إيمانأبيطالب(عليهالسلام):
لمابعثالنبيمحمد(صلىاللهعليهوآلهوسلم)إلىالبشريةمبشراًومنذراً،صَـدّقهأبوطالب(عليهالسلام)وآمنبماجاءبهمنعندالله،ولكنهلميظهرايمانهتمامالاظهاربلكتمه؛ليتمكنمنالقيامبنصررسولالله(صلىاللهعليهوآلهوسلم)ومنأسلممعه،فإنهإنأظهرإيمانهإظهاراًتاماًكانكأحدالمسلمينالذيناتبعواالدينالجديدوبالتاليتـتـقطعالخيوطوالروابطالتيتربطهبقريشودينهاورجالاتها. فماداممُظهراًلمذهبقريشيكونأشدّتمكناًمنالمحاماةوالدفاععنالنفرالقليلالضعيفالذيأسلم،إضافةًإلىٰذلك،فإنهإنأظهرالإسلاملأزدادتنفرةقريشوبغضهاله،ولأعتبركأحدالمسلمينالذيناتبعواالدينالجديدونكلدينهم،ولأرتفعحجابالمراعاتوالمداراتبينهوبينهمتماماًفينابذوهبالقتال،فيُـقتل،ويُـقتلمحمد(صلواتاللهعليهوآلهوسلم)ويُـقبَرالدينالجديد،وهذاماتريدهقريش. فمادامأبوطالب(عليهالسلام)علىدينهمظاهراًيكونلهمبصيصأملٍفيأنيسلّمهمابنأخيهمحمد(صلىاللهعليهوآلهوسلم)ليقتلوه. ولذلككانوالايفترونعنالمطالبةبمحمد(صلىاللهعليهوآلهوسلم)بكلمايستطيعونمنمالوجاهومقابلةوعوض …الخ.
ومنجهةأخرى،لوكانأبوطالب(عليهالسلام)غيرمؤمنبماجاءبهمحمد(صلىاللهعليهوآلهوسلم)لعملعلىتكذيبه،وتسليمهإلىقريشولايتحملكُلَّتلكالمعاناةوالمآسيالتيمرّتبهفيالشعبوفيغيره.
اضافةًإلىذلك،لوتتبعناأبوطالب(عليهالسلام)فيأخلاقهوأفعالهوسيرتهوسلوكهوتربيتهو.. و… قبلالبعثة،لوجدناهاهينفسالسيرةوالسلوكوالاخلاقوالافعالالتيكانعليهاالنبيّمحمد(صلىاللهعليهوآلهوسلم)،وهينفسهاتعاليمالدينالإسلاميالجديدالمستمدّةمندينإبراهيم(عليهالسلام).
ومعنىذلكإنهلميكنيعبدالاصنام،بلكانيعبداللهويوحّدهعلىالدينالذيجاءبهإبراهيم(عليهالسلام)،وخيردليلعلىذلكهوخطبتهالتيالقاهافيطلبيدالسيدةخديجةلابنأخيهمحمد(صلىاللهعليهوآلهوسلم)قبلأنيبعثبخمسةعشرعاماً.
لقدصرّحأبوطالب(عليهالسلام)عمافيداخلنفسهومايؤمنبهفياشعارهالكثيرةالمشحونةبالإقرارعلىصدقالنبي(صبىاللهعليهوآلهوسلم)وحقيقةدينه. ناهيكعنالرواياتالواردةعنالنبيالأكرموأهلبيتهالمعصومين(عليهمالسلام)فيشأنإيمانه.
تعليق