إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشكلات المذاكرة - الأسباب والعلاج

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشكلات المذاكرة - الأسباب والعلاج





    ثمة مشكلاتٌ ثلاث تعُوق المذاكرة الصحيحة ، وتتسبب في تدني التحصيل والفهم ، وهذه المشكلات هي: النسيان ، والشرود ، والمَلل.
    .
    وفي هذه المقالة سنقف عند كل مشكلة من هذه المشكلات الثلاث وقفات تفصيلية ؛ موضحين جذورَها وأسبابها ، ومبيِّنين - أيضاً - كيفيةَ علاجها ؛ فأحوجُ ما يحتاجُ الطلاب إليه اليومَ هو الحديثُ عن مشكلات المذاكرة ؛ وأسبابها ، وعلاجها ، حتى تسير في الطريق الصحيح ، وتؤتي ثمرتها المرجوَّة ، لاسيما عندما تكون قد أزفت الاختبارات ، وأُعلنت حالةُ الطوارئ في الكثير من البيوت ؛ نتيجةَ ارتفاع مؤشرات القلق لدى الكثير من أبنائنا الطلاب والطالبات !! وأول هذه المشكلات :
    .
    أولاً - النسيان :
    .
    النسيان هو فقدانٌ طبيعيٌّ ، جزئيٌّ أو كلي ، مؤقتٌ أو دائمٌ ، لما اكتسبناه من ذكريات ومهارات حركية.
    .
    والنسيان نوعان :
    .
    1. نسيان طبيعي : وهو موضوع حديثنا.
    2. نسيان مرضي : ناتج عن صدمة دماغية أو انفعالية. .

    أسباب النسيان :
    .
    1 مرور الزمن : فهناك علاقة بين النسيان والمدة التي تنقضي بعد الحفظ ، وتكون درجة الحفظ عالية في الأيام الأولى ، ثم لا يلبث ما حُفِظَ أن يَدخُل عالم النسيان. ولتجنب هذا النسيان ينبغي:
    .
    1- استخدام المعلومات المكتسبة باستمرار ؛ لأن ذلك يرسِّخها في الذهن ، ويجعلها مستعصيةً على النسيان.
    .
    2- مراجعة المادة أو الموضوع بعد قراءته مباشرة.. .
    وتدور هذه المراجعة حول ثلاث نواح :
    .
    أ) استعراض أهم النقط أو الأفكار الأساسية.
    .
    ب) ملاحظة الترتيب المنطقي بين هذه الأفكار.
    .
    ج) مراجعة الموضوع بعد الاستيقاظ من النوم ، أو قبل البدء بالمذاكرة الجديدة.
    .
    3- عمل ملخصات للمادة الدراسية حتى تسهل مراجعتها.
    .
    2 ومن أسباب النسيان : ضعف المذاكرة :
    .
    تنقسم المذاكرة إلى ثلاثة أنواع :
    .
    1- مذاكرة مناسبة : وهي المذاكرة التي يمكن للطالب بعدها أن يسترجع المادةَ مباشرةَ استرجاعاً صحيحاً.
    .
    2- مذاكرة ناقصة : وهي التي لم تستكمل أصولَها ، فإذا اختُبِر الطالبُ بعدها مباشرة فقد يعجز عن استرجاعها.
    .
    3- مذاكرة كافية : وهي التي تستمر حتى بعد استرجاع المادة ، وهذه أبعد غوراً ، وأصلب عُوداً ، وأقلُّ تأثُّراً بعوامل النسيان.
    .
    الأسباب التي تضعف المذاكرة :
    .
    1- ضعفُ اليقظة عند المذاكرة.
    .
    2- وصل ساعات المذاكرة دون راحة يُعَرِّضُها للنسيان!
    .
    3- ضعف رغبة الطالب في المذاكرة. .
    4- سرعة القراءة. .
    5- الانتقال من مادة إلى أخرى مشابهة مباشرة. .
    6- عدم الراحة الكافية عقب المذاكرة. .
    7- المرض.
    8- الضوضاء.

    ولتجنب النسيان بسبب ضعف المذاكرة ينبغي:

    1. التركيز والانتباه والفهم الجيد ، والتمييز بين الأفكار ، ومعرفة العلاقات بينها.
    .
    2. الراحة عقب المذاكرة ، والابتعاد عمَّا يشغل الذهن. .
    3. عقد النية والعزيمة على المذاكرة ؛ فالإنسان يتذكر الأشياء التي يهتم بها. .
    4. التمهل والتريث في المذاكرة. .
    5. التنويع في المذاكرة ، والانتقال من مادة إلى مادة أخرى غير مشابهة ، كالانتقال مثلاً من الرياضيات إلى التاريخ ؛ حتى لا يحدث تداخل بين المواد المشابهة. .
    6. تجنب المذاكرة في حالة الإرهاق ، والاضطرابات النفسية ، والجسدية. .
    7. المذاكرة في مكان هادئ ، بعيداً عن الضوضاء والمشكلات. .

    3 العوامل الشخصية :
    .
    وقد يحدث النسيان بسبب عامل شخصي ؛ كميل الطالب إلى الكبت ، أي: كبت بعض الحوادث المؤلمة في نفسه ، فيفضل نسيانها.
    .
    وقد يرتبط تعلُّم مادة من المواد بحادث مؤلم للطالب ، فيترُك ذلك آثاراً سلبيةً على مذاكرة هذه المادة ، وهنا لا بد من توضيح الصورة للطالب ، والقضاء على هذا الارتباط ، وإفهامه أنه لا بد من تعلم هذه المادة ومذاكرتها ، وإلا أثَّر ذلك على دراسته.
    .
    تجارب على النسيان :
    .
    1- العادات والمهارات الحركية أعصى على النسيان من المعلومات والمحفوظات اللفظية.
    2- الاتجاهات والمبادئ والأفكار أعصى على النسيان من المعلومات. .
    3- النسيان في النهار أسرع منه عند النوم. .
    4- هناك علاقة بين النسيان والمدة التي تنقضي بعد الحفظ. .
    5- حفظ سريعي التعلم أحسن من حفظ ضعيفي التعلم. .
    6- يتوقف مدى ما يحفظه الفرد على طريقة التعلم. .
    7- هناك دعائمُ أساسيةٌ تثبِّت المعلومات في الذهن ، وهي : .
    أ - الفهم الجيد للمادة.
    ب- مراجعة المادة بعد قراءتها مباشرة ، وفي هذه المراجعة : - تُستَعرَض أهمُّ النُّقطِ والأفكار الرئيسية.
    - تلاحَظُ العلاقاتُ والوشائج بين هذه الأفكار.
    - تُراجَعُ المادةُ في أحيانٍ متقاربة حتى ترسخ في الذهن.
    ج - مناقشة المعلومات مع النفس أو مع الغير مناقشةً علميةً نقديةً.
    التعديل الأخير تم بواسطة مصباح الدجى; الساعة 09-06-2018, 02:14 PM.
    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X