#العصمة_لطف_إلهي
"وِجِعٌلَنِأّهِمَ أئمَةّ يِّهِدِوِنِ بِأمَرنِأّ وِأّوِحٌيِّنِأّ أّلَيِّهِمَ فِّعٌلَ أّلَخَيِّرأّتّ وِأّقِأّمَةّ أّلصٌلَأّةّ وِأّيِّتّأّء أّلَزِّګأّةّ وِګأّنِوِأّ لَنِأّ عٌأّبِدِيِّنِ "
َ
العصمة منزلة من الله :
ورد في زيارة عاشوراء "لعن الله امة دفعتكم عن مقامكم وأزالتكم عن مراتبكم التي رتبكم الله فيها "
ّ #البعض_يطرح عدة اسئلة منها:
1- اذا كانت العصمة من الله فكيف يكون لأمة انتزاعها ؟
#والبعض يقول ماهو الدليل على انه العصمة من الله ؟
#أولا:
ان العصمة هي مرتبة جعلية من قبل الله عز وجل لا يمكن كما يتصور البعض انها من خلال الشورى او من خلال ما اجتمع عليه علماء الأمة والدليل القرآني على ذلك قال تعالى :
"وِجِعٌلَنِأّهِمَ أئمَةّ يِّهِدِوِنِ بِأمَرنِأ لَمَأّ صٌبِروِأّ وِګأّنِوِأّ بِأيِّتّنِأّ يِّوِقِنِوِنِ "ّ
أتضح لنا ان الامامة هي مرتبه من الله هو الذي جعلهم وليس شخص اخر.
وهناك أئمة يهدون الى النار وهم الطغاة الذين يأخذون الناس بالقوة والتسلط والتكبر كما هو الحال عند ال أمية.
ان الذي نصب الامام علي "ع" امام هو رسول الله "ص" في يوم الغدير .
لكن رسول الله لا يعمل أي شئ الا بأمر من السماء. وحيث جاء النداء "يِّأّ أّيِّهِأّ أّلَرَّسوِلَ بِلَغٌ مَأّ أّنِزِّلَ أّلَيِّګ مَنِ ربِګ ......"
وبعد ما بلغ رسالته بولاية الامام علي "ع" نزلت الاية
"أّلَيِّوِمَ أّګمَلَتّ أګمَلَتّ لَګمَ دِيِّنِګمَ وِأّتّمَمَتّ عٌلَيِّګمَ نِعٌمَتّيِّ وِرضّيِّتّ لَګمَ أّلَأَّّسلَأّمَ دِيِّنِأّ "
وبعد ما بينا ان الامامة هي منصب من الله لا يمكن لأي شخص انتزاعها لكن ما المقصود من هذه العبارة الواردة في #زيارة_عاشوراء
وهذا حديث نقله اغلب علماء الحديث من الطرفين اقصد السنة والشيعة يدل على ان الامامة هي منزلة ثابته.
حيث قال رسول الله "ص" ( الحسن والحسين امامان قاما أو قعدا)
فهذه مراتب والمقامات المقصودة في الزيارة أخذها الناس وسلبها من أهل البيت « عليهم السلام » وهم احق بها من غيرهم لانهم عدل القرآن بدليل حديث الثقلين المتواتر وهذه المراتب والمقامات التي أعطاها الله لهم قد بينها الله في كتابه المجيد بدليل #الاية_القرانية
( "مَأّ أّفِّأّء أّلَلَهِ عٌلَى رَّسوِلَهِ مَنِ أهِلَ أّلَقِرى فِّأّلَلَهِ وِلَلَرَّسوِلَ وِلَذّيِّ أّلَقِربِى وِأّلَمََّسأّګيِّنِ وِأّبِنِ أّلََّسبِيِّلَ ګيِّ لَأّ يِّګوِنِ دِوِلَةّ بِيِّنِ أّلَأّغٌنِيِّأّء مَنِګمَ ") سورة الحشر، اية 7
#النكتة_في_الاية
ان "اللام " التي وردت في( فالله وللرسول ولذي القربى) تفيد الملكية.
بينما خلت من ( المساكين وابن السبيل)
وهذا دليل واضح ان ملكية التصرف هي من الله تعالى لنبيه ولذي القربى والغرض من ذلك هو أقامة العدل الالهي في الأرض، "ګيِّ لَأّ يِّګوِنِ دِوِلَةّ بِيِّنِ أّلَأّغٌنِيِّأّء مَنِګمَ "
لكن ومع شديد الاسف البعض صرف نظره الى غير ذلك وتوهم ان هذه المقامات هي المقامات الدنيوية الزائلة التي هم اصحابها هو التسلط على رقاب الناس وجعلهم عبيد تحت أيديهم إلا ان أهل البيت عليهم السلام الدنيا لا تسوي عندهم عفطت عنز كما في تعبير المولى امير المؤمنين عليه السلام والمتتبع لتاريخ ولسير واحوال الحكام يجد فرقا واضحا بين من حكموا المسلمين وبين حاكمية ألائمة عليهم السلام وهذا ان دل على شي انما يدل على ان حاكميتهم من قبل الله ورسوله والسير على نهج القرآن والسنة النبوية الحقة ...
✍#بقلم الاستاذ بدر الناصري
"وِجِعٌلَنِأّهِمَ أئمَةّ يِّهِدِوِنِ بِأمَرنِأّ وِأّوِحٌيِّنِأّ أّلَيِّهِمَ فِّعٌلَ أّلَخَيِّرأّتّ وِأّقِأّمَةّ أّلصٌلَأّةّ وِأّيِّتّأّء أّلَزِّګأّةّ وِګأّنِوِأّ لَنِأّ عٌأّبِدِيِّنِ "
َ
العصمة منزلة من الله :
ورد في زيارة عاشوراء "لعن الله امة دفعتكم عن مقامكم وأزالتكم عن مراتبكم التي رتبكم الله فيها "
ّ #البعض_يطرح عدة اسئلة منها:
1- اذا كانت العصمة من الله فكيف يكون لأمة انتزاعها ؟
#والبعض يقول ماهو الدليل على انه العصمة من الله ؟
#أولا:
ان العصمة هي مرتبة جعلية من قبل الله عز وجل لا يمكن كما يتصور البعض انها من خلال الشورى او من خلال ما اجتمع عليه علماء الأمة والدليل القرآني على ذلك قال تعالى :
"وِجِعٌلَنِأّهِمَ أئمَةّ يِّهِدِوِنِ بِأمَرنِأ لَمَأّ صٌبِروِأّ وِګأّنِوِأّ بِأيِّتّنِأّ يِّوِقِنِوِنِ "ّ
أتضح لنا ان الامامة هي مرتبه من الله هو الذي جعلهم وليس شخص اخر.
وهناك أئمة يهدون الى النار وهم الطغاة الذين يأخذون الناس بالقوة والتسلط والتكبر كما هو الحال عند ال أمية.
ان الذي نصب الامام علي "ع" امام هو رسول الله "ص" في يوم الغدير .
لكن رسول الله لا يعمل أي شئ الا بأمر من السماء. وحيث جاء النداء "يِّأّ أّيِّهِأّ أّلَرَّسوِلَ بِلَغٌ مَأّ أّنِزِّلَ أّلَيِّګ مَنِ ربِګ ......"
وبعد ما بلغ رسالته بولاية الامام علي "ع" نزلت الاية
"أّلَيِّوِمَ أّګمَلَتّ أګمَلَتّ لَګمَ دِيِّنِګمَ وِأّتّمَمَتّ عٌلَيِّګمَ نِعٌمَتّيِّ وِرضّيِّتّ لَګمَ أّلَأَّّسلَأّمَ دِيِّنِأّ "
وبعد ما بينا ان الامامة هي منصب من الله لا يمكن لأي شخص انتزاعها لكن ما المقصود من هذه العبارة الواردة في #زيارة_عاشوراء
وهذا حديث نقله اغلب علماء الحديث من الطرفين اقصد السنة والشيعة يدل على ان الامامة هي منزلة ثابته.
حيث قال رسول الله "ص" ( الحسن والحسين امامان قاما أو قعدا)
فهذه مراتب والمقامات المقصودة في الزيارة أخذها الناس وسلبها من أهل البيت « عليهم السلام » وهم احق بها من غيرهم لانهم عدل القرآن بدليل حديث الثقلين المتواتر وهذه المراتب والمقامات التي أعطاها الله لهم قد بينها الله في كتابه المجيد بدليل #الاية_القرانية
( "مَأّ أّفِّأّء أّلَلَهِ عٌلَى رَّسوِلَهِ مَنِ أهِلَ أّلَقِرى فِّأّلَلَهِ وِلَلَرَّسوِلَ وِلَذّيِّ أّلَقِربِى وِأّلَمََّسأّګيِّنِ وِأّبِنِ أّلََّسبِيِّلَ ګيِّ لَأّ يِّګوِنِ دِوِلَةّ بِيِّنِ أّلَأّغٌنِيِّأّء مَنِګمَ ") سورة الحشر، اية 7
#النكتة_في_الاية
ان "اللام " التي وردت في( فالله وللرسول ولذي القربى) تفيد الملكية.
بينما خلت من ( المساكين وابن السبيل)
وهذا دليل واضح ان ملكية التصرف هي من الله تعالى لنبيه ولذي القربى والغرض من ذلك هو أقامة العدل الالهي في الأرض، "ګيِّ لَأّ يِّګوِنِ دِوِلَةّ بِيِّنِ أّلَأّغٌنِيِّأّء مَنِګمَ "
لكن ومع شديد الاسف البعض صرف نظره الى غير ذلك وتوهم ان هذه المقامات هي المقامات الدنيوية الزائلة التي هم اصحابها هو التسلط على رقاب الناس وجعلهم عبيد تحت أيديهم إلا ان أهل البيت عليهم السلام الدنيا لا تسوي عندهم عفطت عنز كما في تعبير المولى امير المؤمنين عليه السلام والمتتبع لتاريخ ولسير واحوال الحكام يجد فرقا واضحا بين من حكموا المسلمين وبين حاكمية ألائمة عليهم السلام وهذا ان دل على شي انما يدل على ان حاكميتهم من قبل الله ورسوله والسير على نهج القرآن والسنة النبوية الحقة ...
✍#بقلم الاستاذ بدر الناصري
تعليق