إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل يوجد في البخاري ومسلم أحاديث ضعيفة؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يوجد في البخاري ومسلم أحاديث ضعيفة؟



    هل يوجد في البخاري ومسلم أحاديث ضعيفة؟


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    يقول الإمام الشافعي " أبى الله أن يتم إلا كتابه "


    اولا قبل الكلام على موضوع السؤال يجب أن نوضح


    ماذا عمل البخاري ومسلم في كتابيهما لقد احتاطا لدين الله عز وجل فذكرا في كتابيهما أصح ما وقفا عليه من أحاديث الرسول عليه السلام حتى لقد صح عن الإمام البخاري انة قال


    أني أحفظ ستمائة ألف حديث مائتي ألف أحاديث صحيحة والأربعمائة ألف غير صحيحة ثم انتقى من مائتي ألف حديث نحو ثمانمائة حديث أودعها في كتابه المعروف بصحيح البخاري.
    الإمام البخاري ومسلم اجتهدا وانتقيا من تلك المجموعة الضخمة من الأحاديث الصحيحة عنددهم فأوردها في كتابه الصحيح


    ولذلك يقول العلماء المحققون أن هذا الانتقاء من البخاري لأحاديث صحيحه لا يعني أنه ليس لديه أحاديث أخرى غيرصحيحة


    يشهد لذلك الرواية السابقة


    ويؤكد ذلك أن للإمام البخاري كتبا أخرى مثلا الأدب المفرد فيه أحاديث صحيحة لا توجد في صحيح البخاري

    فالشاهد عمل البخاري ومسلم في كتابيهما هو أنهما اجتهدا في انتقاء الأحاديث بل أصح الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولذلك لم يوجد حتى اليوم كتاب مصحح ومنتقى ككتابيها

    ولكن هل هو وحي السماء؟


    لا هو من اجتهاد الإمامين ولذلك في من البداهة في المكان أن يعرف الإنسان بمعرفة أن العصمة للبشر ليست إلا للأنبياء

    ولكن العلماء لهم حظ كبير جدا من إصابة الحق والصواب\


    والإمامان البخاري ومسلم من هؤلاء لكن ليس معنى ذلك أنه لا يوجد في صحيح البخاري حرف خطأ ليس معنى ذلك أنه لا يوجد في صحيح البخاري جملة أو حديث قصير خطأ الواقع يشهد أن هذا موجود لكن هل يعني ذلك عدم الاعتداد وعدم الاحتجاج بأحاديث البخاري ومسلم لأن بعض العلماء كالإمام الدارقطني مثلا انتقد بعض الأحاديث في صحيح مسلم وكذلك غيره في صحيح البخاري هل معنى هذا أنه سقط الاحتجاج بما في الصحيحين؟


    الجواب لا, لا, لا لم؟ نعود إلى ما يتعلق بالفقه وبما سبق من البيان المتعلق بقوله تعالى في القرآن


    ((فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون))


    زيد من الناس سأل العالم الفلاني عن مسألة حرام وحلال فأجاب العالم ترى جواب العالم صواب بالمائة مائة فإذاعرفنا أن في كلامهم خطأ فذلك لا يسقط عنا وجوب سؤالهم والاعتماد على فتواهم


    كذلك إذا ثبت عند أهل العلم أنه هناك بعض الأحاديث التي تبين بعد التحقيق أنها خطأ من بعض الرواة وأنا أؤخر الجواب عن هذا السؤال آت بمثال واحد وكما يقال " أرمي عصفورين بحجر واحد "


    أولا أدلكم على حديث من الأحاديث القليلة التي دون أهل العلم ضعفها وخطأها وثانيا تعرفون أن الحديث الصحيح على خلافه ذاك الحديث هو ما رواه الشيخان في صحيحيهما من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال


    " نكح رسول الله صلى الله عليه وسلم ميمونة وهو محرم "


    هذا الحديث في صحيح البخاري ومسلم لكن قال المحققون إنه خطأ لم؟

    لأنه قد صح من غير ما طريق واحد عن ميمونة نفسها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت


    " نكحني رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو حلال "


    بهذا التتبع والتحقيق يتمكن أهل العلم أن يقولوا هذا الحديث خطأ، فالحديث ترون رسول الله نكح ميمونة لكن كلمة وهو محرم خطأ بدليل أن صاحبة العلاقة وهي ميمونة ثبت عنها نفسها أنها قالت


    " نكحني رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو حلال "


    إذا أحاديث البخاري كلها صحيحة ولكن أهل العلم اكتشفوا أفرادا قليلة منها


    وأنا أضرب لكم مثلا لا يصدكم عن الاعتماد كما يتوهم بعض الناس بعد هذه المعرفة العلمية الدقيقة لا يصدكم أن تعتمدوا على الصحيحين.
    لما يكون في الحديث جملة خطأ يصبح الحديث ضعيفا لأنك أنت تنظر للحديث من أوله إلى آخره لكن التفصيل الذي سمعته يعطي لك الرواية الصحيحة هي قول ميمونة عن نفسها

    " نكحني رسول الله صلى الله وسلم وهو حلال "


    فنحن فصلنا وبينا أن حديث ميمونة يلتقي مع حديث ابن عباس عنها في أن الرسول عليه السلام نكحها لكن حديث ابن عباس يختلف عن حديث ميمونة عن نفسها في أن حديث ابن عباس أن الرسول نكحها وهو محرم وهي تقول في حديثها نكحني رسول الله وهو حلال


    والحمد لله رب العالمين


  • #2
    بسم الرحمن الرحيم
    الضيف الكريم
    حياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك
    وعندي سرال صغير جد
    ( هل يوجد في رجال البخاري ومسلم كذابين ووضاعين )
    أول هذا أول سؤال والحبل على الجرار
    تحياتي




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

    تعليق


    • #3
      ضيفنا الكريم أرجو ان لا تهرب
      ننتظـــــــــــــــــــــــر
      ( هل يوجد في رجال البخاري ومسلم كذابين ووضاعين )
      أول هذا أول سؤال والحبل على الجرار
      تحياتي




      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق


      • #4
        صاحبي سراج اترك الهروب
        واجب على السؤال
        ( هل يوجد في رجال البخاري ومسلم كذابين ووضاعين )




        إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
        فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

        تعليق


        • #5
          صاحبي سراج اترك الهروب
          واجب على السؤال
          ( هل يوجد في رجال البخاري ومسلم كذابين ووضاعين )





          إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
          فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

          تعليق


          • #6
            ما نزال ننتظر الضيف الكريم الهارب سراج
            فقد عجز عن السؤال سهل حتى على ربات الحجال
            الســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤال
            الذي عجز عنه سراج
            هو
            ( هل يوجد في رجال البخاري ومسلم كذابين ووضاعين )
            جواب على السؤال فقط





            إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
            فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

            تعليق


            • #7


              أقول وبالله التوفيق:
              لقد ضعَّف الشيخ الألباني أحاديث قليلة جداً في صحيح البخاري، ولكن لا يلزم من تضعيف الشيخ لها أن تكون ضعيفة بالفعل، بل قد تكون صحيحة كما ذهب إلى ذلك البخاري من قبل، وقد تكون ضعيفة فعلاً. فتضعيف الشيخ الألبانيعليه رحمة الله- اجتهاد منه، قابل للقبول والرد.
              لكن العلماء قد نصوا أن أحاديث الصحيحين (صحيح البخاري وصحيح مسلم) كلها مقبولة، إلا أحاديث يسيرة انتقدها بعض النقاد الكبار، الذين بلغوا رتبة الاجتهاد المطلق في علم الحديث. وأن ما سوى تلك الأحاديث اليسيرة، فهي متلقاة بالقبول عند الأمة جميعها.
              وبناء على ذلك: لايوجد اطلاقا فى احاديث الصحيحين الاماميين البخارى ومسلم
              وضاعيين او كاذبون
              اماعن الاحاديث الضعيفة كما قلت احاديث تكاد تحصر على اصابع اليد
              فإن الحديث الذي يضعفه الشيخ الألباني في صحيح البخاري له حالتان:
              الأولى:
              أن يكون ذلك الحديث الذي ضعفه الألباني قد سبقه إلى تضعيفه إمام مجتهد متقدم، فهذا قد يكون حكم الشيخ الألباني فيه صواباً، وقد يكون خطأ، وأن الصواب مع البخاري.
              الثانية:
              أن يكون الحديث الذي ضعفه الألباني لم يسبق إلى تضعيفه، فهذا ما لا يقبل من الشيخ -رحمه الله-؛ لأنه عارض اتفاق الأمة على قبول ذلك الحديث (كما سبق). والله أعلم.
              والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.

              تعليق


              • #8
                الاخ المسكين سراج منير . هداك الله الى طريق الحق ونورك بنور العلم : نعم ان هنالك روايات في صحيح البخاري ومسلم تنافي الاعتقاد بالدين وهي ضعيفة حتى على قول علماء السنة المسلمين التي لم تعلم بأقوالهم وكنت من الغافلين واليك أقوالهم في صحيح البخاري ومسلم :

                1 - ويقول القاسمي في محاسن التأويل : ( الكلام على خبر سحر النبي - ص - ) ولا غرابة في أن لا يقبل هذا الخبر لما برهن عليه ، وإن كان مخرجا في الصحاح ، وذلك لأنه ليس كل مخرج فيها سالما من النقد سندا أو معنى كما يعرفه الراسخون ، على أن المناقشة في خبر الآحاد معروفة من عند الصحابة . انتهى .

                2 - قال المحدث أحمد بن حجر الهيتمي المكي في كتاب" تطهير الجنان واللسان"(المطبوع تلو الصواعق المحرقة ، في مصر، مكتبة القاهرة ، مع تعليقات و حواشي عبد الوهاب عبد اللطيف، الأستاذ المساعد بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر) ص 26 ما نصه :
                (
                قد روى البخاري في صحيحه عن جماعة مبتدعين و لم يؤثر ذلك فيه ) .
                1- من هؤلاء الجماعة المبتدعون ؟؟؟ !!! و ماهي بدعتهم ؟؟؟ !!!
                2- كيف تكون الرواية عن المبتدع صحيحة عندكم ولا تؤثر على سمعة صحيح البخاري ؟؟؟ !!!



                3 - قال ابن أبي حاتم في ترجمته : محمد بن إسماعيل البخاري أبو عبد الله : قدم عليهم الري سنة مائتين وخمسين روى عن عبدان المروزي وأبي همام الصلت بن محمد والفريابي وابن أبي أويس ، سمع منه أبي وأبو زرعة ثم تركا حديثه عندما كتب إليهما محمد بن يحيى النيسابوري أنه أظهر عندهم أن لفظه بالقرآن مخلوق . الجرح والتعديل ج 7 ص 191 .
                4 - في تاريخ بغداد ج 2 - ص30/31 في ترجمة البخاري برقم [ 424 ]
                قال الخطيب البغدادي أخبرنا أبو سعيد محمد بن حسنويه بن إبراهيم الأبيوردي قال أنبأنا أبو سعيد محمد بن عبد الله بن حمدون قال سمعت أبا حامد الشرقي يقول سمعت محمد بن يحيى يقول : القرآن كلام الله غير مخلوق من جميع جهاته وحيث يتصرف ، فمن لزم هذا استغنى عن اللفظ ، وعما سواه من الكلام في القرآن ، ومن زعم أن القران مخلوق فقد كفر ، وخرج عن الإيمان ، وبانت منه امرأته ، يستتاب ، فإن تاب وإلا ضربت عنقه ، وجعل ماله فيئا بين المسلمين ، ولم يدفن في مقابر المسلمين ، ومن وقف وقال : لا أقول مخلوق أو غير مخلوق ، فقد ضاهى الكفر ، ومن زعم أن لفظي بالقرآن مخلوق فهذا مبتدع لا يجالس ولا يكلم ،
                ومن ذهب بعد مجلسنا هذا إلى محمد بن إسماعيل البخاري فاتهموه ، فإنه لا يحضر مجلسه إلا من كان على مثل مذهبه . والسند معتبر .
                ملاحظه : اذا كان البخاري ضال ومضل عند علمائهم ، فكيف يكون كتابه الان من أصح الكتب الروائية عندهم بعد القرأن ولاينظرالى سند الرواية التي في كتابه ؟؟؟ !!!

                5 - قال عبد الجواد ياسين في كتابه : السلطة في الاسلام / الصفحة 285 :
                فقد ثبت بما لايدع مجالا للشك أن بالبخاري ومسلم أحاديثاً لايمكن التسليم بصحة صدورها عن النبي (ص) الا مع التضحية بسمعة هذا الدين .

                تعليق


                • #9









                  سراج
                  لايوجد اطلاقا فى احاديث الصحيحين الاماميين البخارى ومسلم


                  وضاعيين او كاذبون








                  صاحبي سراج كحــــــــــــــــــــل
                  أعيونــــــــــــــــــــــــــــك
                  بالكذابين والوضاعين
                  في البخاري ومسلم

                  طبعاً هذه وجبه خفيفة يا صاحبي




                  ( 1 ) - أحمد بن بشير أبو بكر الكوفي مولى عمرو بن حريث ، أخرج له البخاري في صحيحه.

                  - قال عنه النسائي : ( ليس بذاك القوي ) ( سير أعلام النبلاء 8/153 ، تهذيب التهذيب 1/15 ، تهذيب الكمال 1/32 ).

                  - وقال الدارقطني : ( ضعيف يعتبر بحديثه ) ( ميزان الاعتدال 1/85 ، تهذيب التهذيب 1/15 ، تهذيب الكمال 1/32 )
                  - وقال العقيلي : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 1/15 )


                  ( 2 ) - أحمد بن صالح المصري ، أخرج له البخاري في صحيحه.

                  - وهو ممن ( إتصف بالكبر وشراسة الخلق ) ( تاريخ بغداد 4/200 ، المنتظم لابن الجوزي 12/9 ، سير أعلام النبلاء 12/168 ، طبقات الشافعية الكبرى 2/7 ) .
                  - وقال النسائي عنه : ( ليس بثقة ولا مأمون ) ( طبقات الشافعية الكبرى 2/7 ، سير أعلام النبلاء 12/166 ، تهذيب الكمال 1/47 ، تهذيب التهذيب 1/30 ) .
                  - وقال عنه يحيى بن معين : ( أحمد بن صالح كذاب يتفلسف ) ( تهذيب التهذيب 1/30 ، سير أعلام النبلاء 12/165 ، ميزان الاعتدال 1/242 ، تهذيب الكمال 1/47 ، بغية الطلب في تاريخ حلب 2/797 ) .


                  ( 3 ) - أحمد بن عيسى بن حسّان المصري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

                  - كان إبن معين ( يحلف بالله الذي لا إله إلاّ هو أنّه كذاب ) ( تهذيب التهذيب 1/45 ، تاريخ بغداد 4/272 ، معجم البلدان 2/31 ، الضعفاء والمتروكين 1/82 ، تهذيب الكمال 1/64 )
                  - وقال أبو حاتم : ( تكلم الناس فيه ) ( تهذيب التهذيب 1/45 ، تهذيب الكمال 1/64 ) .
                  - وأنكر أبو زرعة على مسلم روايته عنه في الصحيح وقال : ( ما رأيت أهل مصر يشـكّون في أنّه – وأشار إلى لسانه – كأنه يقول الكذب ) ( تهذيب التهذيب 1/45 ، تاريخ بغداد 4/272 ، سير أعلام النبلاء 12/70 ، خلاصة تهذيب التهذيب 1/11 ، ميزان الاعتدال 1/269 ، تهذيب الكمال 1/64 ) .


                  ( 4 ) - أحمد بن عبد الرّحمن بن وهب بن مسلم القرشي أبو عبيد الله المصري ، أخرج له مسلم في صحيحه .

                  - قال عنه إبن عدي : ( رأيت شيوخ أهل مصر الذين لحقتهم مجمعين على ضعفه ) ( تهذيب الكمال 1/57 ، الكامل في ضعفاء الرجال 1/184 ، تهذيب التهذيب 1/47 ، الكاشف 1/198 ) .
                  - وقال أبو سعيد بن يونس : ( لا تقوم بحديثه حجة ) ( تهذيب الكمال 1/57 )


                  ( 5 ) - إبراهيم بن طهمان ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما .

                  - قال عنه الدار قطني : ( لا يحتج به ) ( جزء من تكلم فيه الدار قطني من الضعفاء والمتروكين والمجهولين لابن رزين الحنبلي ، وهو جزء من ثلاثة أجزاء مجموعة في كراس واحد بعنوان ثلاث رسائل في علم الجرح والتعديل صفحة 175 ، تقديم وتحقيق الدكتور عامر حسن صبري )
                  لكنني وجدت في بعض المصادر ينقلون أن الدار قطني وثقة !
                  - وقال الدار قطني : ( قال النيسابوري : قلت لمحمد بن يحيى بن إبراهيم : إبن طهمان يحتج بحديثه ؟ قال : لا ) ( المصدر السابق )






                  إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
                  فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                  x
                  يعمل...
                  X