إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل الاتباع للعترة الذين حرمت عليهم الصدقة او لبعض العترة ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل الاتباع للعترة الذين حرمت عليهم الصدقة او لبعض العترة ؟




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى جميع ال بيته العترةالطيبة الطاهرة والثقل الاصغر :
    ال العباس وال عقيل وال جعفر وال علي





    كل فرق الشيعة المختلفة تريد ان تجراليها حديث :

    " إنِّي تاركٌ فيكم ما إن تمسَّكتُم به لنتضلُّوا بعدي - أحدُهما أعظمُ من الآخَر -:كتاب الله، حبْلٌ ممدودٌ من السَّماءإلى الأرض، وعِترتي أهل بيتي، ولن يتفرَّقَا حتى يرِدَا عليَّ الحوضَ، فانظروا كيفتَخلُفوني فيهما "


    وتنزل اتباع العترة في ائمتها دون فرق الشيعة الاخرى .




    فهل اراد النبي الاعظم صلى الله عليهواله وسلم بهذا الحديث اتباع بعض العترة او اتباع إجماع العترة ال بيت النبوةالذين حرمت عليهم الصدقة ؟


    تحياتي


  • #2

    الأخ متفائل ، السلام عليكم :
    ماذا تفهم انت بالمقصود من العترة في حديث الثقلين ؟؟؟ هل كلهم أم بعضهم واذا امكنك ان تحدد وتشخص اسمائهم ؟؟؟

    تعليق


    • #3
      الاستاذ العباس أكرمني


      الجواب عن السؤال بجواب وليس بسؤال .


      قطعا ليس المراد بالحديث قصر الاتباع على العترة ال بيت النبوة الثقلالأصغر العباس بن عبد المطلب أو عقيل بن ابي طالب عليهما السلام ...
      أو غيرهما من الالبيت ...
      أو احفاد مولاتي الزهراء أئمة الشيعة الزيدية أو أئمة الشيعة الإسماعيليةسواء الداودية أو السليمانية أو غيرهم من فرق الشيعة المختلة




      تحياتي

      تعليق


      • #4
        اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين المعصومين

        حياك الله اخي المكرم متفائل وان شاء الله نتفائل بصدق نيتك وطلبك للحقيقة

        اخي المحترم ان تعلم بان لبعض الايات والروايات عمومات واطلاقات ولايمكن في اغلب الأحيان ان نرتب الحكم من تلقاء انفسنا و يبقى تفسيرها للرسول الاكرم (صلى الله عليه واله) وهذه السنة حافلة بهذه الشواهد حيث كان الصحابة يسالون رسول الله على معاني الايات والروايات وكان رسول الله يبن لهم مقاصدها وهذا متفق بين جميع الفرق الإسلامية .
        ومن بين هذه المسائل مسالة اهل البيت او عترته الذين امر الجميع بالرجوع اليهم والتمسك بهم وعدهم الثقل الأصغر بعده القران الكريم وان الذي لم يتمسك بالقران وبهم يكون على ضلالة ؟
        فنفس الروايات تقول ان مفهوم العترة الذي يريده رسول الله هم اهل بيته الاقربون كما في معاجم اللغة بل ونفس الروايات الواردة تثبت ان المعنين بالعترة هم اهل بيته الذين طهرهم الله تطهيرا بدليل حديث الكساء الذي تواتر نقله بين الطرفين
        وبالتالي هذا العنوان خاص باهل بيته الذين طهرم الله تطهيرا .

        والان اكيد تطالبني بالدليل من مصادر اهل السنه فاقول لك في صحاكم نجد عدة روايات تقول لم يسمح رسول الله صلى الله عليه واله لنسائه ان يدخلن في هذا العنوان الخاص أمثال ام سلمه وعائشة على بعض الروايات؟ وقال لام سلمه قفي مكانك او انك على خيرولم يسمح لها بالدخول تحت هذا المفهوم وبالتالي فعنوان اهل البيت عنوان خاص لاهل بيته الطاهرين .

        وسوف اعطيك احد مصادركم المعتبرة يثبت بان اهل البيت المراد تطهيرهم باية التطهير خاص بعلي والزهراء والحسنان .
        واليك الوثائق بالتفصيل :
        انظر مايقوله الامام أبو جعفر الطحاوي
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الحاوي 1.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	251.3 كيلوبايت 
الهوية:	841218
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الطحاوي 2.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	136.9 كيلوبايت 
الهوية:	841219
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الطحاوي 3.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	155.4 كيلوبايت 
الهوية:	841220
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الطحاوي 4.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	175.1 كيلوبايت 
الهوية:	841221
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الطحاوي 5.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	164.6 كيلوبايت 
الهوية:	841222
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الطحاوي 6.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	180.4 كيلوبايت 
الهوية:	841223
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الطحاوي 7.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	181.7 كيلوبايت 
الهوية:	841224
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الطحاوي 8.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	201.8 كيلوبايت 
الهوية:	841225
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الطحاوي 9.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	162.9 كيلوبايت 
الهوية:	841226
        التعديل الأخير تم بواسطة الصريح; الساعة 04-12-2018, 09:06 AM.
        ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

        تعليق


        • #5
          بالعكس يا زميلي الشيخ المفيد وما أدراك من المفيد في كتابه المسائلالجارودية واثناء تعليقه على حديث الثقلين يقول :
          جميع بني هاشم عترة النبي صلى الله عليه وآله وأهل بيته بلا اختلاف .

          المسائل الجارودية - الشيخ المفيد –الصفحة 40



          يعني بالإجماع وبدون خلاف بين أمة الاسلام :


          العباس بن عبد المطلب وعقيل بن ابي طالب عليهما السلام ..
          وغيرهما من ال بيت النبوة ...
          و احفاد مولاتي الزهراء أئمة الشيعةالزيدية أو أئمة الشيعة الإسماعيلية سواء الداودية أو السليمانية أو غيرهم من فرق الشيعة المختلة


          يدخلون في العترة الثقل الاصغر ال بيت النبوة الذين حرمت عليهم الصدقة بالإجماع

          تعليق


          • #6
            عزيزي ينبغي عليك ان تدقق بالجواب لكي لاتقع بالمحذور جزاك الله خيرا
            نحن لم ندعي بان العترة لاتشمل هؤلاء وقلت لك ان اهل اللغة عرفوا العترة بانهم اهل بيته الاقربون واعطيتك كلام امامكم الطحاوي يثبت ذلك صراحة واخرج نسائه من هذا المفهوم ولكن كما يبدوا رجعت لسيرتك الأولى ياناصر ؟

            على أي حال انتبه هذه المرة جزاك الله خير

            العترة مفهوم عام
            واهل البيت أيضا مفهوم عام
            يدخل بالعموم ماحرمت عليهم الصدقة بل حتى أبو لهب يدخل بهذا العنوان العام كونه عم النبي ؟
            لكن كلامنا في ان النبي قد خص هؤلاء العترة وبينهم بيان صريح لاغبار عليه وهم أئمة اهل البيت كما ورد في مصادر الطرفين
            لكن ماذا نعمل لمن يرى الحق ويعرض عنه .
            كما توجدي ايات تبين ذلك ....
            طبعا بعد تعقيبك سوف أتوجه اليه بهذا السؤال
            و
            هو انه لاشك بين الجميع بان هؤلاء الأربعة من العترة ومن اهل البيت المطهرين وهم علي والحسنان والزهراء فهل امتثلتم لرسول الله فيهم ؟
            ام كنتم مع اعداهم الذين قاتلوهم ؟


            تفضل
            ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

            تعليق


            • #7
              ثم انك أيها المحترم نقلت كلام الشيخ المفيد رحمة الله عليه وقلت وما ادراك مالمفيد ؟؟ ولكن لااقول دلست في وانما أقول اقتطعته من بين السطور واتيت به ولم تنقله كاملاً حتى تعرف مراده وهذا ليس من الامانه العلمية ؟
              واليك نص كلامه وهو بالاصل مسائل يرد بها على الفرقة الجارودية الذين يدعون ان الامامة لعلي بن ابي طالب والحسن والحسن وبعدها شورى بلا نص ؟
              فهو يفند ارائهم وينقضها بالادلة
              فانت حاولت الاقتناص منها لكن لااعتقد يفيدك بل يضرك وان رايه سوف انقله اليك بعد هذه المسائلة مباشرتاً لتعرف مدى مجانبتك للصواب :
              يقول :

              قالت الجارودية : فإن لنا حجة في اختصاص الحسن والحسين عليهما
              السلام وولدهما بالإمامة دون غيرهم من ولد أمير المؤمنين عليه السلام وسائر
              بني هاشم وكافة الناس وهي قول النبي صلى الله عليه وآله : إني مخلف فيكم
              ما إن تمسكتم به لن تضلوا : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، وإنهما لن يفترقا
              حتى يردا علي الحوض .
              قالت الإمامية : هذا الخبر بأن يكون حجة لمن جعل الإمامة في جميع بني
              هاشم أولى من أن يكون حجة لمن جعلها في ولد فاطمة عليها السلام لأن
              جميع بني هاشم عترة النبي صلى الله عليه وآله وأهل بيته بلا اختلاف ، وإلا
              فإن اقترحتم فيه الحكم على أنه مصروف إلى ولد فاطمة عليها السلام اقترح
              خصومكم من الإمامية الحكم به على أنه من ولد فاطمة في ولد الحسين
              بعده وبعد أخيه الحسن عليه السلام .
              فلا تجدون منه فصلا .

              أقول ((واذا احتججت بكلام الشيخ المفيد فاين انت عن المساله التي بعدها لكي يرفع هذا البس عنك لكي تعرف معنى العترة ))

              قالت الجارودية : فهب إنكم لم تعتمدوا في تخصيص ولد الحسين عليه
              السلام بالإمامة على قول النبي صلى الله عليه وآله إني مخلف فيكم الكتاب
              والعترة كما اعتمدنا نحن ذلك في تخصيص ولد فاطمة عليها السلام بها ،
              ألستم
              تثبتون هذا الخبر وتجعلونه حجة لكم في الإمامة من وجه من الوجوه ؟
              فما الذي يمنع من قول خصومكم إنه يوجب الإمامة في جميع بني
              هاشم أو قريش على اختلافهم في هذا الباب ، إذ كانت العترة عندكم
              تفيد الذرية وغيرها من الآل ؟

              قالت الإمامية : نحن وإن احتججنا بقول النبي صلى الله عليه وآله :
              إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي في إمامة أمير المؤمنين عليه السلام
              ومن بعده من الأئمة عليهم السلام
              فإنا نرجع فيه إلى معناه المعلوم بالاعتبار
              وهو أن عترة الرجل كبار أهله وأجلهم وخاصتهم في الفضل ولبابهم
              .
              وقد ثبت عندنا بأدلة من غير هذا الخبر فضل أمير المؤمنين عليه السلام
              في وقته على سائر أهل بيت النبي عليهم السلام وكذلك فضل الحسن
              والحسين عليهما السلام من بعده وفضل الأئمة من ولد الحسين عليه السلام
              على غيرهم من كافة الناس ، فوجب لذلك أن يكون المخلفون فينا من جملة
              الرسول صلى الله عليه وآله هم ، دون من سواهم على ما ذكرناه ، وأنهم
              العترة للنبي صلى الله عليه وآله من جملة أهله لما بيناه .
              ووجه آخر : وهو أن لفظ الخبر في ذكر العترة عموم مخصوص بما اقترن
              إليه من البيان من قوله عليه السلام : " إنهم لا يفارقون الكتاب " وذلك
              موجب لعصمتهم من الآثام ومانع من تعلق السهو بهم والنسيان ، إذ لو وقع
              منهم عصيان أو سهو في الأحكام لفارقوا به القرآن فيما ضمنه البرهان .
              وإذا ثبتت عصمة أمير المؤمنين عليه السلام والأئمة من ولده
              بواضح البيان ثبت أنهم المرادون بالعترة من ذكر الاستخلاف .


              المسائل الجارودية ص 47

              وبالنتيجة علماء الشيعة والسنة كما نقلنا يخصصون مفهوم العترة بائمة اهل البيت دون سواهم
              فلماذا لاتمتثلوا يا معاشر السلفية في اتباعهم والتمسك بهم ؟
              ولاتنسى إجابة ماقاله امامكم الطحاوي في الوثائق أعلاه .

              ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة الصريح مشاهدة المشاركة
                كلامنا في ان النبي قد خص هؤلاء العترة وبينهم بيان صريح لاغبار عليه وهم أئمة اهل البيت
                احسنت واختصرت نريد الدليل القطعي الصريح في تخصيص اتباع العترة ال بيت النبوة بائمة الاثني عشرية دون بقية أئمة فرق الشيعة الأخرى وبقية ال البيت عليهم السلام

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة الصريح مشاهدة المشاركة
                  ثم انك أيها المحترم نقلت كلام الشيخ المفيد رحمة الله عليه وقلت وما ادراك مالمفيد ؟؟ ولكن لااقول دلست في وانما أقول اقتطعته من بين السطور واتيت به ولم تنقله كاملاً حتى تعرف مراده وهذا ليس من الامانه العلمية ؟
                  واليك نص كلامه وهو بالاصل مسائل يرد بها على الفرقة الجارودية الذين يدعون ان الامامة لعلي بن ابي طالب والحسن والحسن وبعدها شورى بلا نص ؟
                  فهو يفند ارائهم وينقضها بالادلة
                  فانت حاولت الاقتناص منها لكن لااعتقد يفيدك بل يضرك وان رايه سوف انقله اليك بعد هذه المسائلة مباشرتاً لتعرف مدى مجانبتك للصواب :

                  كلام المفيد وما أدراك ما المفيد حجة عليك لانه نقل اجماع امة الإسلام ان ال البيت من غير ائمة الاثني عشرية وكذلك احفاد مولاتي الزهراء أئمة فرق الشيعة التي تخالفكم هم من العترة ال بيت النبوةالثقل الأصغر .
                  جميع بني هاشم عترة النبي صلى اللهعليه وآله وأهل بيته بلا اختلاف


                  أما بالنسبة للنصوص التي تذكرونها في حصر الاتباع والعترة ال بيت النبوة الثقل الأصغر بائمتكم فقط فاقرا تكملة كلام المفيد وما ادراك ما المفيد :


                  (فصل) فإن قال قائل من أهل الخلاف: إنالنصوص التي يروونها الإمامية موضوعة والأخبار بها آحاد، وإلا فليذكروا طرقها أويدلوا على صحتها بما يزيل الشك فيها والارتياب.
                  قيل له: ليس يضر الإمامية في مذهبهاالذي وصفناه عدم التواتر في أخبار النصوص على أئمتهم عليهم السلام، ولا يمنع منالحجة لهم بها
                  كونها أخبار آحاد

                  لما اقترن إليها من الدلائل العقلية فيما سميناهوشرحناه. انتهى




                  النصوص التي تذكرونها على ائمتكم وحصر العترة ال بيتالنبوة الثقل الاصغر الذين يجب اتباعهم بائمتكم فقط
                  اخبار احاد
                  لا وجود لها في القران الكريم ولا السنة النبوية القطعية .


                  ولذا كان العترة ال بيت النبوة احفادمولاتي الزهراء ابناء الحسن عليهم السلام اول الجاحدين والمنكرين لائمتكم



                  فاين النص القطعي الصريح في تخصيص أئمة الاثني عشرية بالاتباع دون بقية العترة ال بيت النبوة من احفاد مولاتي الزهراء وغيرهم ؟؟
                  تحياتي








                  التعديل الأخير تم بواسطة متفـــــائل; الساعة 04-12-2018, 12:53 PM.

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة متفـــــائل مشاهدة المشاركة
                    كلام المفيد وما أدراك ما المفيد حجة عليك لانه نقل اجماع امة الإسلام ان ال البيت من غير ائمة الاثني عشرية وكذلك احفاد مولاتي الزهراء أئمة فرق الشيعة التي تخالفكم هم من العترة ال بيت النبوةالثقل الأصغر .
                    جميع بني هاشم عترة النبي صلى اللهعليه وآله وأهل بيته بلا اختلاف


                    أما بالنسبة للنصوص التي تذكرونها في حصر الاتباع والعترة ال بيت النبوة الثقل الأصغر بائمتكم فقط فاقرا تكملة كلام المفيد وما ادراك ما المفيد :


                    (فصل) فإن قال قائل من أهل الخلاف: إنالنصوص التي يروونها الإمامية موضوعة والأخبار بها آحاد، وإلا فليذكروا طرقها أويدلوا على صحتها بما يزيل الشك فيها والارتياب.
                    قيل له: ليس يضر الإمامية في مذهبهاالذي وصفناه عدم التواتر في أخبار النصوص على أئمتهم عليهم السلام، ولا يمنع منالحجة لهم بها
                    كونها أخبار آحاد

                    لما اقترن إليها من الدلائل العقلية فيما سميناهوشرحناه. انتهى




                    النصوص التي تذكرونها على ائمتكم وحصر العترة ال بيتالنبوة الثقل الاصغر الذين يجب اتباعهم بائمتكم فقط
                    اخبار احاد
                    لا وجود لها في القران الكريم ولا السنة النبوية القطعية .


                    ولذا كان العترة ال بيت النبوة احفادمولاتي الزهراء ابناء الحسن عليهم السلام اول الجاحدين والمنكرين لائمتكم


                    فاين النص القطعي الصريح في تخصيص أئمة الاثني عشرية بالاتباع دون بقية العترة ال بيت النبوة من احفاد مولاتي الزهراء وغيرهم ؟؟
                    تحياتي









                    عزيزي المحترم ناصر المتخفي ارجوك كن هادئ
                    نحن نعلم اذا قدمنا اليك ادلة قاصمة خصوصاً من طرقكم المعتبرة يجن جنونكم بصراحة ويبدا التغير والتجاهل فضلا عن الهروب والصراخ ..

                    نقطة نقطة
                    اثبتنا لك العترة خصوص اهل البيت واعطيناك كلام الطحاوي الذي اغمضت عينك منه ؟ للعلم انه شرح المسالة جليا من صحاكم
                    والان انتقلت لخبر الاحاد ولنرى ماذا يقول علمائكم في خصوص اخبار الاحاد ؟
                    ولتكن صفعة على وجه كل من يبغض اهل البيت من النواصب طبعا الكلام لايخصك باعتبار انك تزعم مولاتك الزهراء؟؟!! وهذا شرك برايكم
                    وان لم تكن الزهراء مولاتك لانك توالي من قتلها وتوالي من خرجت على امام زمانها الباغية عائشة طبعا لاتقل هذا مني وانما من اصح مصادركم ؟

                    أقول إجابة على مزاعمك أينما تغير تجد إجابات علوية تقصم ظهرك وتكون عليك حجة امام الله تعالى وتظهر بطلانكم .


                    محدث العصر عند الوهابية محمد ناصر الدين الألباني : عدم الاحتجاج بحديث الآحاد في العقيدة بدعة مُحْدَثة.


                    قال الألباني في (الحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام ص60) تحت عنوان
                    (عدم الاحتجاج بحديث الآحاد في العقيدة بدعة مُحْدَثَة)

                    قال "وبالجملة؛ فأدلة الكتاب والسنة، وعمل الصحابة، وأقوال العلماء تدل دلالة قاطعة - على ما شرحنا - من وجوب الأخذ بحديث الآحاد في كل أبواب الشريعة، سواء كان في الاعتقاديات أو العمليات، وأن التفريق بينهما بدعة لا يعرفها السلف".

                    فلا تاتي بعد وتتفلسف علينا باننا نستدل باحاديث آحاد ؟
                    فهذا هو علامتكم ومحدث عصره الألباني يقول : ان عدم الاحتجاج بحديث الآحاد - فضلاً عن المتواتر - بدعة مُحْدَثة لا يعرفها السلف، وأنَّ أدلة الكتاب والسنة وعمل الصحابة وأقوال العلماء تدل دلالة قاطعة على وجوب الأخذ بحديث الآحاد في العقيدة.


                    ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X