بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
يجب الوضوء لثلاثة أمور:
(1) الصلوات الواجبة: ما عدا صلاة الميت ، وأما الصلوات المستحبة فيعتبر الوضوء في صحّتها كما يعتبر في الصلوات الواجبة.
(2) الأجزاء المنسية: من الصلاة الواجبة وكذا صلاة الاحتياط ، ولا يجب الوضوء لسجدتي السهو وإن كان ــ أحوط استحباباً ــ
(3) الطواف الواجب: وإن كان جزءاً لحجة ، أو عمرة مندوبة.
-----------------------------
الشرح
( موارد وجوب الوضوء )
الوضوء من الواجبات الغيرية : أي ليس واجباً بنفسه بل يجب لغيره ، فإذا وجبت على المكلف الصلاة وهي مشروطة بالطهارة وجب لأجلها الوضوء ؛ ولهذا قال المصنف : ( يجب لثلاثة أمور) ، أي يجب الوضوء بسبب وجوب أحد هذه الواجبات الثلاثة أمور على المكلف .
وهذه الأمور الثلاثة هي :
1 – الصلوات الواجبة : كالصلوات اليومية وصلاة الآيات وصلاة الطواف الواجب والصلاة المنذورة ...ماعدا صلاة الميت ــ إذ لا يشترط فيها الطهارة من الحدث أو الخبث ــ ، وأما الصلوات المستحبة فيعتبر ( يشترط ) الوضوء في صحتها كما هو شرط في صحة الصلوات الواجبة ، فمن أراد أن يصلي صلاة مستحبة فلا يقال له : يجب عليك الوضوء ؛ لأن الصلاة مستحبة ، ولكنه لو صلى هذه الصلاة بدون وضوء فإن صلاته باطلة ؛ لأن الطهارة شرط في صحة كل صلاة واجبة كانت أو مستحبة .
2 – الأجزاء المنسية : من الصلاة الواجبة فمن صلى ونسي سجدة واحدة وجب عليه قضاؤها بعد الصلاة ، ويشترط عند قضائه لها أن يكون على طهارة .
وكذلك صلاة الاحتياط ( وهي الصلاة التي يؤتى بها بعد الصلاة تداركاً للنقص المحتمل فيها ) كمن شك أنه في الركعة الثانية أو الركعة الثالثة بعد دخوله في السجدة الثانية فإنه يبني على أنه في الركعة الثالثة ويتم صلاته ثم يأتي بعد الصلاة بركعةٍ احتياطاً ــ لاحتمال أنه كان في الركعة الثانية وقد بنى على أنه في الركعة الثالثة فيتدارك بهذه الركعة النقص المحتمل في صلاته ــ فصلاة الاحتياط توجب على المكلف أن يكون فيها على طهارة .
ولا يجب الوضوء لسجدتي السهو ( فمن تكلم سهواً مثلاً وجب عليه على الأحوط أن يسجد سجدتي السهو ) والاحوط استحباباً أن يكون المكلف متطهراً عند أداءهما .
3 – الطواف الواجب : وهو تارة يكون جزءاً من حجة واجبة ، أو جزءاً من عمرة واجبة ، أو جزءاً من حجة مستحبة ، أو جزءاً من عمرة مستحبة . وجميع هذه الأقسام يكون فيها الطواف واجباً ويجب على الطائف أن يكون متطهراً فيجب الوضوء لجميعها .
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
يجب الوضوء لثلاثة أمور:
(1) الصلوات الواجبة: ما عدا صلاة الميت ، وأما الصلوات المستحبة فيعتبر الوضوء في صحّتها كما يعتبر في الصلوات الواجبة.
(2) الأجزاء المنسية: من الصلاة الواجبة وكذا صلاة الاحتياط ، ولا يجب الوضوء لسجدتي السهو وإن كان ــ أحوط استحباباً ــ
(3) الطواف الواجب: وإن كان جزءاً لحجة ، أو عمرة مندوبة.
-----------------------------
الشرح
( موارد وجوب الوضوء )
الوضوء من الواجبات الغيرية : أي ليس واجباً بنفسه بل يجب لغيره ، فإذا وجبت على المكلف الصلاة وهي مشروطة بالطهارة وجب لأجلها الوضوء ؛ ولهذا قال المصنف : ( يجب لثلاثة أمور) ، أي يجب الوضوء بسبب وجوب أحد هذه الواجبات الثلاثة أمور على المكلف .
وهذه الأمور الثلاثة هي :
1 – الصلوات الواجبة : كالصلوات اليومية وصلاة الآيات وصلاة الطواف الواجب والصلاة المنذورة ...ماعدا صلاة الميت ــ إذ لا يشترط فيها الطهارة من الحدث أو الخبث ــ ، وأما الصلوات المستحبة فيعتبر ( يشترط ) الوضوء في صحتها كما هو شرط في صحة الصلوات الواجبة ، فمن أراد أن يصلي صلاة مستحبة فلا يقال له : يجب عليك الوضوء ؛ لأن الصلاة مستحبة ، ولكنه لو صلى هذه الصلاة بدون وضوء فإن صلاته باطلة ؛ لأن الطهارة شرط في صحة كل صلاة واجبة كانت أو مستحبة .
2 – الأجزاء المنسية : من الصلاة الواجبة فمن صلى ونسي سجدة واحدة وجب عليه قضاؤها بعد الصلاة ، ويشترط عند قضائه لها أن يكون على طهارة .
وكذلك صلاة الاحتياط ( وهي الصلاة التي يؤتى بها بعد الصلاة تداركاً للنقص المحتمل فيها ) كمن شك أنه في الركعة الثانية أو الركعة الثالثة بعد دخوله في السجدة الثانية فإنه يبني على أنه في الركعة الثالثة ويتم صلاته ثم يأتي بعد الصلاة بركعةٍ احتياطاً ــ لاحتمال أنه كان في الركعة الثانية وقد بنى على أنه في الركعة الثالثة فيتدارك بهذه الركعة النقص المحتمل في صلاته ــ فصلاة الاحتياط توجب على المكلف أن يكون فيها على طهارة .
ولا يجب الوضوء لسجدتي السهو ( فمن تكلم سهواً مثلاً وجب عليه على الأحوط أن يسجد سجدتي السهو ) والاحوط استحباباً أن يكون المكلف متطهراً عند أداءهما .
3 – الطواف الواجب : وهو تارة يكون جزءاً من حجة واجبة ، أو جزءاً من عمرة واجبة ، أو جزءاً من حجة مستحبة ، أو جزءاً من عمرة مستحبة . وجميع هذه الأقسام يكون فيها الطواف واجباً ويجب على الطائف أن يكون متطهراً فيجب الوضوء لجميعها .