إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا سميت فاطمة (ع) بالزهراء ... ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا سميت فاطمة (ع) بالزهراء ... ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الابدية على أعدائهم أجمعين الى قيام يوم الدين .

    قد وردت العشرات من الروايات النبوية الشريفة من طرق الشيعة والسنة التي تتحدث عن سبب تسمية فاطمة (ع) بالزهراء ، ومن دلالة متن هذه الروايات نستنتج اما بالتصريح أو بالتلويح منها ان اسم الزهراء اطلق على فاطمة (ع) بسبب شدة نور وجهها الشريف الذي يتلالئ بالايمان والتقوى و يضيء ما حوله من الظلام ، وكان نورها هو كالمصباح المضيء الذي يهتدي به الناس الى الصراط المستقيم والطريق الواضح الخالي من العثرات والعقبات .
    نعم ان الارض قد أشرقت وأنورت عندما ولدت بضعة رسول الله (ص) سيدتي ومولاتي فاطمة الزهراء (ع) .
    وكيف لاتكون الزهراء (ع) زاهرة مشرقة الوجه تضيء بنورها لمن حولها وهي قد تكونت خلقتها من التفاحة النورانية التي غرسها الله بيده واهداها - ناضجة - الى رسوله الكريم محمد (ص) فتناولها النبي (ص) وتكونت بداية فاطمة (ع) من هذه التفاحة النورانية حتى استقرت في صلب النبي (ص) ثم انتقلت من صلبه الى رحم خديجة رحمها الله تعالى عليها .
    وهذه هي الروايات في سبب تسمية فاطمة (ع) بالزهراء .

    نور الزهراء (ع) :
    العلامة المؤرخ الشيخ أحمد بن يوسف بن أحمد الدمشقي الشهير بالقرماني في كتابه ( أخبار الدول وآثار الأول - الصفحة : ( 256 ) - المجلد الأول ) قال : قالت عائشة : كنا نخيط ونغزل وننظم الابرة بالليل في ضوء وجه فاطمة (ع).
    ويستفاد من جملة الأحاديث والأخبار أنّ فاطمة عليها السلام عرفت بالزهراء لجمال هيئتها والنور الساطع في غرّتها ، فهي مزهرة كالشمس الضاحية ، ومشرقة كالقمر المنير .
    وسُئل الإمام الصادق عليه السلام عن فاطمة عليها السلام لِمَ سمّيت الزهراء؟ فقال عليه السلام : « لاَنّها كانت إذا قامت في محرابها زهر نورها لاَهل السماء ، كما يزهر نور الكواكب لاَهل الأرض » . معاني الأخبار ، الشيخ الصدوق : 64 : 15 / وعلل الشرائع ، الشيخ الصدوق ج 1 : ص 181 : ح 3 / ودلائل الإمامة ، 149: 59 / وبحار الانوار ج 43 : ص 12 : ح 6 .
    وسأل أبو هاشم الجعفري رضي الله عنه صاحب العسكر عليه السلام لِمَ سميت فاطمة عليها السلام الزهراء؟ فقال : « كان وجهها يزهر لاَمير المؤمنين عليه السلام من أول النهار كالشمس الضاحية ، وعند الزوال كالقمر المنير ، وعند غروب الشمس كالكوكب الدرّي » . المناقب ، ابن شهر آشوب ج 3 : ص 330 / وبحار الأنوار ج 43 : ص 16 .
    قال ابن الأثير : ( الزهراء : تأنيث الأزهر ، وهو النيّر المُشرق من الألوان ، ويراد به إشراق نور إيمانها ، وإضاءته على إيمان غيرها ) . كتاب منال الطالب ، ابن الأثير : ص 508 ـ القاهرة .
    وقال المناوي : ( سميت بالزهراء لاَنها زهرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ) . اتحاف السائل للمناوي : 24 ، مكتبة القرآن ـ القاهرة .

    اللهم احشرنا مع سيدتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء (ع) بحق بركة نور وجه سيدتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء (ع) .

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم البحث المبارك
    يبارك الله بكم مولانا
    يازهراء

    تعليق


    • #3
      يازهراء . الاخت الفاضلة صدى المهدي . نزلت أهلا وحللت سهلا بطلتك البهية على موضوعي . واسعد الله أيامنا وأيامك بولادة سيدتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء (ع) . ودمت في رعاية الله تعالى وحفظه .

      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X