رغباته الضيقة المحدودة، ويرى العالمالرحب الجميل الذي يتجلى في خدمة الآخرين، ويستطيع أن يستشعر المتعةالموجودة في قضاء مصالح الناس
          //////////////////////
          دمتم في رعاية الله

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X