إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سر الإعجاز في القرآن: القسم الثاني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سر الإعجاز في القرآن: القسم الثاني

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قدما سابقاً القسم الأول من هذا البحث وهذا القسم الثاني منه:
    القسم الثاني: أن يكون إعجازه إنّما كان لأجل الألفاظ باعتبار دلالتها على المعاني، و هذا هو قول من قال: إنّ القرآن إنّما كان معجزا لأجل تضمّنه من الدلالة على المعنى، و هذا القسم فيه نظريات ثلاث:
    النظرية الأولى: أن تكون تلك الدلالة على جهة المطابقة و فيه مذاهب ثلاثة:
    أوّلها: أن يكون لأمر حاصل في كلّ ألفاظه، و هذا هو قول من قال: إنّ وجه إعجازه، هو سلامته عن المناقضة في جميع ما تضمّنه.
    و ثانيها: أن يكون لأمر حاصل في كلّ ألفاظه و أبعاضها، و هذا قول من قال: إنّ إعجازه إنّما كان لما فيه من بيان الحقائق و الإسرار، و الدقائق مما يكون العقل مشتغلا بدركها، فإنّ العلماء من لدن عصر الصحابة الى يومنا هذا ما زالوا يستنهضون منه كلّ سرّ عجيب، و يستنبطون من ألفاظه كلّ معنى لطيف غريب، فهذا هو الوجه في إعجازه على رأي هؤلاء.
    و ثالثها: أن يكون وجه إعجازه لأمر حاصل في مجموع ألفاظه و أبعاضها، ممّا لا يستقلّ بدركه العقل، وهذا هو قول من قال: إنّ الوجه في إعجازه ما تضمّنه من الامور الغيبيّة، و اللطائف الإلهية، التي لا يختصّ بها سوى علّامها، فهذه هي أقسام دلالة المطابقة، تكون على هذه الأوجه الثلاثة التي رمزنا إليها.
    النظرية الثانية: أن تكون تلك الدلالة على جهة الالتزام، و هذا مذهب من يقول: إنّ القرآن إنّما كان معجزا لبلاغته، و فسّر البلاغة باشتمال الكلام على وجوه الاستعارة، و التشبيه المضمر الأداة، و الفصل، و الوصل، و التقديم، و التأخير، و الحذف، و الإضمار، و الإطناب، و الإيجاز، و غير ذلك من فنون البلاغة.
    النظرية الثالثة: أن تكون تلك الدلالة من جهة تضمّنه لما يتضمّنه من الأسرار المودعة تحت ألفاظه التي لا تزال على وجه الدّهر غضّة طريّة يجتليها كلّ ناظر و يعلو ذروتها كلّ خرّيت ماهر، فظهر بما لخّصناه من الحصر أنّ كون القرآن معجزا، إمّا أن يكون للصّرفة، أو للنظم، أو لسلامة ألفاظه من التعقيد أو لخلوّه عن التناقض، أو لأجل اشتماله على المعاني الدقيقة، أو لاشتماله على الإخبار بالعلوم الغيبية، أو لأجل الفصاحة و البلاغة، أو لما يتركّب من بعض هذه الوجوه أو من كلّها، كما فصّلناه من قبل.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X