بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين المظلومين
ولعنة الله الدائمة القائمة على أعدائهم أجمعين الى قيام يوم الدين
اعظم الله أجوركم بذكرى شهادة السيدة الطاهرة فاطمة الزهراء عليها السلام
تعالوا نقرا ما قاله الشيخ الطوسي (قده)
المتوفى سنة 460
في كتاب تلخيص الشافي
فيما نقله عن أحمد بن يحيى البلاذري المتوفى ما بين أعوام 274 - 279 هفي تاريخه فيما رواه عن المدائني ، عن مسلمة بن محارب ، عن سليمان التميمي ، عن أبي عون : ( أن أبا بكر أرسل عمر إلى علي يريده على البيعة فلم يبايع ومعه قبس ، فتلقته فاطمة عليها السلام على الباب فقالت : يا ابن الخطاب ، أتراك محرقا علي بابي ؟ قال : نعم ، وكذلك أقوى فيما جاء به أبوك ، وجاء علي فبايع ) . ثم عقب الشيخ الطوسي ( قدس سره ) على الخبر قائلا : ( وهذا الخبر قد روته الشيعة من طرق كثيرة ، وإنما الطريق أن يرويه شيوخ محدثي العامة ، لكنهم كانوا يروون ما سمعوا بالسلامة ، وربما تنبهوا على ما في بعض ما يروونه عليهم فكفوا منه ، وأي اختيار لمن يحرق عليه بابه حتى يبايع ؟.
واليكم أيضا هذه الوثيقة التي يشرح فيها سبب المعانات :

اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين المظلومين
ولعنة الله الدائمة القائمة على أعدائهم أجمعين الى قيام يوم الدين
اعظم الله أجوركم بذكرى شهادة السيدة الطاهرة فاطمة الزهراء عليها السلام
تعالوا نقرا ما قاله الشيخ الطوسي (قده)
المتوفى سنة 460
في كتاب تلخيص الشافي
فيما نقله عن أحمد بن يحيى البلاذري المتوفى ما بين أعوام 274 - 279 هفي تاريخه فيما رواه عن المدائني ، عن مسلمة بن محارب ، عن سليمان التميمي ، عن أبي عون : ( أن أبا بكر أرسل عمر إلى علي يريده على البيعة فلم يبايع ومعه قبس ، فتلقته فاطمة عليها السلام على الباب فقالت : يا ابن الخطاب ، أتراك محرقا علي بابي ؟ قال : نعم ، وكذلك أقوى فيما جاء به أبوك ، وجاء علي فبايع ) . ثم عقب الشيخ الطوسي ( قدس سره ) على الخبر قائلا : ( وهذا الخبر قد روته الشيعة من طرق كثيرة ، وإنما الطريق أن يرويه شيوخ محدثي العامة ، لكنهم كانوا يروون ما سمعوا بالسلامة ، وربما تنبهوا على ما في بعض ما يروونه عليهم فكفوا منه ، وأي اختيار لمن يحرق عليه بابه حتى يبايع ؟.
واليكم أيضا هذه الوثيقة التي يشرح فيها سبب المعانات :