إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل من دليل يثبت أو ينفي ملامسة الرب جل و علا لعرشه؟.

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل من دليل يثبت أو ينفي ملامسة الرب جل و علا لعرشه؟.



    هل من دليل يثبت أو ينفي ملامسة الرب جل و علا لعرشه؟.

    الحمد لله رب العالمين


    هل هناك دليلٌ من الكتاب أو السنة أو أقوال الصحابة ما ينفي أو يثبت مماسة الرب عز وجل لعرشه؟

    نقول بعد الحمد لله رب العالمين
    لا يوجد دليل في ذلك إطلاقاً، وإثبات مثل هذه الأمور ونفيها في اعتقادي خروج عن منهج السلف الصالح ؛ لأن كلا من الإثبات والنفي يترتب عليه محظور،
    أما الإثبات فقد يلزم منه محظورات: أحدهما:

    نسبة شيء إلى الله عز وجل لم يثبت في الكتاب ولا في السنة، وهذا لا يجوز.
    والشيء الآخر:

    أننا إذا أثبتنا أو ادعينا شيئاً من ذلك؛ فتحنا طريقاً للمعطلين المؤولين لنصوص الكتاب والسنة المتعلقة بصفات الرب تبارك وتعالى، فتحنا لهم طريقاً ليتهمونا بالتجسيم؛ لأنهم يفسرون هذه الأمور التي قد يدعيها بعض من سبقنا، يفسرونها على ظاهرها التي تليق بالبشر ولا تليق بالله عز وجل؛ ولذلك فلا يجوز إثبات مثل هذه الأمور.

    كما أنه لا يجوز نفيها
    لأنه قد يلزم من نفيها نفي ما جاء في الكتاب والسنة، من ذلك مثلاً:
    أن الله عز وجل ليس حالاً في المخلوقات، أي:
    ليس كما يقول المعطلة والقائلون بوحدة الوجود، أن الله عز وجل في كل مكان، وأن الله عز وجل موجود في كل الوجود، وغلا الصوفية في تصريحهم بهذه الضلالة حينما قال قائلهم في شعر
    ماالله فى المثال الا كمثل الثلج فى الماء
    يقول أن مثل رب العالمين ومخلوقاته كمثل الماء والثلج، هل يمكن فصل الماء عن الثلج حين كونه ثلجاً؟ الجواب: لا.

    كذلك عندهم رب العالمين -تعالى عما يقول الظالمون علواً كبيراً- إنه حالٌّ في المخلوقات،

    والعقيدة السلفية: أن الله عز وجل غنيٌ عن العالمين، وهو ليس بحاجة إلى العرش وإلى الجلوس عليه والتمكن منه، وقد صرح بذلك بعض العلماء المعتدلين من الماتريدية ، أقول: المعتدلين؛ لأن الماتريدية كـ الأشاعرة في كثير من الأمور المخالفة لعقيدة السلف الصالح ، أما هذا البعض الذي أشير إليه فقد قال مثبتاً لصفة علو الله على عرشه، دون إيهام أنه بحاجة إليه، قال:

    ورب العرش فوق العرش لكن *** بلا وصف التمكن واتصال

    لأن وصف رب العالمين بهذا الوصف معناه أنه بحاجة إلى العرش،
    « وكان الله ولا شيء معه »
    كما نعلم من حديث عمران بن حصين ، ثم خلق العرش والسماوات كما جاء التصريح بذلك في السنة.
    فإذاً باختصار:
    لا يوجد في الكتاب ولا في السنة شيءٌ يثبت هذا الذي جاء في السؤال أو ينفيه، فلا نقر ولا ننفي.
    والحمد لله رب العالمين


  • #2
    اخي الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    استغرب حينما تاتي بموضوع من مصادركم وتنسى ان هناك مصادر اخرى روت خلاف ما اتيت به
    امثال موضوعك هذا وهو هل يوجد دليل ان الله يجلس على العرش ويلامسه؟ ونفيت ان يكون ذلك ونسبته الى الماتريديه ؟
    بيد ان الحال هذا اعتقاد علمائكم الكبار امثال ابن تيمية وابن القيم وابن باز والذهبي وغيرهم ,
    والجميع يروي بالاخبار الصحيحة ان الله له ثقل على عرشه؟ وحينما يجلس على عرشة يط اطيط الراحل الجديد ؟
    وهذا لايصدر الا عند الملامسة والثقل ؟ وهذا من خصائص المركب المحتاج والتجسيم الصريح
    اعذنا الله من هذه الاراء المخالفه للقران والسنة الصحيحة .

    بدليل ماقلته كتبكم واليك النص في هذا الحديث
    : إذا جلس الرب علي الكرسي, سمع له أطيط كأطيط الرحل الجدد.
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الذهبي - المصدر: العرش- الصفحة أو الرقم: 99 خلاصة حكم المحدث: صحيح ؟

    فلا تاتي مرة ثانية بلا تأكد وتنفي هذه المسائل التي تستلزم التجسيم وتفنفيها عن مصادركم واعتقادكم الثابته ؟

    وليس لله فقط لله ثقل فحسب عندكم وانما له اجزاء وارجل واعين واليك قول ابن باز كيف يصف الله وانه اعين ؟
    بالوثيقة لتعرف اين هي الحقيقة ؟.

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	لله اعين.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	308.2 كيلوبايت 
الهوية:	841073

    ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X