إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سند صحيح عمر يقول لعلي هنيئا يا بن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سند صحيح عمر يقول لعلي هنيئا يا بن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على أعداهم ،
    ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ، ومدّعي مقامهم

    ومراتبهم ، من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين
    وبعد بأعتبار أن حديث الغدير متواتر عند الفريقين
    قال الإمام ابو حامد الغزالي في كتابه سر العالمين ض 18

    لكن أسفرت الحجة وجهها واجمع الجماهير على متن الحديث من خطبته في يوم عيد يزحم باتفاق الجميع وهو يقول : ' من كنت مولاه فعلي مولاه '
    فقال عمر بخ بخ يا أبا الحسن لقد أصبحت مولاي ومولى كل مولى فهذا تسليم ورضى وتحكيم ثم بعد هذا غلب الهوى تحب الرياسة وحمل عمود الخلافة وعقود النبوة وخفقان الهوى في قعقعة الرايات واشتباك ازدحام الخيول وفتح الأمصار وسقاهم كأس الهوى فعادوا إلى الخلاف الأول :
    فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمناً قليلا .
    وهذا أعتراف صريح وواضح أن حديث الغدير متواتر وأن القوم انقلبوا على أعقابهم بعد التسليم ومبايعة علي عليه السلام وتهنئته وفي هذا البحث أريد اذكر مصادر تهنيئة عمر لأمير المؤمنين عليه السلام
    فقد أخرج شيخ الحنابلة احمد بن حنبل في مسنده ج 4 ص 281 وكذلك فضائل الصحابة ج 2 ص 449
    عن البراء بن عازب قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه و سلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضي الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون انى أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد على فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه
    قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال هنيئا يا بن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة
    تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح لغيره وهذا إسناد ضعيف من أجل علي بن زيد.
    أقول : فقد أعترف الأرنؤوط بصحة الحديث بسناد أخر يعني للحديث اكثر من سند
    وهذه بعض المصادر التي أخرجت الحديث
    1 ـ مصنف ابن ابي شيبة ج 12 ص 78 ،
    2 ـ كنز العمال ج 13 ص 134 ،
    3 ـ والبصيري في اتحاف الخيرة المهرة ج 7 ص 212 ،
    4 ـ والباعوني الشافعي في جواهر المطالب في مناقب علي بن ابي طالب ج 1 ص 81 ،
    5 ـ ومحب الدين الطبري الشافعي في ذخائر العقبى ص 64 ،
    6 ـ والزرندي الحنفي في درر السمطين ص 103 ،
    7 ـ والحنفي القندوزي في ينابيع المودة ج 2 ص 76 ،
    8 ـ والثعلبي في الكشف والبيان ج 4 ص 131 ،
    9 ـ والألوسي في روح المعاني ج 5 ص 69 ،
    10 ـ وابن المغازلي في المناقب ص 46 ،
    11 ـ والذهبي في الأحاديث المختارة ج 1 ص 78 ،
    12 ـ واللألباني في السلسة صحيحة ج 4 ص 249 ،
    13 ـ والخطيب التبريزي في مشكاة المصابيح ج 3 ص 330 ،
    14 ـ والسمهودي في وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى ج 3 ص 127 ،
    15 ـ وابن الأثير في أسد الغابة ج 1 ص 798 ،
    16 ـ ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة ج 1 ص 251 ،
    17 ـ والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ج 8 ص 289 ،
    19 ـ وابن عساكر في تاريخ دمشق ج 42 ص 220 ،
    20 ـ والعصامي في سمط النجوم العوالي ج 2 ص 14 ،
    21 ـ وابن كثير في البداية والنهاية ج 7 ص 386 ،
    22 ـ والرازي في تفسيره مفاتيح الغيب ج 12 ص 42 ،
    23 ـ والنيسبوري في تفسيره ج 3 ص 188 ،
    24 ـ والغزالي سر العالمين وكشف ما في الدارين ج 1 ص 18 ،
    ملاحظة هذه المصادر من المكتبة الشاملة




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    الأخ الكريم
    ( الجياشي )
    بارك الله تعالى فيكم على هذا الموضوع القيم
    جعله الله في ميزان حسناتكم










    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X