إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إِنْ لَمْ تَكُنْ حَلِيماً فَتَحَلَّمْ :

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إِنْ لَمْ تَكُنْ حَلِيماً فَتَحَلَّمْ :

    " مَولاتُنا وسيِّدتُنا زينب المَثَلُ الرائعُ والصالحُ لأخواتِنا المُؤمنات الكريمات "
    " نُهَنِّئَكُم بذكرى ولادة السيِّدةِ الحوراءِ زينب ، صلواتُ اللهِ وسلامُه عليها ، هذه المرأةُ الجليلةُ التي شاركت أباها وأُمِّها وإخوتها في ما جرى عليهم ، حتّى اعتمدَ عليها سيّدُ الشُهداءِ في مشروعه الكبير في واقعة الطّف – فهي العالِمَةُ غير المُعلَّمَةِ والفَهِمَةُ غير المُفَهَمَة "
    قالَ إمامُنا أميرُ المُؤمنين ، عليُّ بن أبي طالب ، عليه السلام ، :
    ( إِنْ لَمْ تَكُنْ حَلِيماً فَتَحَلَّمْ - فَإِنَّه قَلَّ مَنْ تَشَبَّه بِقَوْمٍ - إِلَّا أَوْشَكَ أَنْ يَكُونَ مِنْهُمْ )
    : نهج البلاغة ، ت ، د ، صبحي الصالح ، ص 506 :

    :1:- إنَّ الحِلْمَ هو الأناة والعقل ، وهو من الفضائل الأخلاقيّةِ التي ينبغي تركيزها في الشخصيّة الإنسانيّة – ويُقصَدُ به تَحَمُّل جهالة الجاهلين ، والترفّع عنها بالتعقّل ومنع النفسِ من عدم السيطرة على زمام الأمور.

    :2:- ولقد ندبَ الشارعُ الحكيم إلى ضرورة التحلّي بصفة الحِلُم والأخذ بها منهجاً وسلوكا ، وقد امتدحها وصفاً في شأن الأنبياء ، عليهم السلام ، كما في النبي إبراهيم ، عليه السلام ، حيث قال عنه : ((إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ ))(75) هود.
    وبعض الأدعيّة قد تعرّضت لضرورة التحلّي بالحِلْمِ(اللّهُمَّ عُدْ عَلى جَهْلِي بِحِلْمِكَ) : مفاتيح الجنان ، الشيخ عبّاس القمّي ، ص 191.

    :3:- مَن لم يتّصف بالحِلْمِ فَليتَحَلَّمْ ، لأنّه بخلاف ذلك سيواجه المشاكل مع الجهلة ، وصفة الحِلْم من الضروري أن يهتمّ بها مَن هو مُتصدٍّ في مقام التربية والأخلاق .

    :4:- ثُمَّ قال ، عليه السلام ، : ( فَإِنَّه قَلَّ مَنْ تَشَبَّه بِقَوْمٍ - إِلَّا أَوْشَكَ أَنْ يَكُونَ مِنْهُمْ )
    وهنا يُقدّمُ لنا أمير المؤمنين ، علي ، عليه السلام ، قاعدةً جامعةً وكبرى في ضرورة تركيز منظومة السلوك الإنساني – وإنَّ التشبّه بصفة الحِلْم ولو تكلّفاً أو تمثّلاً تدفع بصاحبها إلى تركيز الفضيلة في نفسه واقعاً وصفةً وآثرا – والحُلماءُ هم سادةُ الخَلق .

    :5:- ومن ثمار الاتّصافِ بالحِلْم ، كما عن أمير المؤمنين - (أوَّلُ عِوَضِ الْحَلِيمِ مِنْ حِلْمِه - أَنَّ النَّاسَ أَنْصَارُه عَلَى الْجَاهِلِ )
    : نهج البلاغة ، ت ، د ، صبحي الصالح ، ص 505 :

    :6:- الحليم هو مَن يتبّعُ أمرَ دينه بعقل وببصيرة – ولا يتأثّر بالدعاوى على عجلٍ – يتأنّى بعلم ومعرفة ، ولا يتغافل - وكما عن أمير المؤمنين ، عليه السلام ، حيث قال: ( دَعْه يَا عَمَّارُ - فَإِنَّه لَمْ يَأْخُذْ مِنَ الدِّينِ إِلَّا مَا قَارَبَه مِنَ الدُّنْيَا - وعَلَى عَمْدٍ لَبَسَ عَلَى نَفْسِه - لِيَجْعَلَ الشُّبُهَاتِ عَاذِراً لِسَقَطَاتِه )
    : نهجُ البلاغة ، ت ، د ، صبحي الصالح ، ص 547.
    _____________________________________________

    أهمّ مَضامين خطبةِ الجُمعَةِ الأولى ، والتي ألقاهَا سَماحةُ السيّد أحمَد الصافي ، دام عِزّه, الوكيل الشرعي للمَرجعيّةِ الدّينيّةِ العُليا الشَريفةِ في الحَرَمِ الحُسَيني المُقدّس ,اليوم ، الرابع من جمادى الأولى 1440 هجري ، الحادي عشَر من كانون الثاني 2019م . ______________________________________________

    تدوين - مُرْتَضَى عَلِي الحِلّي - النَجَفُ الأشْرَفُ .

    :كَتَبْنَا بقَصدِ القُربَةِ للهِ تبارك وتعالى، رَاجينَ القَبولَ والنَفعَ العَامَ, ونسألَكم الدُعاءَ .
    ______________________________________________
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X