إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(انت والاختلاط ) محور الاثنين لبرنامج (صباح الكفيل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (انت والاختلاط ) محور الاثنين لبرنامج (صباح الكفيل)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    ستكونون مع البرنامج اليومي الصباحي
    (صباح الكفيل)

    إعداد وتقديم
    أفياء الحسيني
    و
    فاطمة المدني

    إخراج
    هنادي الحسناوي

    الذي يأتيكم يومياً من الاحد الى الاربعاء الثامنة والنصف صباحاً

    وستكون موضوعات الفقرات:

    اشراقة نفس
    التغافل

    ثمرة الفؤاد مع ضيفة
    الحاجة الى تسمية القدرات العقلية

    انت والحياة
    انت والاختلاط بين الرجال والنساء وفخ المحادثات عبر الانترنت

    سعادة ابدية
    العناد والتكبر بين الزوجين

    التعديل الأخير تم بواسطة فدك فاطمة; الساعة 08-04-2018, 07:20 PM.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    🌷🌷فقرة ... أشراقة نفس ﴿التغافل ﴾



    "التغافل" ... من شيم الكرام

    "التغافل ... من محاسن الأخلاق

    "التغافل وقت الغضب .. ذكاء

    "التغافل وقت الأساءة .. تعقل

    "التغافل وقت المصائب .. إصرار ُ



    ⭐🌠⭐🌠⭐🌠⭐



    "التغافل ... فن لا يتقنهُ إلا الأذكياء

    "التغافل فن راقٓ !!.. لا يتقنهُ إلا محترفوا السعادة





    وختامٱ 🌷🌷 تغافل عن البعض .. لتعيش موفقآ

    فأن لكل شيءٓ مهارةٓ... ومهارة فن "التغافل" تعود

    بصاحبها صبرآ ووفاءآ وكرامةٓ ...



    🌹🌹🌹🌹

    وحفظكم الله وأدام حضوركم بحق محمد وآل محمد" الطيبينٰ المنتجبينُ .

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وال محمد
      ***********************
      ((أشراقة نفس))
      أهمية التحلي بصفة التغافل تجاه صغائر الأمور وسفاسفها أما عدم التغافل فيؤدي إلى الفشل في العلاقة الزوجية وفي العلاقة مع الأصدقاء وزملاء العمل وسائر الناس.
      ولكي ننجح في حياتنا العامة والخاصة علينا أن نتسامح عن الأخطاء الصغيرة، ونعفو ونصفح، ونتغافل ونتجاهل توافه الأمور وصغائرها، ونهتم بمعالي الأمور ومكارمها.
      ومن أهم أسرار النجاح في الحياة الخاصة والعامة هو إتقان فنيات التغافل وأبجديات التجاهل، فقد قال أمير المؤمنين :إنّ العاقِلَ نِصفُهُ احتِمالٌ، ونِصفُهُ تَغافُلٌ.وقوله:أشرَفُ أخلاقِ الكريمِ تَغافُلُهُ عمّا يَعلَمُ.
      وأن الحساسية المفرطة تجاه كل شيء سبب مهم من أسباب الفشل والنكد، فالعلاقة الزوجية التي ترتكز على الحساسية المفرطة، وعلى الاهتمام بصغائر الأمور وسفاسفها تفشل، وكذلك يخسر الإنسان أصدقاءه وزملاءه في العمل إذا كان يتعامل معهم كذلك.
      وأن الإمام علياً اعتبر أن التغافل من أعظم أنواع الحلم حيث يقول :لا حِلمَ كالتَّغافُلِ وأن التجاهل يدل على نضج العقل إذ يقول :لا عَقلَ كالتَّجاهُلِ
      وأن الشخص الذي يهتم بكل شاردة وواردة، ويشغل باله بكل قول لم يعجبه، أو كلمه نقد قيلت بحقه، أو موقف أزعجه فإن حياته تتحول إلى نكد وشقاء وتعاسة. يقول أمير المؤمنين :مَن لَم يَتَغافَلْ ولا يَغُضَّ عَن كَثيرٍ مِنَ الامورِ تَنَغَّصَت عِيشَتُهُ. وحتى لا تتنغص حياتك تعامل مع من حولك بتغافل في الأمور البسيطة والصغيرة، والاهتمام والعناية بالأمور والقضايا الكبيرة والهامة.

      وجاء في كتاب الدرة الباهرة: قال الباقر عليه السلام: صلاح شأن الناس التعايش والتعاشر ملء مكيال: ثلثاه فطن، وثلث تغافل.
      من كلام أمير المؤمنين (ع)من أشرف أعمال الكريم غفلته عما يعلم :
      التغافل عن الأمور الصغيرة من شرف الطباع ومن سوء التصرف تعظيم صغائر الأمور
      التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 09-04-2018, 08:18 AM.

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        اللهم صل على محمد وال محمد
        ************************
        لفقرة أنت والحياة(انت والأختلاط))
        إنّ الاختلاط بشكل عامّ هو أرض خصبة للوقوع في الكثير من الانحرافات السلوكيّة والنفسيّة التي قد تستدرج الإنسان على هذين المستويَين ليجد نفسه في لحظة ما قد فَقَدَ كلّ الدفاعات النفسيّة التي تقف في وجه وسوسات الشيطان والنفس الأمّارة بالسوء وأصبح صريعاً تحت سلطة إبليس اللعين بعيداً عن الرحمة الإلهيّة فمثل هذه الساحات المختلطة هي في الحقيقة من الأهداف السهلة التي يصوّب إليها إبليس وجنوده كلّ ما بحوزتهم من أسلحة وفتن وزخارف وأوهام لعلّهم ينالون من الإنسان ويتحقّق هدف إبليس اللعينï´؟قَالَ رَبِّ بِمَآ أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ).
        من هنا كان للاختلاط خطورته الخاصّة التي تحتّم معرفة الحدود الشرعيّة التي تمنع الإنسان من الوقوع في شرك إبليس وجنوده، وتؤمّن له الحماية والحصانة الكافية ليبقى عزيزاً في هذه الدنيا فائزاً في الآخرة.
        ما معنى الاختلاط؟
        المقصود من الاختلاط هو اجتماع الرجال والنساء في مكان واحد، سواء في بيت أو سوق أو طريق... فكلّ لقاء لأحد الجنسين مع الآخر هو نوع من أنواع الاختلاط.والاختلاط إذا فسّرناه بهذا المعنى الواسع إذا أمكن اجتنابه لشخص أو شخصين فهو بالتأكيد متعسّر بالنسبة للمجتمع عموماً، لأنّ الإنسان يعيش عادة في مجتمع مختلط ولأفراده حاجات متبادلة يعسُر معها فرض عُزلة الرجال عن النساء بشكل كامل بل نجد الاختلاط موجوداً حتّى في بعض الأمور الشرعيّة الأساسيّة كالحجّ وكذلك الجهاد كما يُستفاد من سيرة النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم حيث كان للنساء دورٌ أساس في المعركة من مداواة الجرحى وسقي الماء ونحو ذلك...
        تقليل الاختلاط
        إنّ كون الاختلاط ضرورة في بعض جوانبه لا يكفي للاستسلام له وقبوله على كلّ حال، لأنّ الضرورات تُقدّر بمقدارها، لذلك ينبغي تقليل الاختلاط إلى أقلّ حدّ ممكن كما أرشدنا القرآن الكريم إلى ذلك في قصّة كليم الله موسى عليه السلام وابنتَي نبيّه شعيب عليه السلام، يقول تعالى:ï´؟وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرï´¾.
        الخلوة المحرّمة
        حرّمت الشريعة المقدّسة نوعاً من الاختلاط، وهو الاختلاط الذي يصل إلى حدّ الخلوة بين الرجل والمرأة الأجنبيّين
        عن علي عليه السلام:لا يخلو بامرأة رجل، فما من رجل خلا بامرأة إلّا كان الشيطان ثالثهما.
        وعن الإمام الصادق عليه السلام:أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على النساء أن لا ينِحنَ، ولا يخمشنَ ولا يقعدنَ مع الرجال في الخلاء.

        ضوابط الاختلاط الحلال
        إذا لم تحصل الخلوة فالاختلاط ليس محرّماً بنفسه، ولكنّ هذا لا يعني عدم وجود حواجز شرعيّة...
        وهناك العديد من الحدود التي يجب أو ينبغي الالتفات إليها واجتنابها عند اختلاط الرجل بالمرأة نشير إلى بعضها:
        1- التبرّج والزينة: إنّ التبرج والزينة من الأمور التي يحرم على المرأة إظهارها للرجل الأجنبيّ، وفي حديث المناهي عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم:ونهى أن تتزيّن لغير زوجها فإن فعلت كان حقّاً على الله أن يحرقها بالنار.
        2- الرائحة والطيب: إنّ الطيب والرائحة شبيهة بالتبرّج أيضاً ولكنّ التبرّج تدركه حاسّة البصر، وأمّا الطيب فتدركه حاسّة الشم، لذلك فمع وجود المفسدة يحرم الخروجُ بالطيب والاختلاط فيه، وعن جابر بن يزيد قال: سمعت أبا جعفر محمّد بن عليّ الباقر عليهما لاسلام يقول:ولا يجوز لها أن تتطيّب إذا خرجت من بيتها.والخروج هنا مثال لما يحقّق الاختلاط، لذا فالحرمة لا تختصّ بالخروج بل تشمل مطلق الاختلاط حتّى لو حصل في البيت.
        3- اللمس والمصافحة: إنّ اللمس والمصافحة من المفاسد المتعلّقة بحاسّة اللمس، فيحرم لمس بشرة الأجنبيّ، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:من صافح امرأة حراماً جاء يوم القيامة مغلولا ثمّ يؤمر به إلى النار.
        وعن الإمام الباقر عليه السلام:ولا يجوز للمرأة أن تصافح غيرَ ذي محرم إلّا من وراء ثوبها.

        فالحرمة من الطرفين، يحرم على الرجل أن يصافح المرأة وكذا يحرم على المرأة أن تصافح الرجل.
        4- الخضوع في القول: بمعنى الميوعة في طريقة الكلام، وقد نهى الله تعالى عن ذلك في قوله تعالى:ï´؟يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا.ï´¾.
        فهذه الآية الكريمة تلفت إلى خطورة دور نساء النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وأنهنّ أولى من غيرهنّ بالالتزام بهذه التكاليف الإسلاميّة، التي هي عامّة لكلّ النساء، ومن هذه التكاليف عدم الخضوع في القول فعلى المرأة المسلمة أن تتحدّث بأسلوب مُتّزن بعيداً عن الأساليب التي تتسبّب بفتنة المُستمع من الرجال خصوصا الذين في قلوبهم مرض.
        5- الإمعان في النظر: يقول تعالى:ï´؟قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ...ï´¾.
        فعلى المؤمنين والمؤمنات أن يغضّوا من أبصارهم، ومعنى الغضّ في اللغة: الخفض والنقصان من الطرف، وغضّ البصر يعني عدم التحديق والإمعان في الشيء.وعن النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "اشتدّ غضب الله على امرأة ذات بعل ملأت عينها من غير زوجها أو غير ذي محرَم منها، فإنّها إن فعلت أحبط الله (عزّ وجلّ) كلّ عمل عملته....
        وعن الإمام الصادق عليه السلام: "النظرة سهم من سهام إبليس مسموم، وكم من نظرة أورثت حسرة طويلة.
        وعنه عليه السلام:النظرة بعد النظرة تزرع في القلب الشهوة وكفى بها لصاحبها فتنة.وأمّا إن كانت النظرة بشهوة فتحرم حتّى النظرة الأولى.
        6- المزاح وكثرة الضحك: ينبغي أن تحافظ المرأة على رصانتها عند الاختلاط ولا تطلق العنان لنفسها لتظهر وكأنّها ذات شخصيّة خفيفة تميل مع الأهواء بسهولة، فكثرة المزاح والضحك هو من أكثر الأمور التي تُظهر خفّة المرأة وعدم رصانتها في المجتمع المختلط، وفي الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:من فاكه امرأة لا يملكها حبسه الله بكلّ كلمة في الدنيا ألف عام.فالمزاح يرفع الحواجز النفسيّة ويمهّد الطريق أمام أيّ انزلاق محتمل.
        قال أبو بصير: كنت أُقرئ امرأة كنت أعلّمها القرآن فمازحتها بشيء فقدمت على أبي جعفر عليه السلام فقال لي: أيّ شيء قلت للمرأة؟ فغطّيت وجهي، فقال عليه السلام:لا تعودنّ إليها.هذه هي الحدود الأساسيّة التي ينبغي مراعاتها عند الاختلاط.

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X