السلام عليكم
قال رسول الله صل الله عليه و اله: ان الله تبارك و تعالى فرض العلم عن سته اجزاء , فاعطى عليا منه خمسه اجزاء , وله سهم من الجزء الاخر مع الناس.
بصائر الدرجات 151 , و في (ك) من الجزء الاخر
وقال رسول الله صل الله عليه و اله: علي رباني هذة الامه.
عن ابن نباته قال لما بويع امير المؤمنين علي عليه السلام بالخلافه خرج الى المسجد معتما بعمامه رسول الله صل الله عليه و اله لابسا برديه و فصعد المنبر فحمد الله و اثنا عليه ووعظ وانذر ثم جلس متمكنا وشبك بين اصابعه ووضعها اسفل سرته ثم قال: يا معشر الناس سلوني قبل ان تفقدوني , سلوني فان عندي علم الاولين و الاخرين اما و الله لو ثني لي الوسادة لحكمت بين اهل التوراة بتوراتهم و بين اهل الانجيل بانجيلهم و بين اهل الزبور بزبورهم وبين اهل الفرقان بفرقانهم حتى ينهي كل كتاب من هذة الكتب ويقول يا رب ان عليا قضا بقضائك و الله لاني اعلم بالقران و تاويله من كل مدع علمه و لولا ايه في كتاب الله تعالى لاخبرتكم بما يكون الى يوم القيامه , ثم قال سلوني قبل ان تفقدوني فوالذي فلق الحبه و برا النسمه لو سالتموني عن ايه ايه لاخبرتكم بوقت نزولها وفيم نزلت وانباتكم بناسخها من منسوخها وخاصها من عامها ومحكمها من متشابهها ومكيها من مدنيها و الله ما من فئه تظل او تهدي الا و انا اعرف قائدها و سائقها وناعقها الى يوم القيامه.
الارشاد للمفيد 25 و 16
عن ابن عباس في قوله ( وللذين اوتوا العلم و الايمان) قال قد يكون مؤمن و لا يكون عالما , فوالله لقد جمع لعلي كلاهما : العلم و الايمان.
عن مقاتل بن سلمان عن الضحاك عن ابن عباس في قوله ( انما يخشى الله من عبادة اللعلماء )
قال كان علي يخشى الله ويراقبه و يعمل بفرائضه و يجاهد في سبيله.
عن ابن عباس قال (حم) اسم من اسماء الله (عسق) علم علي , سبق كل جماعه , وتعالى كل فرقه.
عن سلمان المحمدي وعن ابو سعيد الخدري و عن اسماعيل السدي انهم قالوا في قوله تعالى ( قل كفى بالله شهيدا بيني و بينكم ومن عندة علم الكتاب) هو علي بن ابي طالب عليه السلام.
قال رسول الله صل الله عليه و اله اذا اختلفتم في شئ فكونوا مع علي بن ابي طالب (عليه السلام).
عن عبادة بن الصامت عن عمر قال كنا امرنا اذا اختلفنا في شئ ان نحكم عليا.
عن ابن عباس عن عمر انه قال للامام علي عليه السلام: يا ابا الحسن انك لتعجل في الحكم و الفصل للشئ اذا سئلت عنه قال : فابرز علي كفه وقال له: كم هذا فقال عمر: خمسه , فقال عجلت يا ابا حفص , قال لم يخف علي فقال الامام علي وانا اسرع فيما لا يخفى علي.
قال عمر بن الخطاب اللهم اني اعوذ به من عضيهه ليس لها علي عندي حاضرا.
وقال عمر مرة من المرات للامام علي عليه السلام , لقد عدل عنك قومك و انت لاحق به (يقصد الخلافه) فقال الامام علي عليه السلام : ان يوم الفصل كان ميقاتا. ( قصد الامام علي انه يوم القيامه سوف يحاسب الناس على تكذيبهم بالامام علي و كفرهم بامامته وولايته على المؤمنين )
قال النبي (صل الله عليه و اله ) : لا يجوز على الصراط أحد إلا ببراءة في ولاية عليّ (عليه السلام ) .
ابن المغازلي 15 - الاستيعاب 2/457 .
قال النبي (صل الله عليه و اله ) :عليّ (عليه السلام ) قسيم الجنة والنار .
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/127 - كنز العمال 5/30 - الجامع للسيوطي 1/374 - الترمذي - ابن المغازلي 80 .
وقد كان عمر يقول عن الامام علي عليه السلام فيفرج عنه : لا ابقاني الله بعدك.
قال رسول الله صل الله عليه و اله علي عيبه علمي وقال علي اعلمكم علما و اقدمكم سلما وقال اعلم امتي من بعدي علي بن ابي طالب . رواة علي بن هاشم و ابن شيرويه باسنادهما الى سلمان.
قال رسول الله صل الله عليه و اله اعطى الله عليا من الفضل جزءا لو قسم على اهل الارض لوسعهم واعطاة من الفهم جزءا لو قسم على اهل الارض لوسعهم.
وقال رسول الله صل الله عليه و اله قسمت الحكمه عشرة اجزاء فاعطي علي تسعه اجزاء و الناس جزءا واحدا.
وقال رسول الله صل الله عليه و اله اقضاكم علي.
وقال رسول الله صل الله عليه و اله اعلم بالسنه و القضاء بعدي علي بن ابي طالب عليه السلام.
وفي كتاب الجلاء و الشفاء و الاحن و المحن قال الامام الصادق عليه السلام: قضى علي بقضيه في اليمن , فاتوا النبي فقالوا : ان عليا ( عليه السلام) ظلمنا . فقال صل الله عليه و اله : ان عليا ليس بظالم و لا يخلق للظلم , وان عليا وليكم بعدي و الحكم حكمه و القول قوله لا يرد حكمه الا كافر و لا يرضى به الا مؤمن.
واذا ثبت ذلك فلا ينبغي لهم ان يتحاكموا بعدة الى غير علي عليه السلام و القضاء يجمع علوم الدين فاذا يكون هو الاعلم فلا يجوز تقديم غيرة عليه لانه يقبح تقديم المفضول على الفاضل.
وعن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال لما حضر رسول الله صل الله عليه و اله الممات دخل عليه علي عليه السلام فادخل راسه معه ثم قال يا علي اذا انا مت فغسلني و كفني ثم اقعدني وسائلني و اكتب.
وفي روايه ابي عوانه باسنادة : قال علي: ففعلت فانباني بما هو كائن الى يوم القيامه.
قالت عائشه : وسالت نفس رسول الله صل الله عليه و اله في كفه ثم ردها في فيه.
عن ام المؤمنين ام سلمه عليها السلام قالت في خبر: كنت عند النبي صل الله عليه و اله فدفع الي كتابا فقال من طلب هذا الكتاب منك ممن يقوم بعدي فادفعيه اليه , ثم ذكرت قيام ابوبكر و عمر و عثمان وانهم ما طلبوة , ثم قالت فلما بويع علي عليه السلام نزل عن المنبر ومر وقال لي: يا ام سلمه هاتي الكتاب الذي دفع اليك رسول الله صل الله عليه و اله , قلت له انت صاحبه ؟ فقال نعم فدفعته اليه . قيل ما كان في الكتاب قالت كل شئ دون قيام الساعه , وفي روايه ابن عباس فلما قام علي اتاها وطلب الكتاب ففتحه ونظر فيه ثم قال: هذا علم الابد.
قال تعالى: وكل شئ احصيناة في امام مبين . وقال عز وجل: ولا رطب و لا يابس الا في كتاب مبين.
وقال سبحانه: ولا يعلم تاويله الا الله و الراسخون في العلم. وقال الله تعالى : تبيانا لكل شئ.
وقال عز وعلا: فيه تبيان كل شئ.
فيا ترى من هو الذي لديه هذا العلم كله بعد رسول الله صل الله عليه و اله ؟
اليس هو الامام علي بن ابي طالب عليه السلام و اهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا و فرض حبها وجعله افضل العبادات حبهم واعظم الذنوب بغضهم.
قال الامام الصادق عليه السلام : افضل الحسنات حبنا و اسوء السيئات بغضنا.
في تفسير قوله تعالى: ( لاتحرك به لسانك ) عن ابن عباس كان النبي صل الله عليه و اله يحرك شفتيه عند الوحي ليحفظه فقيل له: (لا تحرك به لسانك) يعني بالقران ( لتعجل به) من قبل ان يفرغ به من قرائته عليك ( ان علينا جمعه وقرانه) قال : ضمن الله محمدا ان يجمع القران بعد رسول الله صل الله عليه و اله علي بن ابي طالب صلوات الله عليه , قال ابن عباس: فجمع الله القران في قلب علي وجمعه علي بعد موت رسول الله صل الله عليه و اله بسته اشهر.
قال النبي صل الله عليه واله للامام علي عليه السلام : يا علي هذا كتاب الله خذة اليك فجمعه علي عليه السلام في ثوب فمضى الى منزله فلما قبض النبي صل الله عليه و اله جلس علي فالفه كما انزل الله و كان به علما.
لقد علم الامام علي عليه السلام الكثير من الصحابه تفسير القران و فهمهم اياة مثلا لقد علم عبد الله بن العباس و عبد الله بن مسعود و ابي بن كعب و زيد بن ثابت و جابر الانصاري و ابو ايوب وابو هريرة و انس و ابو سعيد الخدري و ابو رافع. في تفسير النقاش قال ابن عباس جل ما تعلمت من التفسير من علي بن ابي طالب عليه السلام و ابن مسعود , ان القران انزل على سبعه احرف ما منها الا وله ظهر و بطن وان علي بن ابي طالب عليه السلام علم الظاهر و الباطن.
وفي فضائل العكبري قال الشعبي : ما احد اعلم بكتاب الله بعد نبي الله من علي بن ابي طالب عليه السلام.
قوت القلوب : قال علي عليه السلام لو شئت لاوقرت سبعين بعيرا في تفسير فاتحه الكتاب , ولما وجد المفسرون قوله لا ياخذون الا به.
في الترمذي و البلاذري قيل للامام علي عليه السلام: ما بالك اكثر اصحاب النبي صل الله عليه و اله حديثا؟ قال (عليه السلام) اذا سالته انباني , واذا سكت عنه ابتداني.
وفي كتاب ابن مردويه: قال الامام علي عليه السلام : كنت اذا سالت اعطيت واذا سكت ابتديت.
والان اختم لكم بهذة الاقوال الماثورة:
علي لهذة الناس قد بين الذي.......................... هم اختلفوا فيه ولم يتوجم(سكت او عجز)
علي اعاش الدين و وفاة حقه ..........................ولولاة ما افضي الى عشر درهم.
والسلام عليكم و رحمه الله و بركاته
قال رسول الله صل الله عليه و اله: ان الله تبارك و تعالى فرض العلم عن سته اجزاء , فاعطى عليا منه خمسه اجزاء , وله سهم من الجزء الاخر مع الناس.
بصائر الدرجات 151 , و في (ك) من الجزء الاخر
وقال رسول الله صل الله عليه و اله: علي رباني هذة الامه.
عن ابن نباته قال لما بويع امير المؤمنين علي عليه السلام بالخلافه خرج الى المسجد معتما بعمامه رسول الله صل الله عليه و اله لابسا برديه و فصعد المنبر فحمد الله و اثنا عليه ووعظ وانذر ثم جلس متمكنا وشبك بين اصابعه ووضعها اسفل سرته ثم قال: يا معشر الناس سلوني قبل ان تفقدوني , سلوني فان عندي علم الاولين و الاخرين اما و الله لو ثني لي الوسادة لحكمت بين اهل التوراة بتوراتهم و بين اهل الانجيل بانجيلهم و بين اهل الزبور بزبورهم وبين اهل الفرقان بفرقانهم حتى ينهي كل كتاب من هذة الكتب ويقول يا رب ان عليا قضا بقضائك و الله لاني اعلم بالقران و تاويله من كل مدع علمه و لولا ايه في كتاب الله تعالى لاخبرتكم بما يكون الى يوم القيامه , ثم قال سلوني قبل ان تفقدوني فوالذي فلق الحبه و برا النسمه لو سالتموني عن ايه ايه لاخبرتكم بوقت نزولها وفيم نزلت وانباتكم بناسخها من منسوخها وخاصها من عامها ومحكمها من متشابهها ومكيها من مدنيها و الله ما من فئه تظل او تهدي الا و انا اعرف قائدها و سائقها وناعقها الى يوم القيامه.
الارشاد للمفيد 25 و 16
عن ابن عباس في قوله ( وللذين اوتوا العلم و الايمان) قال قد يكون مؤمن و لا يكون عالما , فوالله لقد جمع لعلي كلاهما : العلم و الايمان.
عن مقاتل بن سلمان عن الضحاك عن ابن عباس في قوله ( انما يخشى الله من عبادة اللعلماء )
قال كان علي يخشى الله ويراقبه و يعمل بفرائضه و يجاهد في سبيله.
عن ابن عباس قال (حم) اسم من اسماء الله (عسق) علم علي , سبق كل جماعه , وتعالى كل فرقه.
عن سلمان المحمدي وعن ابو سعيد الخدري و عن اسماعيل السدي انهم قالوا في قوله تعالى ( قل كفى بالله شهيدا بيني و بينكم ومن عندة علم الكتاب) هو علي بن ابي طالب عليه السلام.
قال رسول الله صل الله عليه و اله اذا اختلفتم في شئ فكونوا مع علي بن ابي طالب (عليه السلام).
عن عبادة بن الصامت عن عمر قال كنا امرنا اذا اختلفنا في شئ ان نحكم عليا.
عن ابن عباس عن عمر انه قال للامام علي عليه السلام: يا ابا الحسن انك لتعجل في الحكم و الفصل للشئ اذا سئلت عنه قال : فابرز علي كفه وقال له: كم هذا فقال عمر: خمسه , فقال عجلت يا ابا حفص , قال لم يخف علي فقال الامام علي وانا اسرع فيما لا يخفى علي.
قال عمر بن الخطاب اللهم اني اعوذ به من عضيهه ليس لها علي عندي حاضرا.
وقال عمر مرة من المرات للامام علي عليه السلام , لقد عدل عنك قومك و انت لاحق به (يقصد الخلافه) فقال الامام علي عليه السلام : ان يوم الفصل كان ميقاتا. ( قصد الامام علي انه يوم القيامه سوف يحاسب الناس على تكذيبهم بالامام علي و كفرهم بامامته وولايته على المؤمنين )
قال النبي (صل الله عليه و اله ) : لا يجوز على الصراط أحد إلا ببراءة في ولاية عليّ (عليه السلام ) .
ابن المغازلي 15 - الاستيعاب 2/457 .
قال النبي (صل الله عليه و اله ) :عليّ (عليه السلام ) قسيم الجنة والنار .
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/127 - كنز العمال 5/30 - الجامع للسيوطي 1/374 - الترمذي - ابن المغازلي 80 .
وقد كان عمر يقول عن الامام علي عليه السلام فيفرج عنه : لا ابقاني الله بعدك.
قال رسول الله صل الله عليه و اله علي عيبه علمي وقال علي اعلمكم علما و اقدمكم سلما وقال اعلم امتي من بعدي علي بن ابي طالب . رواة علي بن هاشم و ابن شيرويه باسنادهما الى سلمان.
قال رسول الله صل الله عليه و اله اعطى الله عليا من الفضل جزءا لو قسم على اهل الارض لوسعهم واعطاة من الفهم جزءا لو قسم على اهل الارض لوسعهم.
وقال رسول الله صل الله عليه و اله قسمت الحكمه عشرة اجزاء فاعطي علي تسعه اجزاء و الناس جزءا واحدا.
وقال رسول الله صل الله عليه و اله اقضاكم علي.
وقال رسول الله صل الله عليه و اله اعلم بالسنه و القضاء بعدي علي بن ابي طالب عليه السلام.
وفي كتاب الجلاء و الشفاء و الاحن و المحن قال الامام الصادق عليه السلام: قضى علي بقضيه في اليمن , فاتوا النبي فقالوا : ان عليا ( عليه السلام) ظلمنا . فقال صل الله عليه و اله : ان عليا ليس بظالم و لا يخلق للظلم , وان عليا وليكم بعدي و الحكم حكمه و القول قوله لا يرد حكمه الا كافر و لا يرضى به الا مؤمن.
واذا ثبت ذلك فلا ينبغي لهم ان يتحاكموا بعدة الى غير علي عليه السلام و القضاء يجمع علوم الدين فاذا يكون هو الاعلم فلا يجوز تقديم غيرة عليه لانه يقبح تقديم المفضول على الفاضل.
وعن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال لما حضر رسول الله صل الله عليه و اله الممات دخل عليه علي عليه السلام فادخل راسه معه ثم قال يا علي اذا انا مت فغسلني و كفني ثم اقعدني وسائلني و اكتب.
وفي روايه ابي عوانه باسنادة : قال علي: ففعلت فانباني بما هو كائن الى يوم القيامه.
قالت عائشه : وسالت نفس رسول الله صل الله عليه و اله في كفه ثم ردها في فيه.
عن ام المؤمنين ام سلمه عليها السلام قالت في خبر: كنت عند النبي صل الله عليه و اله فدفع الي كتابا فقال من طلب هذا الكتاب منك ممن يقوم بعدي فادفعيه اليه , ثم ذكرت قيام ابوبكر و عمر و عثمان وانهم ما طلبوة , ثم قالت فلما بويع علي عليه السلام نزل عن المنبر ومر وقال لي: يا ام سلمه هاتي الكتاب الذي دفع اليك رسول الله صل الله عليه و اله , قلت له انت صاحبه ؟ فقال نعم فدفعته اليه . قيل ما كان في الكتاب قالت كل شئ دون قيام الساعه , وفي روايه ابن عباس فلما قام علي اتاها وطلب الكتاب ففتحه ونظر فيه ثم قال: هذا علم الابد.
قال تعالى: وكل شئ احصيناة في امام مبين . وقال عز وجل: ولا رطب و لا يابس الا في كتاب مبين.
وقال سبحانه: ولا يعلم تاويله الا الله و الراسخون في العلم. وقال الله تعالى : تبيانا لكل شئ.
وقال عز وعلا: فيه تبيان كل شئ.
فيا ترى من هو الذي لديه هذا العلم كله بعد رسول الله صل الله عليه و اله ؟
اليس هو الامام علي بن ابي طالب عليه السلام و اهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا و فرض حبها وجعله افضل العبادات حبهم واعظم الذنوب بغضهم.
قال الامام الصادق عليه السلام : افضل الحسنات حبنا و اسوء السيئات بغضنا.
في تفسير قوله تعالى: ( لاتحرك به لسانك ) عن ابن عباس كان النبي صل الله عليه و اله يحرك شفتيه عند الوحي ليحفظه فقيل له: (لا تحرك به لسانك) يعني بالقران ( لتعجل به) من قبل ان يفرغ به من قرائته عليك ( ان علينا جمعه وقرانه) قال : ضمن الله محمدا ان يجمع القران بعد رسول الله صل الله عليه و اله علي بن ابي طالب صلوات الله عليه , قال ابن عباس: فجمع الله القران في قلب علي وجمعه علي بعد موت رسول الله صل الله عليه و اله بسته اشهر.
قال النبي صل الله عليه واله للامام علي عليه السلام : يا علي هذا كتاب الله خذة اليك فجمعه علي عليه السلام في ثوب فمضى الى منزله فلما قبض النبي صل الله عليه و اله جلس علي فالفه كما انزل الله و كان به علما.
لقد علم الامام علي عليه السلام الكثير من الصحابه تفسير القران و فهمهم اياة مثلا لقد علم عبد الله بن العباس و عبد الله بن مسعود و ابي بن كعب و زيد بن ثابت و جابر الانصاري و ابو ايوب وابو هريرة و انس و ابو سعيد الخدري و ابو رافع. في تفسير النقاش قال ابن عباس جل ما تعلمت من التفسير من علي بن ابي طالب عليه السلام و ابن مسعود , ان القران انزل على سبعه احرف ما منها الا وله ظهر و بطن وان علي بن ابي طالب عليه السلام علم الظاهر و الباطن.
وفي فضائل العكبري قال الشعبي : ما احد اعلم بكتاب الله بعد نبي الله من علي بن ابي طالب عليه السلام.
قوت القلوب : قال علي عليه السلام لو شئت لاوقرت سبعين بعيرا في تفسير فاتحه الكتاب , ولما وجد المفسرون قوله لا ياخذون الا به.
في الترمذي و البلاذري قيل للامام علي عليه السلام: ما بالك اكثر اصحاب النبي صل الله عليه و اله حديثا؟ قال (عليه السلام) اذا سالته انباني , واذا سكت عنه ابتداني.
وفي كتاب ابن مردويه: قال الامام علي عليه السلام : كنت اذا سالت اعطيت واذا سكت ابتديت.
والان اختم لكم بهذة الاقوال الماثورة:
علي لهذة الناس قد بين الذي.......................... هم اختلفوا فيه ولم يتوجم(سكت او عجز)
علي اعاش الدين و وفاة حقه ..........................ولولاة ما افضي الى عشر درهم.
والسلام عليكم و رحمه الله و بركاته