إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال الى الاستاذ جسام السعيدي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال الى الاستاذ جسام السعيدي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم اخ جسام

    احببت ان اسألك هل جميع العتبات بتمويل وعمل عراقي ؟؟
    فقد رأيت في مرقد اولاد مسلم ايرانيين يعملون هناك في تعميره

    نطمع بردكم فطالما كنت خير مجيب لجميع الاستفسارات

    وفقكم الله لمراضيه

  • #2

    السلام عليكم...

    أختي الكريمة، لا علم لي بكل العتبات المقدسة والمزارات في العراق فهي بالمئات، ولكن على العموم أن نسبة تمويل هذه البقاع المقدسة لا يقل عن 80% من أموال الحكومة العراقية عن طريق ديوان الوقف الشيعي، الذي يديرها عن طريق الأمانات العامة والخاصة، وقد يصل التمويل في بعضها إلى أكثر من 95% .
    وباقي التمويل يأتي من واردات شبابيك الأضرحة المطهرة لتلك البقاع المقدسة، مضافاً إليه ما يرد لأقسام الهدايا والنذور فيها، أو ما يرد لها بهيئة جهد أشخاص يقومون بعمل ما، فلو أن حِرفيّا أجّر نفسه لعمل ما في هذه البقاع فكأنما دفع مالاً لها كانت إداراتها ستصرفه عليها ايضاً باستقدام عامل يقوم بما قام به العامل الذي استأجر نفسه لها تطوعاً.

    وبذلك فإن دفع المال له عدة طرق ومنها ما ذكرناه.


    هذا عموماً أما ما ذكرتيه في سؤالك، فنعم هذا صحيح لكن هؤلاء العمال ليسوا موظفين هناك بل متطوعين تحت نفس العنوان الذي ذكرته لك في القاعدة العامة، والتمويل خاضع لما ذكرناه من تفصيل في أعلاه، كما أن جميع عتبات ومزارات العراق هي بكادر عراقي صرف، ولا يتم استقدام اجانب إلا في حالة تطوعهم للعمل وقبل ذلك من قبل الإدارات مرهون بالكفاءة والنزاهة، كما إن قبول ان يقوم بالعمل شركة متبرعة مرهون بنفس الشروط، مضافاً لها أن لا يكون بالإمكان القيام بنفس العمل وبنفس المواصفات عراقياً، ولذلك تجدين أن الحاجة لغير العراقيين نادرة، وإن حصلت فهي بإشراف عراقي من كادر متخصص، فضلاً عن أن إدارات العتبات والمزارات لا تستطيع شرعاً منع متطوعٍ من العمل إذا كان مؤهلاً له، شرط أن لا يخل وجوده بمصالح العتبة أو المزار أو العراق عموماً.

    وتقبلي أحترامي
    التعديل الأخير تم بواسطة جسام السعيدي; الساعة 05-07-2010, 03:17 PM.

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اريد ان اضيف سؤال للاخ جسام لأن رده يشجع على فتح هكذا حوار ونقاش في هذا الامر
      من خلال سفري الى بيت الله الحرام ولعدة سنوات متتالية بين عمرة وحج اجد الذين يعملون في الحرم المكي والمدينة المنورة هم اجانب 100% من الهند والباكستان واندنوسيا وغيرهم وهو يجيدون العمل، فما الضير ان يكون شخص يعمل بجد في العتبات من جنسية ثانية ولا اريد ان اعمل تفاضل بين المسلمين، ولكن السؤال من هو احق بالعمل بالعتبات، الهندي السني او الشيعي الاثني عشري إن كان مخلص بالعمل ولا يضيع الوقت ويعمل بإخلاص وجد ،ولكن انبرت بعض الجهات الغير موالية لاهل البيت او عندها سياسة خاصة تتبعها لمصالحها السياسيية عندما تسمع ان ايراني يعمل بالعتبات تقوم الدنيا ولا تقعد عجبا عجبا!!!!!!!!!!!!
      التعديل الأخير تم بواسطة جسام السعيدي; الساعة 06-07-2010, 03:33 PM.

      تعليق


      • #4
        تقبل انت فائق شكري وتقديري و امتناني واحترامي لك اخي واستاذي الكريم
        شكراً للتوضيح
        جزاكم الله خير الجزاء
        ووفقكم للبقاء في هذه الخدمة المباركة وجعلكم من المخلصين لها

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة kerbalaa مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          اريد ان اضيف سؤال للاخ جسام لأن رده يشجع على فتح هكذا حوار ونقاش في هذا الامر
          من خلال سفري الى بيت الله الحرام ولعدة سنوات متتالية بين عمرة وحج اجد الذين يعملون في الحرم المكي والمدينة المنورة هم اجانب 100% من الهند والباكستان واندنوسيا وغيرهم وهو يجيدون العمل، فما الضير ان يكون شخص يعمل بجد في العتبات من جنسية ثانية ولا اريد ان اعمل تفاضل بين المسلمين ولكن السؤال من هو احق بالعمل بالعتبات الهندي السني او الشيعي الاثني عشري ومخلص بالعمل ولا يضيع والوقت ويعمل بالخلاص وجد ولكن نبرت بعض الجهات الغير مواليه لاتحب اهل البيت او عندها سياسة خاصة تتبعها لمصالحها السياسيية عندما تسمع ان ايراني يعمل بالعتبات تقوم الدنيا ولا تقعد عجبا عجبا!!!!!!!!!!!!
          أشكرك جزيلاً أخي كربلاء وشكراً للأخت بنت الحسين على ثنائها الجميل، وبالنسبة لسؤالك أخي كربلاء فإن جوابه ما يلي:

          الجواب هنا على عدة جوانب، فبالنسبة لمسألة الكفاءة والنزاهة، فقد قلنا سابقاً أنهما من شروط قبول العامل سواء كان عراقياً، كموظف أو متطوع، أو أجنبياً في حالة المتطوعين.
          وبالنسبة لجنبة الاستقلالية فإنها شرط مهم له علاقة بظروف العراق السياسية العامة، التي قلما مر بها بلدٌ من قبل، ولأن هناك تحسساً من بعض الجهات السياسية من العمالة الإيرانية فإنك تجد أن الأضواء تسلط عليهم أكثر من غيرهم، مع أنهم ليسوا موظفين بل متطوعين ولفترة محدودة وبشروط ذكرناها في الرد السابق، ولأن على العقلاء أن يراعوا الواقع رغم مرارته، وهو ما تفعله إدارات العتبات والمزارات، وما دام معظم الأعمال يؤديها عراقيون، والنادر يؤديه غيرهم بإشراف العراقيين المختصين، فلا مانع قطعاً من وجود إيرانيين أو هنود أو غيرهم شرط ما ذكرنها سابقاً، والانتباه إلى ما يحيطهم من ظروف سياسية قد تأتي رياحها بعكس ما تشتهي سفننا..

          وتقبل أخي فائق احترامي... .

          تعليق


          • #6
            شكراااااااا في البداية على الاسئلة وثانيا على الاجوبة فعلا مواضع تستحق ات تقرا

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة kerbalaa مشاهدة المشاركة
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              اريد ان اضيف سؤال للاخ جسام لأن رده يشجع على فتح هكذا حوار ونقاش في هذا الامر
              من خلال سفري الى بيت الله الحرام ولعدة سنوات متتالية بين عمرة وحج اجد الذين يعملون في الحرم المكي والمدينة المنورة هم اجانب 100% من الهند والباكستان واندنوسيا وغيرهم وهو يجيدون العمل، فما الضير ان يكون شخص يعمل بجد في العتبات من جنسية ثانية ولا اريد ان اعمل تفاضل بين المسلمين، ولكن السؤال من هو احق بالعمل بالعتبات، الهندي السني او الشيعي الاثني عشري إن كان مخلص بالعمل ولا يضيع الوقت ويعمل بإخلاص وجد ،ولكن انبرت بعض الجهات الغير موالية لاهل البيت او عندها سياسة خاصة تتبعها لمصالحها السياسيية عندما تسمع ان ايراني يعمل بالعتبات تقوم الدنيا ولا تقعد عجبا عجبا!!!!!!!!!!!!
              شكرا للاخ كربلاء على هذا الجواب المنطقي اتمنى تقتنع الاخت بهذا الجواب ونبتعد عن هذه الشكوك شكرا لكم دمتم سالمين
              sigpic

              تعليق


              • #8
                التفاتة رائعة من الاخ kerbalaa واوافقه الرأي في ذلك
                فمع الكثير يعترضون على وجود العمالة الايرانية على الرغم من كونهم متطوعون
                اليس هم مسلمون؟؟
                أ لم يعلمنا النبي لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى ؟؟
                ام هو كلام نقوله دون ان نطبقه
                او اننا نطبقه على فئات دون الاخرى؟؟؟

                وشكري وامتناني متواصل لكم اخ جسام
                انار الله دربكم كما تنيرون افكارنا وعقولنا و تبينون الحقائق لنا وللجميع

                وفقكم الله جميعاً

                تعليق


                • #9
                  شكراً للاخ عمار النجفي للمرور

                  والاخ وسيم انا ليس لدي شك بالامر فقط اطرح هذه التساؤلات بغيه التوضيح للغير

                  ومشكور الاخ جسام لأجابته الوافيه

                  شكراً لمرورك

                  تعليق


                  • #10
                    تحيه الى الاستاذ جسام السعيدي

                    نشكر موضوعك واجابتك الصريحه ونوجه تحيه لك لكل ماقمت به خدمه للامامين الحسين واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام.. تحياتي لك


                    خادم الحسين وافتخر

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X