إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تلخيص كتاب اكسير العارفين في معرفة الحق واليقين للملا صدرا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تلخيص كتاب اكسير العارفين في معرفة الحق واليقين للملا صدرا

    تلخيص كتاب اكسير العارفين في معرفة الحق واليقين للملا صدرا


    كتاب اكسير العارفين في معرفة الحق واليقين للملا صدرا



    يتكون من أربعة أبواب
    الباب الأول

    في تقسيم العلم مطلقا وهو قسمان دنيوي و أخروي
    أما العلم الدنيوي فهو ثلاثة : أقسام الأول علم الأقوال و الثاني علم الأفعال و الثالث علم و الأحوال
    أما العلوم الاخرويه فهي المشاهدة و المكاشفة
    ...

    في علم الاخره و هو العلم الذي لا يفسد بفساد البدن ولا يخرب بخراب الدنيا و هو العلم بالله و ملائكته و وكتبه و رسوله و اليوم الأخر
    الباب الثاني
    في معرفه النفس التي هي قابله للعلوم
    كما إن في عالم النفس تأليف الأقوال إنما يكون للصدور صوره الأعمال لان حصول الأمر من الآمر الفعَّال إنما يكون لحصول العمل من المأمور على وجه الامتثال ليعود اثر ذلك إلى نفس الأمر فلو لم يكن الكلام و النطق في هذا العالم لم يتولد صوره ألكتابه و الأرقام المختلفة في الأراضي ألقرطاسيه ولا ترتقي من جهة البصر بال من جهة السمع إلى معادها التي العقل و الإدراك الفعال
    ...
    السماء مرتبطاً بباطن ملكوت عرش الله المجيد مظاهر جسميه الأرض مرتبطة بباطن ملكوت جنانه لم يمكن أن يولد كلمات الله التي لا تنفذ و لا تبيد في وجه الأرض بمداد الهيولى التي هي بمنزلة ريق الفم الممثل للإنشاء الكلام و الحبر لكتابه الأرقام
    الباب الثالث
    في أحوال البدايات
    اعلم أن البارئ جل ذكره أقام النفس الادميه على أربع قوائم يقوم بهذه القوائم علي مسند التكلم و الخطاب مع أهل العلم ف
    القدم الأولى في الأرض واسماها الطبيعة
    و الثانية في الماء وأسمائها القوه النامية
    و الثالثة في الهواء وأسمائها القوه الحيوانية
    و الرابعة في النهار واسماها القوه النفسانية فافهم
    ...
    فالإنسان في أولى المراتب يكون ماده مطلقه باعتبار و جسماً مطلقاً باعتبار
    و في ثانيه المراتب يكون نوعا من الجسم باعتبار وصورة نوعيه باعتبار
    وفي ثالثة المراتب يسمى من حيث كونه و قابل النشوء جسما نباتيناً و من حيث كونه فاعلا للأفعال النباتية من النشوء وإيراد البدل و التوليد للمثل نفسا نباتيه و
    في المرتبة الرابعة من حيث كونه منفعلا عن المحسوسات منتقلا في الأماكن المختلفة من جهة الاراده بدنا حيوانياً و باعتبار كونه مستعملا لآلات الإحساس والتحرك بالاراده نفساً حيوانيه
    و في المراتب الخامسة يسما بدنا إنسانيا من جهة و نفسا الإنسانياً من جهة
    الباب الرابع

    في معرفه النهايات

    فرقد ثبته ان موت البدن في الخارج ليس سببا مؤثرا في فناء النفس كما قيل ذلك فان النفس العلامة أمنه من الفساد عند حادثه موت الأجساد و لا يتغير أصل الذات عند فقد الآلات نعم جهل النفس هو موتها و حياتها هو علمها لان العقل ليس شيء غير التصور و التماثل واي نفس عدمت العقل فقدت ذاتها ومن فقد ذاته فهو ميت

    فان قيل كما افتقرت النفس الى البدن في حدوثها فكذلك تفتقر إليه في بقائها من حيث انه شرط للحدوث لا عله يقال شرط الحدوث ......
    أكسير العارفين في معرفه الحق و اليقين /الملا صدرا /مكتب الباقر بيروت لبنان /طبعه الاولى /عام 1426 هجريه عام 2005 ميلادي




    مرسلة بواسطة الكاتبة وردة الصباح الجميل ام محمد
    التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 03-04-2018, 01:15 PM.

  • #2
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
    الشكر الجزيل للكاتبه الموفقة ام محمد على هذه الجهود المبذولة في تلخيص هذا الكتاب القيم
    فجزاك الله خيرا ووفقكم لمرضاته ويارب مزيد من الابداع في الكتب الاخرى .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      اللهم صلِ على محمد واله شكرا جزيلا ووفقكم الله تعالى لما يحب ويرضى

      تعليق


      • #4
        كتاب المسائل

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X