إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أبرز مصداق للعترة والاهل والال هم اصحاب الكساء الخمسة (ع) .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أبرز مصداق للعترة والاهل والال هم اصحاب الكساء الخمسة (ع) .

    أبرز مصداق للعترة والاهل والال هم اصحاب الكساء الخمسة (ع) .
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    اختلفت الاراء في تحديد مفهوم الاهل والعترة والال ، وان كان المقصود والمراد منهم قد اوضحه النبي الاكرم محمد (ص) بلسانه المبارك او بافعاله التي تعتبر قرينة واضحة في تشخيصهم وهم اصحاب الكساء الخمسة الا اننا ننقل كلام بعض علماء اهل والجماعة يؤيد القول المتقدم ويزيل اللبس والاشتباه في اسمائهم ومصداقهم .
    واود الاشارة الى ان هنالك بعض كتب علماء اهل السنة والجماعة كالطحاوي في كتابه مشكل الاثار والشراح الذين علقوا على كتابه المذكور قد صرحوا بان المراد من اهل البيت هم اصحاب الكساء الخمسة سلام الله تعالى عليهم اجمعين الا انني لم انقل اقوالهم رغبة في ايجاد مصادر اخرى لغيرهم تنص على ان المراد بالاهل والال والعترة هم اصحاب الكساء الخمسة روحي وارواح العالمين لهم الفداء ، وبعد هذه المقدمة القليلة نستعرض نصوص العلماء بهذا الخصوص ...

    ***************************

    المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف الهمزة
    الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 14 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    2631 - إني تارك فيكم بعد وفاتي خليفتين : زاد في رواية أحدهما أكبر من الآخر ، وفي رواية بدل خليفتين ثقلين سماهما به لعظم شأنهما كتاب الله القرآن حبل أي هو حبل ممدود ما بين السماء والأرض ، قيل أراد به عهده ، وقيل السبب الموصل إلى رضاه وعترتي بمثناة فوقية أهل بيتي تفصيل بعد اجمال بدلا أو بيانا ، وهم أصحاب الكساء الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، وقيل من حرمت عليه الزكاة ورجحه القرطبي يعني إن ائتمرتم بأوامر كتابه ، وانتهيتم بنواهيه ، واهتديتم بهدي عترتي ، واقتديتم بسيرتهم اهتديتم فلم تضلوا ، قال القرطبي : وهذا لوصية وهذا التأكيد العظيم يقتضي وجوب احترام أهله ، وإبرارهم وتوقيرهم ومحبتهم وجوب الفروض المؤكدة التي لا عذر لأحد في التخلف عنها هذا مع ما علم من خصوصيتهم بالنبي (ص) ، وبأنهم جزء منه فانهم أصوله التي نشأ عنها وفروعه التي نشأوا عنه.

    ***************************

    ابن الأثير - النهاية في غريب الحديث والأثر
    حرف العين - باب العين مع التاء - عتر
    الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 177 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... عتر : فيه : خلفت فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي ، عترة الرجل أخص أقاربه ، وعترة النبي (ص) : بنو عبد المطلب ، وقيل : أهل بيته الأقربون ، وهم أولاده ، وعلي وأولاده ، وقيل : عترته الأقربون والأبعدون منهم.

    **************************

    ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة
    الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 133 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... ذكرا مطلقا غير مضاف للعلم بها ، كما يقول القائل : أهل البيت فيعلم السامع أنه أراد أهل بيت الرسول وهجروا السبب ، يعني أهل البيت أيضا ، وهذه اشارة إلى قول النبي (ص) : خلفت فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي حبلان ممدودان من السماء إلى الأرض ، لا يفترقان حتى يردا على الحوض ، فعبر أمير المؤمنين عن أهل البيت بلفظ السبب لما كان النبي (ص) ، قال : حبلان ، والسبب في اللغة : الحبل.

    **************************

    الحمويني الشافعي - فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 58 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... المناشدة التي القاها أمير المؤمنين (ع) في مسجد النبي (ص) وفي ضمنها ، قال (ع) : أنشدكم الله أتعلمون أن رسول الله قام خطيبا لم يخطب بعد ذلك ، وقال : يا أيها الناس إني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي فتمسكوا بهما لن تضلوا ، فإن اللطيف الخبير أخبرني وعهد الي أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فقام عمر بن الخطاب شبه المغضب ، فقال : يا رسول الله أكل أهل بيتك ، فقال : لا ، ولكن أوصيائي منهم ، أولهم أخي ووزيري وخليفتي في أمتي وولي كل مؤمن بعدي هو أولهم ، ثم ابني الحسن ثم ابني الحسين ، ثم تسعة من ولد الحسين واحدا بعد واحد ، حتى يردوا علي الحوض شهداء الله في أرضه ، وحججه على خلقه ، وخزان علمه ، ومعادن حكمته ، من أطاعهم فقد أطاع الله ، ومن عصاهم فقد عصى الله ، فقالوا كلهم : نشهد أن رسول الله (ص) ، قال ذلك.

    *************************

    محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء (س)
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 25 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... خامسا : ما أجاب به زيد بن أرقم في الحديث المشهور حين سئل : من أهل بيته ، اليس نساؤه من أهل بيته ، فقال : أهل بيته من حرام الصدقة بعده ، فقد روى مسلم في صحيحه ، عن زيد بن أرقم : قال : قام رسول الله (ص) فينا يوما خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة ، فحمد الله تعالى وأثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : أما بعد : الا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن ياتيني رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله تعالى فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، فقال له حصين : ومن أهل بيته يا زيد اليس نساؤه من أهل بيته ، قال : نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده ، قال : ومن هم ، قال : هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس ، قال : كل هؤلاء حرم الصدقة ، قال : نعم ، وفي رواية أخرى : عن زيد بن أرقم : أنه ذكر الحديث بنحو ما تقدم وفيه ، فقلنا : من أهل بيته نساؤه ، قال : لا وأيم الله أن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ، ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها ، أهل بيته أصليه وعصبته الذين حرموا الصدقة بعده ، يقول الامام النووي في شرح صحيح مسلم : والمعروف في معظم الرويات ، من غير مسلم ، أي في غير صحيح مسلم أنه قال : نساؤه لسن من أهل بيته.

    *************************

    القندوزي الحنفي - ينابيع المودة لذوي القربى
    الجزء : ( 1 ) - رقم الحديث : ( 73 )
    9 - وفي المناقب : عن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى بن علي المرتضى (ع) ، عن أبيه ، عن جده الحسن السبط ، قال : خطب جدي (ص) يوما ، فقال : بعد ما حمد الله وأثنى عليه ، معاشر الناس إني أدعى فأجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، إن تمسكتم بهما لن تضلوا ، وأنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض ، فتعلموا منهم ولا تعلموهم فانهم أعلم منكم ، ولا تخلو الأرض منهم ، ولو خلت لإنساخت بأهلها.

    *************************

    ابن منظور - لسان العرب - حرف العين - عتر
    الجزء : ( 10 ) - رقم الحديث : ( 25 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... وفي حديث زيد بن ثابت ، قال : قال رسول الله ، (ص) إني تارك فيكم الثقلين خلفي كتاب الله وعترتي فانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، وقال : قال محمد بن اسحق ، وهذا حديث صحيح ، ورفعه نحوه زيد بن أرقم ، وأبو سعيد الخدري.
    - .... وفي بعضها : إني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، فجعل العترة أهل البيت ، وقال أبو عبيد وغيره : عترة الرجل وأسرته وفصيلته رهطه الأدنون ، ابن الأثير : عترة الرجل أخص أقاربه ، وقال ابن الأعرابي : العترة ولد الرجل وذريته وعقبه من صلبه ، قال : فعترة النبي (ص) ، وولد فاطمة البتول ، (ع) ، وروي ، عن أبي سعيد ، قال : العترة ساق الشجرة ، قال : وعترة النبي (ص) عبد المطلب ولده ، وقيل : عترته أهل بيته الأقربون وهم أولاده وعلي وأولاده ، وقيل : عترته الأقربون والأبعدون منهم ، وقيل : عترة الرجل أقرباؤه من ولد عمه دنيا ، ومنه حديث أبي بكر (ر) ، قال للنبي ، (ص) ، حين شاور أصحابه في أسارى بدر : عترتك وقومك ، أراد بعترته العباس ومن كان فيهم من بني هاشم ، وبقومه قريشا ، والمشهور المعروف أن عترته أهل بيته ، وهم الذين حرمت عليهم الزكاة والصدقة المفروضة ، وهم ذوو القربى الذين لهم خمس الخمس المذكور في سورة الأنفال.

    ***********************

    الشوكاني - نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار
    أبواب صفة الصلاة - باب ما يستدل به على تفسير آله المصلى عليهم
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 337 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... ولكن ههنا مانع من حمل الآل على جميع الأمة وهو حديث : إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم به لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي ، الحديث وهو في صحيح مسلم وغيره ، فانه لو كان الآل جميع الأمة لكان المأمور بالتمسك والأمر المتمسك به شيئا واحدا وهو باطل .

    ********************

    اللهم صل على محمد وال محمد
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X