إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سبط ابن الجوزي وبكاؤه على الإمام الحسين ( عليه السلام )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سبط ابن الجوزي وبكاؤه على الإمام الحسين ( عليه السلام )

    سبط ابن الجوزي وبكاؤه على الإمام الحسين ع .
    سئل العلامة يوسف بن قزغلى حفيد ابن الجوزي الذي كان حنفيا ثم تحول إماميا، وألف في ذلك كتاب
    ( تذكرة الخواص )
    ( سُئِل يوم عاشوراء في زمن الملك الناصر يوسف صاحب حلب أن يذكر للناس شيئاً من مقتل الحسين رضي الله عنه ، فصعد المنبر وجلس طويلاً لا يتكلم ، ثم وضع المنديل على وجهه وبكى ، ثم أنشأ يقول وهو يبكى شديداً :
    ويلٌ لمنْ شفعاؤهُ خُصَمَاؤهُ*** والصُورُ في نشر الخلائِق يُنْفَخُ
    لا بُدّ تردَ القيامة فاطِمٌ *** وقميصُها بدم الحسين مُلطخُ
    ثم نزل عن المنبر وهو يبكى ، وصعد إلى الصالحية وهو يبكى ...)
    المصدر ، عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان للعيني، ج 1 - ص 134 - 135
    التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 11-09-2018, 11:41 PM.

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

  • #2
    زميلي العزيز وأستاذي الفاضل الرضا المحترم . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على هذا الموضوع القيم . لا غرابة في بكاء علماء أهل السنة بل وجميع عوام السنة على مصيبة الإمام الحسين (عليه السلام) فمصيبته هي مصيبة جميع المسلمين وليس هي مصيبة للشيعة فقط ، لأن هدف الإمام الحسين (عليه السلام) كان هو الحفاظ على الدين الإسلامي كافة من الإندراس والضياع ولذلك ضحى بنفسه من أجله . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق


    • #3
      الأخ الفاضل خادم تاكفيل
      أشكرك على هذا المرور الطيب والتعليق الرائع
      لكن اختلف مع في النتيجة
      والحكم بيني وبينك هو أقول علم السلفية تسترهم
      جريمة جدهم يزيد
      وهذا أحد شيخ السلفية وهو :
      سعد الدين التفتازاني في شرح المقاصد في علم الكلام قال :
      أن ما وقع بين الصحابة من المحاربات والمشاجرات على الوجه المسطور في كتب التواريخ والمذكور على ألسنة الثقاة يدل بظاهره على أن بعضهم قد حاد عن طريق الحق وبلغ حد الظلم والفسق وكان الباعث له الحقد والعناد والحسد واللداد وطلب الملك والرياسة والميل إلى اللذات والشهوات إذ ليس كل صحابي معصوما ولا كل من لقي النبي صلى الله عليه وسلم بالخير موسوما إلا أن العلماء لحسن ظنهم بأصحاب رسول
      الله صلى الله عليه وسلم ذكروا لها محامل وتأويلات بها تليق وذهبوا إلى أنهم محفوظون عما يوجب التضليل والتفسيق صونا لعقائد المسلمين عن الزيغ والضلالة في حق كبار الصحابة سيما المهاجرين منهم والأنصار والمبشرين بالثواب في دار القرار وأما ما جرى بعدهم من الظلم على أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم فمن الظهور بحيث لا مجال للإخفاء ومن الشناعة بحيث لا اشتباه على الآراء إذ تكاد تشهد به الجماد والعجماء ويبكي له من في الأرض والسماء وتنهد منه الجبال وتنشق الصخور ويبقى سوء عمله على كر الشهور ومر الدهور فلعنة الله على من باشر أو رضي أو سعى ولعذاب الآخرة أشد وأبقى فإن قيل فمن علماء المذهب من لم يجوز اللعن على يزيد مع علمهم بأنه يستحق ما يربوا على ذلك ويزيد قلنا تحاميا عن أن يرتقي إلى الأعلى فالأعلى كما هو شعار الروافض على ما يروى في أدعيتهم ويجري في أنديتهم فرأى المعتنون بأمر الدين إلجام العوام بالكلية طريقا إلى الاقتصاد في الاعتقاد . ج 3 ص 474 .
      عجيب يريد يلجم العوام


      ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
      فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

      فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
      وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
      كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

      [/CENTER]

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X