إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماذا تدل وصية الزهراء (ع) لعلي (ع) بمنع 1و2 من حضور جنازتها والصلاة عليها ؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماذا تدل وصية الزهراء (ع) لعلي (ع) بمنع 1و2 من حضور جنازتها والصلاة عليها ؟؟؟

    ماذا تدل وصية الزهراء (ع) لعلي (ع) بمنع 1و2 من حضور جنازتها والصلاة عليها ؟؟؟
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    الكثير من المواقف والاحداث تشهد على مظلومية بنت رسول الله (ص) فاطمة الزهراء (ع) ومن هذه المواقف هي طردها وعدم الاذن لدخول ابي بكر وعمر عليها عند اشتداد مرضها ، ووصيتها لعلي (ع) بعدم اعلامهما وعدم حضورهما في تشييع جنازتها ومنعت ايضا ان يصليا على جثمانها الطاهر .
    واوضحت الزهراء (ع) السبب في ذلك حينما صرحت بكونهما من الظالمين لها والغاصبين لحقها . والزهراء (ع) معروفة عند جميع الناس بذلك الزمان بانها اصدق الناس عند حديثها الا الذي اولدها . اذا فهي صادقة مصدقة في اثبات المظلومية بسببهما .
    ومن المعلوم انه يستحب لصاحب الجنازة ان يعلم جميع المؤمنين بموت عزيزه ، الا ان الزهراء (ع) اوصت بعكس هذا الامر فأوصت بعدم اخبار ابا بكر وعمر بموتها وحضورهما في تشييع جنازتها والصلاة عليها ، وهذه الوصية بهذا المضمون ان دلت فانما تدل على ظلم ابا بكر وعمر لها ونفاقهما وعدم ايمانهما . فلو كانا مؤمنين لما أوصت الزهراء (ع) بالمنع من حضورهما وتركت العمل بالاستحباب الشرعي .

    وننقل الان الروايات التي تدل على وصيتها (ع) بخصوص هذا الامر .

    مرضت - الزهراء (عليها السلام) ومكثت أربعين ليلة ثم دعت أم أيمن وأسماء بنت عميس وعليا (ع) وأوصت إلى علي بثلاث : ....... ، وان لا يشهد أحد جنازتها ممن ظلمها وان لا يترك ان يصلي عليها أحد منهم .
    وذكر مسلم عن عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة ، وفي حديث الليث بن سعد عن عقيل عن ابن شهاب عن عائشة ، في خبر طويل ....... ، قال : وهجرته ولم تكلمه حتى توفيت ولم تؤذن أبا بكر يصلي عليها .
    عن عيسى بن مهران عن مخول بن إبراهيم عن عمرو بن ثابت عن أبي إسحاق عن ابن جبير عن ابن عباس قال : أوصت فاطمة ان لا يعلم إذا ماتت أبو بكر ولا عمر ولا يصليا عليها قال : فدفنها علي ليلا ولم يعلمهما بذلك .
    تاريخ أبي بكر بن كامل قالت عائشة : عاشت فاطمة بعد رسول الله ستة اشهر فلما توفيت دفنها علي ليلا وصلى عليها . وروى فيه عن سفيان بن عيينة، وروى الحسن ابن محمد، و عبد الله بن أبي شيبة عن يحيى بن سعيد القطان عن معمر عن الزهري : ان فاطمة دفنت ليلا . وعنه في هذا الكتاب ان أمير المؤمنين والحسن والحسين دفنوها ليلا وغيبوا قبرها . وفي تاريخ الطبري ان فاطمة دفنت ليلا ولم يحضرها إلا العباس وعلي والمقداد والزبير . وفي رواياتنا انه صلى عليها أمير المؤمنين والحسن والحسين وعقيل وسلمان وأبو ذر والمقداد وعمار وبريدة، وفي رواية: والعباس وابنه الفضل .


    وهذه الروايات التالية من كتاب بحار الأنوار - العلامة المجلسي - :
    وبإسناده عن ابن عباس ، قال : أوصت فاطمة أن لا يعلم إذا ماتت أبو بكر ولا عمر ولا يصليا عليها ، قال : فدفنها علي عليه السلام ليلا ولم يعلمهما بذلك .
    [ بحار الأنوار : 43 / 182 - 183 - حديث 16 ، عن المناقب لابن شهر آشوب : 3 / 363 ].
    وفيه : وأوصت إلى علي بثلاث ... وأن لا يشهد أحد جنازتها ممن ظلمها ، وأن لا يترك أن يصلي عليها أحد منهم . [ بحار الأنوار : 43 / 182 ، عن المناقب : 3 / 262 - 263 ] .
    ومن هذا الباب ما جاء في الروضة من قولها سلام الله عليها ولعنة الله على من ظلمها : .. ثم قالت : أوصيك أن لا يشهد أحد جنازتي من هؤلاء الذين ظلموني وأخذوا حقي ، فإنهم عدوي وعدو رسول الله صلى الله عليه وآله ، ولا تترك أن يصلي علي أحد منهم ولا من أتباعهم ، وادفني في الليل إذا هدأت العيون ونامت الابصار .
    [ بحار الأنوار : 43 / 192 حديث 20 ، عن روضة الواعظين للفتال : 1 / 151 ].

    في مصباح الأنوار : عن جعفر بن محمد ، عن آبائه عليهم السلام ، قال : مكثت فاطمة عليها السلام بعد النبي صلى الله عليه وآله خمسة وسبعين يوما ثم مرضت ، فاستأذن عليها أبو بكر وعمر، فلم تأذن لهما ، فأتيا أمير المؤمنين عليه السلام فكلماه في ذلك ، فكلمها ، وكانت لا تعصيه ، فأذنت لهما ، فدخلا ، وكلماها فلم ترد عليهما جوابا ، وحولت وجهها الكريم عنهما ، فخرجا وهما يقولان لعلي : إن حدث بها حدث فلا تفوتنا ، فقالت : عند خروجهما لعلي عليه السلام : إن لي إليك حاجة فأحب أن لا تمنعنيها ، فقال عليه السلام : وما ذاك ؟ فقالت :
    أسألك أن لا يصل علي أبو بكر ولا عمر ، وماتت من ليلتها ، فدفنها قبل الصباح
    .
    فجاءا حين أصبحا فقالا : لا تترك عداوتك يا ابن أبي طالب أبدا ، ماتت بنت رسول الله فلم تعلمنا ؟! ، فقال أمير المؤمنين عليه السلام : لئن لم ترجعا لأفضحنكما ! قالها ثلاثا ، فلما قال انصرفوا ...
    [بحار الأنوار: 81 / 254 - 255 حديث 13].

    . السلام عليك أيتها الصديقة الشهيدة ، السلام عليك أيتها المظلومة المغصوبة ، السلام عليك أيتها المضطهدة المقهورة .


  • #2
    الأخ الفاضل العباس أكرمني . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة هذا الموضوع القيم بحق مظلومية سيدتي ومولاتي فاطمة الزهراء (عليها السلام) . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ورزقكم الله في الدنيا زيارتها وفي الأخرة شفاعتها . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X