إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا لم يرد في القرآن أسماء الائمة بشكل صريح؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا لم يرد في القرآن أسماء الائمة بشكل صريح؟

    لماذا لم يرد في القرآن أسماء الائمة بشكل صريح؟
    أدیان نیوز:یجب الالتفات الی انّه و بالرغم من عدم ذ?ر أسماء الائمة الاطهار (ع) فی القرآن بش?ل صریح، ل?نه قد وردت أسماءوهم فی ?لام نبی الاسلام (ص) بش?ل صریح و خاصة أمیر المؤمنین علی بن ابی طالب (ع)، و من المصادیق الواضحة لذل? حدیث الغدیر الذی هو بمثابة الاعلان الرسمی لخلافة أمیر المؤمنین (ع). و حدیث الغدیر متواتر من جهة السند، و فیه شواهد واضحة علی إمامة أمیر المؤمنین علی (ع) من جهة الدلالة.
    و مضافاً إلی هذا ففی القرآن نفسه آیات نزلت فی شأن أمیر المؤمنین (ع) و من أهمها الآیة 55 من سورة المائدة التی تقول: «إنما و لی?م الله و رسوله و الذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة و یؤتون الز?اة و هم را?عون»، فقد ورد فی ?تب التفسیر و التاریخ و ال?تب الروائیة الشیعیة و السنیة إن هذه الآیة نزلت بعد التصدق بالخاتم من قبل أمیر المؤمنین (ع) فی حال صلاته و ر?وعه، و لیس لها مصداق خارجی غیر علی (ع).
    إذن فبالرغم من عدم و رود اسم علی (ع) فی القرآن، ل?ن قد اشیر الیه إشارات واضحة.اما عدم ورود اسمه بش?ل صریح فیم?ن ذ?ر جوابین لذل? علی الاقل: الاوّل إن مبنی القرآن هو علی ذ?ر الامور بصورة ?لیة و بیانها علی ش?ل أصل و قاعدة، لا علی شرح المسائل الجزئیة و تفریعاتها. و هذه هی طریقة القرآن فی موارد ?ثیرة أیضاً.
    و لذل? اجاب الامام الصادق (ع) حینما سئل عن عدم ورود أسماء الائمة(ع) فی القرآن فقال (ع): « قولوا لهم ان رسول الله (ص) نزلت علیه الصلاة و لم یسم الله لهم ثلاثا و لا اربعاً، حتی ?ان رسول الله (ص) هو الذی فسر ذل? لهم، و نزلت علیه الز?اة و لم یسم لهم من ?ل اربعین درهما درهم حتی ?ان رسول الله (ص) هو الذی فسر ذل? لهم، و نزل الحج فلم یقل لهم طوفوا اسبوعا حتی ?ان رسول الله (ص) هو الذی فسر ذل? لهم و نزلت «و اطیعوا الرسول و اولی الامر من?م».
    و نزلت فی علی و الحسن و الحسین فقال رسول الله (ص) فی علی: «من ?نت مولاه فعلی مولاه». و قال (ص) اوصی?م ب?تاب الله و أهل بیتی».الثانی: فی مثل هذه المسألة التی ی?ون احتمال الاعتراض فیها ?بیراً، فان المصلحة تقتضی أن یشیر القرآن بصورة غیر صریحة و یبیّن المسألة بالاشارة و ال?نایة، و ذل? لاحتمال أن ینجر الاعتراض علی مسألة امامة الائمة (ع) الی الاعتراض علی القرآن و أصل الدین، و من المسلّم ان هذا لیس فی صالح المسلمین.
    یعنی انه ربما یقدم المعترضون علی ولایة أمیر المؤمنین (ع) فیما لو انزلت آیة تبیّن ولایته بصراحة علی تحریف تل? الآیة او تبدیلها و حذفها ، و حینئذٍ تنته? حرمة الاسلام بعنوان ?ونه الدین الخاتم، و القرآن بعنوان ?ونه ?تابا سماویاً خالداً. و مضافا لذل? فان ینبغی الالتفات الی انه حین یقول الله سبحانه فی القرآن «إنا نحن نزلنا الذ?ر و إنا له لحافظون» فان أحد طرق حفظ القرآن هی رفع دوافع الاعتراض و التحریف بصورة طبیعیة.
    و لذا لم یشر القرآن بش?ل صریح الی ولایته (ع) و لم یذ?ر اسمه،هذا اوّلاً. و ثانیاً: إن الآیات المرتبطة بولایة أمیر المؤمنین (ع) و ?ذل? آیة التبلغ المرتبطة بالابلاغ الرسمی لولایته (ع) و آیة التطهیر الراجعة الی عصمة أهل البیت (ع)، قد ذ?رت فی ضمن الآیات التی لا علاقة لها ظاهراً بموضوع البحث و ذل? من أجل تخفیف دوافع التحریف و التبدیل و یبقی القرآن مصوناً و محفوظاً من التلاعب علی طول التاریخ.
    فی البدء یجب الالتفات الی هذه الن?تة و هی: أوّلاً: انه قد وردت أسماء الائمة المعصومین (ع) بش?ل صریح فی ?لام النبی الا?رم (ص) و خصوصاً اسم أمیر المؤمنین علی (ع) حیث صرح النبی (ص) فی موارد عدیدة بخلافته و ولایته، منها فی ابتداء البعثة حین ابلغ رسالته إلی عشیرته و أقاربه حیث قال (ص): «فمن یجیبنی إلی هذا الامر و یوازرنی ی?ن أخی و وزیری و وصیی و وارثی و خلیفتی من بعدی، فلم یجب أحد منهم فقام علی، و قال أنا یا رسول الله .
    ..» ثم قال النبی (ص) له (ع):« أنت أخی و وزیری و وصیی و وارثی و خلیفتی من بعدی»[1]. و المورد الآخر هو حدیث الغدیر حیث قال النبی (ص) بصراحة: «من ?نت مولاه فعلی مولاه»[2] و ?ذل? حدیث المنزلة حیث قال النبی (ص) لعلی (ع) «أنت منی بمنزلة هارون من موسی، الاّ انه لا نبی بعدی»[3] و أحادیث النبی (ص) المتعلقة بخلافة أمیر المؤمنین (ع) ا?ثرها متواترة و قد اشیر إلی هذا المطلب فی ?ثیر من ?تب العامة و الخاصة[4].
    و فی حدیث آخر بیّن النبی (ص) أسماء الائمة المعصومین ابتداء من أمیر المؤمنین (ع) الی الامام الحجة (ع) لجابر بن عبدالله الانصاری.[5]إذن فیجب الالتفات إلی هذه الن?تة و هی انه و بالرغم من عدم ورود أسماء الائمة (ع) صراحة فی القرآن ال?ریم، ل?ن النبی (ص) الذی صرح القرآن بانّ ?لامه ?له وحی و حق[6] قد صرح بأسمائهم و أ?د علی خلافتهم و إمامتهم.
    ثانیاً: قد وردت الاشارة فی القرآن إلی ولایة أمیر المؤمنین (ع) بالرغم من عدم ذ?ر اسمه صریحاً، و قد اعترف عامة المفسرین شیعة و سنة بانّ هذه الآیة نزلت بشأن أمیر المؤمنین و لیس لها مصداق سواه[7] و هی الآیة 55 من سورة المائدة التی تقول «إنما ولی?م الله و رسوله و الذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة و یؤتون الز?اة و هم را?عون».
    فبعد الالتفات إلی أنه لا یوجد فی الاسلام تشریع و أمر بأداء الز?اة حال الر?وع، یعلم بان الآیة تشیر الی واقعة حصلت فی الخارج مرّة واحدة و هی أن أمیر المؤمنین (ع) ?ان فی حال الر?وع فدخل سائل و طلب المساعدة فأشار (ع) بیده فتقدم السائل و انتزع الخاتم من ید أمیر المؤمنین (ع( و خرج.[8]و لذل? تقول الآیة بانّ ولایة المسلمین و إدارة شؤنهم منحصرة بالله و الرسول (ص) و أمیر المؤمنین (ع( و لیس لغیرهم ولایة علیهم.
    [9]فقد اتضح إلی هنا بان أسماء المعصومین (ع) وردت علی لسان النبی (ص)، و وردت ?نایة واضحة فی القرآن إلی ولایة أمیر المؤمنین (ع)، بحیث یم?ن للمحقق المنصف اذا ?ان یبتغی الحقیقة أن یصل بعد تأمل بسیط إلی ان رأی النبی (ص) حول مسألة الخلافة و الامامة بعده هو خلافة أمیر المؤمنین (ع) و أولاده الطاهرین. اما عدم ورود أسماء الائمة (ع) صراحة فی القرآن، فیم?ن أن ی?ون لذل? سببان:1.
    إن بناء القرآن هو علی ذ?ر المسائل بش?ل ?لی عام و بصورة أصل و قاعدة، لا أن یتعرض لشرح الجزئیات و التفاصیل، و هذه هی طریقته فی بیان ?ثیر من الاصول و الفروع. و قد ذ?ر هذا الجواب فی روایة عن الامام الصادق (ع)[10] و قد ذ?ر الامام (ع) ثلاثة أمثلة لتأیید قوله: أحدهما انه فی مورد الصلاة طرح القرآن المسألة بش?ل عام ولم یبین ?یفیة و ?میة ?ل صلاة و ل?ن النبی (ص) بیّن طریقة اقامة الصلاة و عدد ر?عات ?ل صلاة.
    و الآخر: الز?اة حیث طرحت فی القرآن ?أحد الاصول و ل?ن النبی (ص) عین موارد تعلق الز?اة و نصاب ?ل مورد. و الثالث: أشار (ع) إلی اح?ام الحج حیث ان القرآن ذ?ر وجوب الحج فقط، ل?ن النبی (ص) شرح بنفسه طریقة أدائه[11].اذن فتوقعنا من القرآن أن یتدخل فی ?ل الموارد و فی مفردات المسائل توقع فی غیر محله. فاذا لم یصرح فی مسألة الامامة و اهل البیت (ع) بأسماء الائمة (ع) فرداً فرداً فلا ی?ون ذل? سبباً لعدم التمس? بمذهب أهل البیت (ع) ?ما إنه لا یم?ن ان ت?ون صلاة الظهر ر?عتین بحجة انه لم یرد فی القرآن أنها اربع ر?عات، أو أن یتر? الطواف لانه لم یرد فی القرآن انه یجب الطواف فی الحج.
    2.انه فی مثل هذه المسألة حیث ی?ون احتمال الاعتراض و المخالفة ?بیراً ، فان المصلحة تقتضی أن یقوم القرآن بیان المطلب بش?ل غیر صریح، لانه یحتمل أن ینجر الخلاف فی مسألة إمامة أمیر المؤمنین علی (ع) إلی القرآن نفسه أیضاً و من المسلّم ان هذا لیس فی صالح المسلمین، و بالطبع فانّه یجب الالتفات إلی انه حین یقول القرآن «إنا نحن نزلنا الذ?ر و انا له لحافظون»[12] فان أحد طرق صیانة القرآن من التحریف و الزیادة و النقصان هو ذ?ر المسائل بش?ل یقطع الطریق علی دوافع التحریف من قبل المنافقین و المتظاهرین بالاسلام، بحیث إذا وسوست لشخص أو فرقة نفسه فی التحریف و التغییر فعلی الاقل لا یطمع فی تغییر القرآن طبقاً لهواه و مصلحته فلا تهت? حرمة القرآن عن هذا الطریق[13]:و قد قرر الاستاذ الشهید المطهری هذا الجواب بهذا الش?ل: انه قد اجیب عن سؤال عدم بیان القرآن لامامة و خلافة أمیر المؤمنین علی (ع) بالاسم، بأنه اوّلاً: ان بناء القرآن هو علی بیان المسائل بش?ل قواعد و اصول عامة.
    و ثانیاً: إن النبی الا?رم (ص) او الله تعالی لم یرد استخدام هذا الاسلوب فی هذه المسألة التی تتدخل فیها الأهواء و المصالح، ف?ما تدخلت الاهواء فی صرف ?لام النبی (ص) عن ظاهره، حیث اعمل التوجیه و الاجتهاد و قیل بان النبی (ص) ?ان یقصد ?ذا و ?ذا... یعنی لو أن الآیة ذ?رت ذل? بش?ل صریح لقاموا بتوجیهها أیضاً، فان النبی (ص) قد ذ?ر فی ?لامه بش?ل صرح: «فهذا علی مولاه» فهل توجد عبارة أصرح من هذه؟! و ل?ن یوجد فرق ?بیر فی إهمال ?لام النبی (ص)- و هو بهذه الصراحة- و اهمال آیة قرآنیة صریحة فی ذل? فی الیوم الاوّل بعد وفاة النبی(ص) و لهذا فانی نقلت هذه الجملة فی مقدمة ?تاب (الخلافة و الولایة) و هی أن یهودیاً فی زمن أمیر المؤمنین (ع) اراد ان یشمت بالمسلمین بما وقع من أحادیث فی صدر الاسلام (و الانصاف فانها تدعو للشماتة) حیث قال لأمیر المؤمنین (ع): ما دفنتم نبی?م حتی اختلفتهم فیه! فاجابه أمیر المؤمنین (ع) إنا اختلفنا عنه لا فیه، و ل?ن?م ما جفت أرجل?م من البحر حتی قلتم لنبی?م: إجعل لنا إلهاً ?ما لهم آلهة، فقال: إن?م قوم تجهلون.
    فانه یوجد فرق ?بیر بین الأمرین: بین إن یقال إن ما وقع ?ان توجیهه فی الخارج ه?ذا (لا انه ?ان فی الواقع ه?ذا) بأن یقال بان هؤلاء الذین ارت?بوا الخطأ تخیلوا أن النبی (ص) أراد ذل? و قصده، و فی النتیجة فانهم وجهوا ?لام النبی بهذا الش?ل، و بین أن یقال: بانهم تر?وا نص آیة صریحة و أهملوها او انهم حرفوا القرآن[14]إذن یم?ن القول بان السبب الاساسی لعدم ذ?ر أسماء الائمة الاطهار صراحة، او علی الاقل اسم أمیر المؤمنین (ع) هو صیانة القرآن من التحریف و الزیادة و النقصان، حیث نلاحظ ان آیة التطهیر[15] و آیة التبلیغ[16] و آیة الولایة[17] قد ذ?رت فی ضمن الآیات المرتبطة بنساء النبی (ص) أو آیات الأح?ام او عدم ولایة أهل ال?تاب حیث لا یوجد ارتباط ظاهراً بینها و بین ولایة الائمة الاطهار (ع) و أمیر المؤمنین علی (ع) و ل?ن المحقق المنصف یستطیع بتأمل بسیط أن یلتفت الی ان سیاق هذا الجزء من الآیة مختلف عما قبلها و بعدها و انها ادرجت هنا لأجل سبب خاص.
    [18]-------------------------------------------[1]العمدة، ابن البطریق، ص 121 و 133؛ السید هاشم البحرانی، غایة المرام، ص 320؛ العلامة الامینی، الغدیر، ج2، ص 278.[2] هذا حدیث متواتر و مذ?ور فی ?تب الشیعة و السنة، و قد ورد فی ?تاب (الغدیر) رواة هذا الحدیث بحسب طبقاتهم من القرن الاوّل الی القرن الرابع عشر، و علی رأسهم ستون من طبقة اصحاب بالنبی من الذین رووا هذا الحدیث فی ?تب اهل السنة و ثبت اسماءهم فی تل? ال?تب.
    و ?ذل? فقد ثبت صاحب ?تاب عبقات الانوار، المیر حامد حسین تواتر حدیث الغدیر. لاحظ: الغدیر، ج 1، ص 114؛ ابن المغازلی، المناقب، ص 25 و 26؛ المطهری، مرتضی، الامامة و القیادة، ص 72 -73.[3] العمدة، ص 172 – 175؛ أحمدبن حنبل، مسند أحمد، ج 3، ص 32؛ الغدیر، ج1، ص 51؛ ج2، ص 197 – 201.[4] بشان تواتر الاحادیث المتعلقة بامامة امیر المؤمنین علی (ع) بذلت جهود ?بیرة فی ?تاب الغدیر و ?تاب عبقات الانوار.
    و ?ذل? فان الفاضل القوشجی أیضاً و هو من اهل السنة لم یعترض علی تواتر بعض الاحادیث. لاحظ: شرح القوشجی علی تجرید الاعتقاد، الخواجة الطوسی.[5] محمد بن الحسن الحر العاملی، اثبات الهداة، ج 3، ص 123؛ سلیمان بن ابراهیم القندوزی، ینابیع المودة، ص 494؛ غایة المرام، ص267، ج 10، الطبعة القدیمة، نقلاً عن مصباح الیزدی، تعلیم العقائد، ج 2، ص 185.
    [6] « و ما ینطق عن الهوی ان هو الا وحی یوحی»، النجم، 3 و 4.[7] لا حظ: ?تب التفسیر، ذیل الآیة مورد البحث، مثل فخر الدین الرازی، التفسیر ال?بیر، ج 12، ص 25؛ تفسیر الامثل، ج 4، ص 421 – 430؛ جلال الدین السیوطی، الدر المنثور، ج 2، ص 393؛ و ?ذل? فان ال?تب الروائیة لاهل السنة قد نقلت هذه الحادثة مثل: ذخائر العقبی، لمحب الدین الطبری، ص 88؛ و أیضاً جلال الدین السیوطی فی لباب النقول، ص 90؛ و علاء الدین علی المتقی؛ ?نز العمال، ج 6، 391 و ?ثیر من ال?تب الاخری التی اشیر الیها فی تفسیر الأمثل، ج 4، 425.
    [8] اقتبس هذا التحلیل من ?تاب، الامامة و القیادة، للشهید المطهری، ص 37.[9] یقول النحویون ان (انما) تدل علی الحصر، لاحظ: مختصر المعانی.[10] ال?ینی، ال?افی، ج1، ?تاب الحجة، باب، ما نص الله و رسوله علی الائمة و احدا فواحداً.[11] نص الروایة ه?ذا، عن إبی بصیر قال سألت اباعبدالله (ع) عن قوله الله عز و جل «اطیعوا الله و اطیعوا الرسول و اولی الامر من?م» فقال (ع): نزلت فی علی بن ابی طالب و الحسن و الحسین.
    فقلت له: ان الناس یقولون فما له لم یسم علیاً و اهل بیته فی ?تاب الله عز و جل؟ قال (ع): قولوا لهم: « ان رسول الله نزلت علیه الصلاة و لم یسم الله لهم ثلاثاً و اربعاً حتی ?ان رسول الله هو الذی فسر لهم ذل? و نزلت علیه الز?اة و لم یسم لهم من ?ل اربعین درهما حتی ?انها رسول الله هو الذی فسر لهم ذل? و نزل الحج فلم یقل لهم طوفوا اسبوعاً حتی ?ان رسول الله هو الذی فسر لهم ذل?».
    [12] اورد هذه الن?تة، الاستاذ هادوی الطهرانی، فی جلسة درس (الاسس ال?لامیة للاجتهاد) و ستدرج فی الجز الثانی من ?تاب الاسس ال?لامیة للاجتهاد.[13] نفس المصدر.[14] الامامة و القیادة، ص 109 – 110.[15] الاحزاب،33 « انما یرید الله لیذهب عن?م الرجس اهل البیت و یطهر?م تطهیرا». فقد ادرجت هذه الآیة فی ضمن الآیات المتحدثة عن نساء النبی (ص).
    [16] المائدة،67 : « یا ایها الرسول بلغ ما انزل الی? من رب? و ان لم تفعل فما بلغت رسالة» و قد ادرجت هذه الآیة ما بین الآیات المرتبطة باح?ام المیتة و اللحم الحرام.[17] المائدة، 55 « انما ولی?م الله»، حیث جاءت فی ذیل الآیات المرتبطة بعدم ولایة الیهود و النصاری.[18]
    منقووول





    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    الأخ الكريم
    ( الجياشي )
    مشكورين لهذه المبارك والقيمة

    بارك الله بكم
    جعلها الله في ميزان اعمالكم
    لكم مني ارقى التحايا والاحترام

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X