اية المودة
قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى
ممم
عدد الروايات : ( 2 )
صحيح البخاري - كتاب المناقب - باب قول الله تعالى :
يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم
3306 - باب : حدثنا : مسدد ، حدثنا : يحيى ، عن شعبة ، حدثني : عبد الملك ، عن طاوس ، عن إبن عباس (ر) : إلاّّ المودة في القربى ، قال : فقال سعيد بن جبير : قربى محمد (ص) ، فقال : أن النبي (ص) لم يكن بطن من قريش إلاّّ وله فيه قرابة ، فنزلت عليه : إلاّ أن تصلوا قرابة بيني وبينكم.
صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن سورة حم عسق - باب قوله : إلاّ المودة في القربى
4541 - حدثنا : محمد بن بشار ، حدثنا : محمد بن جعفر ، حدثنا : شعبة ، عن عبد الملك بن ميسرة قال : سمعت طاوساً ، عن إبن عباس (ر) أنه سئل عن قوله : إلاّّ المودة في القربى ، فقال سعيد بن جبير : قربى آل محمد (ص) ، فقال إبن عباس : عجلت أن النبي (ص) لم يكن بطن من قريش إلاّّ كان له فيهم قرابة ، فقال : إلاّ أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة.
قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى
ممم
عدد الروايات : ( 4 )
مسند أحمد - ومن مسند بني هاشم - مسند عبدالله بن عباس - بداية مسند عبدالله بن عباس (ر)
2025 - حدثنا : يحيى ، عن شعبة ، حدثني : عبد الملك بن ميسرة ، عن طاوس قال : أتى إبن عباس رجل فسأله وسليمان بن داود قال : ، أخبرنا : شعبة ، أنبأني : عبد الملك ، قال : سمعت طاوساً يقول : سأل رجل إبن عباس المعنى عن قوله عز وجل : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، فقال سعيد بن جبير : قرابة محمد (ص) ، قال إبن عباس : عجلت أن رسول الله (ص) لم يكن بطن من قريش إلاّّ لرسول الله (ص) فيهم قرابة فنزلت : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، إلاّ أن تصلوا قرابة ما بيني وبينكم.
مسند أحمد - ومن مسند بني هاشم - مسند عبدالله بن عباس - بداية مسند عبدالله بن عباس (ر)
2594 - حدثنا : محمد بن جعفر ، حدثنا : شعبة ، عن عبد الملك بن ميسرة قال : سمعت طاوساً قال : سئل إبن عباس ، عن هذه الآية : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قال : فقال سعيد بن جبير : قربى آل محمد ، قال : فقال إبن عباس : عجلت أن رسول الله (ص) لم يكن بطن من بطون قريش إلاّّ كان له فيهم قرابة ، فقال : إلاّ أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة.
أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - من فضائل علي (ع)
1105 - وفيما كتب إلينا محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي ، يذكر أن حرب بن الحسن الطحان حدثهم ، قال : ، نا : حسين الأشقر ، عن قيس ، عن الأعمش ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس قال : لما نزلت : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قالوا : يا رسول الله ، من قرابتنا هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟ ، قال علي ، وفاطمة ، وإبناها (ع).
سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن - باب ومن سورة حم عسق
3251 - حدثنا : محمد بن بشار ، حدثنا : محمد بن جعفر ، حدثنا : شعبة ، عن عبد الملك بن ميسرة قال : سمعت طاوساً قال : سئل إبن عباس ، عن هذه الآية : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، فقال سعيد بن جبير : قربى آل محمد (ص) ، فقال إبن عباس : أعلمت أن رسول الله (ص) لم يكن بطن من قريش إلاّّ كان له فيهم قرابة ، فقال : إلاّ أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة ، قال أبو عيسى : هذا : حديث حسن صحيح ، وقد روي من غير وجه ، عن إبن عباس.
قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى
مم
عدد الروايات : ( 2 )
مستدرك الحاكم - كتاب التفسير - تفسير سورة حم عسق - توضيح معنى آية إلا المودة في القربى - رقم الحديث : ( 3712 )
3618 - فحدثناه أبو العباس أحمد بن هارون الفقيه ، ثنا : علي بن عبد العزيز ، ثنا : عمرو بن عون ، ثنا : هشيم ، أنبأ : داود ، عن الشعبي ، قال : أكثر الناس علينا في هذه الآية : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، فكتبنا إلى إبن عباس نسأله ، عن ذلك فكتب إبن عباس : أن رسول الله (ص) كان أوسط بيت في قريش ليس بطن من بطونهم إلاّ قد ولده ، فقال الله عز وجل : قل لا أسئلكم عليه أجراً ، إلى أدعوتكم إليه إلاّ أن تودوني بقرابتي منكم وتحفظوني بها ، قال هشيم : ، وأخبرني : حصين ، عن عكرمة ، عن إبن عباس (ر) بنحو من ذلك ، هذا حديث ولم يخرجاه بهذه الزيادة وهو صحيح على شرطهما ، فإن حديث عكرمة صحيح على شرط البخاري ، وحديث داود بن أبي هند صحيح على شرط مسلم.
مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - خطبة الحسن بعد شهادة علي (ر) - رقم الحديث : ( 4855 )
4785 - حدثنا : أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى إبن أخي طاهر العقيقي الحسن ، ثنا : إسماعيل بن محمد بن إسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ، حدثني : عمي علي بن جعفر بن محمد ، حدثني : الحسين بن زيد ، عن عمر بن علي ، عن أبيه علي بن الحسن قال : خطب الحسن بن علي الناس حين قتل علي فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : لقد قبض في هذه الليلة رجل لا يسبقه الأولون بعمل ولا يدركه الآخرون : وقد كان رسول الله (ص) يعطه رايته فيقاتل وجبريل ، عن يمينه وميكائيل ، عن يساره فيما رجع حتى يفتح الله عليه وما ترك على أهل الأرض صفراء ولا بيضاء إلاّ سبع مائة درهم فضلت من عطاياه أراد أن يبتاع بها خادماً لأهله ، ثم قال : أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني ، فأنا : الحسن بن علي ، وأنا إبن النبي ، وأنا إبن الوصي ، وأنا إبن البشير ، وأنا إبن النذير ، وأنا إبن النذير ، وأنا إبن الداعي إلى الله بإذنه ، وأنا إبن السراج المنير ، وأنا من أهل البيت الذي كان جبريل ينزل إليناً ويصعد من عندنا ، وأنا من أهل البيت الذي أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، وأنا من أهل البيت الذي إفترض الله مودتهم على كل مسلم قال : تبارك وتعالى لنبيه (ص) : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا فإقتراف الحسنة مودتنا أهل البيت.
قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى
مم
عدد الروايات : ( 4 )
الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب التفسير - سورة حم عسق - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 103 )
11326 - وعن بن عباس قال : لما نزلت : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قالوا : يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ، قال : علي وفاطمة وإبناهما ، رواه الطبراني من رواية حرب بن الحسن الطحان ، عن حسين الأشقر ، عن قيس بن الربيع ، وقد وثقوا كلهم وضعفهم جماعة ، وبقية رجاله ثقات.
الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب المناقب - باب مناقب علي بن أبي طالب (ر) - باب خطبة الحسن بن علي (ر) -
الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 146 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
14798 - باب خطبة الحسن بن علي (ر) : عن أبي الطفيل ، قال : خطبنا الحسن بن علي بن أبى طالب فحمد الله وأثنى عليه ، وذكر أمير المؤمنين علياًً (ر) خاتم الأوصياء ووصى الأنبياء وأمين الصديقين والشهداء ثم قال : يا أيها الناس لقد فارقكم رجل ما سبقه الأولون ولا يدركه الآخرون لقد كان رسول الله (ص) يعطيه الراية فيقاتل جبريل ، عن يمينه وميكائيل ، عن يساره فما يرجع حتى يفتح الله عليه ولقد قبضه الله في الليلة التى قبض فيها وصى موسى وعرج بروحه في الليلة التى عرج فيها بروح عيسى بن مريم وفى الليلة التى أنزل الله عز وجل فيها الفرقان ، والله ما ترك ذهباًً ولا فضة وما في بيت مإله إلاّّ سبعمائة وخمسون درهماًً فضلت من عطائه أراد أن يشترى بها خادماً لأم كلثوم ، ثم قال : من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا : الحسن بن محمد (ص) ثم تلا هذه الآية ، قوله : يوسف وإتبعت ملة آبائى إبراهيم وإسحق ويعقوب ، ثم أخذ في كتاب الله ، ثم قال : أنا إبن البشير ، أنا إبن النذير ، وأنا إبن النبي ، أنا إبن الداعي إلى الله بإذنه ، وأنا إبن السراج المنير ، وأنا إبن الذى أرسل رحمة للعالمين ، وأنا من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، وأنا من أهل البيت الذين إفترض الله عز وجل مودتهم وولايتهم ، فقال فيما أنزل على محمد (ص) : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى.
- .... ثم قال : أنا إبن البشير ، أنا إبن النذير ، وأنا إبن النبي ، أنا إبن الداعي إلى الله بإذنه ، وأنا إبن السراج المنير ، وأنا إبن الذى أرسل رحمة للعالمين ، وأنا من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، وأنا من أهل البيت الذين إفترض الله عز وجل مودتهم وولايتهم ، فقال : فيما أنزل على محمد (ص) : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، وفى رواية وفيها قتل يوشع بن نون فتى موسى ، رواه الطبراني في الأوسط والكبير بإختصار إلاّ أنه قال : ليلة سبع وعشرين من رمضان ، وأبو يعلى بإختصار ، والبزار بنحوه إلاّ أنه قال : ويعطيه الراية فإذا حم الوغى فقاتل جبريل ، عن يمينه ، وقال : كانت إحدى وعشرين من رمضان ، ورواه أحمد بإختصار كثير وإسناد أحمد وبعض طرق البزار والطبراني في الكبير حسان.
الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب المناقب - باب في فضل أهل البيت (ر) - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 168 )
14982 - وعن إبن عباس قال : لما نزلت : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قالوا : يا رسول الله ومن قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ، قال : علي وفاطمة وإبناهما ، رواه الطبراني وفيه جماعة ضعفاء وقد وثقوا.
قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى
مم
عدد الروايات : ( 1 )
القرطبي - الجامع لأحكام القرآن - سورة الشورى - قوله تعالى : ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات -
الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 21 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- قوله تعالى : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، فيه مسألتان : الأولى قوله تعالى : قل لا أسئلكم عليه أجراً ، أي قل يا محمد لا أسئلكم على تبليغ الرسالة جعلا ، إلاّّ المودة في القربى ، قال الزجاج : إلاّّ المودة ، إستثناء ليس من الأول ، أي إلاّ أن تودوني لقرابتي فتحفظوني ، والخطاب لقريش خاصة.
- وفي البخاري ، عن طاوس ، عن إبن عباس : أنه سئل عن قوله تعالى : إلاّّ المودة في القربى ، فقال سعيد بن جبير : قربى آل محمد.
- وقيل : القربى قرابة الرسول (ص) ، أي لا أسئلكم أجراً إلا أن تودوا قرابتي وأهل بيتي ، كما أمر بإعظامهم ذوي القربى.
- وفي رواية سعيد بن جبير ، عن إبن عباس : لما إنزل الله عز وجل : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قالوا : يا رسول الله ، من هؤلاء الذين نودّهم؟ ، قال : علي وفاطمة وأبناؤهما.
قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى
مم
عدد الروايات : ( 13 )
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 5 )
قوله تعالى : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى.
- أخرج أحمد وعبد بن حميد والبخاري ومسلم والترمذي وإبن جرير وإبن مردويه من طريق طاوس ، عن إبن عباس (ر) : إنه سئل عن قوله : إلاّ المودة في القربى ، فقال سعيد بن جبير (ر) : قربى آل محمد ، فقال إبن عباس (ر) : عجلت أن النبي (ص) لم يكن بطن من قريش إلاّ كان له فيهم قرابة ، فقال : إلاّ أن تصلوا ما بينى وبينكم من القرابة.
- وأخرج إبن أبى حاتم والطبراني وإبن مردويه من طريق سعيد بن جبير ، عن إبن عباس (ر) قال : قال لهم رسول الله (ص) : لا أسئلكم عليه أجراً ، إلاّ أن تودوني في نفسي لقرابتي منكم وتحفظوا القرابة التى بينى وبينكم.
- وأخرج سعيد بن منصور وإبن سعد وعبد بن حميد والحاكم وصححه وإبن مردويه والبيهقي في الدلائل ، عن الشعبى (ر) قال : أكثر الناس علينا في هذه الآية : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، فكتبنا إلى إبن عباس (ر) نسأله فكتب إبن عباس (ر) : أن رسول الله (ص) كان واسط النسب في قريش ليس بطن من بطونهم إلاّ وقد ولدوه ، فقال الله : قل لا أسئلكم عليه أجراً ، على ما أدعوكم إليه إلاّّ المودة في القربى تودوني لقرابتي منكم وتحفظوني بها.
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 6 )
- وأخرج عبد بن حميد وإبن المنذر ، عن مجاهد (ر) في قوله : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قال : أن تتبعوني وتصدقوني وتصلوا رحمى.
- وأخرج عبد بن حميد وإبن مردويه من طريقالعوفى ، عن إبن عباس (ر) في الآية ، قال : أن محمداًً قال لقريش : لا أسئلكم من أموالكم شيئً ولكن أسئلكم أن تودوني لقرابة ما بيني وبينكم ، فإنكم قومي وأحق من أطاعنى وأجابني.
- وأخرج إبن مردويه من طريق إبن المبارك ، عن إبن عباس في قوله : إلاّّ المودة في القربى ، قال : تحفظوني في قرابتي.
- وأخرج إبن مردويه من طريق عكرمة ، عن إبن عباس (ر) في الآية ، قال : أن رسول الله (ص) لم يكن في قريش بطن إلاّ وله فيهم أم حتى كانت له من هذيل أم فقال الله : قل لا أسئلكم عليه أجراً ، إلاّ أن تحفظوني في قرابتي أن كذبتموني فلا تؤذوني.
- وأخرج أبو نعيم والديلمي من طريق مجاهد ، عن إبن عباس (ر) قال : قال رسول الله (ص) : لا أسئلكم عليه أجراً إلاّ المودة في القربى ، أن تحفظوني في أهل بيتي وتودوهم بى.
- وأخرج سعيد بن منصور ، عن سعيد بن جبير إلاّّ المودة في القربى ، قال : قربى رسول الله (ص).
- وأخرج إبن جرير ، عن أبى الديلم قال : لما جئ بعلي بن الحسين (ر) أسيراً فأقيم على درج دمشق قام رجل من أهل الشام ، فقال : الحمد لله الذى قتلكم وإستأصلكم ، فقال له على إبن الحسين (ر) : أقرأت القرآن ، قال : نعم ، قال : أقرأت آل حم ، قال : لا ، قال : أما قرأت قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قال : فإنكم لأنتم هم ، قال : نعم.
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 7 )
- وأخرج إبن النجار في تاريخه ، عن الحسن بن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) : لكل شئ أساس وأساس الإسلام حب أصحاب رسول الله (ص) وحب أهل بيته.
- وأخرج عبد بن حميد ، عن عكرمة في الآية ، قال : كن له عشر أمهات في المشركات ، وكان إذا مر بهم أذوه في تنقيصهن وشتمهن فهو قوله : إلاّّ المودة في القربى ، يقول : لا تؤذوني في قرابتي.
- وأخرج إبن جرير ، عن أبى الديلم قال : لما جئ بعلي بن الحسين (ر) أسيراً فأقيم على درج دمشق قام رجل من أهل الشام فقال : الحمد لله الذى قتلكم وإستأصلكم ، فقال له على إبن الحسين (ر) : أقرأت القرآن ، قال : نعم ، قال : أقرأت آل حم ، قال : لا ، قال : أما قرأت : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قال : فإنكم لأنتم هم ، قال : نعم
يتبع
قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى
ممم
عدد الروايات : ( 2 )
صحيح البخاري - كتاب المناقب - باب قول الله تعالى :
يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم
3306 - باب : حدثنا : مسدد ، حدثنا : يحيى ، عن شعبة ، حدثني : عبد الملك ، عن طاوس ، عن إبن عباس (ر) : إلاّّ المودة في القربى ، قال : فقال سعيد بن جبير : قربى محمد (ص) ، فقال : أن النبي (ص) لم يكن بطن من قريش إلاّّ وله فيه قرابة ، فنزلت عليه : إلاّ أن تصلوا قرابة بيني وبينكم.
صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن سورة حم عسق - باب قوله : إلاّ المودة في القربى
4541 - حدثنا : محمد بن بشار ، حدثنا : محمد بن جعفر ، حدثنا : شعبة ، عن عبد الملك بن ميسرة قال : سمعت طاوساً ، عن إبن عباس (ر) أنه سئل عن قوله : إلاّّ المودة في القربى ، فقال سعيد بن جبير : قربى آل محمد (ص) ، فقال إبن عباس : عجلت أن النبي (ص) لم يكن بطن من قريش إلاّّ كان له فيهم قرابة ، فقال : إلاّ أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة.
قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى
ممم
عدد الروايات : ( 4 )
مسند أحمد - ومن مسند بني هاشم - مسند عبدالله بن عباس - بداية مسند عبدالله بن عباس (ر)
2025 - حدثنا : يحيى ، عن شعبة ، حدثني : عبد الملك بن ميسرة ، عن طاوس قال : أتى إبن عباس رجل فسأله وسليمان بن داود قال : ، أخبرنا : شعبة ، أنبأني : عبد الملك ، قال : سمعت طاوساً يقول : سأل رجل إبن عباس المعنى عن قوله عز وجل : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، فقال سعيد بن جبير : قرابة محمد (ص) ، قال إبن عباس : عجلت أن رسول الله (ص) لم يكن بطن من قريش إلاّّ لرسول الله (ص) فيهم قرابة فنزلت : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، إلاّ أن تصلوا قرابة ما بيني وبينكم.
مسند أحمد - ومن مسند بني هاشم - مسند عبدالله بن عباس - بداية مسند عبدالله بن عباس (ر)
2594 - حدثنا : محمد بن جعفر ، حدثنا : شعبة ، عن عبد الملك بن ميسرة قال : سمعت طاوساً قال : سئل إبن عباس ، عن هذه الآية : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قال : فقال سعيد بن جبير : قربى آل محمد ، قال : فقال إبن عباس : عجلت أن رسول الله (ص) لم يكن بطن من بطون قريش إلاّّ كان له فيهم قرابة ، فقال : إلاّ أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة.
أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - من فضائل علي (ع)
1105 - وفيما كتب إلينا محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي ، يذكر أن حرب بن الحسن الطحان حدثهم ، قال : ، نا : حسين الأشقر ، عن قيس ، عن الأعمش ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس قال : لما نزلت : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قالوا : يا رسول الله ، من قرابتنا هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟ ، قال علي ، وفاطمة ، وإبناها (ع).
سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن - باب ومن سورة حم عسق
3251 - حدثنا : محمد بن بشار ، حدثنا : محمد بن جعفر ، حدثنا : شعبة ، عن عبد الملك بن ميسرة قال : سمعت طاوساً قال : سئل إبن عباس ، عن هذه الآية : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، فقال سعيد بن جبير : قربى آل محمد (ص) ، فقال إبن عباس : أعلمت أن رسول الله (ص) لم يكن بطن من قريش إلاّّ كان له فيهم قرابة ، فقال : إلاّ أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة ، قال أبو عيسى : هذا : حديث حسن صحيح ، وقد روي من غير وجه ، عن إبن عباس.
قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى
مم
عدد الروايات : ( 2 )
مستدرك الحاكم - كتاب التفسير - تفسير سورة حم عسق - توضيح معنى آية إلا المودة في القربى - رقم الحديث : ( 3712 )
3618 - فحدثناه أبو العباس أحمد بن هارون الفقيه ، ثنا : علي بن عبد العزيز ، ثنا : عمرو بن عون ، ثنا : هشيم ، أنبأ : داود ، عن الشعبي ، قال : أكثر الناس علينا في هذه الآية : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، فكتبنا إلى إبن عباس نسأله ، عن ذلك فكتب إبن عباس : أن رسول الله (ص) كان أوسط بيت في قريش ليس بطن من بطونهم إلاّ قد ولده ، فقال الله عز وجل : قل لا أسئلكم عليه أجراً ، إلى أدعوتكم إليه إلاّ أن تودوني بقرابتي منكم وتحفظوني بها ، قال هشيم : ، وأخبرني : حصين ، عن عكرمة ، عن إبن عباس (ر) بنحو من ذلك ، هذا حديث ولم يخرجاه بهذه الزيادة وهو صحيح على شرطهما ، فإن حديث عكرمة صحيح على شرط البخاري ، وحديث داود بن أبي هند صحيح على شرط مسلم.
مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - خطبة الحسن بعد شهادة علي (ر) - رقم الحديث : ( 4855 )
4785 - حدثنا : أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى إبن أخي طاهر العقيقي الحسن ، ثنا : إسماعيل بن محمد بن إسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ، حدثني : عمي علي بن جعفر بن محمد ، حدثني : الحسين بن زيد ، عن عمر بن علي ، عن أبيه علي بن الحسن قال : خطب الحسن بن علي الناس حين قتل علي فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : لقد قبض في هذه الليلة رجل لا يسبقه الأولون بعمل ولا يدركه الآخرون : وقد كان رسول الله (ص) يعطه رايته فيقاتل وجبريل ، عن يمينه وميكائيل ، عن يساره فيما رجع حتى يفتح الله عليه وما ترك على أهل الأرض صفراء ولا بيضاء إلاّ سبع مائة درهم فضلت من عطاياه أراد أن يبتاع بها خادماً لأهله ، ثم قال : أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني ، فأنا : الحسن بن علي ، وأنا إبن النبي ، وأنا إبن الوصي ، وأنا إبن البشير ، وأنا إبن النذير ، وأنا إبن النذير ، وأنا إبن الداعي إلى الله بإذنه ، وأنا إبن السراج المنير ، وأنا من أهل البيت الذي كان جبريل ينزل إليناً ويصعد من عندنا ، وأنا من أهل البيت الذي أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، وأنا من أهل البيت الذي إفترض الله مودتهم على كل مسلم قال : تبارك وتعالى لنبيه (ص) : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا فإقتراف الحسنة مودتنا أهل البيت.
قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى
مم
عدد الروايات : ( 4 )
الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب التفسير - سورة حم عسق - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 103 )
11326 - وعن بن عباس قال : لما نزلت : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قالوا : يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ، قال : علي وفاطمة وإبناهما ، رواه الطبراني من رواية حرب بن الحسن الطحان ، عن حسين الأشقر ، عن قيس بن الربيع ، وقد وثقوا كلهم وضعفهم جماعة ، وبقية رجاله ثقات.
الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب المناقب - باب مناقب علي بن أبي طالب (ر) - باب خطبة الحسن بن علي (ر) -
الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 146 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
14798 - باب خطبة الحسن بن علي (ر) : عن أبي الطفيل ، قال : خطبنا الحسن بن علي بن أبى طالب فحمد الله وأثنى عليه ، وذكر أمير المؤمنين علياًً (ر) خاتم الأوصياء ووصى الأنبياء وأمين الصديقين والشهداء ثم قال : يا أيها الناس لقد فارقكم رجل ما سبقه الأولون ولا يدركه الآخرون لقد كان رسول الله (ص) يعطيه الراية فيقاتل جبريل ، عن يمينه وميكائيل ، عن يساره فما يرجع حتى يفتح الله عليه ولقد قبضه الله في الليلة التى قبض فيها وصى موسى وعرج بروحه في الليلة التى عرج فيها بروح عيسى بن مريم وفى الليلة التى أنزل الله عز وجل فيها الفرقان ، والله ما ترك ذهباًً ولا فضة وما في بيت مإله إلاّّ سبعمائة وخمسون درهماًً فضلت من عطائه أراد أن يشترى بها خادماً لأم كلثوم ، ثم قال : من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا : الحسن بن محمد (ص) ثم تلا هذه الآية ، قوله : يوسف وإتبعت ملة آبائى إبراهيم وإسحق ويعقوب ، ثم أخذ في كتاب الله ، ثم قال : أنا إبن البشير ، أنا إبن النذير ، وأنا إبن النبي ، أنا إبن الداعي إلى الله بإذنه ، وأنا إبن السراج المنير ، وأنا إبن الذى أرسل رحمة للعالمين ، وأنا من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، وأنا من أهل البيت الذين إفترض الله عز وجل مودتهم وولايتهم ، فقال فيما أنزل على محمد (ص) : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى.
- .... ثم قال : أنا إبن البشير ، أنا إبن النذير ، وأنا إبن النبي ، أنا إبن الداعي إلى الله بإذنه ، وأنا إبن السراج المنير ، وأنا إبن الذى أرسل رحمة للعالمين ، وأنا من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، وأنا من أهل البيت الذين إفترض الله عز وجل مودتهم وولايتهم ، فقال : فيما أنزل على محمد (ص) : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، وفى رواية وفيها قتل يوشع بن نون فتى موسى ، رواه الطبراني في الأوسط والكبير بإختصار إلاّ أنه قال : ليلة سبع وعشرين من رمضان ، وأبو يعلى بإختصار ، والبزار بنحوه إلاّ أنه قال : ويعطيه الراية فإذا حم الوغى فقاتل جبريل ، عن يمينه ، وقال : كانت إحدى وعشرين من رمضان ، ورواه أحمد بإختصار كثير وإسناد أحمد وبعض طرق البزار والطبراني في الكبير حسان.
الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب المناقب - باب في فضل أهل البيت (ر) - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 168 )
14982 - وعن إبن عباس قال : لما نزلت : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قالوا : يا رسول الله ومن قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ، قال : علي وفاطمة وإبناهما ، رواه الطبراني وفيه جماعة ضعفاء وقد وثقوا.
قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى
مم
عدد الروايات : ( 1 )
القرطبي - الجامع لأحكام القرآن - سورة الشورى - قوله تعالى : ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات -
الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 21 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- قوله تعالى : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، فيه مسألتان : الأولى قوله تعالى : قل لا أسئلكم عليه أجراً ، أي قل يا محمد لا أسئلكم على تبليغ الرسالة جعلا ، إلاّّ المودة في القربى ، قال الزجاج : إلاّّ المودة ، إستثناء ليس من الأول ، أي إلاّ أن تودوني لقرابتي فتحفظوني ، والخطاب لقريش خاصة.
- وفي البخاري ، عن طاوس ، عن إبن عباس : أنه سئل عن قوله تعالى : إلاّّ المودة في القربى ، فقال سعيد بن جبير : قربى آل محمد.
- وقيل : القربى قرابة الرسول (ص) ، أي لا أسئلكم أجراً إلا أن تودوا قرابتي وأهل بيتي ، كما أمر بإعظامهم ذوي القربى.
- وفي رواية سعيد بن جبير ، عن إبن عباس : لما إنزل الله عز وجل : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قالوا : يا رسول الله ، من هؤلاء الذين نودّهم؟ ، قال : علي وفاطمة وأبناؤهما.
قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى
مم
عدد الروايات : ( 13 )
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 5 )
قوله تعالى : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى.
- أخرج أحمد وعبد بن حميد والبخاري ومسلم والترمذي وإبن جرير وإبن مردويه من طريق طاوس ، عن إبن عباس (ر) : إنه سئل عن قوله : إلاّ المودة في القربى ، فقال سعيد بن جبير (ر) : قربى آل محمد ، فقال إبن عباس (ر) : عجلت أن النبي (ص) لم يكن بطن من قريش إلاّ كان له فيهم قرابة ، فقال : إلاّ أن تصلوا ما بينى وبينكم من القرابة.
- وأخرج إبن أبى حاتم والطبراني وإبن مردويه من طريق سعيد بن جبير ، عن إبن عباس (ر) قال : قال لهم رسول الله (ص) : لا أسئلكم عليه أجراً ، إلاّ أن تودوني في نفسي لقرابتي منكم وتحفظوا القرابة التى بينى وبينكم.
- وأخرج سعيد بن منصور وإبن سعد وعبد بن حميد والحاكم وصححه وإبن مردويه والبيهقي في الدلائل ، عن الشعبى (ر) قال : أكثر الناس علينا في هذه الآية : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، فكتبنا إلى إبن عباس (ر) نسأله فكتب إبن عباس (ر) : أن رسول الله (ص) كان واسط النسب في قريش ليس بطن من بطونهم إلاّ وقد ولدوه ، فقال الله : قل لا أسئلكم عليه أجراً ، على ما أدعوكم إليه إلاّّ المودة في القربى تودوني لقرابتي منكم وتحفظوني بها.
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 6 )
- وأخرج عبد بن حميد وإبن المنذر ، عن مجاهد (ر) في قوله : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قال : أن تتبعوني وتصدقوني وتصلوا رحمى.
- وأخرج عبد بن حميد وإبن مردويه من طريقالعوفى ، عن إبن عباس (ر) في الآية ، قال : أن محمداًً قال لقريش : لا أسئلكم من أموالكم شيئً ولكن أسئلكم أن تودوني لقرابة ما بيني وبينكم ، فإنكم قومي وأحق من أطاعنى وأجابني.
- وأخرج إبن مردويه من طريق إبن المبارك ، عن إبن عباس في قوله : إلاّّ المودة في القربى ، قال : تحفظوني في قرابتي.
- وأخرج إبن مردويه من طريق عكرمة ، عن إبن عباس (ر) في الآية ، قال : أن رسول الله (ص) لم يكن في قريش بطن إلاّ وله فيهم أم حتى كانت له من هذيل أم فقال الله : قل لا أسئلكم عليه أجراً ، إلاّ أن تحفظوني في قرابتي أن كذبتموني فلا تؤذوني.
- وأخرج أبو نعيم والديلمي من طريق مجاهد ، عن إبن عباس (ر) قال : قال رسول الله (ص) : لا أسئلكم عليه أجراً إلاّ المودة في القربى ، أن تحفظوني في أهل بيتي وتودوهم بى.
- وأخرج سعيد بن منصور ، عن سعيد بن جبير إلاّّ المودة في القربى ، قال : قربى رسول الله (ص).
- وأخرج إبن جرير ، عن أبى الديلم قال : لما جئ بعلي بن الحسين (ر) أسيراً فأقيم على درج دمشق قام رجل من أهل الشام ، فقال : الحمد لله الذى قتلكم وإستأصلكم ، فقال له على إبن الحسين (ر) : أقرأت القرآن ، قال : نعم ، قال : أقرأت آل حم ، قال : لا ، قال : أما قرأت قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قال : فإنكم لأنتم هم ، قال : نعم.
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 7 )
- وأخرج إبن النجار في تاريخه ، عن الحسن بن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) : لكل شئ أساس وأساس الإسلام حب أصحاب رسول الله (ص) وحب أهل بيته.
- وأخرج عبد بن حميد ، عن عكرمة في الآية ، قال : كن له عشر أمهات في المشركات ، وكان إذا مر بهم أذوه في تنقيصهن وشتمهن فهو قوله : إلاّّ المودة في القربى ، يقول : لا تؤذوني في قرابتي.
- وأخرج إبن جرير ، عن أبى الديلم قال : لما جئ بعلي بن الحسين (ر) أسيراً فأقيم على درج دمشق قام رجل من أهل الشام فقال : الحمد لله الذى قتلكم وإستأصلكم ، فقال له على إبن الحسين (ر) : أقرأت القرآن ، قال : نعم ، قال : أقرأت آل حم ، قال : لا ، قال : أما قرأت : قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّّ المودة في القربى ، قال : فإنكم لأنتم هم ، قال : نعم
يتبع
تعليق