ثمة مشكلاتٌ ثلاث تعُوق المذاكرة الصحيحة ، وتتسبب في تدني التحصيل والفهم ، وهذه المشكلات هي: النسيان ، والشرود ، والمَلل.
.
وفي هذه المقالة سنقف عند كل مشكلة من هذه المشكلات الثلاث وقفات تفصيلية ؛ موضحين جذورَها وأسبابها ، ومبيِّنين - أيضاً - كيفيةَ علاجها ؛ فأحوجُ ما يحتاجُ الطلاب إليه اليومَ هو الحديثُ عن مشكلات المذاكرة ؛ وأسبابها ، وعلاجها ، حتى تسير في الطريق الصحيح ، وتؤتي ثمرتها المرجوَّة ، لاسيما عندما تكون قد أزفت الاختبارات ، وأُعلنت حالةُ الطوارئ في الكثير من البيوت ؛ نتيجةَ ارتفاع مؤشرات القلق لدى الكثير من أبنائنا الطلاب والطالبات !! وأول هذه المشكلات :
.
أولاً - النسيان :
.
النسيان هو فقدانٌ طبيعيٌّ ، جزئيٌّ أو كلي ، مؤقتٌ أو دائمٌ ، لما اكتسبناه من ذكريات ومهارات حركية.
.
والنسيان نوعان :
.
1. نسيان طبيعي : وهو موضوع حديثنا.
2. نسيان مرضي : ناتج عن صدمة دماغية أو انفعالية. .
أسباب النسيان :
.
1 مرور الزمن : فهناك علاقة بين النسيان والمدة التي تنقضي بعد الحفظ ، وتكون درجة الحفظ عالية في الأيام الأولى ، ثم لا يلبث ما حُفِظَ أن يَدخُل عالم النسيان. ولتجنب هذا النسيان ينبغي:
.
1- استخدام المعلومات المكتسبة باستمرار ؛ لأن ذلك يرسِّخها في الذهن ، ويجعلها مستعصيةً على النسيان.
.
2- مراجعة المادة أو الموضوع بعد قراءته مباشرة.. .
وتدور هذه المراجعة حول ثلاث نواح :
.
أ) استعراض أهم النقط أو الأفكار الأساسية.
.
ب) ملاحظة الترتيب المنطقي بين هذه الأفكار.
.
ج) مراجعة الموضوع بعد الاستيقاظ من النوم ، أو قبل البدء بالمذاكرة الجديدة.
.
3- عمل ملخصات للمادة الدراسية حتى تسهل مراجعتها.
.
2 ومن أسباب النسيان : ضعف المذاكرة :
.
تنقسم المذاكرة إلى ثلاثة أنواع :
.
1- مذاكرة مناسبة : وهي المذاكرة التي يمكن للطالب بعدها أن يسترجع المادةَ مباشرةَ استرجاعاً صحيحاً.
.
2- مذاكرة ناقصة : وهي التي لم تستكمل أصولَها ، فإذا اختُبِر الطالبُ بعدها مباشرة فقد يعجز عن استرجاعها.
.
3- مذاكرة كافية : وهي التي تستمر حتى بعد استرجاع المادة ، وهذه أبعد غوراً ، وأصلب عُوداً ، وأقلُّ تأثُّراً بعوامل النسيان.
.
الأسباب التي تضعف المذاكرة :
.
1- ضعفُ اليقظة عند المذاكرة.
.
2- وصل ساعات المذاكرة دون راحة يُعَرِّضُها للنسيان!
.
3- ضعف رغبة الطالب في المذاكرة. .
4- سرعة القراءة. .
5- الانتقال من مادة إلى أخرى مشابهة مباشرة. .
6- عدم الراحة الكافية عقب المذاكرة. .
7- المرض.
8- الضوضاء.
ولتجنب النسيان بسبب ضعف المذاكرة ينبغي:
1. التركيز والانتباه والفهم الجيد ، والتمييز بين الأفكار ، ومعرفة العلاقات بينها.
.
2. الراحة عقب المذاكرة ، والابتعاد عمَّا يشغل الذهن. .
3. عقد النية والعزيمة على المذاكرة ؛ فالإنسان يتذكر الأشياء التي يهتم بها. .
4. التمهل والتريث في المذاكرة. .
5. التنويع في المذاكرة ، والانتقال من مادة إلى مادة أخرى غير مشابهة ، كالانتقال مثلاً من الرياضيات إلى التاريخ ؛ حتى لا يحدث تداخل بين المواد المشابهة. .
6. تجنب المذاكرة في حالة الإرهاق ، والاضطرابات النفسية ، والجسدية. .
7. المذاكرة في مكان هادئ ، بعيداً عن الضوضاء والمشكلات. .
3 العوامل الشخصية :
.
وقد يحدث النسيان بسبب عامل شخصي ؛ كميل الطالب إلى الكبت ، أي: كبت بعض الحوادث المؤلمة في نفسه ، فيفضل نسيانها.
.
وقد يرتبط تعلُّم مادة من المواد بحادث مؤلم للطالب ، فيترُك ذلك آثاراً سلبيةً على مذاكرة هذه المادة ، وهنا لا بد من توضيح الصورة للطالب ، والقضاء على هذا الارتباط ، وإفهامه أنه لا بد من تعلم هذه المادة ومذاكرتها ، وإلا أثَّر ذلك على دراسته.
.
تجارب على النسيان :
.
1- العادات والمهارات الحركية أعصى على النسيان من المعلومات والمحفوظات اللفظية.
2- الاتجاهات والمبادئ والأفكار أعصى على النسيان من المعلومات. .
3- النسيان في النهار أسرع منه عند النوم. .
4- هناك علاقة بين النسيان والمدة التي تنقضي بعد الحفظ. .
5- حفظ سريعي التعلم أحسن من حفظ ضعيفي التعلم. .
6- يتوقف مدى ما يحفظه الفرد على طريقة التعلم. .
7- هناك دعائمُ أساسيةٌ تثبِّت المعلومات في الذهن ، وهي : .
أ - الفهم الجيد للمادة.
ب- مراجعة المادة بعد قراءتها مباشرة ، وفي هذه المراجعة : - تُستَعرَض أهمُّ النُّقطِ والأفكار الرئيسية.
- تلاحَظُ العلاقاتُ والوشائج بين هذه الأفكار.
- تُراجَعُ المادةُ في أحيانٍ متقاربة حتى ترسخ في الذهن.
ج - مناقشة المعلومات مع النفس أو مع الغير مناقشةً علميةً نقديةً.