إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(انعدام لغة الحوار بين الآباء والأبناء)محور الأثنين لربنامج(أمسيات النور)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (انعدام لغة الحوار بين الآباء والأبناء)محور الأثنين لربنامج(أمسيات النور)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    ستكونون مع حلقة جديدة لبرنامج اليومي المسائي
    (أمسيات النور)

    إعداد وتقديم
    ليلى عبد الهادي
    و
    علا محمد


    إخراج
    رؤى جميل
    الذي يأتيكم يومياً من الاحد الى الاربعاء
    الرابعة عصراً


    وستكون موضوعات الفقرات كالتالي :

    جذور الشجرة
    إحاديث قدسية

    جذع الشجرة
    من ابرز صفات الامام الصادق (عليه السلام)
    تأسيس المذهب الجعفري

    أغصان الشجرة
    انعدام لغة الحوار بين الآباء والأبناء

    أوراق الشجرة
    فصل الشتاء
    ايات لسعة الرزق (باب الدعاء للرزق)

    ثمار الشجرة
    انصباب الشخص وجهدة المضني في تحقيق ما يبتغيه والمبالغة به من الأمور التي قد تضيع حق ربه ونفسه وأهله وصحته ماهي النصائح في تصحيح الخلل؟
    فدك فاطمة
    مشرفة ساحة إذاعة الكفيل
    التعديل الأخير تم بواسطة فدك فاطمة; الساعة 25-03-2018, 08:57 PM.

  • #2
    🌠 جذور الشجرة 🌠الحديث القدسي السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهاللهم صل على محمد وال محمد 💫💫💫💫💫💫💫💫💫*🌺☘ قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله) : مالي أرى حب الدنيا قد غلب على كثير من الناس، حتى كأن الموت في هذه الدنيا على غيرهم كتب، وكأن الحق في هذه الدنيا على غيرهم وجب، وحتى كأن ما يسمعون من خبر الاموات قبلهم عندهم كسبيل قوم سفر عما قليل إليهم راجعون تبوؤونهم أجداثهم وتأكلون تراثهم وأنتم مخلدون بعدهم، هيهات هيهات أما يتعظ آخرهم بأولهم، لقد جهلوا ونسوا كل موعظة في كتاب الله وأمنوا شر كل عاقبة سوء ولم يخافوا نزول فادحة ولا بوائق كل حادثة.*🌺☘ طوبى لمن شغله خوف الله عن خوف الناس. طوبى لمن طاب كسبه وصلحت سريرته وحسنت علانيته واستقامت خليقته. طوبى لمن أنفق الفضل من ماله وأمسك الفضل من قوله. طوبى لمن تواضع لله عز ذكره وزهد فيما أحل له من غير رغبة عن سنتي ورفض زهرة الدنيا من غير تحول عن سنتي واتبع الاخيار من عترتي من بعدي وخالط أهل الفقه والحكمة ورحم أهل المسكنة. طوبى لمن اكتسب من المؤمنين مالا من غير معصية وأنفقه في غير معصية و عادبه على أهل المسكنة . وجانب أهل الخيلاء والتفاخر والرغبة في الدنيا المبتدعين خلاف سنتي العاملين بغير سيرتي. طوبى لمن حسن مع الناس خلقه وبذل لهم معونته وعدل عنهم شره.*📚 تحف العقول ص ٣٠🌺☘🌺☘🌺☘🌺☘🌺☘🌺☘🌺☘🌺

    تعليق


    • #3
      اوراق.....الشجرة 🍂السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهاللهم صل على محمد وال محمد🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿دعاء الإمام الكاظم عليه السلام لطلب الرزق قال : ( يا الله ، أسألك بحق من حقّه عليك عظيم ، أن تصلّي على محمّد وآل محمّد ، وأن ترزقني العمل بما علّمتني من معرفة حقّك ، وأن تبسط عليّ ما حظرت من رزقك ) .🌠🌠🌠🌠🌠من ادعية أمير المؤمنين عليه السلام في طلب الرزق اللهم صن وجهي باليسار ولا تُبدّل جاهي بالإقتار , فأسترزق طالبي رزقك وأستعطف شِرار خلقك وأُبتلى بحمد من أعطاني وأفتتن بذمّ من منعني وأنت من وراء ذلك كله وليّ الإعطاء والمنع إنك على كل شي قدير.** الصحيفة العلوية☀☀☀☀☀☀المصدر/ موسوعة اهل البيت عليهم السلام

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        فقرة ... ﴿جذع الشجرة ﴾

        صفات الإمام جعفر الصادق عليه السلام

        ▪🔹▪🔹▪🔹▪🔹▪🔹▪🔹▪
        ﴿كرمه عليه السلام﴾

        من بوادر كرمه وسخائه حبه للضيوف وتكريمه لهم، وقد كان يشرف على خدمة ضيوفه بنفسه، كما كان يأتيهم بأشهى الطعام وألذّه، وأوفره، ويكرر عليهم القول وقت الأكل: «أشدكم حبّآ لنا أكثركم أكلا عندنا...».


        وكان يأمر في كل يوم بوضع عشر ثبنات من الطعام يتغدى على كل ثبنة عشرة ...

        ▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪)(تواضعه ) عليه السلام

        ومن تواضعه ايضآ مظاهر شخصيته العظيمة نكرانه للذات وحبه للتواضع وهو سيد المسلمين، وإمام الملايين، وكان من تواضعه أنه كان يجلس على الحصير ،،،،


        ويرفض الجلوس على الفرش الفاخرة، وكان ينكر ويشجب المتكبرين وحتّى قال ذات مرة لرجل من إحدى القبائل: «من سيد هذه القبيلة؟ فبادر الرجل قائلا: أنا، فأنكر الإمام (عليه السلام) ذلك، وقال له: لو كنت سيدهم ما قلت: أنا..»



        ومن مصاديق تواضعه ونكراته للذات: أن رجلا من السواد كان يلازمه، فافتقده فسأل عنه، فبادر رجل فقال مستهيناً بمن سأل عنه: إنه نبطي... فردّ عليه الإمام قائلا: أصل الرجل عقله، وحسبه دينه، وكرمه تقواه، والناس في آدم مستوون...
        فاستحيى الرجل


        ﴿أخلاقه:﴾

        كان من سمو الإمام الصادق (عليه السلام) على جانب كبير من سمو الأخلاق، فقد ملك القلوب، وجذب العواطف بهذه الظاهرة الكريمة التي كانت امتداداً لأخلاق جده رسول الله (صلى الله عليه وآله) الذي سما على سائر النبيين بمعالي أخلاقه.

        🔹▪🔹▪🔹▪🔹▪🔹▪🔹▪


        📚.// من كتاب النجوم الزاهرة ص176

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


          فقرة .. اوراق الشجرة

          من فوائد سور القرآن هي سورة مريم المباركه للرزق وقضاء الحوائج

          🎱🎱🎱🎱🎱🎱🎱


          (( 1 ))


          روي عن الإمام جعفر الصادق (( عليه السلام )) قال : (( من تعسر عليه رزقه فليقرأ سورة مريم (( 7 )) مرات فإنها مفيدة ويفتح الله له رزقاً من حيث لا يحتسب )).

          📚
          المصدر :: كتاب الف حرز وحرز صفحة 219 و 220.


          (( 2 ))


          عن أبي عبد الله (( عليه السلام )) قال : (( من أدمن قراءة سورة مريم لم يمت حتى يصيب ما يغنيه في نفسه و ماله و ولده و كان في الآخرة من أصحاب عيسى ابن مريم (( عليه السلام )) و أعطي في الآخرة مثل ملك سليمان بن داود (( عليه السلام )) قال في الدنيا )).


          📚
          المصدر :: ثواب الأعمال للصدوق.
          لقراءة المزيد عن بعض فوائد سور القرآن من كتاب ثواب الأعمال وعقابها.
          ۞۞ ۞۞



          (( 3 ))


          هنا نأتي لأجرها في الآخرة والله كريم.
          في مجمع البيان أبي بن كعب عن النبي (( صلى الله عليه وآله وسلم )) قال : (( من قرأها أعطي من الأجر بعدد من صدق بزكريا و كذب به ، و يحيى و مريم و موسى و عيسى و هارون و ابراهيم و اسحاق و يعقوب و اسماعيل عشر حسنات ، و بعدد من ادعى لله ولدا ، وبعدد من لم يدع له ولدا )).


          (( 4 ))


          و من خواص القرآن روي عن النبي (( صلى الله عليه وآله وسلم )) أنه قال : (( من قرأ هذه السورة أعطي من الحسنات بعدد من دعى لله ولدا سبحانه لا إله إلا هو ،


          و بعدد من صدق زكريا و عيسى و موسى و إبراهيم و إسماعيل و إسحاق و يعقوب عشر حسنات ، و عدد من كذب بهم ، و يبنى له في الجنة قصر أوسع من السماء و الأرض في أعلى جنة الفردوس ،


          و يحشر مع المتقين في أول زمرة السابقين ، ولا يموت حتى يستغني هو و ولده ، و يعطى في الجنة مثل ملك سليمان ( عليه السلام ) ومن كتبها و علقها عليه لم ير في منامه إلا خيرا ، وان كتبها في حائط البيت منعت طوارقه ، و حرمت ما فيه وإن شربها الخائف أمن )).


          🎱🎱🎱🎱🎱🎱🎱🎱🎱🎱🎱


          أخواتي الكريمات لاتنسونا وجميع المؤمنين والمؤمنات والمسليمن والمسلمات من دعائكم
          بظهر الغيب ونحن بأمس الحاجة إلى الدعاء ..


          🎱🎱🎱🎱🎱🎱🎱🎱

          وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            إلى فقرة أغصان الشجرة
            مع استمرار وتيرة الحياة على ما هي عليه من تعب وجهد وشقاء وعناء، ما أصعب أن يسود الصمت على أجواء البيوت، في لحظة يغيب فيها الحوار الهادئ والتفاهم المثمر، حيث يسدل ستار مظلم تضيع معه معاني الحب والوئام، ويسيطر سوء الفهم على التعامل وتصبح الفجوة واسعة بين أفراد الأسرة الواحدة، عندها تصبح الحياة أكثر تعقيدا ويزداد عناؤها وتبلغ شقوتها مداها الأبعد والأخطر.


            خشية هذا الواقع تحتاج أسرنا جميعا إلى حوار هادئ تغلفه المحبة، وتغلب عليه الثقة، وتشمله المودة وينساب الرضا بين جنباته، ولكن هل مفهوم الحوار الأسري مقصور على الكلام وتبادل الآراء؟ أم يشمل أعم من هذا المفهوم الضيق.

            بداية الحوار عامة معناه: (إرجاع الكلام وتبادله بين طرفين للإقناع بوجهة نظر معينة في جو يسوده التفاهم والاحترام).

            وللحوار الأسري أيضا له معنى أشمل وأعمق، وهو وسيلة تفاهم قد تتخذ أشكالا عدة، وليست كلاما فقط للتناغم بين أفراد الأسرة الواحدة للوصول إلى رؤى مشتركة.

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              اللهم صل على محمد وال محمد
              ***********************
              أغصان الشجرة
              انعدام لغة الحوار بين الآباء والأبناءمع استمرار وتيرة الحياة على ما هي عليه من تعب وجهد وشقاء وعناء، ما أصعب أن يسود الصمت على أجواء البيوت، في لحظة يغيب فيها الحوار الهادئ والتفاهم المثمر، حيث يسدل ستار مظلم تضيع معه معاني الحب والوئام، ويسيطر سوء الفهم على التعامل وتصبح الفجوة واسعة بين أفراد الأسرة الواحدة عندها تصبح الحياة أكثر تعقيدا ويزداد عناؤها وتبلغ شقوتها مداها الأبعد والأخطر.
              خشية هذا الواقع تحتاج أسرنا جميعا إلى حوار هادئ تغلفه المحبة، وتغلب عليه الثقة، وتشمله المودة وينساب الرضا بين جنباته، ولكن هل مفهوم الحوار الأسري مقصور على الكلام وتبادل الآراء؟ أم يشمل أعم من هذا المفهوم الضيق.
              بداية الحوار عامة معناه(إرجاع الكلام وتبادله بين طرفين للإقناع بوجهة نظر معينة في جو يسوده التفاهم والاحترام)وللحوار الأسري معنى أشمل وأعمق، وهو وسيلة تفاهم قد تتخذ أشكالا عدة، وليست كلاما فقط للتناغم بين أفراد الأسرة الواحدة للوصول إلى رؤى مشتركة.
              ومن هذه التعاريف تتضح معاني يجب أن يعمقها أفراد الأسرة في حوارهم، وهي:
              1- سيادة جو الحب والوئام والتفاهم.
              2- الوصول إلى رؤى مشتركة.
              3- احترام الرأي الأخر.
              ولكن مع هذه المعاني النبيلة التي يفرزها الحوار الأسري الناجح بين الزوج والزوجة، أو بين الآباء والأبناء؟
              ما الأسباب التي تدعو إلى عدم الحوار؟ أو التي تسد منافذ الوصول إليه؟
              هذه التساؤلات وغيرها محددة بعدة أسباب وهي:
              أولا: التنشئة الخاطئة التي يتربى ويشب عليها الأزواج وهم صغار السن في أسر قد سدت منافذ الحوار وأغلقت أبوابه وأحكمته بقبضة من حديد، فالتنشئة عامل أساسي لفقد وانعدام لغة الحوار بين أفراد الأسرة الواحدة، فالفكر الموروث أحيانا يغلب الفكر المكتسب، فتنتج أسر لا تفهم معنى الحوار، بل تلعنه وتطبق مغالطة (قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ)سورة الزخرف.
              ثانيا: طبيعة الشخصية أيضا عقبة في طريق الحوار الأسري فلو أن الشخصية متسلطة ودكتاتورية ولا تملك سبل الحوار لسدت منافذ الحوار أيضا، وفر الحوار من البيت بلا رجعة غير مأسوف عليه من أفراد البيت.
              ثالثا: انعدام الثقة بين أفراد الأسرة تجعل من الحوار لعبة هزلية نحتاجها للديكور أمام المجتمع الخارجي فنلجأ له حينما نريد أن نكمل دورا اجتماعيا معينا ونتركه عند غياب أعين الناظرين عنا.
              رابعا: لغة التعالي، وهي لغة يتخذها البعض حينما يقل في نظره مستوى أفراد الأسرة التي يتحاور معها كأن ينظر الزوج لزوجته على أنها أقل منه في المؤهل والعلم، وإنها غير أهل للحوار لضآلة فكرها.
              وأيضا عندما يحس الولد أن بيئته الأسرية لا تتوائم مع مجريات العصر فليس هناك مجال للتواصل والحوار، بل يحس أنه مضيعة للوقت.
              لهذه الأسباب ينعدم الحوار بين أفراد الأسرة وتصبح لغة العناد والفرقة هي السائدة.
              ولكن لما نحتاج للحوار أو بمعنى أدق ما أهميته في حياتنا الأسرية؟
              للحوار أهمية لا يحسها إلا من ذاق معنى الفرقة والانغلاق الأسري، وتباعدت بهم الأهواء حتى وصلوا لطريق مسدود، نتج عنه الانفصال وتشرد الأولاد وأحسوا بغصة الندم تقطر في حلوقهم مذاقا مرا قاتم اللون، ولو أنهم تحاوروا لكان الحال مختلفا.
              وعلى هذا تبدو أهمية الحوار في عدة نقاط ألا وهي:
              التناغم المستمر بين أفراد الأسرة؛ لأن لغة الحوار ضمان لاستمرار التفاهم، فبالحوار الجيد تستمر الحياة لتعزف لنا سيمفونية على أرقى وأعلى مستوى من الأداء وتتراقص من حولنا الدنيا فرحة بما وصلنا إليه من تآلف أسري وتناغم وتحاب.
              النشأة السوية للأولاد؛ لأن الحوار الهادئ الناجح والتناغم المستمر سياج وحماية من الانغلاق والتقوقع فلو تجسد الحوار بشكله السوي الصحيح وأصبح شاخصا أمام أعيننا لجذب إليه شتات الأسرة وجمع شملهم وهداهم إلى أقوم السبل وأفضل الطرق وضمنا به النشأة السوية لأولادنا من غير انطواء مميت أو انعزال مقيت.
              التوصل إلى حلول وقرارات صائبة حيال المشكلات حيث يبادر أفراد البيت الواحد إلى بث مشاكلهم وهمومهم إلى محضنهم الطبيعي، وهو البيت متى اطمئنوا إلى رقي لغة الحوار فيه وأنه السبيل الطبيعي لتبادل المنفعة والآراء وان على أعتابه تلقى الهموم وتسقط عن كواهلهم.
              الاحترام المتبادل بين أفراد الأسرة الواحدة؛ لأن لغة الحوار الجيد من شأنها أن تمنح فهما عاليا وثقافة لوعي أسري راقي المستوى ينتج عنه الاحترام وفهم الأدوار الأسرية جيدا ولهذا نجد الاحترام هو السائد بين أفراد الأسرة متى تعمقت لغة الحوار الفعال بين أفرادها.
              تلك معاني مكتوبة حول مفهوم الحوار وأسباب انعدامه في الأسر، والأهمية الكبرى لمفهومه العميق.
              ويبقى لنا في الجزء الثاني الأسس والمبادئ التي يبنى عليها الحوار الأسري وكيفية إدارته، وحتى تتم الفائدة وحتى نلتقي في الجزء الثاني ليخرج كل منا بتوصيات عملية من وحي التعريف والفوائد يطبقها في حواره داخل أسرته.

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X