بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
( مسألة 94 ) : يحرم النظر إلى عورة الميت ومسّها ، كما يحرم النظر إلى عورة الحي ومسّها ولكن الغسل لا يبطل بذلك.
الشرح // من حيث الحكم التكليفي (أي من حيث استحقاق الثواب والعقاب) : يحرم النظر إلى عورة الميت ومسها كما يحرم النظر إلى عورة الحي ومسها فلا يجوز للمغسل وغيره النظر إلى عورة الميت أو مس عورته فيتجنب ذلك ولو بتغطية العورة بخرقة أو نحوها عند التغسيل .
أما من حيث الحكم الوضعي (أي من حيث صحة العمل أو بطلانه) : فالمغسل لو نظر أو مس عورة الميت فإنه وإن كان قد ارتكب محرماً (أي يستحق العقاب) ، إلا أن الغسل لا يبطل بذلك النظر أو المس فلا يحتاج الى إعادة الغسل .
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
( مسألة 94 ) : يحرم النظر إلى عورة الميت ومسّها ، كما يحرم النظر إلى عورة الحي ومسّها ولكن الغسل لا يبطل بذلك.
الشرح // من حيث الحكم التكليفي (أي من حيث استحقاق الثواب والعقاب) : يحرم النظر إلى عورة الميت ومسها كما يحرم النظر إلى عورة الحي ومسها فلا يجوز للمغسل وغيره النظر إلى عورة الميت أو مس عورته فيتجنب ذلك ولو بتغطية العورة بخرقة أو نحوها عند التغسيل .
أما من حيث الحكم الوضعي (أي من حيث صحة العمل أو بطلانه) : فالمغسل لو نظر أو مس عورة الميت فإنه وإن كان قد ارتكب محرماً (أي يستحق العقاب) ، إلا أن الغسل لا يبطل بذلك النظر أو المس فلا يحتاج الى إعادة الغسل .