إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(13/ رجب المرجب) ذكرى ولادة الامام علي عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (13/ رجب المرجب) ذكرى ولادة الامام علي عليه السلام

    صرخة تبقى على مر السنين
    لافتى إلا امير المؤمنين
    صـــــــــــــــــــــــــرخة في الازلِ
    لافتى إلا علـــــــــــــــي

  • #2
    نهنئ الامام صاحب العصر والزمان بولادة جده الامام علي عليه السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم


    ولادة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام )
    في يوم الجمعة ( 13 رجب المجرب ) سنة 30 من عام الفيل ، ولد بمكة في البيت الحرام أمير المؤمنين أبو الحسن عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، ولم يولد قبله ولا بعده في جوف الكعبة سواه إكراماً من الله تعالى له بذلك ، وإجلالاً لمحله في التعظيم .
    اسمه الشريف : عليّ ( عليه السلام ) ، قال ابن شهر آشوب : قال صاحب كتاب الأنوار : إن له في كتاب الأنوار : إن له في كتاب الله ثلاثمائة أسم ، فأما في الأخبار الله أعلم .
    أما ألقابه فأشهرها : ( أمير المؤمنين ) ، وذكر ابن شهر آشوب 850 لقباً له ( عليه السلام ) .
    أما كناه فأشهرها : ( أبو الحسن ) ، بالأضافة إلى أسماء وألقاب كثيرة مذكورة في الكتب السماوية وبلغات مختلفة . . . منها : أنه معروف عند أهل السماء باسم : شمساطيل ، وفي الأرض جمحائيل ، وفي اللوح قنسوم ، وفي القلم منصوم ، وفي العرش معين ، وعند رضوان أمين ، وعند الحور العين أصب ، وفي صحف إبراهيم جزيل ، وفي العبرانية بلقياطيس ، وفي السريانية شروحيل ، وفي التوراة إيليا ، وفي الزبور أريا ، وفي الأنجيل بريا ، وفي الصحف حجر العين ، وفي القرآن عليّ .

    أبواه ( عليه وعليهم السلام )
    أبوه : أبو طالب عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ( عليه السلام ) .
    أمه : فاطمة بنت أسد بنت هاشم بن عبد مناف ( رضي الله عنها ) ، وكانت كالأم لرسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، ربي في حجرها ، وكان شاكراً لبرها ، وآمنت به ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، في الأولين ، وهاجرت معه في جملة المهاجرين ، ولما توفيت أرسل النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قميصه لتكفن فيه وصلى عليها ونزل في قبرها .

    نور أمير المؤمنين ( عليه السلام ) في أصلاب الآباء
    عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال : كنت أنا وعليّ عن يمين العرش نسبح الله قبل أن يخلق آدم بألفي عام ، فلما خلق آدم جعلنا في صلبه ، ثم نقلنا من صلباً إلى صلب في أصلاب الطاهرين وأرحام المطهرات حتى أنتهينا في صلب عبد المطلب ، فقسمنا قسمين :
    فجعل في عبد الله نصفاً ، وفي أبي طالب نصفا ، وجعل النبوة والرسالة فيّ ، وجعل الوصية والقضية في علي ، ثم أختار لنا أسمين اشتقهما من أسمائه ، فالله المحود وأنا محمّد ، والله العلي وهذا عليّ ، فأنا للنبوة والرسالة ، علي للوصية والقضية .
    وفي حديث آخر قال ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : يا عليّ ، إن الله تبارك وتعالى كان ولا شيئ معه خلقني وخلقك روحين من نور جلاله ، فكنّا أمام عرش رب العالمين نسبح الله ونقدسه ونحمده ونهلله قبل أون يخلق السموات والأرضين ، فلما أراد الله ( عز وجل ) أن يخلق آدم خلقني وإياك من طينة وإياك من طينة واحدة طينة عليين وعجننا بذلك النور . . .
    فكانت تلك الطينة في صلب آدم ، ونوري ونورك فيما بين عينيه ، فما زال النور يتنقل فيما بين أعين النبيين والطينة في أصلابهم حتى وصلا إلى صلب عبد المطلب وبين عينيه ، فافترقا نصفين ، فخلقني من نصف وأتخذني نبياً ورسولاً ، وخلقك من النصف الآخر واتخك خليفة على خلقه وولياً . . .
    وفي حديث آخر . . . فلما صيرنا إلى صلب عبد المطلب أخرج ذلك النور فشقه نصفين ، فجعل نصفه في عبد الله ، ونصفه في أبي طالب ، ثم أخرج الذي لي إلى آمنة ، والنصف إلى فاطمة بنت أسد ، فأخرجتني آمنة وأخرجت فاطمة علياً . . .

    محل ولادة أمير المؤمنين ( عليه السلام )
    ولد أمير المؤمنين ( عليه السلام ) في أشرف بقعة ، وهي الحرم ، وأشرف الحرم المسجد ، وأشرف بقاع المسجد الكعبة ، ولم يولد مولود سواه ، فالمولود فيه يكون في غاية الشرف ، فليس المولود في سيد الأيام يوم الجمعة في الشهر الحرام في البيت الحرام سوى أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، قال الحميري :

    ولـدته في حرم الإله iiوأمنة والـبيت حيث فناؤه iiوالمسجد
    بـيضاء طاهرة الثياب iiكريمة طابت وطاب وليدها iiوالمولود
    في ليلة غابت نحوس نجومها وبدت مع القمر المنير iiالأسعد
    مألف في خرق القوابل iiمثله إلا بـن آمـنة الـنبي iiمحمّد

    دخول فاطمة بنت أسد الكعبة وولادتها علياً ( عليه السلام )
    عن سعيد بن جبير قال : قال يزيد بن قعنب : كنت جالساً بن مع العباس بن عبد المطلب وفريق من عبد المطلب وفريق من عبد العزى بإزاء بيت الله الحرام ، إذ أقبلت فاطمة بنت أسد أم أمير المؤمنين ( عليه السلام ) وكانت حاملة لتسعة أشهر ، وقد أخذها الطلق ، فقالت :
    ربّ إني مؤمنة بك وبما جاء من عندك رسلً وكتب ، وإني مصدقة بكلام جدي إبراهيم الخليل ، وأنه بنى البيت العتيق ، فبحق الذي بنى هذا البيت ، وبحق المولود الذي في بطني لمّا يسرت عليّ ولادتي .
    قال يزيد بن قعنب ، فرأينا البيت قد انفرج عن ظهره ودخلت فاطمة فيه وغابت عن أبصارنا ، والتزق الحائط ، فرمنا أن يفتح لنا قفل الباب فلم يفتح ، فعلنا أن ذلك أمر من الله ( عز وجل ) ، ثم خرجت بعد الرابع وبيدها أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، ثم قالت : إني فُضلت على من تقدمني من النساء ، لأنة آسية بنت مزاحم عبدت الله ( عز وجل ) سراً في موضع لايحب أن يعبد الله فيه إلا أظطراراً ، وإن مريم بنت عمران هزت النخلة اليابسة بيدها حتى أكلت منها رطباً جنياً ، وإني دخلت بيت الله الحرام فأكلت من ثمار الجنة وأرزاقها ، فلما أردت أن أخرج هتف بي هاتف : يا فاطمة سميه علياً ، فهو عليّ ، والله العلي الأعلى . . .
    ولما ولد ( عليه السلام ) سجد على الأرض ، يقول : أشهد إلا لا الله ، وأشهد إن محمداً رسول الله ، وأشهد أن عليّاً وصي محمّد رسول الله ، بمحمّد يختم الله النبوة وبي تتم الوصية ، وأنا أمير المؤمنين . . . وأشرقت السماء بضيائه ، فخرج أبو طالب ، يقول : ابشرو فقد ظهر ولي الله يختم به الوصيين وهو وصي نبي ربّ العالمين . . .

    فترة طفولة الإمام ( عليه السلام ) مع النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ورعايته له
    من خطبة لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) تسمى القاصعة يقول في آخرها : وقد علمتم موضعي من رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بالقرآبة القريبة ، والمنزلة الخصيصة ، وضعني في حجره وأنا ولد يضمني إلى صدره ، ويكنفني إلى فراشه ، ويمسني جسده ، ويشمني عرفه .
    وكان يمضع الشيئ ثم يلقمنيه . وما وجد لي كذبة في قول ، ولا خطلة في فعل . . .
    ولقد كنت أتبعه إتباع الفصيل أثر أمه ، يرفع لي في كل يوم من أخلاقه علماً ، ويأمرني بالأقتداء به . كان يجاور في كل سنة بحراء فأراه ولا غيري . . .

    قول النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه أفضل الخلق ، وأن أهل بيته ( عليه السلام ) خير البيوت
    وفي هذا اليوم ( 13 رجب المرجب ) جمع رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الناس ، فقال لهم :
    إني جمعتكم لأن أخبركم أن الله خلق الخلق قسمين ، فجعلني في خيرهما قسما ، فذلك قول تعالى : (أَصْحَابُ الْيَمِين )(وأَصْحَابُ الشِّمَالِ ) فأنا من أصحاب اليمين ، وأنا خير أصحاب اليمين . . . فأنى آتقى ولد آدم وأكرمهم عند الله ، ولا فخر ، ثم جعل القبائل بيوتاً فجعلني في خيرها بيتاً ، فذلك قوله تعالى : ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) فأنا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب .

    تعليق


    • #3
      احسنتم وفقكم الله اللهم ثبتنا على ولاية امير المومنين عليه السلام وارزقنا زيارته في الدنيا وشفاعته بالاخره

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم

        شكرا على هذه المعلومات القيمة
        بالأضافة إلى أسماء وألقاب كثيرة مذكورة في الكتب السماوية وبلغات مختلفة . . . منها : أنه معروف عند أهل السماء باسم : شمساطيل ، وفي الأرض جمحائيل ، وفي اللوح قنسوم ، وفي القلم منصوم ، وفي العرش معين ، وعند رضوان أمين ، وعند الحور العين أصب ، وفي صحف إبراهيم جزيل ، وفي العبرانية بلقياطيس ، وفي السريانية شروحيل ، وفي التوراة إيليا ، وفي الزبور أريا ، وفي الأنجيل بريا ، وفي الصحف حجر العين ، وفي القرآن عليّ .
        وفقكم الله لما فيه خير وصلاح امة محمد(صلى الله علية واله وسلم)

        تعليق


        • #5
          مشكور و جعلك الله من انصارامير الموئمنين(ع)

          تعليق


          • #6
            علي بحر الكرامة الماتحملة اجروف وبيوم الحشر من جوده ماينضب
            علي المولود بالكعبة علي الله جعل واجب فرض حبه
            علي الوالي عله الامة بعد طه الرسول وبنص اتنصب
            علي اليبجي بمحرابه ويضحك باحرب من يدخل الملعب
            حلال المشاكل حاضر الشدات راعي السيف المجرب
            علي لكل الخصال الطيبة مصدر تشهد بدر والخندق وادي اليابسة وخبير


            مبارك لنا ولكم ولادة امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام
            نسأل الله ان كون شفيعنا يوم القيامة

            تعليق

            عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
            يعمل...
            X