إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(انت وعقدة الذنب)محور الاحد لبرنامج(صباح الكفيل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (انت وعقدة الذنب)محور الاحد لبرنامج(صباح الكفيل)


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    ستكونون مع البرنامج اليومي الصباحي
    (صباح الكفيل)

    إعداد وتقديم
    أفياء الحسيني
    و
    فاطمة المدني

    إخراج
    هنادي الحسناوي

    الذي يأتيكم يومياً من الاحد الى الاربعاء الثامنة والنصف صباحاً

    وستكون موضوعات الفقرات:

    اشراقة نفس
    حسن الظن


    انت والحياة
    انت وعقدة الذنب
    لماذا تشر بعض الامهات العاملات بالذنب؟

    لدي فكرة
    خطر وضع الالمنيوم على فرن الغاز
    ومشاركة الاخت
    خادمة ام ابيا
    استعمالات المشروبات الغازية

    ليطمئن قلبي
    قراءة في كتاب
    غرائب القضايا

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا ونبينا محمدآ وآل محمد الطيبين المنتجبين وعجل فرجهم ..


    السلام عليكم ورحمة وبركاته


    فقرة .. اشراقة نفس.. ﴿حسن الظن﴾
    ➖➖➖➖➖➖➖➖

    "حسن الظن .. باب كل خير .

    "حسن الظن .. من حسن العبادة .

    "حسن الظن .. التماس العذر للغير .



    ارقى الناس .. اقلهم حديثآ عن الناس
    وانقى الناس .. أحسنهم ظنآ بالناس .



    "حسن الظن "بالله شمسُ ⛅ لا تغيبُ ابدآ


    وظني فيك ياربي جميل ..فحقق ياألهي حسن ظني .


    ⭐🌠⭐🌠⭐🌠⭐

    وأحلامٍ كثيرةٍ سترسوا بنا يومآ .. بفعل "حسن الظن" وسفينة الدعاء ..




    وختامٱ 🌷🌷

    كلما احسنت ظنك .. احسن الله حالك
    وكلما تمنيت الخير لغيرك .. جاءك الخير من حيث
    لاتحتسب .



    ⭐🌠⭐🌠⭐🌠⭐
    ودمتم برعاية الله وحفظه

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وال محمد
      -------------------------------
      معنى حُسن الظن بالله عَزَّ وجَلَّ هو إعتماد الإنسان المؤمن على ربِّه في أموره كلها وقينه الكامل وثقته التامة بوعد الله ووعيده وإطمئنانه بما عند الله وعدم الإتكال المُطلق على تدبير نفسه وما يقوم به من أعمال .
      والأحاديث التي تؤكد هذا المعنى كثيرة منها ما رواه الشيخ الكُليني عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ( عليه السَّلام )يَقُولُ حُسْنُ الظَّنِّ بِاللَّهِ : أَنْ لَا تَرْجُوَ إِلَّا اللَّهَ وَ لَا تَخَافَ إِلَّا ذَنْبَكَ.
      ورَوى الشيخ الكُليني عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ الْحَذَّاءِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ( عليه السَّلام ) قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلَّى الله عليه وآله )قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:لَا يَتَّكِلِ الْعَامِلُونَ عَلَى أَعْمَالِهِمُ الَّتِي يَعْمَلُونَهَا لِثَوَابِي فَإِنَّهُمْ لَوِ اجْتَهَدُوا وَأَتْعَبُوا أَنْفُسَهُمْ أَعْمَارَهُمْ فِي عِبَادَتِي كَانُوا مُقَصِّرِينَ غَيْرَ بَالِغِينَ فِي عِبَادَتِهِمْ كُنْهَ عِبَادَتِي فِيمَا يَطْلُبُونَ عِنْدِي مِنْ كَرَامَتِي وَالنَّعِيمِ فِي جَنَّاتِي وَرَفِيعِ الدَّرَجَاتِ الْعُلَى فِي جِوَارِي وَلَكِنْ بِرَحْمَتِي فَلْيَثِقُوا وفَضْلِي فَلْيَرْجُوا وَإِلَى حُسْنِ الظَّنِّ بِي فَلْيَطْمَئِنُّوا فَإِنَّ رَحْمَتِي عِنْدَ ذَلِكَ تُدْرِكُهُمْ وَمَنِّي يُبَلِّغُهُمْ رِضْوَانِي ومَغْفِرَتِي تُلْبِسُهُمْ عَفْوِي فَإِنِّي أَنَا اللَّهُ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ وَبِذَلِكَ تَسَمَّيْتُ .
      فقد رَوى الشيخ الكُليني ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) عَنْ بُرَيْدِ بْنِ مُعَاوِيَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ( عليه السَّلام ) قَالَ : وَجَدْنَا فِي كِتَابِ عَلِيٍّ ( عليه السَّلام )أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ( صلَّى الله عليه وآله ) قَالَ وَهُوَ عَلَى مِنْبَرِهِ
      وَالَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ مَا أُعْطِيَ مُؤْمِنٌ قَطُّ خَيْرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ إِلَّا بِحُسْنِ ظَنِّهِ بِاللَّهِ وَرَجَائِهِ لَهُ وَحُسْنِ خُلُقِهِ وَالْكَفِّ عَنِ اغْتِيَابِ الْمُؤْمِنِينَ .
      وَالَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَا يُعَذِّبُ اللَّهُ مُؤْمِناً بَعْدَ التَّوْبَةِ وَالِاسْتِغْفَارِ إِلَّا بِسُوءِ ظَنِّهِ بِاللَّهِ وَتَقْصِيرِهِ مِنْ رَجَائِهِ وسُوءِ خُلُقِهِ وَاغْتِيَابِهِ لِلْمُؤْمِنِينَ .
      وَالَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَا يَحْسُنُ ظَنُّ عَبْدٍ مُؤْمِنٍ بِاللَّهِ إِلَّا كَانَ اللَّهُ عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِهِ الْمُؤْمِنِ لِأَنَّ اللَّهَ كَرِيمٌ بِيَدِهِ الْخَيْرَاتُ يَسْتَحْيِي أَنْ يَكُونَ عَبْدُهُ الْمُؤْمِنُ قَدْ أَحْسَنَ بِهِ الظَّنَّ ثُمَّ يُخْلِفَ ظَنَّهُ وَرَجَاءَهُ فَأَحْسِنُوا بِاللَّهِ الظَّنَّ وارْغَبُوا إِلَيْهِ.
      ثم إن حُسن الظن بالله هو رأس العبادة : فقد رُويَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ( صلَّى الله عليه و آله ) أَنَّهُ قَالَ ورَأْسُ الْعِبَادَةِ حُسْنُ الظَّنِّ بِاللَّهِ.
      هذا وإن منشأ الخيرات هو حُسن الظن بالله كما وأن سوء الظن بالله هو منشأ الشرور فقد جاء في كتاب الإمام أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) الذي كتبه للأشتر النخعي لما ولاه على مصر :فَإِنَّ الْبُخْلَ وَالْجُبْنَ وَالْحِرْصَ غَرَائِزُ شَتَّى يَجْمَعُهَا سُوءُ الظَّنِّ بِاللَّهِ ..

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        اللهم صل على محمد وال محمد
        ************************
        لفقرة أنت والحياة((أنت وعقدة الذنب))
        أغلب الناس بل جلّهم أو كلّهم من أهل الخطايا والذنوب الا المصطفَين الذين عصمهم الله تعالى برحمته
        وثلة من المذنبين من يستفيسقون من سكرة المعصية فينشدون باب التوبة ويركبون سفينة الطاعة
        وبينما يبقى البعض منهم غارقاً في بحر الآثام يتوق قسم آخر منهم الى التوبة لكنه يوشك ان يصل اليها وهؤلاء هم المتحسرون لولوجهم ساحة المعاصي النادمون على ارتكاب الذنوب وهم المنتظرون رحمة ربهم الراجون مغفرته
        فلا شك ان المولى الرؤوف بخلقه الرحيم بعباده لا يترك هؤلاء الا ويفتح لهم طريقاً للخلاص من الذنوب وركوب سفينة النجاة .
        وهذا ما نلمسه في الرواية عن النبي الأكرم وأهل بيته الأطهار( سلام الله عليهم )فمن أقوال النبي (صلى الله عليه وآله) حول التوبة قوله لأبي ذر :
        يا أبا ذر من استطاع أن يبكي قلبه فليبك ومن لم يستطع فليشعر قلبه الحزن وليتباك .
        يا أبا ذر إن القلب القاسي بعيد من الله ولكن لا تشعرون ...
        يا أبا ذر يقول الله (عزّ وجلّ) لا أجمع على عبدي خوفين ولا أجمع له أمنين فإذا أمنني أخفته يوم القيامة وإذا خافني أمنته يوم القيامة .
        يا أبا ذر لو أن رجلا كان له مثل عمل سبعين نبيّاً لاحتقره وخشي أن لا ينجو من شر يوم القيامة .
        يا أبا ذر إن العبد لتعرض عليه ذنوبه يوم القيامة فيقول أما إني قد كنت منك مشفقاً فيغفر له.
        يا أبا ذر إن الرجل ليعمل الحسنة فيتكل عليها يعمل المحقّرات فيأتي الله (عزّ وجلّ) وهو من الأشقياء وإن الرجل ليعمل السيئة فيفرق منها فيأتي الله (عزّ وجلّ) آمنا يوم القيامة.
        يا أبا ذر إن العبد ليذنب فيدخل إلى الله بذنبه ذلك الجنة
        فقلت وكيف ذلك يا رسول الله ؟
        قال (صلى الله عليه وآله) :
        يكون ذلك الذنب نصب عينه تائباً منه فاراً إلى الله حتى يدخل الجنة.
        يا أبا ذر إن الكيّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من اتبع نفسه وهواها وتمنى على الله (عزّ وجلّ) الأماني
        المصدر:كتاب الأمالي للشيخ الطوسي - رحمه الله - (ص 530)
        فلنبادر أخوتي وأخواتي من هذه اللحظة الى الندم على ما فرطنا في أمسنا عسى أن تشملنا رحمة ربنا وتعمنا مغفرته ..

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X