إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى( مقتصدٌ أم مُسرف ؟؟)217

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    كربلاء الحسين
    عضو ذهبي
    الحالة :
    رقم العضوية : 161283
    تاريخ التسجيل : 01-02-2014
    الجنسية : العراق
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 2,116
    التقييم : 10


    تلخيص المحور المرأه وحسن التدبير والتفدير امسيات النور


    السلام عليكم التدبير تلخيص المحور9\9 2014.يوم الثلاثاء
    من الأمور المهمة في استمرار الحياة الزوجية بهناء وسعادة أن تكون الزوجة حسنة التدبير في منزله، سواء في مصروف المنزل، او ترتيبه، أو إعداد ما تستلزمه الحياة الزوجية من أمور تنسجم مع المرأة أكثر من الرجل.
    من هنا ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام "خير نسائكم الطيبة الريح، الطيبة الطعام، التي إن أنفقت أنفقت بمعروف، وإن أمسكت أمسكت بمعروف، فتلك من عمال الله، وعامل الله لا يخيب"14.

    وبالمقابل، فإن المرأة التي تفقد هذه الميزة، فإنها تربك الاستقرار الحياتي في المنزل، لا سيما في أمور المعيشة حينما يكون الوضع المادي للمتزوج محدوداً.
    ويتأزم الوضع أكثر حينما يكون الزوج يعاني من نفس مشكلتها فحينها قد يؤدي ذلك إلى خراب الأسرة.

    وهذا ما أرشد إليه أمير المؤمنين في أكثر من حديث فعنه عليه السلام :
    "آفة المعاش سوء التدبير"15.
    "سبب التدمير سوء التدبير"16.

    ولأهمية حسن التدبير في معيشة الإنسان وتأثيره على سعادته ربط أهل البيت عليهم السلام بين هذا التدبير والدين، فقد ورد عن أحد أصحاب الإمام الصادق عليه السلام انه سمع رجلاً يقول له: بلغني أن الاقتصاد والتدبير في المعيشة نصف الكسب، فأجابه عليه السلام : "لا، بل هو الكسب كله، ومن الدين التدبير في المعيشة"17.

    من كمال الزوجة أن تكون معينة لزوجها في دروب الحياة، فلا تتركه فيها وحيد، بل تقف إلى جانبه، تشاركه بلاءه، وتساعده على رفعه، وتعينه في أمر آخرته، فعن الإمام الصادق عليه السلام في نصيحة له لمستنصح في الزواج: "... وهنَّ ثلاث: فامرأة ولود، ودود، تعين زوجها على دهره لدنياه وآخرته ولا تعين الدهر عليه..."










    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X