بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته
ان من نقاط التشابه بين قيام الامام الحسين والامام المهدي عليهما السلام
هو وجود المرأه المجاهده في ركابهما في فتره القيام وقبله, وهذا ان دل على شيء فهو يدل على المكانه العاليه التي حفظها الاسلام للمرأة وايمانا منه على قدرتها الايمانيه وقابليتها الجهاديه.
فالله سبحانه وتعالى خلق المرأه لتكون تجليا لجماله وقدرته في أضعف خلقه فنجد المرأه المؤمنه المجاهده كانت منذ القدم خلف الانبياء صابره محتسبه وخير معينه وداعيه وحاميه.
وهاهو القرآن يبجل مريم واسيه وام موسى وغيرهن ممن ذكرن في التاريخ وغيرهن
الكثير ممن لم يعرفهن التاريخ , لكن الله لا يضيع اجر عامل من ذكر وانثى.
الكثير ممن لم يعرفهن التاريخ , لكن الله لا يضيع اجر عامل من ذكر وانثى.
انصار الامام المهدي "عليه السلام" من النساء
1- نساء قبل الظهور:
هن الممهدات لظهور الامام ودولته العالميه برفع الموانع وبذل المال والنفس والولد في سبيل
نشر المعارف المهدويه والثقافه الاسلاميه والدفاع عن الاسلام. وعندما يقول النبي
صلى الله عليه واله وسلم "يخرج ناس من المشرق يوطئون للمهدي عجل الله فرجه الشريف"
فليس الامر محصور بالرجال الموطئين بل ان كلمة "ناس" تشمل النساء والرجال معآ فكلاهما
"موطئون". إذآ في الامه نساء موطئات للمهدي عجل الله فرجه الشريف ناصرات له في غيبته, يتمتعن بالثبات والروح الجهاديه, وجل سعيهن في الحياة محاربه الفساد وآيات الدجال والتمهيد لخروج الحجه "عليه السلام" .
1- نساء قبل الظهور:
هن الممهدات لظهور الامام ودولته العالميه برفع الموانع وبذل المال والنفس والولد في سبيل
نشر المعارف المهدويه والثقافه الاسلاميه والدفاع عن الاسلام. وعندما يقول النبي
صلى الله عليه واله وسلم "يخرج ناس من المشرق يوطئون للمهدي عجل الله فرجه الشريف"
فليس الامر محصور بالرجال الموطئين بل ان كلمة "ناس" تشمل النساء والرجال معآ فكلاهما
"موطئون". إذآ في الامه نساء موطئات للمهدي عجل الله فرجه الشريف ناصرات له في غيبته, يتمتعن بالثبات والروح الجهاديه, وجل سعيهن في الحياة محاربه الفساد وآيات الدجال والتمهيد لخروج الحجه "عليه السلام" .
2- نساء عصر الظهور:
قال الامام الباقرعليه السلام : "يجيء واله ثلاثمائه وبضعة عشر رجلآ فيهم خمسون امرأة يجتمعون بمكه علىغير ميعاد" إن الانصار النساء من الاصحاب يبلغ عددهن خمسين امرأة ويعتبرن من خواص الانصار ومن خيرة النساء وافضلهن وأتقاهن, ودورهن قيادة الالوف من النساء الناصرات ,الا ان النساء الناصرات من غير الاصحاب حالهن كحال الانصار الرجال من غير الاصحاب فهم في مرتيه اقل لكن يرتفع عددهن ويقمن بدور رفيع وأساسي في تأسيس دولة العداله , فالمرأة نصف المجتمع ولا يستقيم المجتمع الا بأستقامة المرأة والرجل معآ.
قال الامام الباقرعليه السلام : "يجيء واله ثلاثمائه وبضعة عشر رجلآ فيهم خمسون امرأة يجتمعون بمكه علىغير ميعاد" إن الانصار النساء من الاصحاب يبلغ عددهن خمسين امرأة ويعتبرن من خواص الانصار ومن خيرة النساء وافضلهن وأتقاهن, ودورهن قيادة الالوف من النساء الناصرات ,الا ان النساء الناصرات من غير الاصحاب حالهن كحال الانصار الرجال من غير الاصحاب فهم في مرتيه اقل لكن يرتفع عددهن ويقمن بدور رفيع وأساسي في تأسيس دولة العداله , فالمرأة نصف المجتمع ولا يستقيم المجتمع الا بأستقامة المرأة والرجل معآ.
- الانصار من الاموات -
أن من عظمة الاسلام انه رفع شأن المرأه وجعلها تشارك الرجل في نيل المقامات
المعنويه والايمانيه والجهاديه حيال إمام زمانها فكتب لها الرجعه كما للرجل من منطلق القاعده
"من محض الايمان محضآ" وقد ورد في بعض الروايات اسماء بعض النساء الراجعات اللاتي يرجعن في عصر ظهور الامام لنصرته والمساهمه في تحقيق دولة العداله , ففي روايه ابي عبدالله
عليه السلام : (يكن مع القائم 13 امرأة ..يداوين الجرحى ويقمن على المرضى كما كان مع رسول الله ... القنواء بنت رشيد, ام ايمن , حبابه الوالبيه , سميه , ام عماربن ياسر, زبيده ام خالد الاحمسيه, ام سعيد الحنفيه, صبانه الماشطه, ام خالد الجهنيه ) .
أن من عظمة الاسلام انه رفع شأن المرأه وجعلها تشارك الرجل في نيل المقامات
المعنويه والايمانيه والجهاديه حيال إمام زمانها فكتب لها الرجعه كما للرجل من منطلق القاعده
"من محض الايمان محضآ" وقد ورد في بعض الروايات اسماء بعض النساء الراجعات اللاتي يرجعن في عصر ظهور الامام لنصرته والمساهمه في تحقيق دولة العداله , ففي روايه ابي عبدالله
عليه السلام : (يكن مع القائم 13 امرأة ..يداوين الجرحى ويقمن على المرضى كما كان مع رسول الله ... القنواء بنت رشيد, ام ايمن , حبابه الوالبيه , سميه , ام عماربن ياسر, زبيده ام خالد الاحمسيه, ام سعيد الحنفيه, صبانه الماشطه, ام خالد الجهنيه ) .
1- قنواء بنت رشيد
كانت في زمن الامام الصادق عليه السلام,وهي جليله عاصرت الامام الصادق عليه السلام ونقلت عنه بعض الاحاديث , وكذلك كان ابوها رشيد الذي عاصر الامام علي امير المؤمنين عليه السلام ونقل عنه احاديث صنفها الشيخ الطوسي في رجاله ضمن اصحاب الامام الصادق عليه السلام , نقلت عن ابيها ما جرى بينه وبين امير المؤمنين عندما كلمه الامام علي عليه السلام قائلا:"يارشيد كيف صبرك اذا ارسل اليك دعي بني اميه فقطع يديك ورجليك ولسانك"
قال رشيد: يا امير المؤمنين آخر ذلك الجنه ؟ ,, قال الامام عليه السلام : "يارشيد انت معي في الدنيا والاخره" ,, تقول قنواء: "فوالله ماذهبت الايام حتى ارسل اليه عبيد الله ابن زياد الدعي فدعاه الى البراءه من امير المؤمنين فأبى ان يتبرأ منه (وكانت قنواء حاضره المجلس)
فقال له الدعي :بأي ميتة قال لك تموت ؟ "يتساءل عن راي الامام عليه السلام " , قال رشيد:
أخبرني خليلي أنك تدعوني الى البراءه منه فلا ابرأ فتقدمني فتقطع يدي ورجلي ولساني.
قال ابن زياد : والله لأكذبن قوله فيك,فقدموه فقطعوا يديه ورجليه وتركوا لسانه .
تقل قنواء : فحملت اطراف يديه ورجليه وقلت : يا أبت هل تجد ألمآ مما اصابك ؟
قال رشيد : لا يا بنيه... وبعد ان خرجوا من القصر واجتمع حوله الناس , قال رشيد :آتوني بصحيفه ودواه اكتب لكم مايكون الى يوم الساعه.
قال قنواء: فأرسل اليه الحجام حتى قطع لسانه "
كانت في زمن الامام الصادق عليه السلام,وهي جليله عاصرت الامام الصادق عليه السلام ونقلت عنه بعض الاحاديث , وكذلك كان ابوها رشيد الذي عاصر الامام علي امير المؤمنين عليه السلام ونقل عنه احاديث صنفها الشيخ الطوسي في رجاله ضمن اصحاب الامام الصادق عليه السلام , نقلت عن ابيها ما جرى بينه وبين امير المؤمنين عندما كلمه الامام علي عليه السلام قائلا:"يارشيد كيف صبرك اذا ارسل اليك دعي بني اميه فقطع يديك ورجليك ولسانك"
قال رشيد: يا امير المؤمنين آخر ذلك الجنه ؟ ,, قال الامام عليه السلام : "يارشيد انت معي في الدنيا والاخره" ,, تقول قنواء: "فوالله ماذهبت الايام حتى ارسل اليه عبيد الله ابن زياد الدعي فدعاه الى البراءه من امير المؤمنين فأبى ان يتبرأ منه (وكانت قنواء حاضره المجلس)
فقال له الدعي :بأي ميتة قال لك تموت ؟ "يتساءل عن راي الامام عليه السلام " , قال رشيد:
أخبرني خليلي أنك تدعوني الى البراءه منه فلا ابرأ فتقدمني فتقطع يدي ورجلي ولساني.
قال ابن زياد : والله لأكذبن قوله فيك,فقدموه فقطعوا يديه ورجليه وتركوا لسانه .
تقل قنواء : فحملت اطراف يديه ورجليه وقلت : يا أبت هل تجد ألمآ مما اصابك ؟
قال رشيد : لا يا بنيه... وبعد ان خرجوا من القصر واجتمع حوله الناس , قال رشيد :آتوني بصحيفه ودواه اكتب لكم مايكون الى يوم الساعه.
قال قنواء: فأرسل اليه الحجام حتى قطع لسانه "
2- ام ايمن بركه
كانت في زمن رسول الله "صلى الله عليه واله وسلم " واسمها بركه بنت ثعلبه, كنيتها ام ايمن
ومن مرضعات الرسول وحاضنته , اسلمت بدايه بعثته, وهي ام اسامه بن زيد, اذ زوجها الرسول بزيد بن حارثه بعد وفاة زوجها السابق . ام ايمن راويه جليله روت عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ومن المهاجرات الاوائل , روى عنها بعض الصحابه مثل انس بن مالك , تجلت خدماتها في مواضع كثيره اذ شهدت معركه احد وخيبر وحنين,حيث كانت تسقي الماء وتداوي الجرحى وكان الرسول يزورها ويقول : "يا أمة" ويقول :"هذه بقيه اهل بيتي" , ومن هلو مكانتها شهاده لها من الامام ابو جعفر عليه السلام : "أرأيت ام ايمن, فأني اشهد انها من اهل الجنة" , ومن دلائل مقامها الرفيع ان اهل البيت اعتمدوا على شهادتها في احقيه فاطمة الزهراء "عليها السلام" في ملكيتها لفدك لكن خليفه عصرها رفض شهادتها لكونها اعجميه!!
كانت في زمن رسول الله "صلى الله عليه واله وسلم " واسمها بركه بنت ثعلبه, كنيتها ام ايمن
ومن مرضعات الرسول وحاضنته , اسلمت بدايه بعثته, وهي ام اسامه بن زيد, اذ زوجها الرسول بزيد بن حارثه بعد وفاة زوجها السابق . ام ايمن راويه جليله روت عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ومن المهاجرات الاوائل , روى عنها بعض الصحابه مثل انس بن مالك , تجلت خدماتها في مواضع كثيره اذ شهدت معركه احد وخيبر وحنين,حيث كانت تسقي الماء وتداوي الجرحى وكان الرسول يزورها ويقول : "يا أمة" ويقول :"هذه بقيه اهل بيتي" , ومن هلو مكانتها شهاده لها من الامام ابو جعفر عليه السلام : "أرأيت ام ايمن, فأني اشهد انها من اهل الجنة" , ومن دلائل مقامها الرفيع ان اهل البيت اعتمدوا على شهادتها في احقيه فاطمة الزهراء "عليها السلام" في ملكيتها لفدك لكن خليفه عصرها رفض شهادتها لكونها اعجميه!!
تعليق