ماذا نعني بالاستعارة ..؟؟
الاستعارة بتعريفٍ موجز :
هي تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .
يعني ان عندنا أطراف التشبيه وهي :
( المشبه والمشبه به ووجهة الشبه وأداة التشبيه )
مثاله :
أنا كالماءَ إِنْ رَضيتُ صفاءً....... وإذَا مَا سَخطتُ كُنتُ لهيبا
ونُقل - أيضاً - في تعريف الاستعارة في اللغة العربيّة انَّها نقل العبارة من موضع استعمالها الأصليّ
لغرض ما وتحقيق هدف أدبيّ يريده الكاتب ، كما أنّ الاستعارة تشبه "التشبيه"
ولكنّ الفرق بينهما أنّ التشبيه فيه كلّ أركانه ، بينما الاستعارة يُحذف منها أحد أركان التشبيه الأساسيّة
وعليه نقول إنَّ التشبيه لابد فيه من ذكر الطرفين الأساسين وهما المشبه والمشبه به
فإذا حذف أحد الركنين لا يعد تشبيهاً بل يصبح استعارة .
ومثال الاستعارة قوله تعالى :
{ واشتعل الرأس شيباً }
هنا تشبيه الشيب بالنار وقد حذف المشبه به ( النار ) وذكر احد لوازمه وهو (الاشتعال)
اي المستعار هنا (اشتعل) والمستعار منه (النار) وهي المشبّه به ، والمستعار له (الشيب) وهو المشبه.
وللإستعارة أنواع أهمّها :
1 . الاستعارة المكنية وهي ان يُحذف المشبه به ويدل عليه لازم من لوازمه :
{ والصبحِ إذا تنفس }
حذف المشبه به وهو الانسان وذكر أحد لوازمه وهو التنفس .
2 . الاسعارة التصريحية وهي ان يُحذف المشبه ولا يدل عليه شيء :
{ اللهُ ولي الذين آمنوا يُخرجهم من الظلمات الى النور }
شبه الكفر بالظلمات والايمان بالنور وحذف المشبه وابقى المشبه به فكانت إستعارة
تصريحية .
3 . الاستعارة التمثيلية وهي التي يصرح فيها بذكر المشبه به على أن يكون صورة مركبة من أشياء
والاستعارة التمثيلية قريبة من التشبيه التمثيلي غير أن المشبه فيها محذوف مع أداة التشبيه
مثالها :
( أراك تقدم رجلاً وتؤخر أخر )
و
( رمى عصفورين بحجر ) لمن يدرك غايتين بتدبير واحد .
تعليق