إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعريف البداء ، و البداء والنسخ شيء واحد ، الا ان الفرق بينهما بالمتعلق ........؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعريف البداء ، و البداء والنسخ شيء واحد ، الا ان الفرق بينهما بالمتعلق ........؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد

    السؤال:

    ما هو البداء ؟ وما الفرق بينه وبين النسخ ؟
    الجواب:

    إنّ البداء في اللغة هو الظهور بعد الخفاء ، والمقصود منه عند الشيعة : ما يظهر للناس متأخّراً عمّا كانوا يرونه ، أو يتصوّرونه سابقاً .
    وهذا المعنى لا إشكال فيه من جهة الإمكان والوقوع ، إذ لا يوجد في الالتزام به أيّ محذور عقلي ، مضافاً إلى وقوعه في موارد متّفق عليها ، مثل رفع العذاب عن قوم يونس بعدما أُخبروا بنزوله ، أو تبديل ذبح إبراهيم لابنه إسماعيل (عليه السلام) بفداء بعدما تحقّق عنده ذبحه أوّلاً ، وغيرها .
    هذا ، وقد نصّ القرآن الكريم بجواز هذا المعنى ووقوعه : ( يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاء وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ) . (الرعد / أية : ۳۹) .
    وعلى هذا لا مجال لما ينسبونه إلى الشيعة من الاعتقاد بوقوع الجهل في علم الله تعالى ـ تعالى الله عمّا يصفون ـ فإنّ الشيعة براء ممّا يتفوّهون به ، بل الأمر كما ذكرنا ليس فيه أيّ إيهام أو إبهام ، وهو واضح كلّ الوضوح لمن له أدنى تأمّل في المسألة .
    ثمّ إنّ الفرق بين البداء والنسخ هو في متعلّقهما ـ بعد الاشتراك في أصل الفكرة ـ وتوضيحه : أنّ البداء يقع في التكوينيات ، أي في الحوادث والوقائع الملموسة ، والخارجية التي وقعت أو سوف تقع ، ولا دخل له بالجانب التشريعي ، أي لا يرتبط بوظائف المكلّفين ؛ في حين أنّ النسخ يقع في التشريعيات بحذف وظيفة عملية ، أو تبديلها بوظيفة أُخرى لمصلحة يراها الباري عزّ وجلّ ، ولا صلة له بالحوادث والوقائع ، بل يرتبط بتحديد وظائف العباد من حيث العمل والتكليف .


    . اللهم صل على محمد وال محمد .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم

    بارك الله بكم على التوضيح و التبسيط للفرق بينهما ، وفقكم الله و زادكم الله علما .

    والسلام عليكم

    تعليق


    • #3
      الاخ الفاضل الكـــــــف الفضـــــــي . شكري وتقديري لمروركم العطر وبارك الله بكم ووفقكم ورزقكم العلم والعمل الصالح . بالتوفيق والنجاح الدائم ان شاء الله تعالى .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X