إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اية الاعتصام مصادر سنية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اية الاعتصام مصادر سنية

    اية الاعتصام


    ( آية الإعتصام نزلت في أهل البيت (ع) )

    عدد الروايات : ( 11 )

    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 168 )

    177 - حدثني : أبو الحسن محمد بن القاسم الفارسي قال : ، حدثنا : أبو جعفر محمد بن علي قال : ، حدثنا : حمزة بن محمد العلوي قال : ، أخبرنا : علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن علي بن معبد ، عن الحسين بن خالد : ، عن علي بن موسى الرضا ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن علي (ع) قال : قال رسول الله (ص) : من أحب أن يركب سفينة النجاة ويمتمسك بالعروة الوثقى ويعتصم بحبل الله المتين فليوال علياًً وليأتم بالهداة من ولده.



    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 169 )

    178 - أخبرنا : محمد بن عبد الله الصوفي ، قال : ، أخبرنا : محمد بن أحمد بن محمد ، قال : ، حدثنا : عبد العزيز بن يحيى بن أحمد الجلودي قال : ، حدثني : محمد بن سهل قال : ، حدثنا : عبد العزيز بن عمرو ، قال : ، حدثنا : الحسن بن الحسن ، قال : ، حدثنا : يحى بن علي الربعي ، عن أبان بن تغلب : ، عن جعفر بن محمد ، قال : نحن حبل الله الذي قال الله : وإعتصموا بحبل الله جميعاًًً ، الآية ، فالمستمسك بولاية علي بن أبي طالب المستمسك بالبر ، كذا فمن تمسك به كان مؤمناً ، ومن تركه كان خارجاً من الإيمان.

    179 - وأخبرناه ، عن أبي بكر محمد بن الحسين بن صالح السبيعي في تفسيره قال : ، حدثنا : علي بن العباس المقانعي قال : ، حدثنا : جعفر بن محمد بن حسين قال : ، حدثنا : حسن بن حسين قال : ، حدثنا : يحيى بن عليّ به سواء إلى قوله : ولا تفرقوا ، وقوله : ولاية علي ، من إستمسك به كان مؤمناً ، ومن تركه خرج من الإيمان.

    180 - وبه ، حدثنا : حسن بن حسين ، قال : ، حدثنا : أبو حفص الصائغ ، عن جعفر بن محمد في قوله : وإعتصموا بحبل الله جميعاًًً ولا تفرقوا ، قال : نحن حبل الله.



    إبن جبر - نهج الإيمان - رقم الصفحة : ( 547 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - وروى الثعلبي في تفسيره حديثاًًًً مرفوعاًً إلى أبان بن تغلب ، عن جعفر إبن محمد (ع) قال : نحن حبل الله الذي قال تعالى : وإعتصموا بحبل الله جميعاًًً ولا تفرقوا.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 356 )

    - [ 9 ] - أيضاًً إبن مسعود ، وجابر ، والبراء ، وأنس ، وأم سلمة (ر) قالوا : نزلت في الخمسة من أهل العباء ، تفسير ، وإعتصموا بحبل الله جميعاًًً ولا تفرقوا.

    - [ 10 ] - أخرج الثعلبي : بسنده ، عن أبان بن تغلب ، عن جعفر الصادق (ر) قال : نحن حبل الله الذي قال الله عز وجل : وإعتصموا بحبل الله جميعاًًً ولا تفرقوا.

    - [ 11 ] - أيضاًً أخرج صاحب كتاب المناقب : ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس (ر) قال : كنا عند النبي (ص) إذ جاء أعرابي فقال : يا رسول الله سمعتك تقول : وإعتصموا بحبل الله ، فما حبل الله الذي نعتصم به ؟ فضرب النبي (ص) يده في يد علي ، وقال : تمسكوا بهذا ، هو حبل الله المتين.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 368 )

    - [ 51 ] - أخرج الثعلي في تفسير قوله تعالى : وإعتصموا بحبل الله جميعاًًً ولا تفرقوا ، عن جعفر بن محمد (ر) قال : نحن حبل الله الذي قال الله : وإعتصموا بحبل الله جميعاًًً ولا تفرقوا.



    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 440 )

    - [ 213 ] - أخرج الثعلبي في تفسير هذه الآية : عن جعفر الصادق (ر) : أنه قال : نحن حبل الله الذي قال الله - تبارك وتعالى فيه : وإعتصموا بحبل الله جميعاًًً ولا تفرقوا.



    محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء (ع) - رقم الصفحة : ( 42 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    - ومنها رابعاًً ( آل عمران : 103 ) ، قال تعالى : وإعتصموا بحبل الله جميعاًًً ، قال إبن حجر الهيثمي في صواعقه ، أخرج الثعلبي في تفسيره ، عن جعفر الصادق إنه قال : نحن حبل الله الذي قال الله فيه : وإعتصموا بحبل الله جميعاًًً ولا تفرقوا.



    المصادر :

    1 - الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 130 ) - رقم الحديث : ( 177 - 178 - 179 - 180 ).
    2 - إبن حجر الهيثمي - الصوعق المحرقة - رقم الصفحة : ( 149 ) الطبعة المحمدية.
    3 - الآلوسي - روح المعاني - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 16 ).
    4 - الشبراوي الشافعي - الإتحاف بحب الإشراف - رقم الصفحة : ( 76 ).
    5 - الصباغ الشافعي - أسعاف الراغبين - رقم الصفحة : ( 107 ) الطبعة السعيدية.
    6 - الشبلنجي - نور الأبصار - رقم الصفحة : ( 102 ) ط السعيدية ، ورقم الصفحة : ( 101 ) ط العثمانية.
    7 - القندوزي الحنفي - ينابيع المودة - رقم الصفحة : ( 139 ، 328 ، 356 ) ط الحيدرية ، ورقم الصفحة : ( 119 ، 274 ، 297 ) ط إسلامبول.
    8 - الصبان الشافعي - إسعاف الراغبين - رقم الصفحة : ( 107 )ط السعيدية - رقم الصفحة : ( 100 )ط العثمانية.
    9 - القندوزي الحنفي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 / 2 ) - رقم الصفحة : ( 356 / 368 / 440 ).
    10 - إبن جبر - نهج الإيمان - رقم الصفحة : ( 547 ).
    11 - محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء (ع) - رقم الصفحة : ( 42 ).
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X