المَرجَعيَّةُ الدِّينيَّةُ العُليَا الشَرِيفَةُ : - تُشَخِّصُ وتُنَبّه على حالةٍ اجتماعيّةٍ خطيرةٍ جِدّاً ، وهي : ( أنَّ بعضَ النّاس يُحاول أن يَخدَعَ نفسَه – بأن يُلبِّسَ عليها على عَمْدٍ – ويوظّف الدّينَ للتقرّب من الدنيا – ويجعلَ الشُبهاتِ عاذراً لِسَقَطَاتِه ).
: إخوتي أخواتي أعرضُ عليكم مَطلباً يتحدّثُ عن محاورةٍ مُختصَرَةٍ بين شخصيَّتين- وهما - عمّار بن ياسر – والمغيرة بن شعبة - كانتا بمحضر أمير المؤمنين ، علي ( صوات الله وسلامه عليه ) ، وسبقَ منّا فيما مضى أن ذكرنا مطلباً يتعلّق بالغضبِ وآخرَ يتعلّق بالتحضّر ، وهناك حالةٌ عند بعض الناس :: يُحاولُ فيها أن يخدعَ نفسَه ::
:1:- وبعد أن دارَ نقاشٌ بينهما ذكرَ أميرُ المؤمنين ، عليه السلام ، وصفاً دقيقاً جِدّاً لشخصيّة المغيرة بن شعبة -
وهذا الوصف الدقيق هو أشبه ما يكون بوصف عام يبتلي به بعضُ الناس – وهو عليه السلام ، كان في مقام الدّقة في تشخيص بعض الشخصيّات ، التي قد تفسد أكثرَ مِمّا تصلح – وهذه الشخصيّات تأخذُ مواقعَ عامّة وخاصّة – ( قال : عليه السلام : لِعَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ - وقَدْ سَمِعَه يُرَاجِعُ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ كَلَاماً - دَعْه يَا عَمَّارُ - فَإِنَّه لَمْ يَأْخُذْ مِنَ الدِّينِ إِلَّا مَا قَارَبَه مِنَ الدُّنْيَا - وعَلَى عَمْدٍ لَبَسَ عَلَى نَفْسِه - لِيَجْعَلَ الشُّبُهَاتِ عَاذِراً لِسَقَطَاتِه )
: نهجُ البلاغة ، ت ، د ، صبحي الصالح ، ص 547.
:2:- إنَّ هذا التشخيص والتعبير من لدن أمير المؤمنين ، عليه السلام ، هو في منتهى الرّوعة والبلاغة والدّقة ،
ولا يصدر إلّا منه – وقد أراد ، عليه السلام ، أن يُقيَّمَ الحوارَ مع شخصيّة المغيرة بن شعبة – فذكرَ لعمّار بن ياسر ، وهو رجل عالم أنَّ النقاش لا يصلح مع المغيرة – اتركه – فالكلام لا ينفع معه – والوجه في ذلك:-
إنَّ هذا رجلاً لم يأخذ من الدِّينِ إلّا ما قاربه من الدنيا – وليس عنده دِّينٌ ، ولا يرجع إلى الحقِّ – ويطلب الدنيا بالدّين وهو يتظاهر به.
:3:- قال: أمير المؤمنين ، عليه السلام ، : (وعَلَى عَمْدٍ لَبَسَ عَلَى نَفْسِه - لِيَجْعَلَ الشُّبُهَاتِ عَاذِراً لِسَقَطَاتِه ):-
إنَّ التلبيسَ على النفس هو عدم التمييز بين الحقّ والباطل – إمّا لقصور في الفهم أو لضعف في العقل أو أنَّ الشبهة قويّة –لا يتمكّن الشخصُ من حلّ جميع أطرافها ، أو أنَّ الأطراف لم تُظهَر له واقع القضيّة ، بحيث جعلته في حيرة من أمره – وتارةً يكون الموضوع أخطرَ من ذلك بأن يتعمّدَ الشخصُ قصداً بأن يُلبِّسَ على نفسه - لِيَجْعَلَ الشُّبُهَاتِ عَاذِراً لِسَقَطَاتِه –
، وهو يعلمُ علمَ اليقينِ أنّه سيُعاتبُ – وسيسقط عندما يُلبّس على نفسه ، ولكنّه يفعل ذلك حتى يعتذرَ لسقطاته.
:4:- مثل هذا الشخص يُقدّمُ المصلحةَ الشخصيّةَ ، ولا يرضى غيرها ، وليس له علاقة بالدّين إلَا بمقدار ما يأخذُ منه لمقاربة الدنيا - وهذه المعاذير يُمارسها بعضٌ منّا ، ويعلمُ علمَ اليقين بحقيقة الأمر ، وعندما يُعاتَب – يقول : أنا لا أدري – فلان قال لي كذا - ويقفُ على التلّ – ومثل هذا يمكن أن يقتلَ أميرَ المؤمنين – ويمكن أن يقتلَ سيّد الشهداء ، عليهما السلام ،.
:5:- إنَّ مسألة خِداعِ النفس ، بالتلبيس عليها ، والتعذّر لها لهي مسألة خطيرة جِدّاً – ينبغي الحذرُ منها – وعلينا أن نكون دقيقين في التعامل مع الأشياء ، وبوعي وحكمة خوفاً من أن يكون حالنا كالذي يُلبّس على نفسه – على عمدٍ .
_____________________________________________
:: أهمُّ مَا جَاءَ في خِطَابِ المَرجَعيَّةِ الدِّينيّةِ العُليَا الشَريفَةِ, اليَوم, الجُمْعَة ، السادس من ربيع الآخر1440هجري ، الرابع عشر من كانون الأوّل ، 2018م ، وعَلَى لِسَانِ وَكيلِهَا الشَرعي، سماحة السيّد أحمَد الصافي دامَ عِزّه ، خَطيب وإمَام الجُمعَةِ فِي الحَرَمِ الحُسَيني المُقَدّسِ ::
___________________________________________
تدوين – مُرْتَضَى عَلِي الحِلّي – النَجَفُ الأشْرَفُ .
:كَتَبْنَا بقَصدِ القُربَةِ للهِ تبارك وتعالى , رَاجينَ القَبولَ والنَفعَ العَامَّ, ونسألَكُم الدُعَاءَ.
___________________________________________
: إخوتي أخواتي أعرضُ عليكم مَطلباً يتحدّثُ عن محاورةٍ مُختصَرَةٍ بين شخصيَّتين- وهما - عمّار بن ياسر – والمغيرة بن شعبة - كانتا بمحضر أمير المؤمنين ، علي ( صوات الله وسلامه عليه ) ، وسبقَ منّا فيما مضى أن ذكرنا مطلباً يتعلّق بالغضبِ وآخرَ يتعلّق بالتحضّر ، وهناك حالةٌ عند بعض الناس :: يُحاولُ فيها أن يخدعَ نفسَه ::
:1:- وبعد أن دارَ نقاشٌ بينهما ذكرَ أميرُ المؤمنين ، عليه السلام ، وصفاً دقيقاً جِدّاً لشخصيّة المغيرة بن شعبة -
وهذا الوصف الدقيق هو أشبه ما يكون بوصف عام يبتلي به بعضُ الناس – وهو عليه السلام ، كان في مقام الدّقة في تشخيص بعض الشخصيّات ، التي قد تفسد أكثرَ مِمّا تصلح – وهذه الشخصيّات تأخذُ مواقعَ عامّة وخاصّة – ( قال : عليه السلام : لِعَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ - وقَدْ سَمِعَه يُرَاجِعُ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ كَلَاماً - دَعْه يَا عَمَّارُ - فَإِنَّه لَمْ يَأْخُذْ مِنَ الدِّينِ إِلَّا مَا قَارَبَه مِنَ الدُّنْيَا - وعَلَى عَمْدٍ لَبَسَ عَلَى نَفْسِه - لِيَجْعَلَ الشُّبُهَاتِ عَاذِراً لِسَقَطَاتِه )
: نهجُ البلاغة ، ت ، د ، صبحي الصالح ، ص 547.
:2:- إنَّ هذا التشخيص والتعبير من لدن أمير المؤمنين ، عليه السلام ، هو في منتهى الرّوعة والبلاغة والدّقة ،
ولا يصدر إلّا منه – وقد أراد ، عليه السلام ، أن يُقيَّمَ الحوارَ مع شخصيّة المغيرة بن شعبة – فذكرَ لعمّار بن ياسر ، وهو رجل عالم أنَّ النقاش لا يصلح مع المغيرة – اتركه – فالكلام لا ينفع معه – والوجه في ذلك:-
إنَّ هذا رجلاً لم يأخذ من الدِّينِ إلّا ما قاربه من الدنيا – وليس عنده دِّينٌ ، ولا يرجع إلى الحقِّ – ويطلب الدنيا بالدّين وهو يتظاهر به.
:3:- قال: أمير المؤمنين ، عليه السلام ، : (وعَلَى عَمْدٍ لَبَسَ عَلَى نَفْسِه - لِيَجْعَلَ الشُّبُهَاتِ عَاذِراً لِسَقَطَاتِه ):-
إنَّ التلبيسَ على النفس هو عدم التمييز بين الحقّ والباطل – إمّا لقصور في الفهم أو لضعف في العقل أو أنَّ الشبهة قويّة –لا يتمكّن الشخصُ من حلّ جميع أطرافها ، أو أنَّ الأطراف لم تُظهَر له واقع القضيّة ، بحيث جعلته في حيرة من أمره – وتارةً يكون الموضوع أخطرَ من ذلك بأن يتعمّدَ الشخصُ قصداً بأن يُلبِّسَ على نفسه - لِيَجْعَلَ الشُّبُهَاتِ عَاذِراً لِسَقَطَاتِه –
، وهو يعلمُ علمَ اليقينِ أنّه سيُعاتبُ – وسيسقط عندما يُلبّس على نفسه ، ولكنّه يفعل ذلك حتى يعتذرَ لسقطاته.
:4:- مثل هذا الشخص يُقدّمُ المصلحةَ الشخصيّةَ ، ولا يرضى غيرها ، وليس له علاقة بالدّين إلَا بمقدار ما يأخذُ منه لمقاربة الدنيا - وهذه المعاذير يُمارسها بعضٌ منّا ، ويعلمُ علمَ اليقين بحقيقة الأمر ، وعندما يُعاتَب – يقول : أنا لا أدري – فلان قال لي كذا - ويقفُ على التلّ – ومثل هذا يمكن أن يقتلَ أميرَ المؤمنين – ويمكن أن يقتلَ سيّد الشهداء ، عليهما السلام ،.
:5:- إنَّ مسألة خِداعِ النفس ، بالتلبيس عليها ، والتعذّر لها لهي مسألة خطيرة جِدّاً – ينبغي الحذرُ منها – وعلينا أن نكون دقيقين في التعامل مع الأشياء ، وبوعي وحكمة خوفاً من أن يكون حالنا كالذي يُلبّس على نفسه – على عمدٍ .
_____________________________________________
:: أهمُّ مَا جَاءَ في خِطَابِ المَرجَعيَّةِ الدِّينيّةِ العُليَا الشَريفَةِ, اليَوم, الجُمْعَة ، السادس من ربيع الآخر1440هجري ، الرابع عشر من كانون الأوّل ، 2018م ، وعَلَى لِسَانِ وَكيلِهَا الشَرعي، سماحة السيّد أحمَد الصافي دامَ عِزّه ، خَطيب وإمَام الجُمعَةِ فِي الحَرَمِ الحُسَيني المُقَدّسِ ::
___________________________________________
تدوين – مُرْتَضَى عَلِي الحِلّي – النَجَفُ الأشْرَفُ .
:كَتَبْنَا بقَصدِ القُربَةِ للهِ تبارك وتعالى , رَاجينَ القَبولَ والنَفعَ العَامَّ, ونسألَكُم الدُعَاءَ.
___________________________________________