بسمه تعالى وله الحمد
وصلاته وسلامه على رسوله الامين وآله الطيبين الطاهرين
(( ضوابط حسن العشرة وثمارها ))
وضع المشرع الاسلامي ضوابط وحدود للعشرة بين أفراد المجتمع ، وربط تناغم وإنسجام
العلاقات الاجتماعية بمدى معرفة وتطبيق تلك الضوابط والحدود
فليس حسن العشرة السكوت على الباطل والتغاضي عن الحق ، وليس جمال العشرة المجاملات المزيفة
والنفاق الاجتماعي والتملق المذموم .
بل حسن العشرة يأتي بالالتزام الكامل بتعاليم السماء وعرف العقلاء والتصرف بخلقٍ حسن
وصفات كريمة ، وحسن العشرة يأتي من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
والتعاون والتعاضد والحضور في السرّاء والضراء على حدٍ سواء .
وقد أوجزها لنا أمير المؤمنين (عليه السلام) بقوله :
(( اجعل نفسك ميزاناً بينك وبين غيرك، وأحب لغيرك ما تحب لنفسك، واكره لها ما تكره لها
ولا تظلم كما لا تحب أن تظلم، وأحسن كما تحب أن يحسن إليك، واستقبح لنفسك ما تستقبحه من غيرك
وارض من الناس، ما ترضى لهم منك )) البحار / ج 77 ــ 203 .
وعن الإمام الصادق (عليه السلام) انه قال :
(( إنه ليس منا من لم يحسن صحبة من صحبه ومرافقة من رافقه، وممالحة من مالحه، ومخالقة من خالقه )) مستطرفات السرائر / ص61 .
واليك الضابطة المهمة التي أشار اليها الامام أمير المؤمنين (عليه السلام) بقوله :
(( ابذل لأخيك دمك ومالك، ولعدوّك عدلك وانصافك، وللعامة بشرك وإحسانك )) البحار ج 78 ص 50 .
وعنه (عليه السلام) :
(( ابذل لصديقك نصحك، ولمعارفك معونتك ولكافة الناس بشرك )) غرر الحكم / 2466.
وعليه إذا ما سار الانسان وإلتزم بتلك الاخلاقيات والاسس فلابدّ له من جني ثمارها اليانعة
وقطوفها الدانية والعيش بمجتمع متوائم متاحب يعرف ما له وما عليه
ويمكن لنا تلخيص تلك النتائج بما يلي :
1. دوام المحبة والمودة بين أفراد المجتمع ، ففي الحديث عن مولانا أمير المؤمنين (عليه السلام) :
(( حسن العشرة يستديم المودّة )) ميزان الحكمة / ح12989 .
2 . دوام التواصل وتوطيد العلاقات وتجذيرها ، ففي الحديث :
(( بحسن العشرة تدوم الوصلة )) المصدر السابق .
3 . بحسن العشرة تعمر القلوب وتحيا ، ففي الحديث :
(( عمارة القلوب في معاشرة ذوي العقول )) وحديثٍ آخر :
(( معاشرة ذوي الفضائل حياة القلوب )) المصدر السابق .
4 . تحقيق السعادة ونيل النبل ، ففي الحديث عن مولانا أمير المؤمنين :
(( عاشر أهل الفضل تسعد وتنبل )) ن . م .
5 . حصول الانس والطمأنينة ، ففي الحديث :
(( بحسن العشرة تأنس الرفاق )) ن.م .
نسأل الله تعالى ان يأخذ بأيدنيا لما فيه الخير والرشاد إنَّه نعم المولى ونعم المعين .
وصلاته وسلامه على رسوله الامين وآله الطيبين الطاهرين
(( ضوابط حسن العشرة وثمارها ))
وضع المشرع الاسلامي ضوابط وحدود للعشرة بين أفراد المجتمع ، وربط تناغم وإنسجام
العلاقات الاجتماعية بمدى معرفة وتطبيق تلك الضوابط والحدود
فليس حسن العشرة السكوت على الباطل والتغاضي عن الحق ، وليس جمال العشرة المجاملات المزيفة
والنفاق الاجتماعي والتملق المذموم .
بل حسن العشرة يأتي بالالتزام الكامل بتعاليم السماء وعرف العقلاء والتصرف بخلقٍ حسن
وصفات كريمة ، وحسن العشرة يأتي من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
والتعاون والتعاضد والحضور في السرّاء والضراء على حدٍ سواء .
وقد أوجزها لنا أمير المؤمنين (عليه السلام) بقوله :
(( اجعل نفسك ميزاناً بينك وبين غيرك، وأحب لغيرك ما تحب لنفسك، واكره لها ما تكره لها
ولا تظلم كما لا تحب أن تظلم، وأحسن كما تحب أن يحسن إليك، واستقبح لنفسك ما تستقبحه من غيرك
وارض من الناس، ما ترضى لهم منك )) البحار / ج 77 ــ 203 .
وعن الإمام الصادق (عليه السلام) انه قال :
(( إنه ليس منا من لم يحسن صحبة من صحبه ومرافقة من رافقه، وممالحة من مالحه، ومخالقة من خالقه )) مستطرفات السرائر / ص61 .
واليك الضابطة المهمة التي أشار اليها الامام أمير المؤمنين (عليه السلام) بقوله :
(( ابذل لأخيك دمك ومالك، ولعدوّك عدلك وانصافك، وللعامة بشرك وإحسانك )) البحار ج 78 ص 50 .
وعنه (عليه السلام) :
(( ابذل لصديقك نصحك، ولمعارفك معونتك ولكافة الناس بشرك )) غرر الحكم / 2466.
وعليه إذا ما سار الانسان وإلتزم بتلك الاخلاقيات والاسس فلابدّ له من جني ثمارها اليانعة
وقطوفها الدانية والعيش بمجتمع متوائم متاحب يعرف ما له وما عليه
ويمكن لنا تلخيص تلك النتائج بما يلي :
1. دوام المحبة والمودة بين أفراد المجتمع ، ففي الحديث عن مولانا أمير المؤمنين (عليه السلام) :
(( حسن العشرة يستديم المودّة )) ميزان الحكمة / ح12989 .
2 . دوام التواصل وتوطيد العلاقات وتجذيرها ، ففي الحديث :
(( بحسن العشرة تدوم الوصلة )) المصدر السابق .
3 . بحسن العشرة تعمر القلوب وتحيا ، ففي الحديث :
(( عمارة القلوب في معاشرة ذوي العقول )) وحديثٍ آخر :
(( معاشرة ذوي الفضائل حياة القلوب )) المصدر السابق .
4 . تحقيق السعادة ونيل النبل ، ففي الحديث عن مولانا أمير المؤمنين :
(( عاشر أهل الفضل تسعد وتنبل )) ن . م .
5 . حصول الانس والطمأنينة ، ففي الحديث :
(( بحسن العشرة تأنس الرفاق )) ن.م .
نسأل الله تعالى ان يأخذ بأيدنيا لما فيه الخير والرشاد إنَّه نعم المولى ونعم المعين .