إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل صح عن الإمام أحمد بن حنبل أنه أجاز التوسل بالنبي ؟.

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل صح عن الإمام أحمد بن حنبل أنه أجاز التوسل بالنبي ؟.



    هل صح عن الإمام أحمد بن حنبل أنه أجاز التوسل بالنبي ؟.


    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره وبعد

    ينقل عن الإمام أحمد أنه يجيز التوسل بالنبي صلى الله علية وسلم فهل صح ذلك منة ؟.

    أما صحة ذلك على الطريقة الحديثية فلا نستطيع إثباتها، وليس كل قول ينقل عن إمام من أئمة المسلمين بإمكاننا أن نثبته على طريقة علماء الحديث، ولكن لا يسعنا إلا أن نعتمد على العلماء الذين سبقونا زمناً وعلماً،

    ولا يسعنا إلا أن نعتمد عليهم فيما ينقلونه من أقوال ومن روايات؛ حتى يتبين لنا خطؤهم في ذاك النقل،

    كون الإمام أحمد رحمه الله أجاز التوسل بالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، أذكر أنني قرأت ذلك قديماً في رسالة التوسل والوسيلة لشيخ الإسلام ابن تيمية ، فهو ينقل ذلك كقول عن الإمام أحمد ، ومستنده في ذلك حديث الأعمى. وكما قلت آنفاً: ما دام أن ابن تيمية ينقل ذلك وهو موضع للثقة، والاعتماد عليه فيما ينقل، فنحن نقول بما نقل حتى يثبت عندنا ضعف ما نقل،

    لكني أريد أن أذكر شيئاً مهماً -في اعتقادي- بالنسبة لمثل هذا القول:
    لا علينا ولا ضرر علينا أن يثبت عن الإمام أحمد هذا القول أو أن لا يثبت،

    كلاهما بالنسبة إلينا سواء؛ ذلك لأننا لسنا أحمديين، وإنما كما سبق أن قلت آنفاً:
    نحن نقدر هؤلاء الأئمة ونجلهم ونستفيد من علمهم ومناهجهم، لكننا لا نُسَلِّم قيادة عقيدتنا وأركاننا لهم، إلا من تبين لنا أن الحق معهم، فإذاً:
    إذا كان هذا النقل من ابن تيمية عن الإمام أحمد أنه كان يجيز ذلك، وأن دليله في ذلك هو حديث الأعمى، وحين دراسة حديث الأعمى يتبين أنه لا يفيد التوسل بالنبي صلى الله علية وسلم ، بعد موته؛

    لأن الأعمى إنما توسل بدعاء النبي صلى الله علية وسلم كما هو مشروح في نفس كتاب ابن تيمية
    فالحديث -حديث الأعمى- كله يدور عن التوسل بجاه النبي صلى الله علية وسلم ،
    فإذاً: لا يجوز لنا أن نقول بأنه يجوز التوسل الآن بالرسول؛ لأنه لا يمكن أن نبلغه ما الذي نحن نريد منه أن يدعو لنا ربه، ولا نحن نستطيع إذا هو دعا -مثلاً- في حالة البرزخ أن نعرف أنه دعا، فالقضية في حديث الأعمى لها علاقة بحياته عليه السلام، ولا علاقة لها بوفاته.

    والحمد لله رب العالمين

  • #2
    الاخ سراج منير . أستغرب منك قولك : ( لأنه لا يمكن أن نبلغه ما الذي نحن نريد منه أن يدعو لنا ربه ) وسبب إستغرابي هو وجود روايات سنية تصرح بأن الميت يعلم بخفق نعال الحي ، وأن أعمال العباد تعرض على رسول الله ( ص) ، وأن الملائكة توصل سلام المؤمن وتبلغه الى رسول الله (ص) ، إذا كيف ترفض مثل هذه الامور وهي مروية عند علماء أهل السنة والجماعة ؟؟؟؟ وهذه هي عائشة تتوسل بقبر النبي (ص) بعد مماته .


    محمود سعيد ممدوح - رفع المنارة
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 203 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    15 - أثر : قحط أهل المدينة قحطا شديدا فشكوا إلى عائشة ، فقالت : انظروا قبر النبي (ص) فاجعلوا منه كوا إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف ، قال : ففعلوا ، فمطرنا مطرا حتى نبت العشب وسمنت الابل حتى تفتقت من الشحم فسمي عام الفتق.

    - قال الحافظ الدارمي في سننه ( 1 / 43 - 44 ) : باب ما أكرم الله تعالى نبيه بعد موته : حدثنا : أبو النعمان ، ثنا : سعيد بن زيد ، ثنا : عمرو بن مالك النكرى ، حدثنا : أبو الجوزاء أوس بن عبد الله ، قال : قحط أهل المدينة قحطا شديدا فشكوا إلى عائشة ، فقالت : انظروا إلى قبر النبي (ص) فاجعلوا منة كوا إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف ، قال : ففعلوا ، فمطرنا مطرا حتى نبت العشب وسمنت الابل حتى تفتقت من الشحم فسمي عام الفتق ، قلت : هذا اسناد حسن إن شاء الله تعالى.



    حسن بن علي السقاف - الاغاثة
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 25 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - حدثنا : أبو الجوزاء أوس بن عبد الله ، قال : قحط أهل المدينة قحطا شديدا فشكوا إلى عائشة ، فقالت : انظروا قبر النبي (ص) فاجعلوا منه كوا إلى السماء حتى لا يبقى بينه وبين السماء سقف ، قال : ففعلوا فمطرنا مطرا حتى نبت العشب وسمنت الابل حتى تفتقت من الشحم فسمي عام الفتق.

    قلت : وهذا صريح أيضا بإسناد صحيح بأن السيدة عائشة (ر) استغاثت بالنبي (ص) بعد موته ، وكذا جميع الصحابة الذين كانوا هناك وافقوها وفعلوا ما أرشدتهم إليه ، وكأنها أيضا تقول : إذا جعلتم كوا إلى السماء فأنتم تسألون النبي (ص) أن يدعو الله تعالى أن يمطرنا من السماء ، كما كان النبي أحيانا يخرج بهم عند الاستسقاء إلى الصحراء وأحيانا على منبره (ص).


    تعليق


    • #3

      اليلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
      حياكم الله اخى على هذة المداخلة والمرور الطيب ولان الموضوع طويل الذيل فقد رايت ان اضع موضوع عن التوسل فى منتداكم الكريم لتعم الفائدة ان شاء الله تعالى
      والسلام على من اتبع الهدى

      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X