إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بسند صحيح عمر يهدد بحرق بيت فاطمة الزهراء عليها السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسند صحيح عمر يهدد بحرق بيت فاطمة الزهراء عليها السلام

    الرواية الأولى
    في كتاب المصنف لابن أبي شيبة ، من مشايخ البخاري المتوفى سنة 235 ه‍ ، يروي هذه القضية بسند صحيح
    تحت عنوان
    ( ما جاء في خلافة أبي بكر وسيرته في الردة )
    قال :
    37045 - حدثنا محمد بن بشر نا عبيد الله بن عمر حدثنا زيد بن أسلم عن أبيه أسلم أنه حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة فقال يا بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك وأيم الله ما ذاك بمانعي ان اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت قال فلما خرج عمر جاؤوها فقالت تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه فانصرفوا راشدين فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لأبي بكر
    (1)
    مصنف ابن أبي شيبة ج7 ص 432
    ترجمة رجال السند الرواية
    ترجمة محمد بن بشر
    (1) محمد بن بشر بن الفرافصة العبدي
    أبو عبد الله العبدي الكوفي أ
    خرج البخاري في الفتن ومناقب عمر وغير موضع عن علي بن المديني وابن راهويه وابن نمير وغيرهم عنه عن إسماعيل بن أبي خالد ومسعر وغيرهما مات سنة ثلاث ومائتين قال النسائي هو ثقة وقال بن الجنيد سمعت بن معين سئل عنه فقال لم يكن به بأس قيل فهو أحب إليك أو أبو أسامة فقال أبو أسامة قال البخاري حدثني موسى بن عبد الرحمن الكندي المسروقي قال مات
    محمد بن بشر العبدي
    سنة ثلاث ومائتين جزء 2 صفحة 620 .
    الكتاب : التعديل والتجريح , لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح
    المؤلف : سليمان بن خلف بن سعد أبو الوليد الباجي
    الناشر : دار اللواء للنشر والتوزيع - الرياض
    الطبعة الأولى ، 1406 - 1986
    تحقيق : د. أبو لبابة حسين
    عدد الأجزاء : 3 .
    وقال ابن حجر في تهذيب التهذيب :
    (الستة)
    محمد بن بشر بن الفرافصة بن المختار
    الحافظ العبدي أبو عبد الله الكوفي. إلى أن قال :
    قال عثمان الدارمي عن ابن معين
    ثقة وقال الآجري عن أبي داود هو أحفظ من كان بالكوفة
    ج 9 صفحة 64 .
    الكتاب : تهذيب التهذيب
    المؤلف : ابن حجر العسقلاني
    عدد الأجزاء : 12
    مصدر الكتاب : موقع يعسوب
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
    وقال السيوطي في الطبقات :
    محمد بن بشر بن الفرافصة العبدي أبو عبد الله الكوفي.
    روى عن الأعمش وشعبة والثوري وخلق وعنه أحمد وإسحاق وابن المديني وأبو كريب وخلق.
    قال أبو داود:
    هو أحفظ من كان بالكوفة مات سنة ثلاث ومائتين ج 1 صفحة 25 .
    لكتاب : طبقات الحفاظ
    المؤلف : السيوطي
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

    (2) ترجمة عبيد الله بن عمر
    عبيد الله بن عمر * (ع) ابن حفص بن عاصم بن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب.
    الامام المجود الحافظ أبو عثمان القرشي العدوي ثم العمري المدني.
    ولد بعد السبعين أو نحوها، ولحق أم خالد بنت خالد الصحابية، وسمع مها، فهو من صغار التابعين.
    وسمع من سالم بن عبد الله، والقاسم بن
    محمد، ونافع، وسعيد المقبري، وخاله حبيب بن عبدالرحمن، وعطاء بن ابي رباح، وعمرو بن شعيب، والزهري، ووهب بن كيسان، وعبد الله بن دينار، وعبد الرحمن بن القاسم، وثابت البناني، وأبي الزناد، وسمي، وسهيل، وسالم أبي
    النضر، وعمرو بن دينار، وطلحة بن عبدالملك، وخلق.
    وعنه: ابن جريج، ومعمر، وشعبة، وسفيان، وحماد بن سلمة، وزائدة، وسليمان بن بلال، وابن المبارك، وعبد الله بن نمير، وعلي بن مسهر، ويحيى ابن سعيد، ومحمد بن بشر، وعيسى بن يونس، وعباد بن عباد، ومحمد بن عيسى بن سميع، وابن إدريس، ومحمد بن عبيد، وعبد الرزاق، وأمم سواهم.
    قال أبو حاتم: سألت أحمد بن حنبل عن مالك، وأيوب،
    وعبيدالله بن عمر: أيهم أثبت في نافع ؟
    قال: عبيد الله أثبتهم وأحفظهم، وأكثرهم رواية.
    وقال يحيى بن معين: عبيد الله من الثقات.
    وقال عثمان بن سعيد: قلت لابن معين: مالك عن نافع أحب إليك، أو عبيد الله ؟ قال: كلاهما، ولم يفضل.
    وروى جعفر بن محمد بن أبي عثمان الطيالسي، سمعت يحيى بن معين يقول:
    عبيد الله بن عمر، عن القاسم، عن عائشة: الذهب المشبك بالدر .
    قلت: هو أحب إليك، أو الزهري، عن عروة، عن عائشة ؟ فقال: هو أحب إلي.
    وروى علي بن الحسن الهسنجاني ، عن أحمد بن صالح،
    قال عبيد الله في نافع أحب إلي من مالك.
    وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة.
    وقال النسائي: ثقة، ثبت.

    قلت: كان ابن شهاب يقدم قريشا على الناس وعلى مواليهم، فقال قطن بن إبراهيم النيسابوري، عن الحسين بن الوليد قال: كنا
    عند مالك، فقال: كنا عند الزهري ومعنا عبيد الله بن عمر، ومحمد بن إسحاق، فأخذا لكتاب ابن إسحاق فقرأ.
    فقال: انتسب.
    قال: أنا محمد بن إسحاق بن يسار .
    قال: ضع الكتاب من يدك.
    قال: فأخذه مالك، فقال: انتسب .
    قال: أنا مالك بن أنس الاصبحي.
    فقال: ضع الكتاب.
    فأخذه عبيد الله فقال: انتسب قال: أنا عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب.
    قال: اقرأ.
    فجميع ما سمع أهل المدينة يومئذ بقراءة عبيد الله.
    وروى محمد بن عبد العزيز، عن عبد الرزاق،
    سمعت عبيد الله بن عمر قال: لما نشأت، فأردت أن أطلب العلم، فجعلت آتي أشياخ آل عمر رجلا رجلا، فأقول: ما سمعت من سالم، فكلما أتيت رجلا منهم قال: عليك بابن شهاب، فإن ابن شهاب كان يلزمه.
    قال: وابن شهاب بالشام حينئذ.
    فلزمت نافعا، فجعل الله في ذلك خيرا كثيرا.
    وروي عن سفيان بن عيينة
    قال: قدم علينا
    عبيد الله بن عمر الكوفة، فاجتمعوا عليه، فقال: شنتم العلم، وأذهبتم نوره.
    لو أدركنا عمر وإياكم أوجعنا ضربا.

    قال أبو بكر بن منجويه: كان عبيد الله من سادات أهل المدينة، وأشراف قريش فضلا وعلما وعبادة.
    وشرفا وحفظا.
    واتفاقا.
    قلت: كان أخوه عبد الله بن عمر يهابه، ويجله، ويمتنع من الرواية مع وجود عبيد الله.
    فما حدث حتى توفي عبيد الله جزء 6 صفحة 306.
    الكتاب : سير أعلام النبلاء
    عدد الأجزاء : 23
    مصدر الكتاب : موقع يعسوب
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
    (3) ترجمة زيد بن أسلم
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء .
    زيد بن أسلم * (ع) الامام الحجة القدوة أبو عبد الله العدوي العمري المدني الفقيه.
    4 ترجمة اسلم مولى عمر
    قال ذهبي في سير أعلام النبلاء ج 4 ص 94
    - أسلم * (ع)
    الفقيه، الامام أبو زيد، ويقال، أبو خالد القرشي، العدوي، العمري، مولى عمر بن الخطاب.
    قيل: هو من سبي عين التمر (1)، وقيل: هو يماني، وقيل: حبشي اشتراه عمر بمكة إذ حج بالناس في العام الذي يلي حجة الوداع، زمن الصديق.

    الجياشي





    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    هذه الرواية الثانية
    مع ترجمة السند

    المجيء بقبس أو بفتيلة
    وهذا عنوان آخر، وهو « جاء بقبس » أو « جاء بفتيلة »
    وهذا مارواه البلاذري وغيره :

    رواية البلاذري في أنساب الأشراف
    عن المدائني، عن مسلمة بن محارب، عن سليمان التيمي، وعن ابن عون.
    أن أبا بكر أرسل إلى عليّ يريد البيعة، فلم يبايع.
    فجاء عمر، ومعه قبس فتلقته فاطمةُ على الباب، فقالت فاطمة: يا بن الخطاب، أتراك محرّقاً علي بابي؟ قال: نعم، وذلك أقوى فيما جاء به أبوك.
    1 ـ ترجمة البلاذري
    البلاذري * العلامة، الاديب، المصنف، أبو بكر، أحمد بن يحيى بن جابر البغدادي البلاذري، الكاتب، صاحب " التاريخ الكبير ".
    سمع: هوذة بن خليفة، وعبد الله بن صالح العجلي، وعفان، وأبا عبيد، وعلي بن المديني، وخلف بن هشام، وشيبان بن فروخ.
    وهشام بن عمار، وعدة.

    وجالس المتوكل، ونادمه. ج 13 صفحة 162 ،
    الكتاب : سير أعلام النبلاء
    عدد الأجزاء : 23

    مصدر الكتاب : موقع يعسوب
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]


    2 ـ ترجمة لمدائني
    أبو الحسن علي بن محمد المدائني البصري الأخباري. صاحب التصانيف والمغازي والأنساب، وله ثلاث وتسعون سنة. سمع ابن أبي ذئب وطبقته. وكان يسرد الصوم. وثقه ابن معين وغيره.
    ج 1 صفحة 73 ،الكتاب : العبر في خبر من غبر
    المؤلف : الذهبي

    عدد الأجزاء : 4
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]


    وقال في سير أعلام النبلاء:
    ا
    لمدائني * العلامة الحافظ الصادق أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الله بن أبي سيف المدائني الاخباري.
    نزل بغداد، وصنف التصانيف، وكان عجبا
    في معرفة السير والمغازي والانساب وأيام العرب، مصدقا فيما ينقله، عالي الاسناد.
    ولد سنة اثنتين وثلاثين ومئة.
    وسمع قرة بن خالد وهو أكبر شيخ له، وشعبة، وجويرية بن أسماء، وعوانة بن الحكم، وابن أبي ذئب، ومبارك بن فضالة، وحماد بن سلمة، وسلام بن مسكين، وطبقتهم، وكان نشأ بالبصرة.
    حدث عنه: خليفة بن خياط، والزبير بن بكار، والحارث بن أبي أسامة، وأحمد بن أبي خيثمة، والحسن بن علي بن المتوكل، وآخرون.
    قال أحمد بن أبي خيثمة: كان أبي، ومصعب الزبيري، ويحيى بن معين يجلسون بالعشيات على باب مصعب، فمر رجل ليلة على حمار فاره، وبزة حسنة، فسلم، وخص بمسألته يحيى بن معين، فقال له يحيى: يا أبا الحسن، إلى أين ؟ قال: إلى هذا الكريم الذي يملا كمي دنانير ودراهم، إسحاق بن إبراهيم الموصلي.
    فلما ولى،
    قال يحيى: ثقة ثقة ثقة.
    فسألت أبي: من هذا ؟ قال: هذا المدائني . جزء 10 صفحة 400 ،
    الكتاب : سير أعلام النبلاء
    عدد الأجزاء : 23
    مصدر الكتاب : موقع يعسوب
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ



    3 ـ ترجمة مسلمة بن محارب
    قال البخاري :
    مسلمة بن محارب الزيادي عن ابيه ان معاوية كتب إلى زياد سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ان العجم أو العدو لا ينصروني (4) على قوم. ج 7 صفحة 387 .
    الكتاب : التاريخ الكبير

    المؤلف : محمد بن إبراهيم بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي
    عدد الأجزاء : 9
    مصدر الكتاب : موقع يعسوب
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

    قال الألباني
    - مسلمة بن محارب الزيادي ، أورده البخاري وابن أبي حاتم ، ولم يذكرا
    فيه جرحاً ولا تعديلاً ، وأما ابن حبان فذكره في "الثقات " (7/ 490) برواية
    إسماعيل ابن علية عنه . وأما أبو حاتم ، فقال :
    "روى عنه أبو الحسن المدائني " .

    قال : أهل العلم أن سكوت أبي زرعة أو أبي حاتم أو البخاري ، عن الجرح فـي الراوي توثيق لـه ، وقد مشى على هذه القاعدة الحـافظ إبن حجر فـي ( تعجيل المنفعة )




    4 ـ ترجمة معمر بن سليمان
    قال الذهبي في العبر
    وفيها الإمام أبو محمد معتمر
    بن سليمان بن طرخان التيمي الحافظ.

    أحد شيوخ البصرة. وله إحدى وثمانون سنة. روى عن عن أبيه ومنصور وخلق لا يحصون. قال قرة بن خالد: ما معتمر عندنا بدون أبيه.
    وقال غيره: كان عابداً صالحاً حجة. الجزء 1 صفحة 55 ،
    الكتاب : العبر في خبر من غبر
    المؤلف : الذهبي
    عدد الأجزاء : 4
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

    وقال ابن سعد في الطبقات
    سليمان بن طرخان التيمي
    ويكنى أبا المعتمر.
    قال: سمعت يزيد بن هارون يقول: ليس بتيمي ولكنة مري ومنزله في التيم فنسب إليهم، قال: وكان ثقة كثير الحديث، وكان من العباد
    المجتهدين، وكان يصلي الليل كله يصلي الغداة بوضوء العشاء الآخرة، وكان هو وابنه المعتمر يدوران بالليل في المساجد فيصليان مرة في هذا المسجد ومرة في هذا المسجد حتى يصبحا
    .
    جزء 7 صفحة 252 .
    الكتاب : الطبقات الكبرى
    المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري
    المحقق : إحسان عباس
    الناشر : دار صادر - بيروت
    الطبعة : 1 - 1968 م
    عدد الأجزاء : 8
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

    5 ـ ترجمة
    - عبد الله بن عون * (ع) ابن أرطبان، الامام القدوة، عالم البصرة، أبو عون المزني.
    مولاهم البصري الحافظ.

    حدث عن أبي وائل، والشعبي، والحسن، وابن سيرين، والقاسم بن محمد، وإبراهيم النخعي، ومجاهد، وسعيد بن جبير، ومكحول، وأنس بن سيرين، وثمامة بن عبد الله، ورجاء بن حيوة، وزياد بن جبير، وعمير بن إسحاق، ونافع، وأبي رجاء مولى أبي قلابة، وخلق.
    ما وجدت له سماعا من أنس بن مالك، ولا من صحابي مع أنه ولد في حياة ابن عباس، وطبقته.
    وكان مع أنس بالبصرة.
    وقد ورد عنه أنه رأى أنسا وعليه عمامة خز.
    ولد سنة ست
    وستين.
    وكان أكبر من سليمان التيمي.
    روى عنه: سفيان، وشعبة، وابن المبارك، ومعاذ بن معاذ، وعباد بن العوام، ومحمد بن أبي عدي والنضر بن شميل، وإسماعيل بن علية، ويزيد ابن هارون، وإسحاق الازرق، وأزهر السمان، وأبو عاصم النبيل، وقريش بن
    أنس، ومحمد بن عبد الله الانصاري، وعثمان بن عمر بن فارس، والاصمعي وبكار بن محمد السيريني، ومسلم بن إبراهيم، وخلق سواهم.
    وكان من أئمة العلم والعمل.
    قال هشام بن حسان، لم تر عيناي مثل ابن عون.
    قال مثل هذا القول، وقد رأى الحسن البصري.
    وقال ابن المبارك ما رأيت أحدا أفضل من ابن عون.
    وقال شعبة: شك ابن عون أحب إلي من يقين غيره.
    جزء 6 صفحة 365 .
    الجـــــياشي

    التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 04-12-2018, 07:31 PM.

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      يا منبع الاسرار يا سر المهيمن في الممالك .
      يا قطب دائرة الوجود وعين منبعه كذلك .
      والعين والسر الذي منه تلقنت الملائك .

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم




        إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
        فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

          ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
          فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

          فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
          وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
          كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

          [/CENTER]

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X