إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتح المشاركه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    المشاركة الأصلية بواسطة الهادي مشاهدة المشاركة
    وهل تنكر بغض معاوية لعلي وحربه في النهروان وغيرها من الحروب ؟؟ هل هذا بغض وعداء؟؟ ام مناورات عسكرية يجريها معاوية في النهروان ؟؟


    رعاك الله اخوي الهادي

    اذا نشب خلاف بينك وبين احد اصحابك هل تسمى هذا عداء ام خلاف ؟؟

    نعم نشب بينهم خلاف على قاتلي عثمان

    وكان الاحق والاصوب علي وكان المخطئ معاويه
    هناك فرق شاسع بين العداء والخلاف

    علي رضي الله عنه قال : (( وكان بدء أمرنا أن إلتقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحـد ونبينا واحـد، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله ولا يستزيدوننا، الأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء ))
    نهج البلاغة جـ3 ص (648)

    المشاركة الأصلية بواسطة الهادي مشاهدة المشاركة
    وهل تنكر
    المشاركة الأصلية بواسطة الهادي مشاهدة المشاركة
    ما نقل علمائكم و حفاظكم في كتبكم المعتبرة أمثال سنن النسائي ومسند احمد وفي المسند الجامع وغيرهم في قول رسول الله في علي بان أَقْبَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فِي حَجَّتِهِ الَّتِى حَجَّ ، فَنَزَلَ فِي بَعْضِ الطَّرِيقِ ، فَأَمَرَ الصَّلاَةَ جَامِعَةً ، فَأَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ ، فَقَالَ : أَلَسْتُ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ؟ قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : أَلَسْتُ أَوْلَى بِكُلِّ مُؤْمِنٍ مِنْ نَفْسِهِ ؟ قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : فَهَذَا وَلِيُّ مَنْ أَنَا مَوْلاَهُ ، اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاَهُ ، اللَّهُمَّ عَادِ مَنْ عَادَاهُ.
    المشاركة الأصلية بواسطة الهادي مشاهدة المشاركة
    لا أريد أن أناقش الولاية وغيرها لكن اخذ المقطع الأخير وهو ((اللهم عاد من عاداه ))؟؟
    أي كل من عاد علي ابن أبن أبي طالب فهو معاد الله تعالى كما في النص الصريح وكل من عاد الله تعالى فهو كافر بلا شك ولأريب, ومعاوية ابن أبي سفيان عاد علي ,فهو معاد الله ورسوله ؟؟؟ كما ثبت في صحاحكم .

    كما سبق هناك فرق بين العداء والخلاف
    ولو اردت لـ سردت لك اقوال معاويه في علي

    المشاركة الأصلية بواسطة الهادي مشاهدة المشاركة
    ثانياً
    المشاركة الأصلية بواسطة الهادي مشاهدة المشاركة
    أما قولك ان حديث من سب علي فقد سبني فهو حديث منكر ؟؟أخي قبل أن تحكم عليه بأنه حديث منكر!! راجع مصادركم فهو في أكثر من عشر من مصادركم ؟؟ فيرويه احمد في مسنده 4615 - أخبرنا أحمد بن كامل القاضي ثنا محمد بن سعد العوفي ثنا يحيى بن أبي بكير ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي عبد الله الجدلي قال : دخلت على أم سلمة رضي الله عنها فقالت لي : أيسب رسول الله صلى الله عليه و سلم فيكم فقلت معاذ الله أو سبحان الله أو كلمة نحوها فقالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : من سب عليا فقد سبني
    المشاركة الأصلية بواسطة الهادي مشاهدة المشاركة
    هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه و قد رواه بكير بن عثمان البجلي عن أبي إسحاق بزيادة ألفاظ
    تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح

    فراجع يرحمك الله بنور الهداية
    المشاركة الأصلية بواسطة الهادي مشاهدة المشاركة

    اخي يا رعاك الله

    هذا الحدث منافي لقول علي (من سبني فهو في حل من سبي)

    فهل نأخذ بكلام الراوي ونترك كلام ابي تراب ..؟؟ الراوي بالاحمر اقراء ماذا قيل عنه


    اكرر انني لا ارتضي لعن وسب علي

    ومن لعنه فعليه لعنة من الله

    حديث للرسول
    (لا تسبوا أصحابي لعن الله من سب أصحابي)

    تعليق


    • #12
      المشاركة الأصلية بواسطة الهادي مشاهدة المشاركة
      اخي الكريم استغرب من ردك ؟؟ انا اقول لك قال علمائك مثل ابن حجر والسيوطي وابو زرعة وغيرهم من الحفاظ ؟؟ وانت تنقل لي مشاركة بعض الاعضاء وتريد ان ترد كلام علمائك بكلام بعض الاعضاء ؟؟ فتدبر يرحمكالله


      مانقلت كلام الاعضاء

      بل بينهم نقاش حول الموضوع الذي نتحدث به

      فأشرت لك ان تطلع على نقاشهم وترى نتيجة حوارهم




      سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
      السُّيوطي رَحِمَهُ اللهُ بترَ قول الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى فغيَّر المعني تماما ، لكن الله تعالى حفظ لنا كلام الحافظ ابن حجر كاملا ، فليتأمل من يريد معرفة رأيه في هذه المسألة هذا النَّقل النَّفيس ، فقد تكلَّم الحافظ ابن حجر رحمه الله على هذه القول الخاطئ وأجاب عليه بجواب طويل .

      (( نقل السَّخاوي رَحِمَهُ اللهُ في الجواهر والدُّرر (2/938) ، ضمن نقله من "
      الفتاوي القاهريات " لابن حجر رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى :

      ومنها : أنه سئل عن قول الحافظ تقي الدِّين مُحَمَّد بن الحسن اللخمي ابن الصَّيرفي
      من قَالَ من الأئمة إنَّ الحسن لم يلق عليًّا ، أو لم يثبت منه سماع فهو مشكل ، ولم يَقُمْ عليه دليل ظاهر ، وهو معارض بما رواه الحافظ أبو يعلى قَالَ : حدَّثنا أبو عامر حوثرة بن أشرس العدويِّ ، أخبرني عقبة بن أبي الصَّهباء الباهليِّ ، سَمِعْت الحسن يَقُوْل سَمِعْت عليًّا رضي الله عنه يَقُوْل ، قَالَ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (( مثل أمَّتي مثل المطر ، لا يُدرى أوَّله خير أو آخره ، بدأ الإسلام غريبا ، وسيعود غريبا كما بدأ ، طوبى للغرباء )) .
      فهو نصٌّ صريح في سماعه منه ، ورواته ثقات ، مُتَّصِلٌ بالإخبار والتَّحديث والسَّماع .
      حوثرة وثَّقه أحمد ، وهو معروف بالرِّواية عن عقبة .
      وعقبة وثَّقه أحمد وابن حِبَّان وابن معين . انتهى
      هل هو صحيح أم لا ؟


      فأجاب بما نقلته من خطِّه :
      هَذَا البحث الَّذِيْ أبداه الصَّيرفي لا يستقيم على قواعد أئمة الحديث ، وإنَّما يستقيم على قواعد بعض أهل الأصول والفقه ، لأنَّ من قاعدة أئمة الحديث عند اختلاف الرُّواة في التَّنافي ، تقديم قول الأكثر والأحفظ والأعرف بالشَّيخ الَّذِيْ وقع الاختلاف عليه ، بأن يكون طويل الملازمة له ، إمَّا لقرابته منه ، لكونه ولده أو أخاه أو من عصابته أو ذوي رحمه أو لكونه من جيرانه إلى غير ذلك .
      ونشأ لهم ذلك من اشتراطهم في الصَّحيح والحسن أو لا يكون شاذَّاً بعد أن يعرفوا الشُّذوذ الَّذِيْ يشترط نفيه هنا ، أن يخالف الرَّاوي في روايته من هو أرجح منه عند من يعتبر الجمع بين الرِّوايتين ،
      بخلاف الفقيه والأصولي ، الَّذِيْ أشرت إليه ، فإنَّ من قاعدته تقديم من معه زيادة ، فإذا أثبت الرَّاوي عن شيخه شيئا ، فنفاه من هو أحفظ منه أو أكثر عددا ، أو أكثر ملازمة قالوا " المثبت مقدَّم على النَّافي " ، فقيل : ومن ثمَّ قَالَ ابن دقيق العيد " إنَّ كثيرا من العلل الَّتِيْ يردُّ بها أهل الحديث ، لا يرد بها الفقيه والأصوليُّ الحديث " ، واحترز بقوله " كثيرا " عن من وافق المحدِّث في بعض ذلك ، وقد نصَّ الشَّافعي على موافقه أهل الحديث في تفسير الشَّاذ وفي تقديم الأحفظ ، فَقَالَ " ليس الشَّاذ أن يروي الثِّقة شيئا فينفرد به ، الشَّاذ أن يروي شيئا ، فيخالف من هو أرجح منه " هَذَا معنى كلامه .
      وقال في خبر احتجَّ به عليه بعض أصحاب مالك ، لأنَّ مالكا احتجَّ به على وفق ما ذهبوا إليه ، فَقَالَ الشَّافعي " خالفه سِتَّة أو سبعة ، لقيتهم متفقين على خلاف ما روى مالك ، والعدد الكثير أولى بالحفظ من الواحد " ، وقرَّره بعض أصحابه بأنَّ ردَّ قولَ الجماعةِ بقولِ الواحدِ بعيد ، مع أنَّ تطَرُّق السَّهو إلى الواحد أقرب من تطرُّقه إلى العدد الكثير ، ومن ثمَّ اشترط في قبول شهادة المرأة أن يُضمَّ إليها أخرى ليتعاونا على ضبط ما يشهدان به ، لأن تطرُّق السَّهو إلى المرأة أكثر من تطرُّقه إلى الرَّجل ، لنقصها .
      وقد وافق بعض أهل الأصول والفقه هذه القاعدة في بعض الصُّور ، وهي ما إذا اتَّحد مجلس التَّحديث ، كما لو سمع جماعة من شيخ في مجلس واحد حديثا ، ثمَّ خرجوا من عنده ، فحدَّثوا بما سمعوه منه ، فخالفهم واحد منهم ، فأتى بزيادة تنافي ما اتَّفق عليه الجماعة ، فإنَّ روايتهم تُقدَّم على روايته للعلَّة الَّتِيْ تقدَّمت .

      فإذا تقرَّرَ هَذَا ، فالذين جزوموا بان الحسن البصري لم يسمع من علي لما ثبت عندهم من أنَّ الحسن لمَّا كان منشؤه بالمدينة النَّبويَّة حتَّى قتل عثمان رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، وله يومئذ أربعة عشر عاما ، لم ينقل عنه أنَّه طلب العلم ، ولا تشاغل بسماع الحديث ، فلمَّا استُخلف عليٌّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، وخرج من المدينة إلى العراق بعد ثلاثة أشهر أو نحوها ، استمرَّ الحسن بالمدينة ، ولم يرجع عليٌّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ إليها ، بل استمرَّ منشغلا بحرب الذين خالفوه إلى أن قُتِل علي رَضِيَ اللهُ عَنْهُ بعد أربع سنين وثمانية أشهر من أوَّل خلافته ، فتوجَّه في ذلك الوقت الحسنُ إلى البصرة ، فسكنها ، واستمرَّ إلى أن مات ، إلاَّ أنَّه حجَّ في اثناء ذلك ، وخرج إلى خراسان في خلاف معاوية رَضِيَ اللهُ عَنْهُ كاتبا للرَّبيع بن زياد الحارثي حين استخلفه عبد الله بن عامر على خراسان ، وكان أميرَها لمعاوية رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، ثم رجع الحسن على البصرة ، فأقام بها مشتغلا بالعبادة والقصص على النَّاس وتعليمهم الأحكام الشَّرعيَّة ، وولي القضاء في خلال ذلك في خلافة عمر بن عبد العزيز رَضِيَ اللهُ عَنْهُ مدَّة يسيرة بالبصرة ، ثم ترك ذلك وأقبل على شأنه حتَّى مات .
      ومن حُجَّتهم في أنَّه في خلافة عثمان رَضِيَ اللهُ عَنْهُ لم يكن تصدَّى للاشتغال بالسَّماع ثُمَّ التَّحديث ، أنَّ الجمهور أطبقوا على أنَّه لم يسمع من أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، مع أنَّه في تلك المدَّة كان أبو هريرة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فيها وفيما بعدها قد تصدَّى للتَّحديث ، وطول عمره ، فلو كان الحسن يتشاغل بطلب الحديث ، لحصل له عن أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ الشَّيء الكثير ، لإقامتهما بالمدينة تلك المدَّة .

      وعلى تقدير التَّنزُّل ، لا يلزم من صحَّة سماعه من عليٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ لهذا الحديث ، أن يكون سمع جميع ما نُقِلَ عنه ، لأنَّه اشتهر عنه أنَّه كان يرسل عن من عاصره ، سواء أجتمع به أم لا .
      ومن هَذَا سبيله كان ما يرويه بالعنعنة عن من عاصره أو اجتمع به إمَّا مرسلا أو مدلَّسا ، وكذا القول في كُلِّ من اختلف فيه ممن روي عنه ، هل سمع منه أم لا ، كأبي هريرة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، والعلم عند الله . اهـ

      تعليق


      • #13
        اعود واكرر

        انا لم ولن ولا ادافع عن من يسبون ابا الحسنين ولكن نقاط تستوجب التوضيح

        تعليق


        • #14
          المشاركة الأصلية بواسطة ..محمّد.. مشاهدة المشاركة
          [/

          رعاك الله اخوي الهادي
          اذا نشب خلاف بينك وبين احد اصحابك هل تسمى هذا عداء ام خلاف ؟؟
          نعم نشب بينهم خلاف على قاتلي عثمان
          وكان الاحق والاصوب علي وكان المخطئ معاويه
          هناك فرق شاسع بين العداء والخلاف
          وأعجباه؟ هل كل الذي جرى بين علي ابن أبي طالب وبين معاوية مجرد خلاف وهل الخلاف يصل الى مرحلة القتل والدماء وذهاب خلقا كثير فهو خلاف ؟؟ فمتى يصبح عداء على رأيك !!فإذا وصل الى الموت وإراقة الدماء فهو خلاف!!!!!!!!!!! إذن أذا تقاتل المسلمين اليوم من امة محمد (صلى الله عليه واله) فهو رحمة لان رسول الله يقول خلاف علماء أمتي رحمة فعلى قولك أن القتل والتقتيل لايعتبر عداء بل خلاف ؟؟ أي إنسان يقبل بهذا الكلام وأي صاحب عقل يقول به ؟
          المشاركة الأصلية بواسطة ..محمّد.. مشاهدة المشاركة

          اخي يا رعاك الله هذا الحديث منافي لقول علي (من سبني فهو في حل من سبي)
          مع الأسف أن الأمانة العلمية أذا فُقدت,نكون بعدين عن الصواب ؟؟ أخي لماذا قطعت النص من كلام أمير المؤمنين؟ واتيت به كشاهد حتى يخدم مدعاك !مع العلم انه أجنبي عن المطلب بدليل ما سوف انقله لك بالكامل .؟



          فعلي ابن ابي طالب يوصي أصحابه بماسيجري عليهم من بعده من العداء والقتل بسبب أتباعهم لعلي فيقول لهم :{وإنكم ستعرضون بعدي على سبي والبراءة مني فمن سبني فهوفي حل من سبي، ولا تتبرأوا مني، فان ديني الاسلام.}؟؟فالكلام موجه الى أصحابه, لا الى أعدائه !! فالمرجو منك في المرة القادمة ان لاتستخدم هذا الأسلوب من قطع النص وبتره ليكون شاهدا لكلامك, بل الأفضل أن يكون الإنسان ذو أمانة علمية في النقل ؟؟



          المشاركة الأصلية بواسطة ..محمّد.. مشاهدة المشاركة

          اكرر انني لا ارتضي لعن وسب علي ومن لعنه فعليه لعنة من الله


          طيب أنت لأتقبل سب علي ولعنه !!, وتلّعن من سبه ولعنه ؟؟؟ أذن تعال معي لنقرأ ما قاله علمائك في كتبهم المعتبرة في من سب عليا (عليه السلام) ولتكن صادقاً في مدعاك :


          قبل معرفة مايقول علمائك فل نعرف ماذا يقول رسول الله (صلى الله عليه واله )في من سب علي وماهو حكم من سب علي وماهو حكم من سب الله ورسوله ؟؟ بالاجماع ورد عن رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول من سب علي فقد سبني .


          وقال : من أذى عليّ فقد أذاني ؟ وقال اللهم عاد من عاداه ووالي من والاه ؟؟

          نأتي الى الروايات الواردة في من سب علي ومن امر بسب علي ولعنه ؟












          قال أحمد ومسلم والترمذي : ، حدثنا : قتيبة بن سعيد ، ثنا : حاتم بن إسماعيل ، عن بكير بن مسمار ، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص ، عن أبيه قال له : أمر معاوية بن أبي سفيان سعداًً فقال : ما يمنعك أن تسب أبا تراب ؟ ، فقال : أما ما ذكرت ثلاثاًً قالهن له رسول الله (ص)؟ لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي : من حمر النعم سمعت رسول الله ...
          إبن كثير- البداية والنهاية - الجزء : ( 7 ) - رقمالصفحة : ( 375 )







          - قال الإمام أحمد‏ : ثنا : يحيى بن بكير، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي عبد الله الجدلي البجلي قال :‏ دخلت على أم سلمة فقالت لي : أيسب رسول الله (ص)فيكم‏؟‏ فقلت :‏ معاذ الله أو سبحان الله أو كلمة نحوها‏ ،‏ قالت :‏ سمعت رسول الله (ص) : يقول :‏ ‏من سب علياًً فقد سبني‏.‏ ابن كثير البداية والنهاية
          وقال ابو يعلي الموصلي 6858 - حدثنا أبو خيثمة ، حدثنا : عبيد الله بن موسى ، حدثنا : عيسى بن عبد الرحمن البجلي ، عن السدي ، عن أبي عبد الله الجدلي قال : قالت أم سلمة : أيسب رسول الله (ص)على المنابر ؟ ، قلت : وأنى ذلك ؟ ، قالت : اليس يسب علي ومن يحبه فأشهد أن رسول الله (ص) كان يحبه.



          وهل تعلم من الذي يسب ويأمر بسب علي ؟؟؟ يامحمد _ هذا مايقوله لك إبن أبي شيبة - المصنف - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 496 )






          31459- حدثنا : أبو معاوية ، عن موسى بن مسلم ، عن عبد الرحمن بن سابط ، عن سعد قال : قدم معاوية في بعض حجاته فأتاه سعد فذكروا علياًً فنال منه معاوية فغضب سعد ، فقال :تقول هذا الرجل ، سمعت رسول الله (ص) : يقول : له ثلاث خصال لأن تكون لي خصلة منها أحب إلي : من الدنيا وما فيها ، وسمعت رسول الله (ص) : يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه ، وسمعت النبي (ص)يقول : أنت مني بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنه لا نبي بعدي ، وسمعت رسول الله (ص) : يقول : لا عطين الراية رجلاًًً يحب الله ورسوله.

          ونقل ايضا في مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - ذكر إسلام أمير المؤمنين علي (ع) - حديث رقم : ( 4616 )عن ام سلمة ....قلت فإني سمعت رسول الله (ص) : يقول : من سب علياًً فقد سبني ومن سبني فقد سب الله تعالى.



          وهناك الكثير الكثير من الرويات التي تثبت ان معاوية ابن ابي سفيان سب علي ابن ابي طالب وامر بسبة وكما تعلم من الاحاديث المتقدمة ان الذي سب علي فقد سب رسول الله ومن سب رسول الله فقد سب الله ومن سب الله ورسوله فقد كفر ومعاوية ابن ابي سفيان سب علي فهو كافر بنص صحاحكم بل اذى علي وقتل اصحابه وكل من اذى علي ابن ابي طالب فهو اذى الله ورسوله بنص صحاحكم ومعاوية ابن ابي سفيان اذى علي فهو كافر لانه من اذى علي فهو اذى الله ورسوله ومن اذى الرسول ملعون في كتاب الله {إنّ الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة } (الاحزاب : 57 ) ومعاوية اذى رسول الله بسبه لعلي .


          ولايبقى الا ان تفي بكلامك وتلعن من لعن علي وتسب من سب علي وتتبراء من اعداء علي ,لان عدو علي عدو لله ولرسوله .
          التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 25-07-2010, 12:55 PM.
          ـــــ التوقيع ـــــ
          أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
          و العصيان والطغيان،..
          أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
          والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X