إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سيرة حياة ام البنين زوجة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سيرة حياة ام البنين زوجة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    المولد و النشاة
    من مشرق المجد و الرسالة بزغ في‏ربوع الحجاز و هجيرها المتوقد نور ساطع يشيق جلباب الظلام الحالك، في فبس من النور الالهي المشرق، و لحن ثائر من الحان الوجود، و مثال للقداسة الطاهرة. هنا لك لاحت تباشير السرور و الغبطة على صفحات الوجود، و تدفق تيار الحب العارم في قلوب لاسرة الكلابية الكريمة، فابتهج الاهل و الاقارب بمولد الصبية، حتى طاروا فرحا بهذا الرمز البشري والسر المكنون الذي ازدحمت فيه المعاني الجليلة و الصور الساحرة. هذه الشخصية العظيمة، و القدوة الصالحة في المجتمع لها في كل صورة و وضع قوة اخاذة خلابة، تبهر النفوس و تحير العقول.

    ان هذه السيدة الجليلة التي حباها الله و خصها بعناية تامة، استطاعت ان تصمد بكل اقتدار و حزم رغم تحديات الزمن.

    روي الشيخ ابو نصر النجارى عن المفصل بن عمر انه قال الصادق‏«عليه السلام‏»: كان عمنا العباس‏«عليه السلام‏» و اخوته عثمان و جعفر و عبدالله امهم ام‏البنين بنت‏حزام بن خالدبن ربيعة - الى ان قال - و قد روي ان اميرالمؤمنين‏«عليه السلام‏» قال لاخيه عقيل - و كان نسابة عالما بانساب العرب و اخبارهم انظر الى امراة و قد ولدتها الفحول من العرب لا تزوجها مثلد لي غلاما فارسا. فقال له: تزوج ام البنين الكلابية فانه ليس في العرب اشجع من آبائها فتزوجها.

    فقد تزوج الامام على‏«عليه السلام‏» منها بعد وفاة الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء«عليهاالسلام‏» كما يرى ذلك بعض المؤرخين منهم الطبرى ابن الاثير و ابي الفداء في تاريخه - على ان قسما آخر من ارباب التاريخ قالوا: انه تزوج بام البنين بعد زواجه من امامة بنت زينب بنت رسول الله‏«صلى الله عليه وآله‏» و ذلك وفقا لوصية الزهراء لعلي.

    كل هذا حدث بعد وفاة فاطمه لان‏الله سبحانه قد حرم‏النساء على علي‏ما دامت فاطمه‏موجودة.

    صفات ام البنين
    كانت ام البنين صافيه كسبيكة الذهب. كان ايمانها عميقا مثل البحر. و دافئا كضوء الشمس. فقد كانت من معادن العلم و النور و المعرفة و قد احسن امير المؤمنين علي‏«عليه السلام‏» في اختيارها اما لولده ابي الفضل العباس‏«عليه السلام‏» .

    و كانت لها منزلة كبيرة عند الحسن و الحسين و عند زينب العقيلة. و قد زارتها زينب الكبرى بعد وصولها المدينة تقدم لها العزاء بمصرع اولادها الاربعة. كما كانت زينب‏«عليهاالسلام‏» تتعهد زيارة ام البنين في كل فرصة تسنح لها خاصة في المناسبات الدينية مثل ايام الاعياد حيث كانت تقوم زينب بزيارتها مع مجموعة كبيرة من النساء و الفتيات المؤمنات.

    و بلغ من عظمتها و معرفتها و تبصرها بمقام اهل البيت انها لما دخلت‏بيت على امير المؤمنين و كان الحسنان مريضين اخذت تلاطف القول معهما. و تلقي اليهما من طيب الكلام ما ياخذ بمجامع القلوب. و ما برحت على ذلك تحسن السيرة معهما و تخضع لهما الكلام كالام الحنون.

    و ليس غريبا على امراة مثل ام البنين هذه الشخصية الفذة ان تقوم بهذا الدور في معاملتها للحسن و الحسن سيدي شباب اهل الجنة. فام البنين استضاءت بنور علم الامام علي، و اخذت منه الادب و الاريحية و الوفاء، هذا بالاضافة الى اصالتها و عمق ايمانها و اخلاقها و ناهيك بمن تكون زوجة لبطل الاسلام الخالد، كيف لا تتاثر به. و تلتحق بروحه و اخلاقه و مبادئه.

    اخلاص ام البنين
    و لذلك يقال انها يوم رجع الناعي ينعى الحسين الى المدينة كانت في طليعة المستقبلين بشر بن حذلم، و هو ينادي برفيع صوته :

    يا اهل يثرب لامقام لكم بها قتل الحسين فادمعي مدرارا الجسم منه بكربلاء مضرج و الراس منه على القناة يدار

    و لما وقع بصرها على الناعي لم تساله عن العباس، و لا عن اي واحد من ابنائها الذين قتلوا مع اخيهم الحسين، و انما سالته عن الحسين‏«عليه السلام‏» هل هو حي ام لا؟ و علت الدهشة وجه بشر بن حذلم عنه ما عرف ان هذه المراة هي فاطمة بنت‏حزام العامرية، و هي ام البنين بالذات كيف لا تساله عن اولادها؟ وظنها لوقع الصدمة ذهلت عن ابنائها، فراح يعددهم واحدا بعد الآخر، و في كل واحد منهم كان يعزيها ويقول لها:عظم‏الله لك‏الاجر بولدك جعفر.

    فتقول: و هل سمعتنى اسالك عن جعفر؟ اخبرني عن ولدي الحسين، اني اسالك عن الحسين.

    و لم يلتفت‏بشر الى هذا الموقف و راح يخبرها ببقية اولادها،الى ان وصل الى‏العباس، فما كاد يخبرها بقوله: يا ام البنين عظم الله لك الاجر بولدك ابي الفضل العباس، حتى نظر اليها و قد اعتراها اضطراب شديد في تلك اللحظة التى سمعت فيها بنا مصرع ابي الفضل العباس، بحيث اهتز بدنها حتى سقط الطفل الصغير الذي كانت تحمله على كتفها على الارض و لم تقو على حمله، و لكنها جالدت نفسها، تحاملت و استمرت في الحاحها على بشر; اخبرني عن ولدي الحسين هل هو حي ام لا؟

    يقول بشر: وحينما اخبرتها بمقتل الحسين و مصرعه صرخت و نادت: و احسيناه، و احبيب قلباه... يا ولدي يا حسين. نور عيني يا حسين. و قد شاركها الجميع بالبكاء و النحيب و العويل على الحسين، ولم تذكر ابناءها الابعد ان ذكرت الحسين و بكت عليه.

    ثم بعد ذلك كانت تخرج الى البقيع و تخط قبورا اربعة لا ولادها و تجلس في‏الشمس تندبهم، و ذلك لتشعل نارا ضد بني امية، و ضد الظالمين الطغاة في كل زمان و مكان.

    انه كانت ام البنين ام مؤلاء الاربعه الاخوة القتلى، تخرج الى البقيع فتندب بينهااشجى ندبه و احرقها، فيجتمع الناس اليها يسمعون منها و يبكون لبكائها. و كانت تقول في نعيها لهؤلاء الفتية الذين امنوا بربهم وزادهم الله هدى.

    و كانت تخاطب جارية لها :

    لا تدعوني ويك ام البنين تذكر ين بليوت العرين كانت‏بنون لي ادعى لهم و اليوم اصبحت ولا من بنين اربعة مثل نسور الربى قد عالجوا الموت بقطع الوتين يا ليت‏شعري، اكما اخبروا بان عباسا قطيع اليمين

    و اخلاص ام البنين لا يضاهيه اي اخلاص، لعلي و ذريته، و ان القلم ليعجز عن ادراك هذه الشخصية المحبوبة .

    قيل ان ام البنين انت ذات يوم الى امير المؤمنين و قالت له: لي اليك حاجة.

    قال لها: قولي ما عندك.

    قالت: انا اطلب منك ان تغير اسمي، قالت عندما تناديني فاطمة، ارى الانكسار باديا على وجوه الحسن و الحسين و زينب فانهم يذكرون امهم فاطمة الزهراو يتالمون. فما كان من الامام الا ان غير اسمها و سماها ام البنين .

    فى تربية سيدى شباب اهل الجنة

    فام البنين استضائت‏ بنور علم الامام علي‏ عليه السلام و اخذت منه الادب و الوفاء هذا بالاضافة الى اصالته او عمق‏ ايمانها و اخلاقها.

    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    عظم الله اجورنا واجوركم بمصاب السيدة الجليلة ام البنين

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم وبارك الله بكم
      شكرا لكم كثيرا عزيزتي

      تعليق


      • #4
        الاخت الفاضلة شجون الزهراء . احسنت واجدت وسلمت اناملك على طرح هذا الموضوع بحق سيدتي ومولاتي صاحبة الذكرى الاليمة والمصيبة العظيمة باب قضاء الحوائج ام البنين (ع) . جعل الله عملك هذا في ميزان حسناتك . وحشرك الله مع السيدة الطاهرة الشفيعة في المؤمنين ام البنين (ع) . ودمت في رعاية الله تعالى وحفظه .

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X