[
(1): ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾ هو للشأن والجملة خبره أو للمسئول عنه والله خبر هو وأحد بدل أو خبر ثان.
(2):﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾ السيد المحمود إليه أي المقصود في الحوائج.
(3): ﴿لَمْ يَلِدْ﴾ لامتناع مجانسته واحتياجه إلى معين وفنائه وتوريثه وهو رد على من قال عزير أو عيسى ابن الله والملائكة بناته ولعل صيغة الماضي لذلك ﴿وَلَمْ يُولَدْ﴾ لامتناع الحدوث عليه.
(4): ﴿وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ﴾ أصله يكن أحد مكافئا له أي مماثلا.
📚تفسير السيد عبد الله شبر (قدس سره)
ــــــــــــــــ•||•🌹•||•ــــــــــــــــ
(1): ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾ هو للشأن والجملة خبره أو للمسئول عنه والله خبر هو وأحد بدل أو خبر ثان.
(2):﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾ السيد المحمود إليه أي المقصود في الحوائج.
(3): ﴿لَمْ يَلِدْ﴾ لامتناع مجانسته واحتياجه إلى معين وفنائه وتوريثه وهو رد على من قال عزير أو عيسى ابن الله والملائكة بناته ولعل صيغة الماضي لذلك ﴿وَلَمْ يُولَدْ﴾ لامتناع الحدوث عليه.
(4): ﴿وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ﴾ أصله يكن أحد مكافئا له أي مماثلا.
📚تفسير السيد عبد الله شبر (قدس سره)
ــــــــــــــــ•||•🌹•||•ــــــــــــــــ
تعليق