إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تدمير حديث عائشة المكذوب على النبي(حديث بدء الوحي والرؤيا الصالحة....)الخ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تدمير حديث عائشة المكذوب على النبي(حديث بدء الوحي والرؤيا الصالحة....)الخ

    ما هي حقيقة هذه الرواية(رواية بدء نزول الوحي.....الخ)
    ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ : ‏( 2 ‏)
    ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ - ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ
    ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺑﺪﺉ ﺑﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﺹ ‏) ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ
    6581 - ﺣﺪﺛﻨﺎ : ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺑﻜﻴﺮ ، ﺣﺪﺛﻨﺎ : ﺍﻟﻠﻴﺚ ، ﻋﻦ ﻋﻘﻴﻞ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺷﻬﺎﺏ ، ﺡ ﻭﺣﺪﺛﻨﻲ : ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ، ﺣﺪﺛﻨﺎ : ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ، ﺣﺪﺛﻨﺎ : ﻣﻌﻤﺮ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ : ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﺮﻭﺓ ، ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ‏( ﺭ ‏) ﺃﻧﻬﺎ ، ﻗﺎﻟﺖ : ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺑﺪﺉ ﺑﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﺹ ‏) ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻓﻜﺎﻥ ﻻ ﻳﺮﻯ ﺭﺅﻳﺎ ﺍﻻ ﺟﺎﺀﺕ ﻣﺜﻞ ﻓﻠﻖ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺣﺮﺍﺀ ﻓﻴﺘﺤﻨﺚ ﻓﻴﻪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺘﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﺫﻭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻭﻳﺘﺰﻭﺩ ﻟﺬﻟﻚ ، ﺛﻢ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺧﺪﻳﺠﺔ ﻓﺘﺰﻭﺩﻩ ﻟﻤﺜﻠﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻓﺠﺌﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻏﺎﺭ ﺣﺮﺍﺀ ﻓﺠﺎﺀﻩ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻴﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﻗﺮﺃ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ‏( ﺹ ‏) : ﻓﻘﻠﺖ ﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﺑﻘﺎﺭﺉ ﻓﺄﺧﺬﻧﻲ ﻓﻐﻄﻨﻲ ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻎ ﻣﻨﻲ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺛﻢ ﺃﺭﺳﻠﻨﻲ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﻗﺮﺃ ، ﻓﻘﻠﺖ : ﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﺑﻘﺎﺭﺉ ﻓﺄﺧﺬﻧﻲ ﻓﻐﻄﻨﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻎ ﻣﻨﻲ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺛﻢ ﺃﺭﺳﻠﻨﻲ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﻗﺮﺃ ، ﻓﻘﻠﺖ : ﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﺑﻘﺎﺭﺉ ﻓﺄﺧﺬﻧﻲ ﻓﻐﻄﻨﻲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻎ ﻣﻨﻲ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺛﻢ ﺃﺭﺳﻠﻨﻲ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﻗﺮﺃ ﺑﺎﺳﻢ ﺭﺑﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ‏( ﺍﻟﻌﻠﻖ : 1 ‏)
    ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻎ ﻋﻠﻢ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ‏( ﺍﻟﻌﻠﻖ : 5 ‏) ﻓﺮﺟﻊ ﺑﻬﺎ ﺗﺮﺟﻒ ﺑﻮﺍﺩﺭﻩ ﺣﺘﻰ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﺪﻳﺠﺔ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺯﻣﻠﻮﻧﻲ ﺯﻣﻠﻮﻧﻲ ﻓﺰﻣﻠﻮﻩ ﺣﺘﻰ ﺫﻫﺐ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺮﻭﻉ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﺧﺪﻳﺠﺔ ﻣﺎ ﻟﻲ ﻭﺃﺧﺒﺮﻫﺎ ﺍﻟﺨﺒﺮ ، ﻭﻗﺎﻝ : ﻗﺪ ﺧﺸﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻲ ، ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻟﻪ : ﻛﻼ ﺃﺑﺸﺮ ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺨﺰﻳﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺑﺪﺍ ﺇﻧﻚ ﻟﺘﺼﻞ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻭﺗﺼﺪﻕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﻜﻞ ﻭﺗﻘﺮﻱ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﻭﺗﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻧﻮﺍﺋﺐ ﺍﻟﺤﻖ ﺛﻢ ﺍﻧﻄﻠﻘﺖ ﺑﻪ ﺧﺪﻳﺠﺔ ﺣﺘﻰ ﺃﺗﺖ ﺑﻪ ﻭﺭﻗﺔ ﺑﻦ ﻧﻮﻓﻞ ﺑﻦ ﺃﺳﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻯ ﺑﻦ ﻗﺼﻲ ﻭﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﻋﻢ ﺧﺪﻳﺠﺔ ﺃﺧﻮﺃﺑﻴﻬﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻣﺮﺍ ﺗﻨﺼﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻴﻜﺘﺐ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺠﻴﻞ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻭﻛﺎﻥ ﺷﻴﺨﺎ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻗﺪ ﻋﻤﻲ ، ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻟﻪ ﺧﺪﻳﺠﺔ : ﺃﻱ ﺍﺑﻦ ﻋﻢ ﺃﺳﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺧﻴﻚ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻭﺭﻗﺔ : ﺍﺑﻦ ﺃﺧﻲ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﺮﻯ ﻓﺄﺧﺒﺮﻩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ‏( ﺹ ‏) ﻣﺎ ﺭﺃﻯ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻭﺭﻗﺔ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺎﻣﻮﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺳﻰ ﻳﺎ ﻟﻴﺘﻨﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺟﺬﻋﺎ ﺃﻛﻮﻥ ﺣﻴﺎ ﺣﻴﻦ ﻳﺨﺮﺟﻚ ﻗﻮﻣﻚ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﺹ ‏) : ﺃﻭﻣﺨﺮﺟﻲ ﻫﻢ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻭﺭﻗﺔ : ﻧﻌﻢ ﻟﻢ ﻳﺄﺕ ﺭﺟﻞ ﻗﻂ ﺑﻤﺜﻞ ﻣﺎ ﺟﺌﺖ ﺑﻪ ﺍﻻ ﻋﻮﺩﻱ ﻭﺇﻥ ﻳﺪﺭﻛﻨﻲ ﻳﻮﻣﻚ ﺃﻧﺼﺮﻙ ﻧﺼﺮﺍ ﻣﺆﺯﺭﺍ ﺛﻢ ﻟﻢ ﻳﻨﺸﺐ ﻭﺭﻗﺔ ﺃﻥ ﺗﻮﻓﻲ ﻭﻓﺘﺮ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﺣﺘﻰ ﺣﺰﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ‏( ﺹ ‏) ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻠﻐﻨﺎ ﺣﺰﻧﺎ ﻏﺪﺍ ﻣﻨﻪ ﻣﺮﺍﺭﺍ ﻛﻲ ﻳﺘﺮﺩﻯ ﻣﻦ ﺭﺅﻭﺱ ﺷﻮﺍﻫﻖ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺃﻭﻓﻰ ﺑﺬﺭﻭﺓ ﺟﺒﻞ ﻟﻜﻲ ﻳﻠﻘﻲ ﻣﻨﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﺗﺒﺪﻯ ﻟﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺇﻧﻚ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻘﺎ ﻓﻴﺴﻜﻦ ﻟﺬﻟﻚ ﺟﺄﺷﻪ ﻭﺗﻘﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻴﺮﺟﻊ ﻓﺈﺫﺍ ﻃﺎﻟﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻏﺪﺍ ﻟﻤﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﺫﺍ ﺃﻭﻓﻰ ﺑﺬﺭﻭﺓ ﺟﺒﻞ ﺗﺒﺪﻯ ﻟﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ، ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ : ﻓﺎﻟﻖ
    ﺍﻻﺻﺒﺎﺡ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺿﻮﺀ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ .
    ﺍﻟﺮﺍﺑﻂ :
    http://hadith.al-islam.com/Page.aspx...ID=24&PID=6689
    ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ - ﻣﺴﻨﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ
    ﺑﺎﻗﻲ ﻣﺴﻨﺪ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ - ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﻋﺎﺋﺸﺔ ‏( ﺭ ‏)
    25428 - ﺣﺪﺛﻨﺎ : ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ، ﺣﺪﺛﻨﺎ : ﻣﻌﻤﺮ ، ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﻓﺬﻛﺮ ﺣﺪﻳﺜﺎ ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ : ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ : ﻋﺮﻭﺓ ، ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ : ﺃﻧﻬﺎ ، ﻗﺎﻟﺖ : ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺑﺪﺉ ﺑﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﺹ ‏) ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻭﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﺮﻯ ﺭﺅﻳﺎ ﺍﻻ ﺟﺎﺀﺕ ﻣﺜﻞ ﻓﻠﻖ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﺛﻢ ﺣﺒﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺨﻼﺀ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺣﺮﺍﺀ ﻓﻴﺘﺤﻨﺚ ﻓﻴﻪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺘﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﺫﻭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻭﻳﺘﺰﻭﺩ ﻟﺬﻟﻚ ، ﺛﻢ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺧﺪﻳﺠﺔ ﻓﺘﺰﻭﺩﻩ ﻟﻤﺜﻠﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻓﺠﺌﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻏﺎﺭ ﺣﺮﺍﺀ ﻓﺠﺎﺀﻩ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻴﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﻗﺮﺃ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﺹ ‏) : ﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﺑﻘﺎﺭﺉ ، ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﺧﺬﻧﻲ ﻓﻐﻄﻨﻲ ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻎ ﻣﻨﻲ ﺍﻟﺠﻬﺪ ، ﺛﻢ ﺃﺭﺳﻠﻨﻲ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﻗﺮﺃ ، ﻓﻘﻠﺖ : ﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﺑﻘﺎﺭﺉ ﻓﺄﺧﺬﻧﻲ ﻓﻐﻄﻨﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻎ ﻣﻨﻲ ﺍﻟﺠﻬﺪ ، ﺛﻢ ﺃﺭﺳﻠﻨﻲ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﻗﺮﺃ ، ﻓﻘﻠﺖ : ﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﺑﻘﺎﺭﺉ ﻓﺄﺧﺬﻧﻲ ﻓﻐﻄﻨﻲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻎ ﻣﻨﻲ ﺍﻟﺠﻬﺪ ، ﺛﻢ ﺃﺭﺳﻠﻨﻲ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﻗﺮﺃ ﺑﺎﺳﻢ ﺭﺑﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ‏( ﺍﻟﻌﻠﻖ : 1 ‏) ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻎ
    ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ‏( ﺍﻟﻌﻠﻖ : 5 ‏) ﻗﺎﻝ : ﻓﺮﺟﻊ ﺑﻬﺎ ﺗﺮﺟﻒ ﺑﻮﺍﺩﺭﻩ ﺣﺘﻰ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﺪﻳﺠﺔ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﺯﻣﻠﻮﻧﻲ ﺯﻣﻠﻮﻧﻲ ﻓﺰﻣﻠﻮﻩ ﺣﺘﻰ ﺫﻫﺐ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺮﻭﻉ ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﺧﺪﻳﺠﺔ ﻣﺎﻟﻲ ﻓﺄﺧﺒﺮﻫﺎ ﺍﻟﺨﺒﺮ ، ﻗﺎﻝ : ﻭﻗﺪ ﺧﺸﻴﺖ ﻋﻠﻲ ، ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻟﻪ : ﻛﻼ ﺃﺑﺸﺮ ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺨﺰﻳﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺑﺪﺍ ﺇﻧﻚ ﻟﺘﺼﻞ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻭﺗﺼﺪﻕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﻜﻞ ﻭﺗﻘﺮﻱ ﺍﻟﻀﻴﻒ ﻭﺗﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻧﻮﺍﺋﺐ ﺍﻟﺤﻖ ﺛﻢ ﺍﻧﻄﻠﻘﺖ ﺑﻪ ﺧﺪﻳﺠﺔ ﺣﺘﻰ ﺃﺗﺖ ﺑﻪ ﻭﺭﻗﺔ ﺑﻦ ﻧﻮﻓﻞ ﺑﻦ ﺃﺳﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻯ ﺑﻦ ﻗﺼﻲ ﻭﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﻋﻢ ﺧﺪﻳﺠﺔ ﺃﺧﻲ ﺃﺑﻴﻬﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻣﺮﺍ ﺗﻨﺼﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻜﺘﺐ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺠﻴﻞ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻭﻛﺎﻥ ﺷﻴﺨﺎ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻗﺪ ﻋﻤﻲ ، ﻓﻘﺎﻟﺖ ﺧﺪﻳﺠﺔ : ﺃﻱ ﺍﺑﻦ ﻋﻢ ﺃﺳﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺧﻴﻚ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻭﺭﻗﺔ : ﺍﺑﻦ ﺃﺧﻲ ﻣﺎ ﺗﺮﻯ ﻓﺄﺧﺒﺮﻩ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﺹ ‏) : ﻣﺎ ﺭﺃﻯ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻭﺭﻗﺔ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺎﻣﻮﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺳﻰ ‏( ﻉ ‏) ﻳﺎ ﻟﻴﺘﻨﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺟﺬﻋﺎ ﺃﻛﻮﻥ ﺣﻴﺎ ﺣﻴﻦ ﻳﺨﺮﺟﻚ ﻗﻮﻣﻚ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﺹ ‏) : ﺃﻭ ﻣﺨﺮﺟﻲ ﻫﻢ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻭﺭﻗﺔ : ﻧﻌﻢ ﻟﻢ ﻳﺄﺕ ﺭﺟﻞ ﻗﻂ ﺑﻤﺎ ﺟﺌﺖ ﺑﻪ ﺍﻻ ﻋﻮﺩﻱ ﻭﺇﻥ ﻳﺪﺭﻛﻨﻲ ﻳﻮﻣﻚ ﺃﻧﺼﺮﻙ ﻧﺼﺮﺍ ﻣﺆﺯﺭﺍ ﺛﻢ ﻟﻢ ﻳﻨﺸﺐ ﻭﺭﻗﺔ ﺃﻥ ﺗﻮﻓﻲ ﻭﻓﺘﺮ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﺣﺘﻰ ﺣﺰﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﺹ ‏) ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻠﻐﻨﺎ ﺣﺰﻧﺎ ﻏﺪﺍ ﻣﻨﻪ ﻣﺮﺍﺭﺍ ﻛﻲ ﻳﺘﺮﺩﻯ ﻣﻦ ﺭﺅﻭﺱ ﺷﻮﺍﻫﻖ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺃﻭﻓﻰ ﺑﺬﺭﻭﺓ ﺟﺒﻞ ﻟﻜﻲ ﻳﻠﻘﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻨﻪ ﺗﺒﺪﻯ ﻟﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ‏( ﻉ ‏) ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺇﻧﻚ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻘﺎ ﻓﻴﺴﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﺟﺄﺷﻪ ﻭﺗﻘﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻴﺮﺟﻊ ﻓﺈﺫﺍ ﻃﺎﻟﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻓﺘﺮ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻏﺪﺍ ﻟﻤﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﺫﺍ ﺃﻭﻓﻰ ﺑﺬﺭﻭﺓ ﺟﺒﻞ ﺗﺒﺪﻯ ﻟﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ‏( ﻉ ‏) ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ .
    ﺍﻟﺮﺍﺑﻂ :
    http://hadith.al-islam.com/Page.aspx...D=30&PID=24770

    الرد على الحديث:
    1-هل هذا الحديث مرسل ام مرفوع؟
    2-جبريل يقول للنبي اقرا النبي يقول لست بقارئ
    3-خنق جبرائيل للنبي(عند المخالفين نزل جبرائيل بالارهاب)
    4-ورقة بن نوفل يقول للنبي انك نبي والنبي لا يعرف نفسه انه نبي.
    5-النبي يريد الانتحار لانه لم يصدق بأنه نبي.

    الرد:
    1-هذا الحديث مرسل ارسالا قويا....ما معنى الحديث المرسل:اي الحديث الذي لا يكون راوي القصة حاضرا في القصة فتكون مرسلة اي لم يحضر القصة ولكن يرويها من كيسه....والحديث المرسل ضعيف ليس بحجة.....

    وهذا ما اقر به النووي:
    ﺷﺮﺡ ﻣﺴﻠﻢ - ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ - ﺝ ١ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٣٠


    ......ﻭﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﺎﻟﻤﺮﺳﻞ ﻭﻣﺬﻫﺐ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺃﻧﻪ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﻪ ﻭﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﻀﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺮﺳﻞ ﻣﺎ ﻳﻌﻀﺪﻩ ﺍﺣﺘﺞ ﺑﻪ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻳﺮﻭﻯ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺴﻨﺪﺍ ﺃﻭ ﻣﺮﺳﻼ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺃﻭ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ((((ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺮﺳﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ﻭﻫﻮ ﺭﻭﺍﻳﺘﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻛﻪ ﺃﻭ ﻳﺤﻀﺮﻩ ﻛﻘﻮﻝ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺑﺪﺉ ﺑﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ)))))....

    http://shiaonlinelibrary.com/الكتب/1...
عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X