بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
( مسألة 95) : يعتبر في غسل الميت إزالة عين النجاسة عن بدنه ولكن لا يعتبر إزالتها عن جميع جسده قبل أن يشرع في الغسل ، بل يكفي إزالتها عن كل عضو قبل الشروع فيه ، ويستحبّ أن يوضع الميت مستقبل القبلة حال الغسل كالمحتضر.
الشرح
لو كان بدن الميت متنجَّس بنجاسة خبثية (كالدم أو البول أو الغائط ونحوها ) فإنه يشترط إزالة هذه النجاسة عن بدن الميت ويمكن أن يكون ذلك بإحدى صورتين :
1 – إزالة عين النجاسة عن جميع بدن الميت قبل الشروع بعملية التغسيل .
2- إزالة عين النجاسة عن كل عضو قبل الشروع في غسله ، فلو كان هناك دم مثلاً على رأس الميت ويده اليمنى فيزال الدم عن رأس الميت ثم يغسَّل الرأس وبعدها يزال الدم من يده اليمنى ويغسَّل الشق الأيمن من بدن الميت.
ويستحب وضع الميت عند تغسيله كوضعه عند احتضاره فيوضع مستلقياً على ظهره ورجلاه باتجاه القبلة بحيث لو أجلسناه لكان وجهه باتجاه القبلة .
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
( مسألة 95) : يعتبر في غسل الميت إزالة عين النجاسة عن بدنه ولكن لا يعتبر إزالتها عن جميع جسده قبل أن يشرع في الغسل ، بل يكفي إزالتها عن كل عضو قبل الشروع فيه ، ويستحبّ أن يوضع الميت مستقبل القبلة حال الغسل كالمحتضر.
الشرح
لو كان بدن الميت متنجَّس بنجاسة خبثية (كالدم أو البول أو الغائط ونحوها ) فإنه يشترط إزالة هذه النجاسة عن بدن الميت ويمكن أن يكون ذلك بإحدى صورتين :
1 – إزالة عين النجاسة عن جميع بدن الميت قبل الشروع بعملية التغسيل .
2- إزالة عين النجاسة عن كل عضو قبل الشروع في غسله ، فلو كان هناك دم مثلاً على رأس الميت ويده اليمنى فيزال الدم عن رأس الميت ثم يغسَّل الرأس وبعدها يزال الدم من يده اليمنى ويغسَّل الشق الأيمن من بدن الميت.
ويستحب وضع الميت عند تغسيله كوضعه عند احتضاره فيوضع مستلقياً على ظهره ورجلاه باتجاه القبلة بحيث لو أجلسناه لكان وجهه باتجاه القبلة .