إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل الصلاة على النبى خارج المدينة تصل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    أولاً لابد من التفريق بين زيارة القبور والسفر إليها، وكذا زيارة قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم والسفر إليه وهو ما يُعبر عنه بشد الرحال زيارة القبور قربة إلى الله عزَّ وجل ومأمور بها لقول النبي صلى الله عليه وسلم
    (زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة) مسلم في صحيحه،

    وقبره صلى الله عليه وسلم وإن لم يثبت في فضل زيارته على وجه الخصوص حديثٌ صحيح ولا حسن بل كل ما ورد فيه ضعيفٌ جداً، أو موضوعٌ لا أصل له، إلا أنه يدخل دخولاً أولياً في الأحاديث العامة التي وردت في فضل زيارة القبور.
    إذا علمت ذلك فاعلم أن كثيراً من العلماء المتأخرين أجاز واستحب السفر لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بل بعضهم أوجبه وحجتهم ((لا تُشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد))
    ولا حجه لهم فية لان معنى الحديث لا تُشد الرحال إلى أي بقعة تقرباً إلى الله عز وجل إلا هذه المساجد الثلاثة،

    ومن اعلامنا الافذاذ والاجلاء الذين سعوا وراء النص والكتاب والسنة دون العواطف
    فقالوا هو حرام يعنى الزيارة وممن قالة
    شيخ الإسلام ابن تيمية
    وقد حرَّم السفر لزيارة القبور:
    من المالكية: الإمام مالك ومن الشافعية: أبو محمد الجويني ومن الحنابلة: ابن بطة العكبري وابن عقيل .
    (وسئل مالك عن رجل نذر أن يأتي قبر النبي، فقال مالك: إن كان أراد القبر فلا يأته وان أراد المسجد فليأته ثم ذكر الحديث: ((لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد))
    والله أعلم.

    تعليق


    • #12
      الأخ سراج منير سألتك : هل يجوز أن أذهب لزيارة قبر الرسول الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) بقصد أن يستغفر لي ذنوبي ؟؟؟ أرجوا الرد لغرض الفائدة والإستفادة ..............
      ولم تجبني وما أتيت به ليس جوابا على سؤالي ولكنني أنقل لك هذه الروايات من أصح الكتب عندكم وهي :

      - قال : مسلم في صحيحه : 977 - حدثنا : أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير ، ومحمد بن المثنى واللفظ لأبي بكر ، وبن نمير ، قالوا : حدثنا : محمد بن فضيل ، عن أبي سنان وهو ضرار بن مرة ، عن محارب بن دثار ، عن بن بريدة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله (ص) : نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث فأمسكوا ما بدا لكم ونهيتكم عن النبيذ الا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكرا ، قال ابن نمير في روايته ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، المصدر ( صحيح مسلم ج:2 ص:672 ).

      وسؤالي الثاني لك أيضا : هل تأخذ بنص قول رسول الله (ص) في الترخيص بزيارة القبور كما تقدم في صحيح مسلم الذي هو من أصح الكتب عندكم بعد القران ، أم تأخذ بقول ابن تيمية وغيره في المنع من زيارة القبور ؟؟؟؟؟؟؟ أرجوا الرد لكي يتضح لي مسار عقيدتك هل هي عقيدة نبوية أم عقيدة أخذتها من غير النبي (ص) كـ ....... !!!!!!

      تعليق


      • #13
        السلام عليكم
        اخى اولا يبدو انك تخلط الامور او ان الرؤيا غير واضحة من كلام الامام ابن تيمية وهو انة الزيارة بشكل عام للاعتبار والدعاء للميت والاتعاظ هذا مما لم ينها عنة
        اما التبرك والتوسل بجاة الميت وطلب من ما لايقدر علية الا الله فلا
        إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ
        والحمد لله رب العالمين

        تعليق


        • #14
          المشاركة الأصلية بواسطة سراج منير مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم
          اخى اولا يبدو انك تخلط الامور او ان الرؤيا غير واضحة من كلام الامام ابن تيمية وهو انة الزيارة بشكل عام للاعتبار والدعاء للميت والاتعاظ هذا مما لم ينها عنة
          اما التبرك والتوسل بجاة الميت وطلب من ما لايقدر علية الا الله فلا
          إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ غ– وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ غ? وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ
          والحمد لله رب العالمين

          سراج أريد جواب صريح بدون الف ودوران
          هل الذين يقول الله تعالى عنهم

          ( إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ )
          هل هم الأنبياء والأولياء أو الأصنام والحجار التي كان يعبدها اجدادك


          ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
          فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

          فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
          وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
          كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

          [/CENTER]

          تعليق


          • #15
            الأخ سراج منير ، على تقدير أنني خلطت بين شد الرحال لزيارة النبي محمد (ص) بقصد التوسل والاستغاثة وبين زيارة النبي محمد لإجل إدراك ثواب الصلاة في مسجده أريد أن تهديني الى الطريق الصحيح - لعلي أضعت الطريق الصحيح - وباعتباري أريد التوضيح منك والهداية أجبني عن هذه الأسئلة رجاءاً :

            1- هل يجوز أن أذهب لزيارة قبر الرسول الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) بقصد أن يستغفر لي ذنوبي ؟؟؟؟؟؟

            2-
            هل تأخذ بنص قول رسول الله (ص) في الترخيص بزيارة القبور كما تقدم في صحيح مسلم الذي هو من أصح الكتب عندكم بعد القران ، أم تأخذ بقول ابن تيمية وغيره في المنع من زيارة القبور ؟؟؟؟؟؟؟

            3- هل التبرك والتوسل بجاه الميت والطلب من هو جائز أم حرام ، وعلى تقدير جوابك بالحرمة ما هو تأويلك لفعل عائشة في هذه الرواية التي علمت جميع صحابة رسول الله (ص) وغيرهم التوسل بالنبي (ص) حتى أمطروا واستسقوا من بعد قحط ؟؟؟؟؟؟؟؟ فهل عائشة هي على صواب في إفتائها أم فتوى ابن تيمية !!!!!!! وهذه هي الرواية وأنتظر جوابك على هذه الاسئلة :

            القاري - مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح شرح مشكاة المصابيح - كتاب الفضائل - باب الكرامات
            الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 3839 )

            5950 - وعن أبي الجوزاء ، قال : قحط أهل المدينة قحطا شديدا ، فشكوا إلى عائشة ، فقالت : انظروا قبر النبي (ص) فاجعلوا منه كوى إلى السماء ، حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف ، ففعلوا ، فمطروا مطرا حتى نبت العشب ، وسمنت الابل ، حتى تفتقت من الشحم ، فسمي عام الفتق ، رواه الدارمي.
            الحاشية رقم: 1 : قال : ( قحط أهل المدينة ) : علي بناء المفعول ( قحطا شديدا فشكوا ) ، أي : الناس ( إلى عائشة ، فقالت : انظروا قبر النبي ) : بالنصب على نزع الخافض ، وفي نسخة إلى قبر النبي (ص) ( فاجعلوا منه ) ، أي : من قبره ( كوى ) : بفتح الكاف ويضم ، ففي المغرب الكوة نقب البيت والجمع كوى ، وقد يضم الكاف في المفرد والجمع اه ، وقيل : يجمع على كوى بالكسر والقصر والمد أيضا ، والكوة بالضم ، ويجمع على كوى بالضم ، والمعنى اجعلوا من مقابلة قبره في سقف حجرته منافذ متعددة ( حتى لا يكون بينه ) ، أي : بين قبره ( وبين السماء سقف ) ، أي : حجاب ظاهري ( ففعلوا فمطروا ).

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X