السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد
،. 🌿💕🌿💕🌿💕🌿💕🌿
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه*((لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا))اكد سبحانه على الاحسان للوالدين حيث عد في مواضع من القرآن الكريم إحسان الوالدين تاليا للتوحيد و نفي الشرك فأمر به بعد الأمر بالتوحيد أو النهي عن الشرك به كقوله: "و قضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحسانا":الإسراء: 23و قوله: "و إذ قال لقمان لابنه و هو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم و وصينا الإنسان بوالديه":لقمان: 14*و غير ذلك من الآيات.
اذاً لابد ان نعرف كيف نتعامل مع الوالدين ومن اجل ذلك نقول هل الاحسان الى الوالدين من القيم المثلية او من القيم الرقمية نوضح المراد من المثلية الزيادة والنقيصة فيها تكون رذيلة مثلا.الشجاعة فان الزيادة فيها يكون تهور والنقصان يكون جبن اذاً الحد الوسط بين الزيادة والنقصان هو الشجاعة وكذلك الكرم وغيرها من هذه القيم المثلية او(المثالية ) اما القيم الرقمية لايوجد فيها حد وسط مثلا. العدل ليس فيه حد وسط وانما يكون الانسان اما عادل واما غير عادل اذاً الاحسان للوالدين من القيم الرقمية فالانسان اما ان يكون محسن او غير محسن لايستطيع ان يقول انا محسن وغير محسن فلابد ان يعرف كيفية التعامل مع الوالدين فلا يقول مابالهم واياي وان كانت افكارهم خاطئة علينا ان نخاطبهم بحترام وكل ادب ألا تلاحظوا شيخ الانبياء (ابراهيم*)((عليه السلام )) يخاطب ازر وان كان عمه*(إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا)وكذلك قال(يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا)*يقول يا أبت مع ان آزر كافر انظر الى ادب الخطاب. وضح الفكرة بادب واحترام لان عقوق الوالدين يُذهب الاعمال*(وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا)
ونفهم من تلك الآيات عقوبة العقوق شديدة وليست اخروية فقط بل دنيوية عقوق الوالدين من العقوبات المعجلة ورد في الاحاديث: قال رسول الله ص ثلاثة من الذنوب تعجل عقوبتها و لا تؤخر إلى الآخرة عقوق الوالدين و البغي على الناس و كفر الإحسان
وكثير مثل هذا.
جعلنا الله واياكم من المحسنين
اللهم صل على محمد وال محمد
،. 🌿💕🌿💕🌿💕🌿💕🌿
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه*((لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا))اكد سبحانه على الاحسان للوالدين حيث عد في مواضع من القرآن الكريم إحسان الوالدين تاليا للتوحيد و نفي الشرك فأمر به بعد الأمر بالتوحيد أو النهي عن الشرك به كقوله: "و قضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحسانا":الإسراء: 23و قوله: "و إذ قال لقمان لابنه و هو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم و وصينا الإنسان بوالديه":لقمان: 14*و غير ذلك من الآيات.
اذاً لابد ان نعرف كيف نتعامل مع الوالدين ومن اجل ذلك نقول هل الاحسان الى الوالدين من القيم المثلية او من القيم الرقمية نوضح المراد من المثلية الزيادة والنقيصة فيها تكون رذيلة مثلا.الشجاعة فان الزيادة فيها يكون تهور والنقصان يكون جبن اذاً الحد الوسط بين الزيادة والنقصان هو الشجاعة وكذلك الكرم وغيرها من هذه القيم المثلية او(المثالية ) اما القيم الرقمية لايوجد فيها حد وسط مثلا. العدل ليس فيه حد وسط وانما يكون الانسان اما عادل واما غير عادل اذاً الاحسان للوالدين من القيم الرقمية فالانسان اما ان يكون محسن او غير محسن لايستطيع ان يقول انا محسن وغير محسن فلابد ان يعرف كيفية التعامل مع الوالدين فلا يقول مابالهم واياي وان كانت افكارهم خاطئة علينا ان نخاطبهم بحترام وكل ادب ألا تلاحظوا شيخ الانبياء (ابراهيم*)((عليه السلام )) يخاطب ازر وان كان عمه*(إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا)وكذلك قال(يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا)*يقول يا أبت مع ان آزر كافر انظر الى ادب الخطاب. وضح الفكرة بادب واحترام لان عقوق الوالدين يُذهب الاعمال*(وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا)
ونفهم من تلك الآيات عقوبة العقوق شديدة وليست اخروية فقط بل دنيوية عقوق الوالدين من العقوبات المعجلة ورد في الاحاديث: قال رسول الله ص ثلاثة من الذنوب تعجل عقوبتها و لا تؤخر إلى الآخرة عقوق الوالدين و البغي على الناس و كفر الإحسان
وكثير مثل هذا.
جعلنا الله واياكم من المحسنين